الفصل الثالث والثلاثون


عدم إيمان اليهود واستهزاء اليونانيين. عدم إيمان اليهود تدحضه كتبهم. النبوات التى تشير إلى مجيئه كإله متأنس.


 


       

1 طالما أن الأمور هي هكذا، وأن قيامة جسد المخلّص
 وانتصاره على الموت قد تبرهن عليها بوضوح، فهيا بنا الآن لكى ندحض كلاً من عدم إيمان اليهود واستهزاء الأمم.

        2 فبسبب عدم الإيمان عند اليهود والاستهزاء عند الأمم، فإنهم يعتبرون الصليب
 أمرًا غير لائق، وكذلك يرون عدم لياقة تأنس
كلمةالله

. ونحن لن نتباطأ عن تقديم الحجج ضد أراء هذين الفريقين، لأن البراهين ضدهما واضحة جدًا.

        3 فمن جهة اليهود، فإن الكتب المقدسة التي يقرأونها هى نفسها توضح عدم إيمانهم، إذ كل الكتاب الموحى به يصرخ عاليًا






[1]





شاهدًا لهذه الأمور في كلماته الصريحة






[2]





. فالأنبياء سبق أن تنبأوا عن عجيبة العذراء

 وولادتها (للمسيح) قائلين






[3]





: ”
هوذا العذراء تحبل وتلد ابنًا وتدعو اسمه عمانوئيل








[4]





.

        4 أما موسى
، ذلك العظيم حقًا






[5]





والذي يعتقدون فيه أنه ينطق بالحق، فقد اعترف بأهمية المخلّص

، وأكد على حقيقته بهذه الكلمات: ”
يقوم كوكب من يعقوب


 وإنسان من إسرائيل


 فيحطم رؤساء موآب








[6]





. وأيضًا ”
ما أحلى مساكن يعقوب وخيامك يا إسرائيل كبساتين ظليلة، كجنّات على نهر، يخرج من نسله إنسان يصير ربًا على شعوب كثيرة






[7]





. ويقول أيضًا إشعياء

: ”
قبل أن يعرف الصبي أن يدعو يا أبي ويا أمي تُحمل ثروة دمشق


 وغنيمة السامرة


 قدام ملك أشور








[8]





.

        5 فبهذه الكلمات تنبأ بظهور إنسان






[9]





. وأكثر من ذلك أن الكتاب تنبأ أيضًا أن هذا الإنسان الذي سيأتي هو رب الكل بقوله: ”
هوذا الرب جالس على سحابة خفيفة وقادم إلى مصر


 فترتجف أوثان مصر المنحوتة








[10]





. لأن من هناك دعاه الآب أيضًا للرجوع قائلاً: ”
من مصر دعوت ابني






[11]





.

هل تبحث عن  م التاريخ مجامع الكنيسة مجامع مسكونية المجامع المسكونية والهرطقات 22





1


استخدم القديس أثناسيوس تعبير يصرخ عاليًا في الفصل السابق فقرة 2 وذلك في سياق حديثه عن شهادة الطبيعة
 بألوهية المسيح
 من خلال أعماله فيها. وهنا يكرر هذا التعبير مؤكدًا على أن هذه الشهادة تمت لا بواسطة الطبيعة وحدها لكن أيضًا بواسطة الكتاب الموحى به.




2


رغم أن كلمات الكتب المقدسة صريحة في الشهادة لألوهية السيد المسيح
 إلاّ أن اليهود لم يفهموها فهمًا صحيحًا كما يقول القديس أثناسيوس (انظر ضد الوثنيين فصل 46/4).




3


صيغة الجمع ” قائلين ” للفعل “يقول” تناسب صيغة الجمع ” أنبياء “.




4


إش14:7، مت23:1.




5


موسى
 عظيم حقًا واليونانيون يعتبرون أن أفلاطون
 عظيم. انظر فصل 2/3.




1


عد17:24 (س).




2


عدد 5:24ـ6 (س).




3


إش4:8. يستخدم القديس أثناسيوس هذا الشاهد مرة أخرى ويشرحه في فصل 36.




4


لقد كان اليهود ينتظرون المسيح
 ويعتقدون أنه إنسان عادى (انظر فصل 3:34) وأيضًا (رسالة عن ديونيسيوس
 ال
ا
سكندرى: 8)، ولهذا يعود القديس أثناسيوس في فصل 35 ليوجه لليهود عدة أسئلة لبيان الفرق الجوهرى بين طبيعة المسيح وأى إنسان عادى.




5


إش1:19 (س) انظر فصل 5:37 حيث يشرح القديس أثناسيوس معنى هذه الآية بدون أن يذكرها مباشرةً.




6


هو1:11.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي