أنين

 

 وهى بالعبرية " نعاك " و" عناك "، وباليونانية
" استنازو" و" امبريمأميا " وهى أنات للتعبير عن ألم شديد أو
حزن عميق جسدى أو عقلى . وتستخدم فى العهد القديم فى:

1- التعبير عن الآلام الجسدية كما كان الإسرائيليون
فى مصر يئنون من قساوة مسخريهم بأمر فرعون (خر 2: 24، 6: 5)، أو فى فلسطين وهم
يرزحون تحت نير الكنعانيين (قض 2: 18) . كما يستخدمها أيوب فى وصف آلام المساكين
وبؤسهم (أيوب 24: 12)، أيضاً فى شكواه من آلامه عندما امتدت إليه يد الرب: "
ضربتى أثقل من تنهدى " (أو أنينى – 23: 2) . كما يتحدث كاتب المزامير عن
الأنين فى حالتى الخوف والندم: " لما سكت بليت عظامى من زفيرى (أنينى وتنهدى)
اليوم كله " (مز 32: 3، مز 22: 1)، "أمامك كل تأوهي وتنهدى ليس بمستور
عنك " (مز 38: 9)، " من صوت تنهدى لصق عظمى بلحمى " (مز 102: 5
) .

2- للتعبير عن الألم من جانب الحيوانات الجائعة
والظمآنة فى الجفاف، " كم تئن البهائم " (يؤ 1: 18
) .

3- للتعبير عن الأسى العقلى والروحى " تعبت فى
تنهدى " (مز 6: 6)، " ليسمع أنين الأسير " (مز102: 20
) .

4- يستخدم الأنين مجازياً تعبيراً عن آلام مصر فى
نبوة حزقيال لسقوطها أمام بابل، فيقول عن فرعون: " فيئن قدامه أنين
الجريح" (حز 30: 24)، كما يستخدم إرميا نفس الكلمة للتعبير عن بؤس بابل عندما
غزاها الفرس: " ويتنهد (يئن) الجرحى فى كل أرضها" (إرميا 51: 52)،،
وكذلك يستخدمها حزقيال للتعبير عن معاناة صور عند سقوطها أمام البابليين: "
عند صراخ (أنين) الجرحى " (حز 26: 15
) .

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ع عانير ر

والتنهيد
علامة على ضيق التنفس بسبب تعب القلب، فالتنهد (أو الأنين) دليل على الضعف
الجسمانى أو القلق الذهنى كما فى (مز 12: 5، 31: 10، 79: 11، إش 21: 2، 24: 7، 35:
10، إرميا 45: 3
) .

وتوجد
كلمة عبرية أخرى هى " هاجاه" وهى صوت الشكوى مثل هدير الحمام (إش 59: 11،
ناحوم 2: 7) . كما أن " نهى " العبرية هى صوت الندب أو الرثاء أو النحيب
على الميت (إرميا 9: 10، 31: 15، عا 5: 16
) .

وتستخدم
الكلمة فى العهد الجديد للتعبير عن المحزن العقلى، وتستخدم فى إنجيل يوحنا (11:
33و35) كلمة مشتقة من الفعل
" اميريمأميا " (بكى) تحمل معنى العاطفة العميقة الصادقة . وترد نفس
الكلمة فى آيتين أخريين مترجمة " انتهر " (مت9: 30، مرقس 1: 43
) .

وفى
غير هذه المواضع تستخدم كلمات مشتقة من الفعل اليوناني " استنازو" بمعنى
"أنّ" (رو 8: 23، 2كو5: 2و4، مرقس 7: 34، 8: 12) . ويستخدم استفانوس فى
وصف أنين إسرائيل فى مصر كلمة " استناجموس " (أع 7: 34) . ويستخدم
الرسول بولس كلمة "سانتنازي" فى قوله: " كل الخليقة تئن وتتمحص معا
(معا (رو8: 22
) .

والأنين
أو التنهد أو النوح علامة مميزة للويل (إش 21: 2، 24: 7، إرميا 45: 3،مراثى 1: 4و8و11و12،
حز 9: 4، 21: 6و7
)
.

 

 

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي