ذًنَبِّ
– أذناب

 

الذَنب
هو ذيل الحيوان . والذنب من كل شيء آخره . ويقال: " هو ذنب فلان " أي
تابعه . وتطلق كلمة " ذَنَب " في الكتاب على ذيل الحية (خر 4: 4)، وبنات
آوي، عندما أمسك شمشون " ثلاث مئة ابن آوي وأخذ مشاعل وجعل ذنبَّا إلى ذنب
ووضع مشعلاً بين كل ذنبين في الوسط . ثم أضرم المشاعل وأطلقها بين زروع
الفلسطينيين " فأحرقها (قض 15: 4و5)، ويبدو أن ما جاء فى رسالة الرب على فم
إشعياء النبي لآحاز ملك يهوذا: " لا تخف ولا يضعف قلبك من أجل ذَنَبْي هاتين
الشعلتين " (إش 7: 4) فيه إشارة إلى ما فعله شمشون
.

ويقول
الرب لأيوب للتدليل على عظمته البادية في الخليقة إن بهيموث " يخفض ذنبه
كأرزة " (أيوب 40: 17)
.

وتستخدم
كلمة ذنب مجازيّا بمعنى الوضاعة مقابل الرأس الذي يحمل معنى القيادة والسيادة: "
ويجعلك الرب رأساً لا ذنباً، وتكون في الارتفاع فقط ولا تكون في الانحطاط إذا سمعت
لوصايا الرب إلهك " (تت 28: 13) . و " الغريب الذي في وسطك يستعلى عليك
متصاعداً وأنت تنحط متنازلاً .. هو يكون رأساً وأنت تكون ذنباً " (تت 28: 44)
.

 

 

 

هل تبحث عن  الكتاب المقدس الكتاب الشريف عهد جديد رسالة يوحنا الرسول الأولى 05

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي