نسب – نسيب – انتساب

 

النسب : القرابة . والنسيب : ذو النسب . وانتسب : ذكر نسبه . وسلسلة النسب هى قائمة بأسماء السلف والخلف
.

أولاً – فى العهد القديم : توجد هذه القوائم في أسفار التوراة الخمسة بخاصة ، وفي سفري أخبار الأيام ، وفى سفرى عزرا ونحميا
.

(
أ) ويوجد نوعان من هذه القوائم في الكتاب المقدس ، فهناك
:

1 –
القوائم التصاعدية ، أي علــى صورة ” س ” ابن ” ص ” ابن ” ع ” وهكذا ( انظر مثلاً 1 أخ 6 : 33 ، عز 7 : 1 – 5
) .

2 –
والقوائم التنازلية أى على صـــورة “س” ولـــــد “ص” ، ” ص ” ولد ” ع ” وهكذا ( تك 5 ، راعوث 4 : 18 – 23
) .

وقد تتخلل هذه القوائم بعض المعلومـــات عن الشخص ( كما فى تك 4 : 17 – 24
) .

(
ب) بعض هذه القوائم ينقصها بعض الأسماء ( فمثلاً قائمة نسل هارون في عز 7 : 1 – 5 ، ينقصها ستة أسماء مذكورة في 1 أخ 6 : 3 – 14 ) . فكلمة ” ابن ” لا تعني بالضرورة ” ابنا ” مباشراً ، بل قد يكون حفيـــداً أو ” ابن حفيد ” أو مجرد شخص ” من نسله ” . كما أن كلمة ” وَلَد ” لا تعني بالضرورة ” الابن المباشر ” بل قد تعنـــى ” حفيداً قريباً أو بعيداً ” ، كما يتشح من كلمــــة ” أولاده ” ( إش 29 : 23 ) ، إذ إنها تعنى ” نسله ” . وذكر عمر الشخص عند ميلاد ولده ، وذكر عدد السنين التى عاشها بعد ذلك ( تك 5 : 6 ) لا يمنعان القول بأن هذه القوائم قوائم مختصرة ، وكان الغرض من ذكر الأعمار إنما هو لتأكيد حتمية الموت مهما طال العمر بالإنسان ، نتيجة السقوط
.

(
جـ) سلاسل الأنساب في الشرق الأوسط قديماً : كان الاحتفاظ بسلاسل الأنساب أمراً شائعاً وهاماً فى بلاد الشرق الأوسط في القديم ، وبخاصة أشجار العائلات المالكة . وكذلك سجلات القضايا بخصوص ملكية الأراضى . فقد ترك لنا الكتبة الأشوريون – من الألف الأخيرة قبل الميلاد – قوائم بملوك أشور من الأزمنة السحيقة ، على مدى أجيال متعاقبة بلا انقطاع لمدة ألف عام ، مع ذكر علاقة كل واحد بالأخر ، ومدة حكمه . وفي أول القائمة أسماء سبعة عشر ملكاً عاشوا في خيام . وكان الظن قبلاً أنها قوائم أسطورية ، لا تمثل أشخاصاً بل قبائل ، إن لم تكن خيالية تماماً ، لكن الآن يبدو أن لها أساساً تاريخياً بعد أن اكتشفت في ” إبلا ” معاهدة بها أسماء أوائل أولئك الملوك
.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس أخبار سارة عربية مشتركة عهد قديم سفر صموئيل الأول 05

وقد ترك لنا البابليون أيضاً قوائم بأسماء ملوكهم منذ القرن السابع عشر قبــل الميلاد ، مع ذكر أسلافهم وخلفائهم ، وبها بعض الأسماء التى وردت فى الجزء الأول من قائمة ملوك أشور
.

ومن أقدم الوثائق ، قائمة بملوك سومر كتبت قبل 1800 ق.م. وجاءت بها أسماء ملوك جنوب بابل ، فمن يرجع تاريخهم إلى ما قبل الطوفان
.

كما ترك لنا كتبة الحثيين وأوغاريت ومصر قوائم بأسماء ملوكهم ، تختلف في الطول والأهداف
.

ومن خصائص القوائم الكتابية ، أنه تتخللها – كما سبق التنويه – بعض المعلومات التاريخـــــية أو الشخصية ( كما في تلك 4 : 21 و 23 ، 36 : 24، 1 أخ 5 : 9 و 10 .. الخ
) .

وإسقاط بعض الأسماء أمر وارد في القوائم البابلية ، كما فى كل اللغات السامية ، فكلمة ” مارو ” ( ابن ) تستخدم بمعنى ” من نسل ” . ومثال واضح لذلك أن شلمنأسر الثالث يذكر فى نقشه على المسلـة السوداء ، أن ” ياهو بن عمري ” ، بينما لم يكن ” ياهو ” يمت “لعمري” بصلة ، سوى أنه خلف حفيد عمري على عرش إسرائيل . كما أن ” ترهاقة ” ( نحو 670 ق.م. ) يمتدح – فى نقش له – ” أباه ” ” سيزوستريس ” الثالث ( نحو 1870 ق.م. ) الذي عاش قبله بنحو 1200 سنة ، ولم يكن من نسله ، بل لأن كليهما جلساً على عرش مصر
.

وكما كان ” الملك عبد العزيز ” يسمى عبد ” العزيز بن سعود ” بينما كان في الحقيقة ” ابن عبد الرحمن ” ، وكان ” سعود ” الذي يُنسب إليه قد مات في 1724 م ، أي قبله بنحو مائتى عام . فيجب أن تضع هذا الاحتمال دائماً فى أذهاننا عند قراءة هذه القوائم القديمة ، إذ كان الغرض منها هو مجرد إثبات أن شخصـــاً ما هو سليل أسرة معينة ، تنتسب إلى سلف أو أسلاف معينين
.

(
د) قوائم الأنساب في العهد القديم ، وأهمها هى
:

1-
من آدم إلى نوع ( تك 5 ، 1 أخ 1 : 1 – 4 ) ، وتشتمل على عشرة أسماء ، ولها نمط واحد ” “ا ” عاش ” س ” سنة وولد ” ب ” ، وعاش ” أ ” بعد ما ولد ” ب ” ” ص ” سنة وولد بنين وبنات ، فكانت كل أيامه ” ع ” سنة ومات
.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس أخبار سارة عربية مشتركة عهد جديد سفر أعمال الرسل 05

والأرجح أنها قوائم مختصرة لا يمكن أن يُبنى عليها حساب الزمن
.

ويسرد الجزء الأول من قائمة ملوك سومر، أسماء ” عشرة ملوك عظــام ” ملكوا قبل الطوفان ، وتبلغ مدة حكمهم في هذه القائمة نحو 200 و 43 سنة
.

2-
نسل قايين ( تك 4 : 17 – 22
) .

3-
نسل نوح ( تك 10 ، 1 أخ 1 : 1 – 23 ) . وهى ما يعرف ” بجدول الأمم ” الذين خرجوا من صلب سام وحام ويافث أولاد نوح
.

4-
نسل سام إلى إبراهيم ( تك 11 : 10 – 26 ، 1 أخ 1 : 24 – 27 ) ، وبالقائمة عشرة أسماء ، فهي شبيهة في ذلك بالقائمة في (1) أعلاه
.

5-
نسل ناحور ( تك 22 : 20 – 24
) .

6-
نسل إبراهيم من قطورة ( تك 25 : 1 – 4 ، 1 أخ 1 : 32 و 33
) .

7-
نسل لوط ( تك 19 : 37 و 38
) .

8-
نسل إسماعيل ( تك 25 : 12 – 18 ، 1 أخ 1 : 29 – 31
) .

9-
نسل عيسو ( تك 36 ، 1 أخ 1 : 35 – 54
) .

10-
نسل إسرائيل ( يعقوب – تك 46
) :

(1)
رأوبين ( تك 46 : 9 ، خر 6 : 14 ، عد 26 : 5 – 11 ، 1 أخ 5 : 1 – 10
) .

(2)
شمعون ( تك 46 : 10 ، خر 6 : 15 ، عد 26 : 12 – 14 ، 1 أخ 4 : 24 – 43
) .

(3)
لاوى ( تك 46 : 11 ، خر 6 : 16 – 26 ، 1 أخ 6 : 1 – 53
) .

وكان لهذه القائمة أهميتها ، لأن من لاوى جاء “هرون” رأس الأسرة الكهنوتية . وقد ذكر نسب صموئيل من لاوى ( فى 1 أخ 6 ) ونسب عزرا من هرون ( فى عزرا 7 : 1 – 5 ) . وهناك قوائم بأسماء اللاويين فى زمــــن داود ( 1 أخ 15 : 5 – 24 ، 25 : 1 – 26 : 32 ) ، وفى أيام يهوشافاط (2 أخ 17 : 8 ) ، وفي أيام حزقيا (2 أخ 29 : 12 – 14 ، 31 : 12 -17) وفى أيام يوشيا (2 أخ 34 : 8 -13 ، 35 : 8 و9) ، وفى أيام زربابل ويهوياقيم ( نح 12 : 1 -24 ) ، وفي أيام نحمــــــيا ( نح 10 : 2 – 13
) .

هل تبحث عن  الكتاب المقدس الكتاب الشريف عهد قديم سفر يوئيل 01

(4)
يهوذا ( تك 46 : 12 ، عد 26 : 19 – 22 ، 1 أخ 2 : 3 – 4 : 22 ، 9 : 4 ) ، ومن هذا السبط جاء “داود” ( 1 أخ 2 ، 3 ) ، ومنه جاء أيضاً الملوك من ” سليمان ” إلى ” يوشيا ” وأبنائه ( 1 أخ 3 : 10 – 15
) .

(5)
يساكر ( تك 46 : 13 ، عد 26 : 23 – 25 ، 1 أخ 7 : 1 – 5
) .

(6)
زبولون ( تك 46 : 14 ، عد 26 : 26 و 27
) .

(7)
دان ( تك 46 : 23 ، عد 26 : 42 و 43
).

(8)
نفتالي ( تك 46 : 24 ، عد 26 : 48 – 50 ، 1 أخ 7 : 13
) .

(9)
جاد ( تك 46 : 16 ، عد 26 : 15 – 18 ، 1 أخ 5 : 11 – 17
) .

(10)
أشير ( تك 46 : 17 ، عد 26 : 44 – 47 ، 1 أخ 7 : 30 – 40
) .

(11)
يوسف ( تك 46 : 20 ، عد 26 : 28 – 37 ، 1 أخ 7 : 14 – 27 ). وقد أُعتبر ابناه أفرايم ومنسى سبطين من أسباط إسرائيل ( تك 48 : 5 و 12
).

(12)
بنيامين ( تك 46 : 21 ، عد 26 : 38 – 41 ، 1أخ 7: 6 – 12 ، 8: 1 -40 ، 9: 7 و 8 ر 35 – 44). ومن هذا السبط جاء ” شاول ” أول ملوك إسرائيل ( 1 أخ 8 و 9 : 35 – 44
) .

11-
سجلات عن مُلك داود : أسماء الذين جاءوا إليه ، إلى صقلغ ( 1 أخ 12 : 3 – 13 و 20 ) ، وأسماء أبطاله ( 2 صم 23 : 8 – 39 ، 1 أخ 11 : 11 – 47 ) ورؤساء جيشه ( 1 أخ 27 : 1 – 15
) .

12-
سجلات بالعائلات والأفراد الذين عادوا من السبي ، وما قام به عزرا ونحميا . فالذين عادوا من السبى مع زربابل ( عز 2 : 2 – 61 ونح 7 : 7 – 63 ) ، والذين عادوا مع عزرا ( عز 8 : 2 – 14 ) ، والذين كانت لهم زوجات أجنبيات ( عز 10 : 18 – 43 ) ، ومن قاموا ببناء سور أورشليم فى عهد نحميا ( نح 3 : 1 – 35 ) ، والذين ختموا معه الميثاق ( نح 10 : 1 – 27 ) ، والذين سكنوا في أورشليم بعد العودة من السبي البابلي ( نح 11 : 4 – 19 ، 1أخ 9 : 3 – 17
) .

 

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي