اخلاص

 

الاخلاص
هو الصفاء والنقاء من كل غش أو خداع أو رياء، وتوجد في الناموس في العهد القديم
بعض النواهي عن الخلط بين الأشياء، كالنهي عن زراعة صنفين في الحقل، وعن الحرث على
ثور وحمار معاً،وعن ارتداء ثوب مختلط من الصوف والكتان (تث22: 9 11)، وهي جميعها
ترمز إلى مبدأ القداسة والانفصال، إذ كان يجب على بني إسرائيل أن يكونوا أمة
متميزة عن سائر الشعوب، كما كان إلهها متميزاً عن سائر الآلهة. وقد ذكر المسيح
بوضوح في الموعظة على الجبل: "لا يقدر أحد أن يخدم سيدين" (مت 6: 24).
ونجد في رسائل العهد الجديد تشديداً على أهمية اختلاف الحياة الجديدة في المسيح عن
الحياة العتيقة.

و
الإخلاص في العهد الجديد يعني الإخلاص في كل شيء وفي كل مجال، ففي الرسالة إلى
فيلبي "لكي تكونوا مخلصين وبلا عثرة إلى يوم المسيح" (في1: 9و10)، يشير
الرسول إلى الاخلاص في الحكم على الأمور، وهو ما يحتاج إلى نضج في المحبة والمعرفة
لإمكان التمييز بين الأمور المتخالفة. والكلمة اليونانية المستخدمة هنا هي
"إليكرينس
"
(eilikrines)
، ويترجم
الاسم منها إلى "إخلاص" في ثلاث مواضع (1كو 5: 8، 2كو1: 12، 2: 17)، كما
تترجم إلى "نقي" (2بط3: 1
).

وثمة
كلمات يونانية أخرى منها "جنسيوس
" (Gnesios) ومعناها "أصيل وخالي من
الغش" (انظر 2كو8: 8،في 2: 20، 4: 3)،و"أفتارسيا
" (aphtharsia) وتعني
"بلا فساد" (تي2: 7) وهي نفس الكلمة المترجمة "في عدم فساد"
(أف6: 24)، و"هاجنوس
" (hagnos) وتعني "بنقاء" كما في قول
الرسول بولس: "فهؤلاء عن تحزب ينادون بالمسيح لا عن اخلاص" (في 1: 16).
وتترجم الصفة منها إلى الطاهر (في4: 8، 1تي5: 22، يع3: 17، 1بط3: 2، 1يو3: 7)،وإلى
عفيفة (2كو11: 2،تي2: 5)،وأبرياء(2كو7: 11
).

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس قاموس الكنيسة بيوت العذارى ى

 

 

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي