سفر طوبيا

من هو طوبيا؟

طوبيا أو طوبيت بن طوبيل بن حنانئيل من سفر نفتالي, سباه (شلمنآسر)ملك أشور سنة 733 ق.م وسكن أثناء السبي في مدينة نينوى مع حنة امرأته وابنه الذي كان له نفس الاسم (طوبيا). و(طوبيا) كلمة عبرية تتكون من مقطعين (طوب ياه) ومعناها “الله طيب”. أما طوبيت فتعني “المطوب من الله”.

كاتب السفر:

 من الصعب تحديد كاتب السفر, فقد يكون الكاتب هو طوبيا الابن لأن نصيبه من المشاركة في أحداث السفر أكبر من نصيب طوبيا الشيخ. من هنا يحتمل أن يكون السفر منسوباً لكليهما معاََ. فالسفر أساساََ يطلق عليه اسم الأب “طوبيت” وبسبب الترجمة اللاتينية التي جعلت اسم الأب مشابه بالابن.

مكان كتابة السفر:

 كتب السفر في الشتات ((
Diaspora

وبالتحديد في بلاد ما بين النهرين (العراق وإيران حاليا) وذلك لتقوية عزائم اليهود الذين بدأوا في التحلل من الالتزام بالناموس متعللين في ذلك ببعدهم عن أورشليم وتعرضهم للاضطهاد والضغط العقيدي الوثني. وقد رجح العلماء ثلاثة أماكن كموطن للنسخة الأصلية للسفر (فلسطين- مصر- سوريا). والرد علي ذلك أن: إن أخذنا في الاعتبار أن بيئة الكاتب هي الشتات فنستبعد فلسطين (باعتبارها الوطن) أما مصر فلا يمكن أن تكون الوطن الأصلي للسفر إذ يرد في السفر أن الشيطان طرد إلي برية مصر العليا (طو 8: 3)أما عن سوريا وعلي وجه الخصوص إنطاكية التي كانت في العصر السلوقي مركزا سياسيا وتجاريا هاما فمن المحتمل أن تكون أول رحلة للسفر خارج بلاد ما بين النهرين هي إنطاكية.

 كذلك فقد ظن العالم ميليك أن السفر كتب في السامرة ولكن السامرة لم تكن ضمن مناطق الشتات وقد استبعد هذا الرأي ليبقي الرأي الأرجح بأن النسخة الأولي للسفر قد كتبت في بلاد ما بين النهرين (
Misopotamia
).

 

زمن كتابة السفر:

 سفر طوبيا كتب في أوائل القرن السادس أو القرن السابع قبل الميلاد وبالتحديد بعد خراب نينوى سنة 612ق.م بسنوات قليلة فقد جرت أحداث السفر، وما تزال نينوى قائمة ثم عاصر طوبيا خرابها، وهو الذي دون السفر كوصية الملاك روفائيل له,بعد خراب نينوى بقليل وقبل نياحته. ومما يؤكد ذلك انه لا يشير إلي فترة عزرا ونحميا والمكابين ولا إلي فترة السبي البابلي لأورشليم. ويقول البعض أن الثلاثة إصحاحات الأولي من السفر كتبت في سنة 689ق.م والبعض الآخر يفترضون سنة 350ق.م فان الكنيسة تضع في الحسبان تاريخ إعادة صياغة النصوص بسبب تحديث اللغة.

 

لغة السفر:

من الصعب الوصول إلى اللغة الأصلية التي كُتب بها السفر فقد رشح العلماء في القرن الماضي ثلات لغات (الآرامية –العبرية – اليونانية). وقد رشحت مخطوطات قمران لترشيح الآرامية والعبرية فقط واستبعدت اليونانية. وبعد عدة أبحاث توصلوا إلى أن النسخة اليونانية المأخوذة عن العبرية ترجع إلى أصل آرامي. وقد تم العثور على أقدم نسخة يونانية للسفر في ثلاث صور:

 

(النسخة السينائية _ النسخة الفاتيكية _ النسخة السكندرية).

 وهذه الصور الثلاث لها مضمون واحد على الرغم من وجود بعض الاختلافات بينهما. وفي مغامرات قمران تم العثور على خمسة أجزاء من السفر , أربعة بالغة الآرامية والخامس بالغة العبرية. وقد كُتب أحد النصوص الآرامية الثلاثة على ورق البردي , بينما كُتبت بقية الأجزاء الآرامية والعبرية على ألواح من الجلد. وقد وجد أن النصوص الخمسة تتفق مع بقية النصوص الأخرى.

 

أغراض السفر:

1-الإنسان الذي يحب الله من كل قلبه ويعيش أمينا في وصاياه لا يتأثر بالجو المحيط به في الخطية ويستطيع أن يحيا حياة مقدسة وسط الأشرار والضيقات.

2-استغلال كل موهبة في خدمة الآخرين وعمل الخير وليست للافتخار.

3-أهمية الصدقة وأعمال الرحمة والتمسك بشرائع الله ووصاياه.

4-الله لا يقصد هلاكنا من الضيقات التي نتعرض لها ولكن يقصد نمونا في الحياة الروحية.

5-الصلاة المستجابة تبدأ بالشكر ثم الاعتراف بالخطايا ثم طلب مشيئة الله وإرادته.

6-الإنسان المتكل علي الله بإيمان يثق أن الله يرفع الضيقة بسلام وفرح كثير.

7-محبة الملائكة وخدمتهم للبشر وضعف الشياطين أمام قسوة الله.

8-أهمية الاتكال علي الله فهو يدبر جميع أمور حياتنا.

9-لا يوجد إنسان بلا ضعف ولكن المهم أن يجاهد ويستفيد من التجربة.

10-قدسية الزواج وسموه عن مجرد شهوة جسدية ووصايا ضرورية في الزواج والحياة الأسرية.

 

النبوات.

 من النبوات التي جاءت في سفر طوبيا:

• النبوة الأولي: (أورشليم المسبية):

 “يا أورشليم مدينة الله إن الرب أدبك بأعمال يديك” (طو1: 13).

 “كل أرضها المقفرة… وبيت الله الذي أحرق “(طو7: 14).

• النبوة الثانية (نينوى):

 “قد دنا دمار نينوى لأن كلام الرب لا يذهب باطلا” (طو6: 14).

 “و امض يا ولدي إلي مادي لأني متحقق جميع ما تكلم يونان النبي عن نينوى أنها ستخرب وأما في مادي فتكون سلامة نوعا إلي زمان ما” (طو4: 14).

 “اسمعوا لي يا بني لا تقيموا ههنا بل أي يوم دفنتم والدتكم معي في قبر واحد ففي ذلك اليوم وجهوا خطواتكم للخروج من هذا الموضع فاني أرى أن إثمه سيهلكه ” (طو13،12: 14).

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ف فرودا فريدا ا

• النبوة الثالثة (بناء الهيكل):

 “اشكري لله نعمته عليك, باركي اله الدهور حتى يعود فيشيد مسكنه فيك ويرد إليك جميع أهل الجلاء وتبتهجي إلي دهر الدهور.. أما أنتِ فتفرحين ببنيك لأنهم يباركون كافة وإلي الرب يحتشدون” (طو17،12: 13).

•النبوة الرابعة (عودة الأمم):

 “يزورك الأمم من الأقاصي بقرابينهم ويسجدون فيك للرب ويعتدون أرضك أرضا مقدسة لأنهم فيك يدعون الاسم العظيم” (طو15،14: 13).

 “و ستترك الأمم أصنامها وترحل إلي أورشليم فتقيم بها تفرح فيها ملوك الأرض كافة ساجدة لملك إسرائيل” (طو9،8: 14).

 أحداث وسنوات

الحدث

السنة قبل الميلاد

ميلاد طوبيا الأب.

730

 ميلاد طوبيا الابن.

676

طوبيا الأب يفقد بصره(البن ما يزال في سن 16).

668

طوبيا الأب يشفى وطوبيا الابن يتزوج.

664

طوبيا الأب يتنيح

618

طوبيا وسارة يتركان نينوى إلي راجيس بعد أن أقاما فيها 49سنة.

615

خراب نينوى.

612

 طوبيا يكتب سفره.

605

نياحة رعوئيل وزوجته حنة.

600

سبي نبوخذنصر لبني إسرائيل إلي بابل.

585

 نياحة طوبيا بعد أن عاش مع سارة في راجيس 48سنة.

559

 

قصة السفر:

كان طوبيا من سبط ومدينة نفتالي وقد سبي في عهد الملك شلماناسر ملك أشور.

 وفي وسط الظروف الصعبة كان طوبيا يساعد من معه في السبي بكل ما لديه وبالرغم من أنه كان شابا صغير السن, كان ناضجا يتمسك بشريعة الله.

وعندما صار رجلا تزوج امرأة من سبطه اسمها حنة فولدت له ولدا سماه طوبيا ورباه علي تقوى الله والابتعاد عن الشرور. وبعد أن سبي في مدينة نينوى لم يتأثر بعادات الأمم ولم يأكل من أكلهم.

 

وقد عمل عند الملك فمنحه امتيازات خاصة في التصريح بالسفر بين كل بلاد الإمبراطورية ووهبه فضة وعطايا مادية كثيرة. واستغل هذه الامتيازات في افتقاد اليهود وإرشادهم بنصائح الخلاص. وقد سلف رجل يهودي اسمه غابيلوس عشرة قناطير من الفضة وكتب هذا الرجل إيصالا بهذا المبلغ وانه سيرده إليه.

 

 وبعد موت الملك شلماناسر , ملك سنحاريب ابنه وكان يكره اليهود فأخذ يقتل عدد منهم. ولكن طوبيا كان يعزيهم ويدفن موتاهم ويطعم الجياع ويساعدهم بكل ما يستطيع.

و لما سمع الملك هذا أمر بقتله وضبط جميع أمواله فهرب مع أسرته واختبأ لأن كثيرين كانوا يحبونه. وفي يوم دخل الملك سنحاريب ليعبد الأوثان قتله ابناه وتولى أحدهم الحكم وكان لا يكره اليهود. لذلك أعاد طوبيا كل أمواله ورجع إلي بيته.

 

 وكان طوبيا يعمل علي دفن جثث الموتى. ومن تعبه في أحد الأيام رجع بيته ونام خارجا تحت عش طائر فسقطت فضلات هذا الطائر علي عين طوبيا فعمى. ورغم هذه التجربة لم يتذمر طوبيا وكان صائما يشكر الله ولم يهتم بتعيير الناس له وحتى تعيير امرأته.

 

 وأخذ طوبيا يصلي إلي الله ويمجده ويعترف بخطيته ويطلب منه أن يخلصه من هذه التجربة وتنتهي حياته.

 ومن ناحية أخرى كان في نفس الوقت امرأة اسمها سارة ابنة رعوئيل سمعت تعييرا من إحدى جواريها بسبب موت أزواجها السبعة ولم يكن لديها ابنا. وكان ازموداس(اسم الشيطان في السفر) كل مرة عند دخول زوجها عليها يقوم الشيطان بقتله.

 

 فرفعت قلبها إلي الله في علية بيتها وأخذت تصلي ثلاثة أيام وثلاثة ليالي لا تأكل ولا تشرب.و ختمت سارة صلاتها بأنها طلبت من الله أن يرفع عنها هذه التجربة أو يأخذها عن الأرض.

في ذلك الوقت اُستجيبت صلوات الاثنين وأرسل الله ملاكه القديس رافائيل ليشفي الاثنين اللذين رفعت صلاتهما في وقت واحد.

وعندما تخيل طوبيا انه سيموت استدعى ابنه وطلب منه أن يدفن جسده ويكرم والدته وعند موتها تُدفن بجانبه. وأن يتمسك بوصايا الله ويصدق من ماله وأن يكون رحيما وعطوفا. وطلب منه أن يحذر من الزنا ولا يتكبر علي غيره.

وقد ذكر له موضوع إيصال غابيلوس ليبحث عنه وليرد عنه الإيصال. ولكن طوبيا الابن قال انه لا يعرف هذا الرجل ولا يعرف الطريق إليه ولكن والده قال له أن يذهب إلي الرجل ويوريه الإيصال فيرده عاجلا وقال لأبنه أن يصطحب معه رجلا ليستوفي المال وهو حي.

ولما خرج طوبيا الابن وجد فتى ولم يعلم أنه ملاك وسأله إذا كان يعرف الطريق لبلاد الماديين فأجابه أنه قد سلك هذا الطريق وأنه ذاهب لغابيلوس وطلب منه طوبيا أن ينتظر حتى يخبر والده بذلك ولما أخبر والده طلب منه أن يُدخل له هذا الرجل. فسلم عليه وطلب منه طوبيا أن يوصل ابنه إلي غابيلوس وسوف يوفيه اجريه متى يرجع. وعندما ذهبا وأخذا معهما احتياجات الطريق حزنت أمه عليه.

 

وفي الطريق اغتسلوا بجانب نهر دجلة فهاجم طوبيا حوت عظيم فصرخ ولكن الملاك قال له أن يمسكه ويُخرج منه قلبه ومرارته وكبده فان لهم منفعة لعلاج مفيد ثم شوى من لحمه ليأخذ للطريق وعندما سأل طوبيا الملاك عن فائدة ما أخرجه من الحوت، قال له أن القلب إذا وضع على الجمر فدخانه يطرد كل جنس من الشياطين ولا يعود أبدا والمرارة تنفع امسح العيون التي عليها غشاء فتبرأ.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس م مُوسيرة ومُسِيروت ت

 

وأثناء السير قال له الملاك أن هناك رجل اسمه رعوئيل له ابنة اسمها سارة من نفس سبطه ويريد الملاك أن يتخذ طوبيا سارة زوجة له، فخاف طوبيا من مصيره كما حدث مع أزواجها السبعة. وعندما استقبل رعوئيل الملاك وطوبيا عرف أنهم أقارب ثم أمر أن تُجهز مأدبة كبيرة لهم، وطلب طوبيا من راعوئيل أن يأخذ سارة زوجة له ولكن راعوئيل خاف من أن يحدث له كما حدث لأزواجها السبعة، ولكن الملاك طمأنه وقال أنه لابد من أن يتزوجها لأنه يخاف الله فلم يستطع أحد غيره أن يأخذها. وتم عقد زواجاهما وتم تجهيز مخدع جديد وأدخلت حِنة ابنتها سارة إلي المخدع وكانت حِنة تشجع سارة بكلمات التشجيع وتمنيات الرجاء بالفرح عوض كل أتعابها القديمة.

 

ولما دخل طوبيا علي سارة تذكر كلام الملاك عندما قال له في اليوم الأول أن يلقي الكبد في جمر النار فينهزم الشيطان وبالفعل قبض الملاك علي الشيطان وأوثقه في برية مصر العليا. وفي الليلة الثانية يكون مقبولا في شركة الآباء القديسين أما في الليلة الثالثة ينالوا بركة زواجهم. وفي أثناء الأيام الثلاث يتفرغوا للصلاة، وفعلا طوبيا وسارة كقول الملاك.

في اليوم الثاني ذهب راعوئيل وغلمانه ليحفروا قبرا وأمر زوجته أن تبعث بإحدى جواريها لترى إذا كان طوبيا قد مات ولكنها أخبرته بأنه مازال حيا، ففرح راعوئيل وشكر الله هو وزوجته ثم أمر بردم القبر وأمر بذبح بقرتين وأربعة أكباش وأن تعد وليمة لجيرانه وأصدقائه وطلب من طوبيا أن يقيم عنده أسبوعين وأعطى له نصف ماله وكتب له إيصالا بالنصف الباقي ويستولى عليه بعد موته.

واستدعى طوبيا الملاك وطلب منه أن يأخذ دواب وغلمان ويذهب لغابيلوس ليسترد منه الفضة ويرد له الإيصال ويدعوه للعرس فذهب إليه ورد له الصك ودعاه للعرس فرجع معه وبارك غابيلوس العرس وأقاموا الوليمة.

وعندما تأخر طوبيا عن الرجوع لوالديه قلق الاثنان وأخذت أمه تبكي وقال له راعوئيل أنه سيرسل مَنْ يُطمئن والديه عليه، ولكن طوبيا رفض وأخذ سارة معه وذهب لوالديه وأوصى راعوئيل ابنته أن تكرم حمويها وتدبر بيتها.

وفي طريق العودة طلب الملاك من طوبيا أن يسبق امرأته ومَنْ معها، ليقترب من أبيه ويدهن عينه بمرارة الحوت، وكانت حِنة تنتظر دائماً عودة ابنها ففرحت لقدومه وأخبرت زوجها وعندما أقبل طوبيا نحو البيت فرحا جداً لقدومه. وأخذ طوبيا من مرارة الحوت وشفى أبيه، فمجد الله هو وامرأته ووصلت سارة بعد سبعة أيام ثم أقاموا وليمة كبيرة.

ولما أراد طوبيا وابنه أن يعطوا هذا الرجل أجرته، فكروا في أن يعطوه نصف من كل ما جاءوا به. ولكن الملاك رفض هذا العرض وطلب منهم أن يشكروا الله على كل ما حدث وأن يصلوا ويصوموا ويعطوا صدقة، ثم أعلن لهما لأول مرة إنه الملاك رافئيل أحد السبعة الواقفين أمام الرب وإنه كان يرفع صلوات وأعمال طوبيا الأب إلى الله، ولكن الله أراد أن يمتحن إيمانه، وعندما سمعوا كلام الملاك ارتعدوا وسقطوا على وجوههم لمدة ثلاث ساعات وبعدها قاموا وحدثوا بجميع عجائب الله.

وعاش طوبيا الأب بعدما عاد إليه بصره اثنين وأربعين سنة ورأى أحفاده، وقبل موته جمّع طوبيا ابنه وأولاده وأخذ يوصيهم بأعمال التقوى. ولما مات والديه دفنهما وخرج من نينوى كوصية والده. ثم ذهب لحمويه وعاش معهما فترة ثم ماتوا ودفنهم طوبيا وبعدها عاش طوبيا أياماً كثيرة في صلاح وبر ورأى أحفاده حتى الجيل الخامس حتى مات وعمره تسعة وتسعون عاماً واستمر أبنائه وأقرباؤه في عيشة صالحة كنموذج حسن وسط العالم

 

من الأسفار القانونية الثانية التى تتكون من 10 أسفار أو أجزاء من سفر. وقد رفضها اليهود في مجمع جامينا (90م) لأنها مكتوبة باللغة اليونانية، لكن هذا لا يعني انها كُتبت باليوناني، وسبب الرفض هو أن المسيحيين استخدموا اللغة اليونانية لنشر كلمة المسيح فقرر اليهود رفض كل كتاب يوناني لتقليل الانتشار المسيحي. ويوافق البروتستانت اليهود في رفض الأسفار القانونية الثانية ويسمونها ” كتب الأبوكريفا” ولكن اليهود عندما ترجموا الكتاب المقدس إلى اليوناني في القرن الثالث قبل الميلاد نقلوا مجموعة من الأسفار القانونية الثانية إلى اليوناني.

 

كاتب السفر: غالباً هو طوبيا نفسه كما أوصاهم الملاك “حدثوا بجميع عجائبه” (طو20: 12)

– زمن كتابة السفر: في أثناء سبي إسرائيل في أرض أشور. والسبي كان سنة 722ق.م. وبالتالي كانت الكتابة بعد هذا التاريخ. ولقد كتب السفر في أرض السبي. وكان سبب تعزية للمسبيين أن الله مهتم بهم ويرسل لهم ملائكته تحفظهم إن عاشوا بالتقوى.

هل تبحث عن  بدع وهرطقات بدع حديثة ذهاب المسيح إلى الهند د

 

طوبيا هي كلمة عِبرية تتكون من مقطعين (طوب – ياه) ومعناها “الله طيب”.

وقد وردت هذه الكلمة في الكتاب المقدس إسماً لأكثر من شخص:

1- شخص لاوى أرسلة يهو شافاط ملك يهوذا مع آخرين من اللاويين إلى الشعب فى مدن يهوذا لكى يعلموه سفر شريعة الرب (2أخ8: 17).

2- عبد عمونى ساءه بناء وترميم أسوار مدينة أورشليم فتآمر مع مجموعة من العرب والعمونيين والأشدوديين المناوئين لمحاربة اليهود ومنعهم من إعادة بناء المدينة من جديد (نح10: 2 و3: 4،7) وقد روى عن طوبيا العمونى أيضاً أنة كان رئيساً وحاكماً للعمونيين, وأنة تحالف مع اليهود المقادين لنحميا. وقد تمكن فى غيبة نحميا أن يقيم بعض الوقت فى بعض غرف الهيكل. غير أن نحميا لما عاد لأورشليم, طرده وطهر الموضع الذى كان فيه. ويقال أن قصره وقبره قد تم اكتشافهما فى بلدة “عرق الأمير” شرقى الأردن.

 

3- شخص آخر من اليهود كان بنوه ضمن بنى السبى الذى سباه نبوخذ نصر الملك فى بابل, فرجعوا إلى أورشليم أيام نحميا مع بابل. غير أنهم لم يستطيعوا إثبات نسبهم أو يبنوا بيوت آبائهم ونسلهم هل هم من إسرائيل أم لا، وذلك بسبب فقدهم تواريخ أسر آبائهم (عز60: 2 ونح7: 62).

 

4- شخص يهودى آخر من أهل السبى, أمر الرب زكريا النبى أن يأخذ منه ومن غيرة ذهباً وفضة ليعمل منها تيجاناً توضع على رأس يهوشع بن يهوصادق الكاهن العظيم (زك10: 6-14).

 

أما طوبيا الذي سُمِّيَ هذا السفر باسمه، فهو رجل من سبط نفتالي سباه “شلمنآسر” ملك آشور، وسكن أثناء السبي في مدينة نينوى مع حنى إمرأته وإبنه الذي كان له نفس الإسم “طوبيا”. ومن المرجح أن يكون طوبيا الإبن هو الذي كتب هذا السفر.

 

ويتكون سفر طوبيا من 14 أصحاحاً. وقد وصفة أحد مشاهير الكتاب البروتستانت بأنه سفر شيق للغاية يتضمن وصفاً بالغاً حد الإبداع لسيرة عائلة اسرائيلية تقية عاشت فى زمن الأسر الأشوري نحو سنة 722ق.م. وتقلبت عليها الأحوال. وقد نال جميع أفراد هذه العائلة كرامه وثناء بسبب محافظتهم الدقيقة على شريعة الرب ولإحسانهم إلى الذين يحبونها (=كتاب مرشد الطالبين إلى الكتاب المقدس الثمين – دكتور سمعان كهلون ص 305).

 

وقد جاء في القانون رقم 27 لمجمع قرطاجنة إعتراف صحيح بقانونية هذا السفر وسفر يهوديت. وقد إستشهد بالسفر الكثير من مشاهير الآباء الأولين في كتابتهم، منهم القديس كبريانوس، وبوليكاربوس تلميذ يوحنا الرسول، وإكليمندس الروماني، وأوريجانوس، واكليمندس الإسكندر، وديوناسيوس الإسكندري، والبابا أثناسيوس الرسولي، وباسيليوس، وإيرونيموس.

 

وقد جاء فى القانون رقم 27 لمجمع قرطاجنة إعتراف صريح بقانونية هذا السفر وسفر يهوديت. كما سماه القديس كبريانوس فى مقال له بأنه “كتاب طوبيا الموحى به من الله” (= مقاله عن الرحمة – للقديس كبريانوس). هذا, وقد استشهد بالسفر الكثير من مشاهير الآباء الأولين فى كتابتهم. ونذكر من هؤلاء بوليكاربوس تلميذ يوحنا الرسول (=فى رسالته لأهل فيلبى) وإكليمندس الرومانى (فى رسالته الثانية إلى أهل كورنثوس) وأوريجانوس (=فى كتابة الصلاة – فصل11، 14، 32) وإكليمندس الإسكندري (=فى كتابه المربى 2 – فصل 23 و6 فصل 13) وديوناسيوس الإسكندرى (=فى رسالته العاشرة) والبابا أثناسيوس الرسولى (=فى رده على الأريوسيين فصل 11) وأيضاً كبريانوس وباسيليوس وإيرونيموس فى كتاباتهم المختلفة… إلخ.

 

الاقتباسات للعهد الجديد

الشاهد

الآية

السفر

الشاهد

الآية

4: 7، 10، 17

7 تصدق من مالك ولا تحول وجهك عن فقير وحينئذ فوجه الرب لا يحول عنك.

10 فإنك تدخر لنفسك ثواباً إلى يوم الضرورة.

17 كل خبزك مع الجياع والمساكين واكس العراة من ثيابك.

انجيل لوقا

4: 12- 14

12 وقال أيضا للذي دعاه إذا صنعت غذاء أو عشاء فلا تدع أصدقاءك ولا أخوتك ولا أقرباءك ولا الجيران الأغنياء لئلا يدعوك هم أيضا فتكون لك مكافأة.

 13 بل إذا صنعت ضيافة فادع المساكين الجدع العرج العمي.

 14 فيكون لك الطوبى إذ ليس لهم حتى يكافئوك.لأنك تكافى في قيامة الأبرار.

4: 13

احذر لنفسك يا بني من كل زنى.

تسالونيكي الأولى

4: 3

لان هذه هي إرادة الله قداستكم؛ أن تمتنعوا عن الزنى.

4: 16

كل ما تكره أن يفعله غيرك به فإياك أن تفعله أنت بغيرك.

انجيل متى

ولوقا

7: 12

31: 6

فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم أيضا بهم.لان هذا هو الناموس والأنبياء.

4: 23

سيكون لنا خير كثير إذا اتقينا الله وبعدنا عن كل خطيئة وفعلنا خيراً.

رسالة رومية

8: 18

فاني احسب أن آلام الزمان الحاضر لا تقاس بالمجد العتيد أن يستعلن فينا.

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي