عامة – عامي

 

العامة من الناس خلاف الخاصة . وترد هذه الكلمة في العهد القديم مترجمة عن ثلاث كلمات عبرية . فتقول الشريعة : ” إذا أخطأ أحد من عامة الأرض ” (لا 4 : 27) . والكلمة في العبرية هي ” إرتس ” ومعناها ” أرض ” . ويقول الحكيم في سفر الأمثال : ” من يقول للشرير أنت صديق ، تسبه العامة . تلعنه الشعوب ” (أم 24 : 24) ، وكلمة ” العامة ” هنا في العبرية هي ” أم ” ومعناها ” الشعب ” . ويقول الرب على فم إشعياء النبي : ” لذلك سُبى شعبي لعدم المعرفة ، وتصير شرفاؤه رجال جوع ، وعامته يابسين من العطش ” (إش 5 : 13) ، والكلمة العبرية المترجمة ” عامة ” هنا هي ” هامون ” ومعناها ” جمهور
” .

أما في العهد الجديد فتأتى ترجمة للكلمة اليونانية ” إديوتس
” (idiotes) 
، وتعني غير متعلم أو قليل الخبرة ساذج (انظر أع 4 : 13 ، 1 كو 4 : 16 و23 و 24) . ويقول الرسول بولس : ” إن كنت عامياً في الكلام ، فلست في العلم ” (2 كو 11 : 6) ، أي أنه لم يستخدم في كلامه الأسإلىب البلاغية للتأثير فيهم ، كما قال في رسالته الأولى لهم : ” وكلامي وكرازتي لم يكونا بكلام الحكمة الإنسانية المقنع ، بل ببرهان الروح والقوة ، لكي لا يكون إيمانكم بحكمة الناس بل بقوة الله ” (1 كو 2 : 4 و 5
) .

ولما ألقى رؤساء إليهود أيديهم على الرسل ، ” وضعوهم في حبس العامة ” (أع 5 : 18) ، أي في السجن العمومي حيث يوضع عامة الشعب
.

 

 

 

هل تبحث عن  هوت دفاعى إستحالة تحريف الكتاب المقدس 05

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي