مخ – مخاخ
يقول أيوب متوجعاً- عن الشرير- أحواضه ملآنة لبناً، ومخ عظامه طري” (أي 21: 24). والكلمة هي نفسها “مخ” في العبرية. والمخ: هو خالص كل شيء، ومخ العظام هو نخاعها. وهذا مخ الأمر: خياره. والجمع: مخاخ
.
ويقول كاتب الرسالة لي العبرانيين: “كلمة الله حية وفعَّالة وأمضي من كل سيف ذي حدين، وخارقة إلي مفرق النفس والروح والمفاصل والمخاخ، ومميزة أفكار القلب ونياته” (عب 4: 12). والكلمة في اليونانية هي “ميولوس
” (muelos)
، ولم ترد في العهد الجديد إلا في هذا الموضع، وتؤدي نفس المعني الذي تؤدية الكلمة العبرية (والعربية) “مخ
“.