أفْرَايِم:

كلمة
عبرية معناها ((الأثمار المضاعفة)) وهو: (1) ابن يوسف وأسنات، وقد ولد في مصر
وأعطاه يوسف هذا الاسم ((الأثمار المضاعفة)) لأنه كان الابن الثاني (تك 41: 52)
وعندما بارك يعقوب ابني يوسف وتبناهما، وضع يده اليمنى التي تدل على عظمة الكرامة
على رأس أفرايم مشيراً بذلك إلى أن السبط الذي يأتي من نسل أفرايم سيكون أعظم من
السبط الذي سيأتي من نسل أخيه الأكبر منسى. (تك 48: 8- 20) . وقد قتل ابنان
لأفرايم هما عزر والعاد بينما كانا يقومان بإغارة على ماشية جت (1 أخبار 7: 20-
22). (2) اسم سبط من أسباط اسرائيل هم نسل أفرايم. وكان رئيس هذا السبط في زمن
الخروج هو أليشمع بن عميهود(عدد 1: 10) . ولما كانت الأسباط تحل في البرية حول
خيمة الاجتماع كان مكان أفرايم إلى غربي الخيمة مع منسى وبنيامين(عدد 2: 18).
والرجل الذي مثل سبط أفرايم بين الرجال الذين ذهبوا ليتجسسوا الأرض هو هوشع أو
يشوع بن نون عبد موسى(عدد 13: 8). وكان ممثل سبط أفرايم عند تقسيم الأرض هو قموئيل
بن شفطان(عدد 34: 24). وقد تنبأ موسى في بركته للأسباط عن قوة أفرايم(تثنية 33: 17).
وكان خليفة موسى، يشوع بن نون من سبط أفرايم وهو الذي قاد اسرائيل في غزوهم
فلسطين(تثنية 34: 9). أما المنطقة التي عينت نصيباً لأفرايم فكانت تقع في القسم
الأوسط من فلسطين الغربية ويحدها من الشمال منسى، ومن الجنوب بنيامين ودان، ومن
الشرق نهر الأردن، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط(يش 16: 5- 10). وكانت منحدرات
افرايم الغربية أرضاً خصبة تصلح لزراعة حقول الحنطة والكروم والزيتون وأشجار
الفاكهة الأخرى. أما المنحدر الشرقي فكانت تتخلله أغوار عميقة ومنحدرات صخرية
وشديدة الانحدار. وأهم مدن أفرايم هي شكيم(يش 21: 20) التي كانت عاصمة المملكة
الشمالية مدة من الزمن (1 ملو 12: 25). وكانت شيلوه من أهم مدن أفرايم فقد نصبت
فيها خيمة الاجتماع حقبة من الزمن كما كانت مركز العبادة الدينية عند اسرائيل في
زمن القضاة(1 صم 1: 3) وقد أخذ سبط يوسف بيت إيل التي كانت مركزاً دينياً في
المملكة الشمالية (1 ملو 12: 29- 33) ولم يتمكن أفرايم من طرد الكنعانيين من
جازر(يش 16: 10) وتسمى منطقة أفرايم في بعض الأحيان ((جبل أفرايم)). وقد لعب
أفرايم دوراً هاماً في تاريخ اسرائيل وبخاصة في حياة الأسباط التي كانت تسكن في
الشمال . فقد ساعد الأفرايميون دبورة وباراق في حربهما ضد الكنعانيين(قض 5: 14).
وقد تنازعوا مع جدعون ومع يفتاح(قض 8: 1- 3و12: 1- 6) لأن هذين القاضيين لم
يدعواهم في حربهما ضد أعداء اسرائيل. وكان صموئيل، آخر قاض عظيم في اسرائيل قبل
ظهور المملكة، من سبط أفرايم(1 صم 1: 1). ويربعام، الذي كان قائد العشرة الأسباط
الشمالية في عصيانها على يهوذا، من سبط أفرايم(1 ملو 11: 26). وبما أن دور القيادة
في الأسباط الشمالية قام به أفرايم فإننا نجد أن الأنبياء كثيراً ما يستعملون
الاسم أفرايم للدلالة على كل المملكة الشمالية(انظر رقم 3 فيما يلي). وقد اشترك
أفرايم في هزيمة المملكة الشمالية وفي السبي على يد الآشوريين في سنة 721 ق. /.
(3) وبما أن أفرايم اضطلع بدور القيادة بين الأسباط الشمالية فأحياناً ما يستخدم
الأنبياء الاسم أفرايم للدلالة على المملكة الشمالية بكاملها (مثلاً أش 7: 2
وأرميا 31: 18 وهو 4: 17). (4) مدينة بجوار بعل حاصور (2 صم 13: 23) ويرجَّح أنها
نفس أفيبعل حاصور (2 صم 13: 23) ويرجَّح أنها نفس أفيرمة المذكورة في (1 مكا 11: 34)
وأفرايم التي زارها يسوع المسيح في الجزء الأخير من خدمته(يو 11: 54) وقد ظنوا
أنها نفس عفرون، ويرجحون أن مكانها اليوم بلدة الطيبة التي تبعد مسافة أربعة أميال
شمال شرق بيت إيل. باب أفْرايَم: أحد أبواب أروشليم القديمة وهو الباب الشمالي
(نحم 8: 16) انظر أورشليم. جَبَل أَفْرايم: وهي الأرض الجبلية الواقعة في القسم
الأوسط من فلسطين الغربية والتي عينت نصيباً لسبط أفرايم (يش 19: 50). وَعْر
أفرايم أو غابة أفرايم: وهو المكان الذي هزمت فيه قوات داود قوات أبشالوم المتمردة
وقتلت أبشالوم(2 صم 18: 6) ومن الواضح أن هذا المكان كان شرقي الأردن بالقرب من
منحايم وربما هو نفس المكان الممتلئ بالأشجار بالقرب من عجلون الحديثة. وربما أخذ
اسمه من هزيمة الأفراميين في عصر يفتاح (قض 12: 1- 6) أو لأنه كان يقع تجاه منطقة
أفرايم.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ش شــص ص

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي