ت


 


تبرير


dikaisone

منذ السقوط يشعر الإنسان بفشله في التبرير, إذ “ليس بار ولا واحد” رو103 يعجز الناموس الطبيعي (أي2:9) أو الموسوي (مز2:134) عن التمتع بالتبرير, إنما يتحقق ذلك بنعمة الله

بالفداء الذي بيسوع المسيح (رو24:3). يقول الرسول: إذ نعلم أن الإنسان لا يتبرر بأعمال الناموس بل بإيمان يسوع المسيح “غل16:2.

كلمة “بار” من الجانب اللغوي في الأصل اليوناني تقترب جداً من كلمة “عادل”. البر لا يعني مجرد غفران الخطايا وإنما قبول “بر المسيح” فينا كبرّ لنا (),بمعنى آخر البر من الجانب السلبي توقف عن الشر والغفران عما ارتكبناه, ومن الجانب الإيجابي هو تمتع بسمات السيد المسيح عاملة فينا.


 


تهليل


Tehillah

ورد ت في عنوان مز145, وهي تعني أنشودة تسبيح. وتستخدم الكلمة في الجمع “تهليم” لوصف كل مجموعة المزامير أو سفر المزامير.


 


تثنية

وهو السفر الخامس من الأسفار التي كتبها موسى النبي وقد كتبه موسى قبل تسليم مهام قيادة الشعب ليشوع فيما عدا بعض الأجزاء القصيرة كالإصحاح الأخير منه, ويظن البعض أن هذه الأجزاء كُتبت بعده.

وهذا السفر تفسير تفصيلي للوصية العظمى ” تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك” (تث5:6).

وقد أشار السيد المسيح في تعليمه إلى آيات هذا السفر نجد ما جاء في (تث3:8) فأذلك وأجاعك… لكي يُعلمك أنه ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل ما يخرج من فم الرب يحيا الإنسان. مطابقاً لما قاله السيد المسيح ” فأجاب وقال مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله” (مت4:4) وهكذا أيضاً عندما نقارن (تث16:6) مع (مت7:4), (تث13:6) مع (مت10:4).

كذلك أشار القديس لوقا وبولس الرسول إلى هذا السفر فنجد ما جاء في (أع22:3) مطابق لما جاء في (مت15:18,18) و (1كو1:13) مع (تث5:19).

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ط طوبيا 1

وتبرز في هذا السفر ثلاثة تعاليم:

1- الرب إله لا مثيل له فلم يُعلن أي إله آخر عن نفسه أنه متميز بالأمانة والرأفة للذين يحبونه ويطيعونه غير الرب.

2- شعب الله شعب لا مثيل له باعتبارهم جنس مختار وكهنوت ملوكي وأمة مقدسة وارثة لكل وعود الله.

3- الصلة القائمة بين الله وشعبه صلة لا مثيل لها لأن علاقة الشعوب بآلهتها علاقة خوف وأما شعب الرب فعلاقته بإلهه علاقة حب وتقدير وتبعية تقوم على عهد مبارك بين الله والشعب.

ويشتمل هذا السفر على ثلاث خطابات ألقاها موسى على بني إسرائيل في أرض موآب في الشهر الحادي عشر من السنة الأربعين لخروجهم من أرض مصر.

 


الخطاب الأول:

وفيه تحرض لبني إسرائيل على الطاعة لأوامر الله وشرائعه كما يحتوي على استعراض لرحلات بني إسرائيل منذ قطع العهد مع الله في جبل سيناء وذكر الحوادث المتعلقة بشأن دخولهم كنعان.


الخطاب الثاني:

وفيه عرض للوصايا مع ذكر بركات الطاعة وعقوبات العصيان وتفسير مطوَّل لمطالب الله.


الخطاب الثالث:

وفيه كلمات موسى الو داعية وأيضاً قصة تسليم كتاب الشريعة للكهنة بني لاوي (9:31)ثم نشيد موسى (32) أما الإصحاح الأخير فهو عن موت موسى رجل الله.


 


تمساح


Crocodile


انظر


Lizard


تنين


Dragon

التنين جنس مخصوص من الحيوانات يقصد بها أحبر الزحافات سواء أكانت برية أو بحرية. وقد جاءت في العهد القديم على أنها والذئاب؟؟؟ حيوانات برية (تث32: 33). (مز91: 13، 148: 7) (إش13 :32، 34: 13) (ملا1: 3). وأحياناً يقصد بها الثعابين البحرية (مز74:13) (حز29:3).

وفي العهد الجديد ذكر على أنه حيوان خيالي يرمز للشيطان.

[الحية القديمة المدعوة الشيطان] (رؤ12: 3، 20: 2).

أحياناً يرمز للتنين بلون أحمر له سبعة رؤوس وعشر قرون، وعلى رؤوسه سبعة تيجان وذنبه طويل وبه فم كبير قادر أن يلقي منه ماء نهر وراء من يريد إهلاكه. وُطرح من السماء إلى الأرض حيث اضطهد الكنيسة.

هل تبحث عن  م المسيح المسيح ومعجزاتة 03

وأخيراً قيض عليه وُسجن في الهاوية (رؤ12: 7 -17، 20: 3).

مز91: 13 “الشبل والثعبان تدوس”. مز148: 7 “سبي الرب من الأرض يا أيتها التنانين وكل اللجج”. مز74: 13 “أنت شققت البحر بقوتك كسرت رؤوس التنانين على المياه”.

 


توراة أو الشريعة


Torah

تستخدم كلمة “توراة” عن أسفار موسي الخمسة: ” التكوين، والخروج، اللآويين، والعدد، وتثنية، وتسمي في اليونانية بنتاتوك
Pentateuch
، كما تستخدم أحياناً عن العهد القديم كله.

تقرأ في المجامع اليهودية مرة على الأقل كب سنة.

 


التكوين


Genesis

أول أسفار الكتاب المقدس، يعلن عن بداية الخليقة، بداية الحياة الإنسانية، بداية الزواج، بداية الله بإختيار إبراهيم أبًا لجمهور كثير، بداية السقوط، بداية الوعد بالخلاص.

1. الخليقة تعلن عن الحب الله للإنسان وكتهيئة لخلاصه [1-11].

2. اختيار الآباء البطاركة لإقامة شعب منه يأتي السيد المسيح [12-50].

 إبراهيم 12-25. أسحق21-27 يعقوب 25-50 يوسف 37-50.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي