الفصل الثاني والأربعون


إن اتحاده بالجسد مؤسس على علاقته بالخليقة ككل. وهو استخدم جسدًا بشريًا لأنه أراد أن يعلن نفسه للإنسان.

 

1 فكما أن الجسد
 كله يحيا ويستنير بواسطة (نفس)






[1]





الإنسان فلو قال أحد إنه من غير المعقول أن تكون قوة الإنسان موجودة في إصبع قدمه أيضًا اعتبر هذا الشخص غبيًا. لأنه بينما يُسلّم بأن (نفس) الإنسان تسود كل أجزاء الجسم وتعمل فيها فإنه يستنكر وجودها في الجزء. هكذا أيضًا يجب على كل من يُسلّم ويؤمن أن
كلمةالله

 هو في كل الكَوْن وأن الكَوْن كله يستنير ويتحرك بواسطته






[2]





أن لا يحسبه أمرًا غير معقول أن جسدًا بشريًا واحدًا ينال منه حركة ونورًا.

2 فإن كانوا بسبب أن الجنس البشري مخلوق وقد وُجد من العدم يعتبرون أن ظهور المخلّص
 في الجسد
 الذي نتحدث عنه هو أمر غير لائق فإنه يجب عليهم أن يبعدوه خارج الخليقة أيضًا لأنها هى أيضًا وُجدت من العدم
بالكلمة





[3]





.

3 أما إذا لم يكن أمرًا غير لائق أن يكون
الكلمةفي الخليقة رغم أنها مخلوقة كذلك يكون من اللائق أن يكون هو في (الجسد

) البشري. لأنه يجب أن يفكروا بطريقة واحدة عن الكل والجزء معًا. لأن الإنسان أيضًا كما سبق أن قلت هو جزء من الكل






[4]





.

4 لذلك فليس من عدم اللياقة على الإطلاق أن يحل
الكلمةفي (الجسد

) البشري في الوقت الذي تستمد منه كل المخلوقات نورها وحركتها وحياتها، كما يقول أحد شعرائهم






[5]






إننا به نحيا ونتحرك ونوجَد






[6]





.

5 إذن فأي شيء فيما نقوله يستدعي الاستهزاء إن كان
الكلمةقد استخدم هذا الجسد

 الذي سكن
 فيه كأداة ليُظهر فيه نفسه؟ لأنه لو لم يكن كائنًا في الجسد لما استطاع أن يستخدمه. ولكن إن كنا قد قبلنا سابقًَا أنه موجود في الكون كله وفي الأجزاء فما هو الذي لا يمكن تصديقه عندما يُظهر ذاته في ذلك الجسد الذي هو كائن فيه؟

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كينج جيمس إنجليزى KJV عهد قديم سفر إشعياء Isaiah 58

6 لأنه بقدرته الذاتية هو موجود في الكل وفي الجزء ويضبط كل الأشياء بغير حدود. حتى أنه لو أراد أن يُعلن ذاته ويُعلن أباه بواسطة الشمس
 أو القمر أو السماء
 أو الأرض
 أو المياه أو النار
 لما تجاسر أحد بقول إن ما يفعله
الكلمةهو في غير محله، إذ هو يمسك بكل الأشياء معًا في وقت واحد وهو في الحقيقة ليس موجودًا في الكل فقط بل كائن أيضًا في الجزء الذى نتحدث عنه، أى الجسد

، وبطريقة غير منظورة يُظهر فيه ذاته. وبنفس الطريقة لا يمكن أن يكون أمرًا غير معقول إن كان
الكلمةوهو الذي يضبط كل الأشياء ويعطيها الحياة وأراد أن يجعل نفسه معروفًا للبشر قد استخدم جسدًا بشريًا كأداة له يُظهر فيه الحق

 ويعلن الآب، لأن البشرية أيضًا هى جزء حقيقي من الكل.

7 وكما أن العقل
 موجود في الإنسان بكلّيته ومع ذلك يُعبر عنه جزء واحد من الجسم وأعني اللسان
، دون أن يقلل أحد من جوهر
 العقل بسبب ذلك






[7]





؛ هكذا فإن كان
الكلمة،وهوالكائن في كل الأشياء، قد استخدم الجسد

 البشري كأداة فإن ذلك لا يمكن أن يكون أمرًا غير لائق. لأنه كما قلت سابقًا






[8]





، لو كان أمرًا غير لائق أن يتخذ الجسد كأداة فإنه يكون أمرًا غير لائق به أيضًا أن يكون في الكل.





1


انظر فصل 17/3 انظر أيضًا ضد الوثنيين فصل5:4 حيث يذكر القديس أثناسيوس أن النفس
 ” في استطاعتها تحريك الجسد
 “.




2



كلمةالله

 ” يعمل في كل الأشياء التي بالكون ” فيعطيها نورًا وحياة ويحركها ويرتبها بإيماءة منه جاعلاً الكون واحدًا ” انظر ضد الوثنيين44/2.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس م مجدل 2




3


انظر فصل 11/1 أما الفلاسفة فيدعون أن الخليقة قد وُجدت لكنها لم تُخلق من العدم. انظر فصل2/3ـ4.




1


هذه الفقرة هى إيضاح أكثر للفقرة الأخيرة من الفصل السابق.




2


يقصد الشاعر اليونانى ابيمينسياس الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد والذي استشهد بقوله هذا بولس الرسول عندما خاطب اليونانيين في آريوس باغوس. انظر: أع28:17. وفي رسالته عن مجمعى أرمينيو وسيلفكيا فصل 39 يقتبس القديس أثناسيوس النصف الآخر لهذه الآية ” لأننا جميعًا ذريته ” ليؤكد بذلك امكانية استخدام عبارات من خارج الكتاب المقدس
 شريطة أن تعبّر في استخدامها عن الإيمان الصحيح.




3


انظر أع28:17. عن أن
الكلمةيعطى حياة لكل الأشياء. انظر المقالة الثالثة ضد الآريوسيين. فقرة 1. ضد الوثنيين فصل41.




1


في موضع آخر يوضح القديس أثناسيوس العلاقة بين ما يفكر فيه الإنسان بعقله وما يتكلم به بلسانه وذلك في مجال المقارنة بين كلمة البشر
، و
كلمةالله

 والرد على مَن اعتقدوا بأن الابن
كلمةالله هو مثل البشر. انظر المقالة الثانية ضد الآريوسيين. فقرة 35.




2


يقصد الجملة الختامية في الفصل السابق. حيث تكلم عن أنه ليس بالأمر غير اللائق أن يوجد الكلمة في الجزء حيث أنه يوجد في الكل. وبالجملة الختامية لهذا الفصل فإنه يؤكد على هذه الحقيقة بأنه ليس هو بالأمر غير اللائق أن يُتخذ الجسد
 كأداة وهو جزء من كل البشرية طالما أن الكلمة هو أيضًا في الكون كله. وجدير بالذكر أنه في الفصول 41ـ45 يرد القديس أثناسيوس على اليونانيين بقوله أن التجسد هو أمر لا ينتقص من ألوهة
الكلمةالمتجسد، لأن
كلمةالله

 إذ هو خالق
 الكون ومدبره فهو كائن في الكون كله يحفظه ويسيّره، وبالتالى فليس بالأمر غير اللائق بالله أن يظهر في جزء من هذا الكون أى في جسد بشرى مستخدمًا إياه كأداة لخلاص البشرية. وفي المقالات ضد الآريوسيين حيث نراهم قد أساءوا فهم وتفسير بعض آيات الكتاب المقدس
 التي تشير إلى الابن في الجسد، وبالتالى اعتقدوا أن الابن هو جزء من الخليقة منكرين بذلك ألوهيته وعمله الخلاصى، نجد في هذه المقالات أن القديس أثناسيوس يرد على هذه الهرطقة بقوله ” ليس في وسع جزء من الخليقة أن يكون خلاصًا للخليقة ” انظر المقالة الثانية69. إذن فقد كان دفاع القديس أثناسيوس في “تجسد الكلمة” عن أن التجسد هو عمل لائق بالله ولا ينتقص من ألوهيته بينما كان دفاعه في مقالات “ضد الآريوسيين” لإثبات أن الابن المتجسد ليس ضمن المخلوقات وأن كل ما ورد في هذه الآيات يخص الابن في الجسد ولا يخص ألوهيته.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ت تيوفانيا ا

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي