يحيئيل

 

اسم عبري ، معناه ” الله يحيا ” ، وهو
:

(1)
لاوي من الثواني ( الرتبة الثانية ) ممن عينهم داود الملك للغناء بالرباب على الجواب ، عند نقل التابوت إلى أورشليم ( 1 أخ 15 : 18 و 20 ) . وفي الشاهد الأول يقال عنه ومن معه : ” البوابين ” . ويبدو أنه هو نفسه يحيئيل رئيس بني لعدان من الجرشونيين في أيام داود الملك ( 1 أخ 23 : 8 ) ، والذي كان مسئولا عن خزينة بيت الرب ( 1 أخ 29 : 8 ) ، ويدعى أيضاً يحيئيلي ( 1 أخ 26 : 21 و 22 ) وكان ذلك في نحو 982 ق.م
.

(2)
يحيئيل بن حكموني الذي كان مع بني الملك ( أى مرافقاً لهم ) ( 1 أخ 27 :32 ) ويبدو أن ذكر أخيتوفل فى العدد التالى (33) يدل على أن ذلك كان قبـــل ثورة أبشالوم ، ربما في نحو 976 ق.م
.

(3)
الابن الثاني من أبناء الملك يهوشافاط وإخوة الملك يهورام الستة ( 2 أح 21 : 2 ) ، وقد قتلهم جميعاً ، يهورام أخوهم عندما استولى على العرش (2 أخ 21 : 4). وكان ذلك فى نحو 850 ق.م
.

(4)
أحد أبناء هيمان المغني الذين ساعدوا الملك حزقيا في إصلاحاته ( 2 أخ 29 : 14 ) . والأرجح أنه هو نفسه يحيئيل أحد الذين عينهم حزقيا الملك للإشراف على التقدمة والعشور والأقداس ، تحت رياسة كوننيا اللاوي وشمعي أخية ( 2 أح 31 : 13 ) فى نحو 976 ق.م
.

(5)
يحيئيل أحد رؤساء بيت الله ، الذين قدموا بسخاء للذبائح فى هيكل الرب في أيام يوشيا الملك ( 2 أخ 35 : 8) في نحو 639 ق.م
.

(6)
يحيئيل ابو عوبديا الذي رجع مع 218 من الذكور من بني يواب، من السبي البالبلي مع عزرا ( عز 8 : 9 ) ، قبل 457 ق.م
.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس بولسية عهد جديد رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 08

(7)
يحيئيل الكاهن من بني حاريم ، أحد الذين كانوا قد تزوجوا بنساء اجنبيات ، وتخلوا عنهن بناء على نصيحة عزرا بعد العودة من السبي البابلي ( عز 10 : 21 ) فى نحو 457 ق.م
.

(8)
يحيئيل من بني عيلام ، أحد الذين كانوا قد تزوجوا بنساء أجنبيات وتخلوا عنهن بناء على نصيحة عزرا بععد العودة من السبي البابلي ( عز 10 : 26 ) في نحو 457 ق.م
.

(9)
يحئيل أبو شكنيا من بني عيلام ، ممن أيدوا عزرا فى أمر التخلي عن النساء الأجنبيات ( عز 10 : 2 ) . ويرجح انه هو نفسه المذكور فى البند السابق
.

 

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي