مقدمة في سفر رسالة بطرس الرسول الأولى "Peter 1"

دراسة كتاب
مقدس: عهد جديد – القس أنطونيوس فهمي

مقدمة في سفر رسالة بطرس الرسول الأولى “Peter
1”

الاختصار: 1بط = 1 PE.




محور السفر:



رسائل الكاثوليكون:

تدور

رسائل الكاثوليكون
حول الضيقات والحياة المقدسة.



الكاتب:

  • بطرس وهو اسم يوناني معناه (صخرة أو حجر) أما
    اسمه الأول فهو سمعان واسم أبيه يونا واسم أخيه اندراوس وهو من مدينة بيت صيدا
    .

  • جاء به أخوه اندراوس إلى
    يسوع (يو 1: 40 – 41) فدعاه السيد المسيح ليكون تلميذًا (مت18:4 -19، مر17:1، لو10:5) كما دُعِيَ
    اسمه (صفا) أي (صخرة).

  • كانت مهنته الأولى صيد السمك وبالنسبة لقوته
    ونشاطه فقد برز كالمتقدم بين
    التلاميذ ووعظ موعظته المشهورة
    يوم الخمسين (
    أع14:2- 41).



زمن كتابتها:

غالبًا ما بين 63، 67 م. أثناء اضطهاد نيرون (54-68) كتبها من بابل (1
بط 5: 13) يرجح الدارسون أنها بابيلون أي مصر القديمة
حيث كانت موطنا لجماعة من اليهود ومقرا لمعسكر روماني ويقول فريق آخر أنها كتبت من رومية.



غايتها:

كتبها
القديس بطرس الرسول إلى المؤمنين
المسيحيين المتغربين المؤمنين في آسيا الصغرى من شتات
بنتس
وغلاطية وكبدوكية وآسيا. لتشديد إيمانهم وأيقاظ
روح الرجاء والانتظار فيهم، وتشجيع المؤمنين الذين تشتتوا بسبب الضيق على قبول الألم، رجاء الميراث الذي
لا يفنى ولا يتدنس، وهو ميراث محفوظ في السموات لأجلهم (1بط4:1).





St-Takla.org Image:
Ancient icon of St. Peter, Botros

صورة في موقع الأنبا تكلا:
أيقونة أثرية تصور
القديس بيتر أو القديس بطرس


سماتها:

  • وهي رسالة تمس الجانب العملي حيث يتعلق
    التزامنا بإعلان الإيمان عمليا في كل جوانب حياتنا.

  • اتسمت بكثرة التشابه بينها وبين ما ورد في بعض
    رسائل معلمنا بولس الرسول بحكم الصداقة القوية التي تربط بينهما.

  • اقتبست الكثير من
    العهد القديم لأن القديس بطرس
    هو رسول
    الختان.

  • أكثر من الإشارة إلى أقوال السيد المسيح بكونه
    شاهد عيان لما رأى وسمع من الرب نفسه.



محتويات الرسالة:


أولًا – الخلاص والألم
1 بط
1:

  • تحية افتتاحية ع 1.

  • عمل الله الخلاصي.

  • حب الثالوث لنا ع 2.

  • عطايا الله الجديدة 3 – 5.

  • موقفنا تجاه الخلاص.

  • الإيمان والرجاء والمحبة 6 – 12.

  • الجهاد والعمل 13 – 25.

هل تبحث عن  الأب الكاهن قدسأبونا القمص ميخائيل ميلاد تاوضروس

إذ يكتب القديس بطرس إلى متألمين فيرفعهم فوق الآلام بحديثه عن
الخلاص، فان إيماننا في جوهرة مرتبط بالألم “المسيح المصلوب”. وفي وسط هذه
الآلام نحتاج إلى التأمل في عمل الثالوث القدوس لنكتشف حب الله الباذل،
فالإيمان والرجاء والمحبة هم سند للمتألم.


ثانيًا – علاقتنا العملية في المسيح
1 بط
2، 3:


(أ)
الاتحاد مع المسيح 2:
1- 12.

  • الجانب السلبي (ترك الشر) ع1.

  • الجانب الإيجابي:

  • الارتباط بآلام 2.

  • الارتباط بالرب 2 – 10.

  • الارتباط بالرب من خلال القداسة 11 – 12.

يلزم ترجمة إيماننا بالمسيح واتحادنا معه إلى حياة عملية لا
ببتر الشر فقط (الجانب السلبي) إذ لا شركة للنور مع الظلمة، كما من جانب آخر
(الجانب الإيجابي) يلزمنا أن نقتات بطعام كنيسة المسيح لننمو في الحياة مع
عريسها.






St-Takla.org
Image: Peter’s
First Epistle: Peter dictates his first epistle to his
amanuensis, as an image representing Christ’s redemptive
suffering and the Christian’s duty to follow in that suffering
appears above – from the book: The Holy Apostles Story and
Epistles (Der Heyligen Apostel Geschichte und Episteln), by
Johann Christoph Weigel, 1695.

صورة
في
موقع الأنبا تكلا
: رسالة بطرس
الرسول الأولى، ويظهر الرسول وهو يملي رسالته على الكاتب، ومشهد
السيد المسيح المخلص على الصليب، وشخص يحمل صليبه في معاناة تابعًا
المسيح – من كتاب: قصة الآباء الرسل والرسائل، يوهان كريستوف
فيجيل، 1965 م.

(ب) سلوكنا في الجماعة 2: 13 – 25.

  • الخضوع لنظم
    الدولة 13 – 17.

  • الأمانة في
    الخدمة 18 – 25.

  • نتخذ المسيح كمثال.

اتحادنا مع الله في المسيح لا يعلن خلال العبادة فحسب، إنما
خلال كل أوجه الحياة فيمس علاقتنا:

– بالدولة
كمواطنين مطيعين للنظام.

– وعلاقتنا العائلية ومع المضايقين لنا.

– وفي الكنيسة بترك الحديث عن الأمور الكنسية ليس
لعدم أهميتها وإنما لكي يجعلنا نهتم بالحياة الإيمانية العملية فنشهد للرب
بسلوكنا اليومي أكثر مما نشهد به خلال العبادة.

هل تبحث عن  تفاسير ملوك أول 14

(ج)
سلوكنا العائلي
3: 1 – 8:

وصايا زوجية:

  • خضوع الزوجة ع1.

  • الاهتمام بالزينة الداخلية 2 – 6.

  • تكريم الرجل لزوجته 7 – 8.

الخضوع لا يعني حالة من الضعف إنما به تجتذب
النساء أزواجهن للحياة مع الله.. (نص السفر هنا بموقع أنبا تكلاهيمانوت) فيه شهادة حق وكرازة، وكون المرأة بطبيعتها
تحب الزينة فالإيمان لا يحرمها من الزينة لكنه يوجهها إلى زينة الروح الداخلي
الهادئ.

(د) سلوكنا مع المضايقين 3: 9 – 22:

  • به نتذوق السلام 9- 11.

  • به نرضي الرب 11.

  • لا يقدر أحد أن يؤذينا 12 – 13.

  • به نقدم كرازة 14- 16.

  • نمتثل بالمسيح 17 – 22.

يصعب على الإنسان الطبيعي بل ويستحيل أن يحب من
يضايقه لكنه في المسيح يسوع الذي تألم لأجلنا يحلو لنا أن نرد حبه لنا بحبنا
لمضايقينا، إذ يقدم لنا الرسول صورة حيَّة عن بركات حب المضايقين لنا ولنتخذها
كضيقات لأجل البركة.


ثالثًا – الألم والقداسة
1 بط
4:

  • الألم وترك الشهوات 1-4.

  • الألم والدينونة 5-11.

  • الألم والأمجاد 12-19.

يتحدث الرسول بطرس عن الألم بأنه يربطنا بالحياة
المقدسة في الرب، فالألم مدرسة الحياة لأنه يسندنا في الحياة الحاضرة إذ به
نكف عن الشهوات الزمنية ويرفع قلوبنا إلى مجيء الرب لننال المكافأة ويشغلنا
بالمجد الأبدي “نشترك في المجد كما نشترك في الآلام”.


رابعًا – السلوك الكنسي
1 بط
5:

  • نصائح للرعاة 1- 4.

  • نصائح للرعية 5- 7.

  • نصائح ختامية 8 – 14.

أخيرًا يحدثنا الرسول عن العلاقات الكنسية في
المسيح يسوع، علاقة الراعي بالشعب، والشعب بالراعي، والخضوع للرعاة إنما هو
في الرب بكونه الراعي الحق.

كما يلفت الانتباه للاهتمام بالمجد الأبدي لا
للكرامة الزمنية، وأن الخدمة في حياة الراعي لا للسيطرة، كما يوجههم إلى
السهر وسط الآلام…

← تفاسير أصحاحات
بطرس الأولى:



مقدمة
|

1
|

2
|

3
|

4
|

5

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

هل تبحث عن  يوئيل1 - تفسير سفر يوئيل

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا




مشاركة عبر التواصل الاجتماعي