هيكل

 

الهيكل بناء مخصص لعبادة الإله . والكلمة فى العبرية هي ” هيكل ” كما هي فى العربية ، وتعنى القصر أو البيت العظيم ، وقد ترجمت فعلاً إلى قصر 31 مرة ( 1 مل 21: ، 2 مل 20 : 18 ، مز 45 : 8 و 15 ،أم 30 : 18 ، اش 13 : 22 ، ، اش 39 : 7 ، دانيال 1 : 4 ، 4 : 4 و 20 و 5 : 5 ، 6 : 18 ، نا 2 : 6 ) . وهى أصلا مشتقة من الكلمة الأكادية ” إكالو ” المستعارة بدورها من الكلمة السومرية ” إيجال ” أى ” البيت العظيم ” ( وفي المعجم العربى ، ” الهيكل ” : الضخم من كل شئ
)

وعلاوة على استخدام الكلمة للدلالة على ” الهيكل فى أورشليم ” ، فإنها استخدمت أيضاً في الإشارة إلى ” خيمة الشهادة في شيلوه “( 1 صم 1 : 9 ، 3 : 3 ) ، وإلى مسكن الرب فى السماء (2صم 22 : 7 ، مز 11 :4، 18 : 26 اش 6 : 1 ) ، وإلى المعابد الوثنية ( يؤ 3 : 5
) .

كما أنه كثيراً ما تستخدم كلمة ” بيت ” ( فى العبرية كما في العربية ) فى الإشارة إلى الهيكل ، سواء كان إلى هيكل وثن ( قض 9 : 46 ، 2 مل 10 : 21 .. الخ ) أو إلى هيكل الله فى أورشليم ( 1 مل 6 : 2 – 10 ، 2 أخ 35 : 20 .. الخ
) .

وقد أسفرت الاكتشافات الأثرية عن الكثير من المعابد الوثنية في أرض كنعان . وكانت تتكون في الغالب من ثلاث حجرات رئيسية ، وهي الحجرة الأمامية أو الرواق أو المدخل المسقوف الذي يؤدي إلى المقدس الحقيقي ، الذي كان مدخله عادة عبارة عن بهو أعمدة يحمل السقف ، وكان به عادة مذبح لتقديم القرابين ، ومقاعد حجرية بجانب الحائط . ثم الحجرة الداخلية وهي قدس أقداس الهيكل ، أو ” المحراب ” . وكانت عادة ترتفع عن مستوى الأرض ، ويُصعد إليها بسلالم . وكانت تشتمل على قاعدة يوضع عليها تمثال الإله ، أو مشكاة فى الحائط لنفس الغرض
.

وقد كشف عن معبد ” بيت إيل بريث ” ( قض 9:46) في شكيم ، ويبدو أنه كان حصناً ضخماً به عمود مقدس في الفناء . والأرجح أن معبد ” داجون ” فى أشدود ( 1 صم 5 : 2 – 4 ) 1 أخ 10 : 10 ) كان سبيها بمعبد عشتاروث ( 1 صم 31 : 10 ) في بيت شان
.

وسنقصر كلامنا هنا على ” هيكل الله في أورشليم ” ، وقد بُني ثلاث مرات
:

 

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي