وليمة
:

ضيافة حافلة يسودها الكيف والطرب ( دا 5: 1 ). تقام في مناسبات خاصة ( لو 5: 29 و 15: 23. وكانت تقام الولائم عند الفطام ( تك 21: 8 ). ومفارق الخلان ( تك 29: 22 ). والميلاد ( تك 40: 20 ). ولتكريم الضيف ( تك 18: 5- 8 ). وفي الأفراح ( جا 10: 19 ). وكانوا يتبادلون السرور فيها بأحجية ( قض 14: 11 ). أو رقص ( مر 6: 22 ). أو شرب ( اش 5: 12 و 24: 7- 9 ). وبعد الحصاد وقطف الكروم. وعند عقد صلح بين فريقين متنازعين ( تك 26: 26- 30 ). وكان الأشراف يقيمون ولائم فاخرة يدعون إليها بواسطة عبيدهم ( ام 9: 3 و مت 22: 3 ). وقضت واجبات الضيافة بغسل أرجل الضيوف ( لو 7: 44 ). ودهن شعر الرأس بالطيب ( عا 6: 6 و لو 7: 46 ). وتقبيلهم ( لو 7: 45 ). واجلاس كبار المدعوين في أماكن الشرف ( 1 صم 9: 22 و مت 23: 6 و قابل لو 14: 7- 11 ). وكان للوليمة رئيس يدير أمورها ( يو 2: 8 و 9 ). ويمتحن كل ما يقدم للضيوف
.

وأقام المصريون ولائم عظيمة في مناسبات خطيرة والإصحاح الأربعون من سفر التكوين يصف لنا الوليمة التي أقامها فرعون في يوم ميلاده في زمن يسوف وما تخللها من بذخ وإسراف
.

وفي أشور أقيمت ولائم عظيمة وقد عثر على خريطة بارزة ظهر فيها الملك أشور بانيبال وزوجته في وليمة أنيقة في حديقة القصر في نينوى يرتشفان الخمر في طوس ذهبية يحيط بهما الإماء بالمذبات. وقد جلس الموسيقيون ومعهم آلات العزف والطرب تخت ظلال النخيل والدوالي ينتظرون اللحظة التي يؤمرون فيها بالعزف وتشنيف الآذان. وقد ضمت الوليمة التي أولمها بلشاصر. ألفاً من عظمائه الذين استخدموا الآنية المسلوبة من الهيكل في أورشليم للسكر والفجور
.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب عهد قديم سفر المزامير 05

وشهدت بلاد فارس ضروباً من القصف. وسفر استير يكشف القناع عن عادات كانت شائعة في قصر شوشن ترجع على القرن الخامس قبل الميلاد
.

( 1 )
وليمة الملك احشويروش لإشراف مادي وفارس ووجوهها ( اس 1: 3- 12 ). وقد استمرت الوليمة 180 يوماً. ثم أقيمت على أثرها وليمة لجميع الموجودين في البلاط (( في دار جنة القصر )) حيث كانت سجوف بيضاء وخضراء واسمنجونية تحيط بقاعات القصر لتمنع دخول نور الشمس اللافحة. وكانت الاسرة من ذهب وفضة، وكان الشراب يقدم بآنية من ذهب
.

ب) وليمة الملكة وشتي لنساء الصر
.

ج) وليمة الملك لجميع زعمائه وعبيده بمناسبة زواجه باستير ( 2: 16- 18
).

د) وليمة استير للملك وهامان ( 5: 4 و 7: 1- 8
).

ه) الولائم التي أقامها اليهود في جميع ولايات بلاد فارس ( 9: 1- 32 ). وكانت بداية عيد الفوريم عند هؤلاء
.

أما بعض الولائم التي ذكرت في العهد الجديد فهي
:

وليمة هيرودس انتيباس في مناسبة عيد ميلاده ( مرقس 6: 21
).

وليمة عرس قانا الجليل التي حضرها يسوع وتلاميذه ( يوحنا 2: 1- 11
).

الوليمة التي أقامها لاوي تكريما ليسوع ( لو 5: 29
).

الوليمة التي حضرها يسوع في بيت سمعان الفريسي ( لو 7: 36- 48
).

الوليمة التي أقيمت في بيت واحد من رؤساء الفريسيين وحضره يسوع ( لو 14: 1 ). وفيها حذر ضد اختيار الأماكن الأولى في الولائم ( لو 14: 7- 11 ). وضرب مثل الوليمة العظيمة ( لو 14: 15- 24
).

ثم حضر يسوع وليمة في بيت عنيا ( مت 26: 6- 13 و يوحنا 12: 1- 7 ). ويحتفل باكتمال الانضواء تحت ملكوت الله أو ملكوت السماوات في وليمة تقام لتلك المناسبة ( لو 13: 29 ). ووليمة عرس الحمل ( رؤيا 19: 9
).

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القس أنطونيوس فكرى عهد قديم سفر إرميا 49

وكان المسيحيون الأولون يقرنون ولائم المحبة بالعشاء الرباني ( 2 بط: 13 و يه 12 ). يقدم مصروفها من الكيس المشترك. وعندما ألغي ذلك صار الأغنياء يقدمون نفقاتها. وكانت هذه الولائم في بداية الأمر في الكنائس، غير أن مجمع لادوكية نهى عنها سنة 320 م
.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي