صموئيل الأول28 - تفسير سفر صموئيل أول

تفسير

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص تادرس يعقوب


سلسلة “من تفسير وتأملات الآباء الأولين”

صموئيل الأول28 – تفسير سفر صموئيل أول

التجاء شاول إلى الجان



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

صموئيل اول
:


تفسير سفر صموئيل الأول:

مقدمة سفر صموئيل الأول
|
صموئيل الأول 1 |

صموئيل الأول 2

|

صموئيل الأول 3

|

صموئيل الأول 4

|

صموئيل الأول 5

|

صموئيل الأول 6

|

صموئيل الأول 7

|

صموئيل الأول 8

|

صموئيل الأول 9

|

صموئيل الأول 10

|

صموئيل الأول 11

|

صموئيل الأول 12

|

صموئيل الأول 13

|

صموئيل الأول 14

|

صموئيل الأول 15

|

صموئيل الأول 16

|

صموئيل الأول 17

|

صموئيل الأول 18

|

صموئيل الأول 19

|

صموئيل الأول 20

|

صموئيل الأول 21

|

صموئيل الأول 22

|

صموئيل الأول 23

|

صموئيل الأول 24

|

صموئيل الأول 25

|

صموئيل الأول 26

|

صموئيل الأول 27

|

صموئيل الأول 28

|

صموئيل الأول 29

|

صموئيل الأول 30

|

صموئيل الأول 31

|

ملخص عام

نص سفر صموئيل الأول:
صموئيل الأول 1 |

صموئيل الأول 2

|

صموئيل الأول 3

|

صموئيل الأول 4

|

صموئيل الأول 5

|

صموئيل الأول 6

|

صموئيل الأول 7

|

صموئيل الأول 8

|

صموئيل الأول 9

|

صموئيل الأول 10

|

صموئيل الأول 11

|

صموئيل الأول 12

|

صموئيل الأول 13

|

صموئيل الأول 14

|

صموئيل الأول 15

|

صموئيل الأول 16

|

صموئيل الأول 17

|

صموئيل الأول 18

|

صموئيل الأول 19

|

صموئيل الأول 20

|

صموئيل الأول 21

|

صموئيل الأول 22

|

صموئيل الأول 23

|

صموئيل الأول 24

|

صموئيل الأول 25

|

صموئيل الأول 26

|

صموئيل الأول 27

|

صموئيل الأول 28

|

صموئيل الأول 29

|

صموئيل الأول 30

|

صموئيل الأول 31

|
صموئيل الأول
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
2425


التجاء داود إلى أخيش جعله في مركز حرج عندما
صار الفلسطينيين ضد إسرائيل… أما شاول فإذ حل به الخطر لم يجبه الرب بسبب شروره
المستمرة، فالتجأ إلى صاحبة جان، مع أنه حرم أصحاب الجان والتوابع. لقد تخفى وطلب
منها أن تستدعي روح صموئيل ليطلب مشورته، فجاء الشيطان له في شكل صموئيل يتحدث
معه… لأنه ليس ممكنًا له أن يستحضر أرواح المنتقلين.




1. حرب بين إسرائيل والفلسطينيين:

كان أخيش متيقنًا من ولاء داود وإخلاصه
له، وجاءت إجابة داود هادئة يشوبها اللبس. لكنه بلا شك كان مُرّ النفس بالنسبة
لشعبه، لا نعرف ماذا كان يعمل لو أنه اشترك في الحرب؟!

إذ جمع الفلسطينيون جيوشهم لمحاربة
إسرائيل قال أخيش لداود في ثقة: “أعلم يقينًا أنك ستخرج معي في الجيش أنت
ورجالك” [1]
. لقد حسب أخيش هذا الأمر لا يحتاج إلى نقاش، كما حسبه كرامة
له أن يحارب داود ورجاله ضد بلادهم وشعبهم.

لم يعطِ داود وعدًا صريحًا وإنما قال في
لبس: “أنت ستعلم ما يفعل عبدك”؛ وإذ فهم أخيش من الإجابة أن طلبه
لا يحتاج إلى نقاش سُرَّ بداود جدًا مظهرًا ثقته في إخلاصه وفي قدرته في الحرب
فوعده بتعينه قائدًا لحرسه الخاص “حارسًا لرأسي كل الأيام” [2].



St-Takla.org Image:
Now it happened in those days that the Philistines gathered their armies
together for war, to fight with Israel. And Achish said to David, “You assuredly
know that you will go out with me to battle, you and your men.” And David said
to Achish, “Surely you know what your servant can do.” And Achish said to David,
“Therefore I will make you one of my chief guardians forever.” (1 Samuel 28:1,
2)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
داود يتعاون مع أخيش ملك جت (صموئيل الأول 28: 1، 2)




2. التجأ شاول إلى صاحبة جان:

الآن
ما هو موقف شاول تجاه جيش الأعداء الذي تجمع لمحاربته بينما فارق روح الرب شاول،
ومات صموئيل النبي، وهرب منه داود بسبب مضايقاته له؟

يكرر
السفر حادثة موت صموئيل هنا في إيجاز لا للحديث عنها ولكن لإيضاح تصرفات شاول
القادمة. “ومات صموئيل وندبه كل إسرائيل ودفنوه في الرامة في مدينته؛ وكان
شاول قد نفى أصحاب الجان والتوابع من الأرض” [3]
.

من
الأعمال الحسنة التي قام بها شاول – غالبًا بإرشاد صموئيل النبي – مقاومته لأعمال
السحر والشعوذة لذا نفى أصحاب الجان. وقد جاءت الكلمة الأصلية “أصحاب
الجان” تعني الذين يتكلمون كأنه من بطونهم فيتظاهرون بجان حالِّ فيهم يخبرهم
بأمور خفية ومستقبلية. كما نفى “التوابع” أي توابع الجان، أي الذين
يتبعونه حيثما يذهب كخدم وعبيد لسيدهم، لذا يكشف لهم أمورًا لا يدركها أو ينظرها
البشر ويقدم لهم إمكانيات فوق طاقات البشر مثل استدعاء أرواح الموتى
(202). لقد حرمت الشريعة السحر
والشعوذة بكل أنواعها لأنها تعني التجاء الإنسان إلى الشر كمرشد له وسند عوض
الالتجاء إلى الله والاتكال عليه.


“اجتمع
الفلسطينيّون وجاءوا ونزلوا في شونم وجمع شاول جميع إسرائيل ونزل في


جلبوع
” [4].

اجتمع
الفلسطينيون في شونم، مدينة في أرض يساكر تدعى حاليًا سولم على جانب جبل الدوحى
الجنوبي الغربي، فيها عين حولها أرض خصبة، يبعد هذا الجبل (التل) 3 من الأميال
شمال شرقي يزرعيل و5 أميال شمال غرب نهاية


جلبوع
و16 ميلًا من

جبل الكرمل
(203).

نزل شاول وجيشه إلى

جلبوع
مقابل شونم. “جلبوع(204) اسم
عبري ربما كان معناه “عين متفجرة”، ويطلق عليه اليوم “جبل
فقوع”، تقع بالقرب منه قرية جلبون. هذا الجبل يكون الجزء البارز في الشمال
الشرقي من


جبل أفرايم
، كما يكوّن مساقط المياه بين حوض نهر قيشون ووادي نهر
الأردن. ويطلق هذا الاسم على سلسة جبال مرتفعة تكون قوسًا شرقي وادي يزرعيل يبلغ
طولها 8 أميال وعرضها من 3 إلى 5 أميال تقسمها الأودية العميقة الضيقة إلى عدة هضاب.
أعلى نقطة فيها عند “الشيخ يرقان” يبلغ ارتفاعها 1696 قدمًا فوق سطح
البحر.






St-Takla.org
Image:
Then Saul said to his servants, “Find me a woman who is a medium, that I may go
to her and inquire of her.” And his servants said to him, “In fact, there is a
woman who is a medium at En Dor.” (1 Samuel 28:3-11)

صورة في

موقع الأنبا تكلا
:
شاول يتصل بعرافة قبل صعوده للحرب (صموئيل الأول 28: 3- 11)

لما “رأى شاول جيش الفلسطينيين خاف
واضطرب قلبه جدًا” [5]، أما سر خوفه الحقيقي فهو تخلي ا
لله عنه لأنه عصاه وأصر على العصيان؛ على
خلاف داود النبي الذي لم يخش جيشًا ما إذ يقول: “الرب نوري وخلاصي ممن أخاف؛
إن نزل عليّ جيش لا يخاف قلبي” (مز 27: 1).

بسبب
شره فقد شاول كل إمكانية للنصرة، فقد أعلن الرب أنه رفضه، ومات صموئيل غاضبًا على
تصرفاته، وفارقه داود تاركًا له البلاد، وقتل كهنة نوب إلخ… لهذا عندما سأل الرب
بخصوص الحرب لم يجبه لا بالأحلام (عد 12: 6) ولا بالأوريم ولا بالأنبياء.

نحن نعلم أن أبيأثار الكاهن سبق أن هرب
من نوب والتجأ إلى داود وبيده الأفود (1 صم 23: 6)، لذلك يبدو أن شاول أقام كاهنًا آخر
وعمل أفودًا أخرى…

لعل
ما حدث كان بالنسبة لشاول فرصة جديدة من بين الفرص الكثيرة التي قدمها له الله لكي
يراجع نفسه ويدرك سر فشله، فيعود إلى الله بالتوبة القلبية الصادقة… لكنه على
العكس أساء استخدام هذه الفرصة فقد اسودت الحياة في وجهه وبدأ يفكر في امرأة صاحبة
جان؛ فأهانَ الله إذ أقام هذه المرأة الكاذبة الجاهلة موضع الله.

عجبًا!
ملك إسرائيل يطلب من عبيده أن يبحثوا له عن امرأة صاحبة جان لتكون له مشيرة في أمر
مصيري يمس حياته وحياة الشعب كله! أية غباوة هذه!

لقد
أخبروه عن وجود صاحبة جان في عين دور، تبعد حوالي 10 أميال من


جلبوع
على الجانب
الشمالي من جبل دوحي.

شاول
الذي قطع أصحاب الجان والتوابع من الأرض [9] تنكر وذهب إلى صاحبة جان لتصعد له
صموئيل يستشيره بعد أن أقسم لها أنه لن يلحقها إثم في هذا الأمر
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).

هكذا انحرف شاول
من ضعف إلى آخر حتى ارتكب هذا الشر الخطير. لهذا يحذرنا الآباء من فتح الباب
للخطايا التي تبدو تافهة والتي تقودنا تدريجيًا إلى ما كنا نظن أننا لن نرتكبه.

*



أتوسل
إليكم… أن تغلقوا مداخلهم (مداخل الخطايا)، فإن الشيطان في دناءته يستخدم مكرًا
عظيمًا وجهدًا وخنوعًا لإهلاك البشر إذ يبدأ هجومه عليهم بأمور تافهة للغاية. لاحظ
كيف أتى بشاول إلى الاعتقاد بالخرافات مستخدمًا صاحبة الجان، فلو أشار عليه بذلك
من البداية لما اهتم شاول بمشورته، إذ كيف يقبل هذا من قطع أصحاب الجان؟! لقد قاده
الشيطان إلى ذلك قليلًا قليلًا…



القديس
يوحنا الذهب الفم
(205)




St-Takla.org Image:
Samuel appears to Saul (1 Samuel 28: 12-25)

صورة في موقع الأنبا تكلا:

روح

صموئيل تظهر لشاول


(صموئيل الأول 28: 12-25)

يرى

القديس يوحنا
الذهبي الفم
أن
ما وصل إليه شاول من انحطاط وانهيار حتى التجأ إلى صاحبة جان جاء كثمرة لانفصاله
عن داود كقائد عظيم وقوي، فبفقدانه خسر الكثير، إذ يقول: [إلى أن انفصل عن داود لم
يسقط (شاول) في حرب ما، فكان كلاهما في أمان ومجد، إذ كان مجد القائد يعبر إلى
الملك
(206)].

ما هو رأي الآباء في الروح الذي ظهر لشاول؟

يرى

القديس هيبوليتس
أن شاول لم يرى
صموئيل، إنما كان ذلك خداعًا. أما ما أنبأ به الشيطان فهو نتيجة طبيعية (هزيمة
شاول) لغضب الله عليه، وكأنه بطبيب ليس له معرفة بعلم الطب رأى المريض في حالة
خطيرة فأنبأه بموته. هكذا عرف الشيطان غضب الله على شاول من تصرفات شاول نفسه
مقدمًا له المشورة خلال الجان، مخبرًا إياه بهزيمته وموته، لكنه أخطأ في تحديد يوم
موته
(207).


*


استشار
شاول الميت بعد فقدانه الله الحيّ. حاشا لنا أن نظن أن نفس أي قديس -بالأكثر نفس
نبي- تُستدعى (من مكان راحتها في الجحيم) بواسطة شيطان. “إننا نعلم أن
الشيطان نفسه يغير شكله إلى ملاك نور” (2 كو 11: 14)، فبالأكثر إلى رجل نور،
بل وسيُظهر نفسه في النهاية أنه هو الله (2 تس 2: 4) ويعطي آيات وعجائب” حتى
يضلوا لو أمكن المختارين أيضًا” (مت 24: 24). في الحالة السابقة تردد بقوة
ليثبت نفسه أنه نبي الله خاصة بالنسبة لشاول الذي كان يقطن فيه.


العلامة ترتليان
(208)

يرى



القديس باسيليوس الكبير
أن شاول رأى أرواحًا شريرة دعيت آلهة كما جاء في
(مز 96: 5، مز 10: 11 الترجمة السبعينية).


لقد
ظهر ضعف شاول الشديد
وانهياره إذ:

أ.
خاف واضطرب قلبه جدًا عندما رأى جيش الفلسطينيين [5].



St-Takla.org Image: Saul
and the Witch of Endor painting, 1777 (woman bringing up the soul of a spirit
“ghost”, but not Samuel), by Benjamin West (1738–1820).


صورة: لوحة شاول وعرافة عين دور، 1977 (العرافة مع الروح التى ظهرت، وشاول
يسجد – الظن خطأ أن هذه هي روح صموئيل صموئيل النبي) – رسم الفنان بنيامين
ويست (1738-1820).

ب. انهار أمام عبيده الذين يعرفون أنه
سبق أن نفى أصحاب الجان، وها هو يطلب منهم أن يفتشوا عن امرأة صاحبة جان؛ موقف مخز
أمام عبيده!

ج.
خاف لئلا تخشاه المرأة فتنكر ولبِس ثيابًا أخرى [8]؛ صورة مخزية!

د.
ذهب إليها في عين دور، سار نحو عشرة أميال، محتملًا التعب ومتعرضًا للخطر حيث كان
أعداء في شونم بين

جلبوع
وعين دور.

ه.
غالبًا ما عرفته المرأة بسبب طول قامته عن كل الشعب، فتظاهرت بعدم ممارستها هذه
الأمور، أما هو فبجهل حلف بالرب أنه لن يؤذيها [10].

و.
ظهر الشيطان في شكل صموئيل النبي مُغطى بجبة فصرخت المرأة توبخ شاول: “لماذا
خدعتني وأنت شاول” [12]. أما هو فلم يرتدع بل كمّل هذا الطريق الشرير؛ دخل في
حوار مع الروح الظاهر له والمتحدث باسم صموئيل، فخّر شاول على وجهه إلى الأرض
وسجد، وبعد الحوار سقط على الأرض بطوله وخاف جدًا… إنها سلسلة من الانهيارات
والمتاعب عاشها شاول في آخر حياته.

ز.
أشفقت عليه المرأة صاحبة الجان بسبب انهياره الشديد وهو ملكها وقدمت له أفضل ما
عندها طعامًا بعد إلحاحها هي وعبديه.

ما
أبعد الفارق بين مواجهة شاول الملك للموت إذ ختم حياته بصورة مخزية بعصيانه الرب
حتى آخر أيام حياته، ومواجهة بولس الرسول له، إذ يقول: “وقت انحلالي قد حضر،
قد جاهدت الجهاد الحسن، أكملت السعي، حفظت الإيمان، وأخيرًا قد وضع لي إكليل
البر” (2 تي 4: 6-8).

الإنسان
الفاسد داخليًا يجمع لنفسه مرارة من يوم إلى يوم حتى اللحظات الأخيرة من حياته،
وأما الروحي فيخزن في أعماقه أمجادًا متلاحقة تملأ أعماقه فرحًا حتى نهاية حياته
على الأرض. ومع هذا فإن الله لا يغلق الباب أمام الأول طالبًا توبته ولو في النفس
الأخير كما حدث مع اللص اليمين، ولا يليق بالآخر أن يتهاون لئلا يسقط.

_____


الحواشي والمراجع


لهذه الصفحة هنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت
:

هل تبحث عن  الكتاب المقدس - العهد القديمسفر المزامير

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي