كيف ان الصدقة تمحو الخطايا؟

سفر طوبيا 12: 9

لان الصدقة تنجي من الموت وتمحو الخطايا وتؤهل الانسان لنوال الرحمة والحياة الابدية

 

الشبهة

في حين يقر الكتاب المقدس أن دم المسيح (الذي كانت دماء الذبائح قديماً رمزاً له) هو الذي يطهر من الخطايا

عب 9

13 لأَنَّهُ إِنْ كَانَ دَمُ ثِيرَانٍ وَتُيُوسٍ وَرَمَادُ عِجْلَةٍ مَرْشُوشٌ عَلَى الْمُنَجَّسِينَ، يُقَدِّسُ إِلَى طَهَارَةِ الْجَسَدِ،

14 فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ للهِ بِلاَ عَيْبٍ، يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَال مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ!

 

الرد:

لايختلف احد في ان دم السيد المسيح هو الكفاري الوحيد وكان رمزه الذبائح الحيوانية في العهد القديم ولكن الاعمال التي تثبت ان ايمان الانسان حي وتثبت قبوله لعمل الفداء فيه لها اهمية كبري في اثبات الايمان للنال بالايمان الفداء ومحو الخطايا وملكوت السموات ولهذا ندرس معني الصدقه

 

إنجيل متى 6: 2

فَمَتَى صَنَعْتَ صَدَقَةً فَلاَ تُصَوِّتْ قُدَّامَكَ بِالْبُوقِ، كَمَا يَفْعَلُ الْمُرَاؤُونَ فِي الْمَجَامِعِ وَفِي الأَزِقَّةِ، لِكَيْ يُمَجَّدُوا مِنَ النَّاسِ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُمْ قَدِ اسْتَوْفَوْا أَجْرَهُمْ!

 

إنجيل متى 6: 3

وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَنَعْتَ صَدَقَةً فَلاَ تُعَرِّفْ شِمَالَكَ مَا تَفْعَلُ يَمِينُكَ،

 

شرط الصدقه المقبوله ان تكون في الخفاء لكي لا تكون سبب تمجيد للذات فيكون هدفها خدمة اولاد الله

والذي يفعل هذا

 

إنجيل لوقا 11: 41

بَلْ أَعْطُوا مَا عِنْدَكُمْ صَدَقَةً، فَهُوَذَا كُلُّ شَيْءٍ يَكُونُ نَقِيًّا لَكُمْ.

 

اي ان الصدقه تنقي الاشياء وتطهرها. وهنا اتسائل تنقية الانسان تكون من ماذا؟ اعتقد الاجابه من الشر والخطيه

 

إنجيل لوقا 12: 33

بِيعُوا مَا لَكُمْ وَأَعْطُوا صَدَقَةً. اِعْمَلُوا لَكُمْ أَكْيَاسًا لاَ تَفْنَى وَكَنْزًا لاَ يَنْفَدُ فِي السَّمَاوَاتِ، حَيْثُ لاَ يَقْرَبُ سَارِقٌ وَلاَ يُبْلِي سُوسٌ،

هل تبحث عن  هوت روحى كلمة منفعة 38

 

وايضا يكون الانسان لنفسه كنز في ملكوت السموات وينال الرحمة والحياة الابدية كما قال طوبيا (وتؤهل الانسان لنوال الرحمة والحياة الابدية)

 

وبهذا يتضح ان الصدقه هي نوع من الاعمال التي تثبت ان الايمان حي وفعال وتثبت ان الانسان يحي حياة التوبة التي تؤهله لنوال المغفرة لمحو خطاياه كما قال طوبيا وتؤهله لقبول عمل فداء دم السيد المسيح المعطي للكل ولن يفوز به من يتوب ويؤمن ويقبل ويعمل اعمال تثبت ان الايمان حي

 

سفر أعمال الرسل 26: 20

بَلْ أَخْبَرْتُ أَوَّلاً الَّذِينَ فِي دِمَشْقَ، وَفِي أُورُشَلِيمَ حَتَّى جَمِيعِ كُورَةِ الْيَهُودِيَّةِ، ثُمَّ الأُمَمَ، أَنْ يَتُوبُوا وَيَرْجِعُوا إِلَى اللهِ عَامِلِينَ أَعْمَالاً تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ.

 

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 2: 6

الَّذِي سَيُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ أَعْمَالِهِ.

 

رسالة يعقوب 2: 14

مَا الْمَنْفَعَةُ يَا إِخْوَتِي إِنْ قَالَ أَحَدٌ إِنَّ لَهُ إِيمَانًا وَلكِنْ لَيْسَ لَهُ أَعْمَالٌ، هَلْ يَقْدِرُ الإِيمَانُ أَنْ يُخَلِّصَهُ؟

 

رسالة يعقوب 2: 17

هكَذَا الإِيمَانُ أَيْضًا، إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَعْمَالٌ، مَيِّتٌ فِي ذَاتِهِ.

 

رسالة يعقوب 2: 18

لكِنْ يَقُولُ قَائِلٌ: «أَنْتَ لَكَ إِيمَانٌ، وَأَنَا لِي أَعْمَالٌ» أَرِنِي إِيمَانَكَ بِدُونِ أَعْمَالِكَ، وَأَنَا أُرِيكَ بِأَعْمَالِي إِيمَانِي.

 

رسالة يعقوب 2: 20

وَلكِنْ هَلْ تُرِيدُ أَنْ تَعْلَمَ أَيُّهَا الإِنْسَانُ الْبَاطِلُ أَنَّ الإِيمَانَ بِدُونِ أَعْمَال مَيِّتٌ؟

 

رسالة يعقوب 2: 21

أَلَمْ يَتَبَرَّرْ إِبْرَاهِيمُ أَبُونَا بِالأَعْمَالِ، إِذْ قَدَّمَ إِسْحَاقَ ابْنَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ؟

 

رسالة يعقوب 2: 22

فَتَرَى أَنَّ الإِيمَانَ عَمِلَ مَعَ أَعْمَالِهِ، وَبِالأَعْمَالِ أُكْمِلَ الإِيمَانُ،

 

رسالة يعقوب 2: 24

تَرَوْنَ إِذًا أَنَّهُ بِالأَعْمَالِ يَتَبَرَّرُ الإِنْسَانُ، لاَبِالإِيمَانِ وَحْدَهُ.

 

رسالة يعقوب 2: 25

كَذلِكَ رَاحَابُ الزَّانِيَةُ أَيْضًا، أَمَا تَبَرَّرَتْ بِالأَعْمَالِ، إِذْ قَبِلَتِ الرُّسُلَ وَأَخْرَجَتْهُمْ فِي طَرِيق آخَرَ؟

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ش شياطين ن

 

رسالة يعقوب 2: 26

لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الْجَسَدَ بِدُونَ رُوحٍ مَيِّتٌ، هكَذَا الإِيمَانُ أَيْضًا بِدُونِ أَعْمَال مَيِّتٌ.

 

رسالة يعقوب 3: 13

مَنْ هُوَ حَكِيمٌ وَعَالِمٌ بَيْنَكُمْ، فَلْيُرِ أَعْمَالَهُ بِالتَّصَرُّفِ الْحَسَنِ فِي وَدَاعَةِ الْحِكْمَةِ.

 

وفكر الكتاب واضح ان الخلاص بالايمان الحي الفعال العامل وهذه اهمية الاعمال ومنها الصدقة التي تمحوا الخطايا بدم السيد المسيح وتؤهل للحياة الابدية

 

تكرر هذا التعبير ايضا في العهد القديم (والعهد القديم عهد الجهاد بالاعمال فكان لابد ان يوضح اهمية ومعني الاعمال)

 

سفر أيوب 34: 25

لكِنَّهُ يَعْرِفُ أَعْمَالَهُمْ، وَيُقَلِّبُهُمْ لَيْلاً فَيَنْسَحِقُونَ.

 

سفر إشعياء 59: 18

حَسَبَ الأَعْمَالِ هكَذَا يُجَازِي مُبْغِضِيهِ سَخَطًا، وَأَعْدَاءَهُ عِقَابًا. جَزَاءً يُجَازِي الْجَزَائِرَ.

 

سفر إرميا 17: 10

أَنَا الرَّبُّ فَاحِصُ الْقَلْبِ مُخْتَبِرُ الْكُلَى لأُعْطِيَ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ طُرُقِهِ، حَسَبَ ثَمَرِ أَعْمَالِهِ.

 

سفر يشوع بن سيراخ 3: 33

الماء يطفئ النار الملتهبة والصدقة تكفر الخطايا

 

سفر يشوع بن سيراخ 17: 18

صدقة الرجل كخاتم عنده فيحفظ احسان الانسان كحدقة عينه

 

سفر يشوع بن سيراخ 29: 15

اغلق على الصدقة في اخاديرك فهي تنقذك من كل شر

 

واعتقد بهذا يكون فكر الكتاب عن اهمية الاعمال التي تخلص (مثل الصدقه) واضح

 

تفسير سفر طوبيا للأنبا مكاريوس

الصدقة المقصودة هنا، هى تلك التى تبذل عن حب وأفضل منها، تلك التى تقدم مع التوبة، ومن هنا فقد ركزت الكنيسة فى تعاليمها عن الصدقة، أن تلازم فترات الصوم والتى فيها يعيش المؤمن حياة التوبة

 

وتفسير ابونا انطونيوس فكري

آيات (8-10): هنا نرى عناصر العبادة الثلاثة يرشدهم الملاك لها الصلاة والصدقة والصوم. الصدقة تنجي من الموت= هذه مثل مال الظلم. والصلاة تجعلنا في صلة مع الرب والصوم هو زهد يرفعنا عن محبة العالم فنقترب إلى الله والصدقة بها نعمل خيراً مع الرب نفسه فنراه. فالرب وضع نفسه مكان الجوعان والعطشان والمسجون.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ل لاهوت ت

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي