نثينيم
:

اسم عبري معناه ((مكرسون)) وهي طبقة من الشعب كرسها الملك داود لخدمة الهيكل وخدمة الكهنة اللاويين كالعبيد (عز 8: 20). وكان موسى، من قبل قد كرس لهذا العمل جماعة المديانيين (عد 31: 47) وهم واحد من كل خمسين من الناس. ثم عين يشوع لهذا العمل الجبعونيين، وعهد اليهم باحتطاب الحطب وسقي الماء للعابدين ولمذبح الرب (يش 9: 22-27). ولكن عدد النثينيم لم يكن كافياً لاداء جميع خدمات الهيكل، وخاصة في ايام سليمان. لذلك بدأوا يعيشون لمساعدتهم عبيداً، وبلغ العبيد المرتبة الثانية من بعدهم (عز 2: 55-58 ونح 7: 57-60). ومع ان داود هو الذي احدث وظيفة النثينيم، فأنه يظن ان الاسم لحق بهم فيما بعد، لم يرد الاسم الا ايام نحميا وعزرا، ومرة واحدة في اخبار الاولى (9: 2). وقد عاد 392 من النثينيم ومن طبقة الخدام العبيد مع زربابل من السبي في بابل (عز 2: 58 ونح 7: 60). ثم عاد 220 منهم مع عزرا (عز 8: 17-20). ويبدو من اخبار الكتاب ان النثينيم كانوا من اصل غير يهودي (1 اخبار 9: 2 وعز 2: 59 ونح 7: 61) ونحن نلاحظ ذلك من قراءة اسماء بعض رجالهم ممن ورد ذكرهم في عز 2: 43-54 ونح 7: 46-56. وربما كانوا من احفاد المديانيين والجبعونيين الذين قاموا بالعمل نفسه ايام موسى ويشوع. ومن احفاد الاسرى والعبيد الذين كانوا يقعون في ايدي بني اسرائيل. وكالعبيد، كانوا ينسبون الى القائد او رئيس البيت الذي يعملون عنده (قابل عز 2: 48 و 50 و 53 ومع 1 اخبار 5: 19-21 و 2 اخبار 26: 7). وكان بعضهم يقيم في مساكن مخصصة لهم على المرتفع قرب الهيكل (نح 3: 26 و 11: 3 و 21). واقام اخرون في بعض القرى المحيطة بالقدس (عز 2: 70 ونح 7: 73). وكان النثينيم يعفون من دفع الضرائب لان لهم وظيفة دينية تتعلق بهيكل الرب بالرغم من بساطة تلك الوظيفة. وكانت الضرائب التي اعفوا منها تشتمل الجزية والخراج والخفارة (عز 7: 24). وقد اشتركوا مع اخوتهم خدام الهيكل الذين انفصلوا عن شعوب الارض الى شريعة الله ونسائهم وبنيهم وبناتهم وكل اصحاب المعرفة والفهم ولصقوا باخوتهم وعظمائهم ودخلوا في قسم وحلف ان يسيروا في شريعة الله التي اعطيت عن يد موسى، وان يحفظوا جميع وصايا الرب واحكامه وفرائضه وان يعملوا بها (نح 10: 28 و 29
).

هل تبحث عن  الكتاب المقدس تشكيل فاندايك وسميث عهد قديم سفر يشوع بن سيراخ 16

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي