بطرشيل

“بطرشيل” بالإنجليزية
Stole
أو “أوراريون” أو “زنّار” كلها مترادفات لشىء واحد.

و”البطرشيل ” تعريب للكِّلمة اليونانِّية “إبتراشيليون”. وهو الاسم الذى يشتهر به فى الكنيسة القبطيَّة، أما اسمه القديم فيها فهو “بلارية”. ويُعرف فى الكنيسة اليونانَّية باسم “أوراريون”
orarion
، ويُعرف عند السِّريان والموارنة باسم “أورورو”
uroro
، فى حين يسميه الأرمن “هوسورا”
ossora
، ويستخدمه أيضاً مسيحيو المالابار ويطلقون عليه اسم
orar-pour
، ويدعوه النسَّاطرة “هورارا”
hurrara
.

 

والبطرشيل هو رداء يُعلَّق فى العنق بفتحة فى أعلاه، ويتدلى بعرض الصَّدر ومن الأمام حتى إلى القدمين، وقليلاً من الخلف، ويزيَّن بالصلبان، وهو يُسمى حالياً “الصدرة”، أى ما يُلبس على الصدر. ويُعد البطرشيل الأرمنى أبسط الأنواع بوجه عام.

 

والبطرشيل كان أساساً يختص بالشَّماس وحده دون الكاهن، فكان البطرشيل الذى يرتديه الشَّماس، هو ما يميز الشَّماس “الدياكون” فى الكنيسة الشرقَّية. ولقد ورد ذكر بطرشيل الشَّماس للمرَّة الأولى فى القرن الرابع الميلادى، ثم عُرف فى الغرب بعد ذلك فى القرن السادس بدءاً من أسبانيا، ثم فى روما فى القرن الحادى عشر.

 

أما بطرشيل الكاهن فقد عُرف فى الغرب أولاً قبل أن ينتشر استخدامه فى الشَّرق فى القرن التاسع عشر.

 

وفى الكنيسة الشرقَّية اليوم يرتديه الكهنة والشَّمامسة، ولكن احتفظ بطرشيل الكاهن بشكله القديم الذى كان يرتديه الشَّماس، ومن ثمَّ تغيَّر شكل بطرشيل الشَّماس. أما فى الكنيسة الأشوريَّة فيرتديه القسوس والشَّمامسة حتى اليوم بنفس الشَّكل الواحد.

 

والكاهن يرتدى البطرشيل فى خدمة القدَّاس الإلهى، أو عند ممارسة أحد الأسرار المقدَّسة عموماً، مثل سر الاعتراف، أو سر المعمودَّية أو سر الزيجة.. الخ، أو عند مناولة الكأس فى نهاية القدَّاس إن كان كاهناً شريكاً، وليس خديماً للسِّر المقدَّس.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس م مسيحى مسيحيون ن

 

أما بطرشيل الشَّماس الآن فهو وشاح من الحرير، ضيق وطويل، يتَّشح به الشَّماس محمولاً على كتفه الأيسر ومتدلياً من الأمام والخلف ماراً تحت ذراعه الأيمن. وطريقة ارتدائه واحدة فى الكنيستين اليونانَّية واللاتينيَّة حينما يرتديه الدياكون. أما أصله أو سبب استخدامه فغير معروف. وربما كان الشَّماس يستخدم طرفه كمنديل أو لفافة أثناء تناوله من الأسرار المقدسَّة.

 

وقد منعت قوانين مجمع اللاذقَّية سنة 363 م، أى رتبة دون رتبة الشَّماس الكامل (الدياكون) من ارتداء البطرشيل. ولكن يبدو أن هذا الحظر لم يكن سارياً على كنيسة الإسكندرية، إذ ورد فى التعليمات الباباويَّة ما يشير إلى ارتداء الإيبودياكون للبطرشيل أثناء الرَّسامة. وحين يرتديه الإيبودياكون فى الكنيسة القبطَّية فهو يشكل صليباً على الظهر، ومنطقة حول الوسط، أما عند الصدر فيكون على شكل حرف
H
فى الإنجليزيَّة.

ويرتديه أيضاً الإيبودياكون عند السَّريان، والأغنسطس عند الموارنة أثناء الرِّسامة.

انظر أيضاً: زنار، منطقة.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي