نثينيم

 

وهى تعريب لكلمة عبرية معناها ” المكرسون ” ، وترد 17 مرة فى العهد القديم ( 1 أخ 9 : 2 و عز 2 : 43 و 58 و 70 ، 7 :7 و 8 : 17 و 20 ” مرتين ” ، نح 3 : 26 و 31 ، 7 : 46 و 60 و 73 ، 10 : 28 ، 11 : 3 و 21 ” مرتين ” ) . وقد وردت في بعض الترجمات ” خدام الهيكل ” ( انظر ” كتاب الحياة ” ) وصفاً لخدمتهم
.

ويقال عنهم بالتحديد : ” الذين جعلهم داود مع الرؤساء لخدمة اللاويين ” ( عز 8 : 02 ) ، وهو ما يحدد دائرة عملهم وأصل نشأتهم . وكثيراً ما يذكرون مع اللاويين ، وبعدهم (1 أخ 9 : 2، عز 7 : 7 ، نح 7 : 73
) .

وبناء على الإشارة إلى أن داود هو الذي عينهــم للخدمة ، وللجمع بينهم وبين ” بني عبيد سليمان ” ( عز 2 : 85 ، نح 7 : 6 مع 1 مل 9 : 12 ) ، والأسماء غير العبرية التى يحملونها ، يرى البعض أنهم كانوا غرباء من أسرى الحروب ، سخروهم لهذه الخدمة ، فمثلاً ” بنو معونيـــــم ” ( عز 2 : 50 ، نح 7 : 52 ) قد يكونـــون هم ” المعونيين ” الذين هزمهم الملك عزيا ( 2 أخ 26 : 7 ) . و”بنو نفوسيم” قد يكونو من الهاجريين من نسل ” نافيش ” ( تك 25 : 15 ، 1 أخ 5 : 19
) .

وبناء على التشابه في الخدمة ، يرى البعض أنهم كانوا من نسل الجبعونيين الذين جعلهم يشوع ” محتطبى حطب ومستقى ماء للجماعة ولمذبح الرب ” (يش 9 : 23 و 27) ، ومن المديانيين (عد 31 : 1 و 3 و 37) ، ولكن قد لا يكون ذلك إلا على أساس التشابه في الخدمة ، وليس على أساس صلة مباشرة . ومهما كانت جذورهم الأصلية ، فإنهم كانوا يعتبرون جزءاً من شعب الله ، أو على الأقل كدخـلاء ( نح 10 : 28 – 30
) .

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ع عنصرة ة

وقد رجع منهم من السبى البابلى 612 شخصاً ، منهم 392 مع زربابل ( عز 2 : 58 ، نح 7 : 60 بما فيهم بنو عبيد سليمان ) ، ثم 022 شخصاً مع عزرا (عز 8 : 20) . وقد أرسل عزرا إلى ” إدو وإخوته النثينيم في المكان كسفيا ، ليأتوا إلينا بخدام البيت إلهنا ” ( عز 8 : 17 ) ، وذلك في السنة السابعة لأرتحشستا الملك ( عز 7 : 7 ) . ولم تكن تفرض عليهم ضرائب ، مثلهم في ذلك مثل الكهنة واللاويين والمغنين والبوابين وخدام بيت الله ( عز 7 : 24
).

وقد سكن النثينيم في مدن اللاويين ( عز 2 : 70 ) ، وفى منطقة الأكمة في أورشليم مقابل باب الماء ( نح 3 : 26 و 11 : 21 ) ، في بيت النثينيم ” ( نح 3 : 31 ) . وكان من رؤسائهم ” صيحا وحشنا ” ( نح 11 : 21
) .

 

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي