كتابات نسطور المتأخرة

نسب البعض كتاب “بازار هيراقليدس”
Bazaar of Heracleides
إلى نسطور باعتبار أنه كتبه فى منفاه باسم مستعار. وقد حاول فى هذا الكتاب -كما يبدو- تبرئة نفسه. ولكنه على العكس أكّد هرطقته المعروفة فى اعتقاده بأن شخص يسوع المسيح ليس هو نفسه شخص ابن الله الكلمة. أى الاعتقاد باتحاد شخصين اتحاداً خارجياً فقط فى الصورة. وهذا يهدم كل عقيدة الفداء لأن الله الكلمة لا يكون هو هو نفسه الفادى المصلوب مخلّص العالم ولا يصير لكلمات يوحنا الإنجيلى الخالدة “هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكى لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية” (يو3: 16) أى معنى. بل كيف يتحقق قول الرب بفم نبيه أشعياء “أنا أنا الرب وليس غيرى مخلّص” (أش43: 11).

 

وفيما يلى النصوص التى نسبت إلى نسطور فى الكتاب المذكور
Bazar of Heracleides
:

 

1- هما شخصان
Two prosopa
: شخص ذاك الذى ألبَس وشخص (الآخر) الذى لَبِس.[1]

(هو لا يقصد هنا
prosopon
بمعنى وجه فقط لأنه يقول ذاك والآخر فهى تعنى شخص وشخص آخر).

 

2- لذلك فإن صورة الله هى التعبير التام عن الله للإنسان. فصورة الله المفهومة من هذا المنطلق يمكن أن نظنها الشخص الإلهى. الله سكن فى المسيح وكشف ذاته للبشر من خلاله. مع أن الشخصان
Two prosopa
هما فى الحقيقة صورة واحدة لله.[2]

 

3- يجب ألا ننسى أن الطبيعتين تستلزمان أقنومين وشخصين
Two persons (prosopons
) متحدين فيه بقرض بسيط (
simple loan
) وتبادل.[3] (عبارة قرض بسيط تعنى الاتحاد الخارجى وليس الطبيعى، فهو يرفض فكرة الاتحاد الأقنومى).

—-
———–

[1]
Bazar of Heraclides (LH 193), quoted by Bernard Dupuy, OP, ‘The Christology of Nestorius’ published in Syriac Dialogue First non-official Consultation, by Pro Oriente Hofburg Marschallstiege II A-1010 Vienna, 1994, p.113

 

[2]
Rowan Greer: ‘The Image of God and the Prosopic Union in Nestorius’ Bazar of Heraclides in Lux in Lumine, Essays to Honor W. Norman Pittenger, edited by R. A. Morris jr., New York 1996, p. 50; quoted by Metropolitan Mar Aprem G. Mooken entitled “Was Nestorius a Nestorian” published in Syriac Dialogue First non-official Consultation, by Pro Oriente Hofburg Marschallstiege II A-1010 Vienna, 1994 p. 223
.

 

[3]
R. Nau, Paris 1910, ed. Letouzey et Ane, Le Livre d’Heraclide de Damas (=L.H.); p. 28
.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي