لقب المخلِّص والأقانيم

الخلاص هو عمل ثالوثى أما التسمير على الصليب فهو دور الابن، وفى المقابل كان للآب دور مرافق أو مشارك فى نفس العمل وهو قبول الذبيحة التى قدم الابن بها نفسه. والابن قدم نفسه ذبيحة بالروح القدس. ولعل الروح القدس كانت ترمز إليه النار الإلهية التى تنزل من السماء وتلتهم الذبائح التى كانت تقدم على المذبح فى العهد القديم. فهو النار الإلهية التى تُصعد الذبيحة.

 

وقد ورد فى رسالة معلمنا بولس الرسول لتلميذه تيطس ما يؤكد أن الآب له لقب المخلص كما أن الابن له لقب المخلص فقال “ولكن حين ظهر لطف مخلصنا الله وإحسانه لا بأعمال فى بر عملناها نحن بل بمقتضى رحمته خلصنا بغُسل الميلاد الثانى وتجديد الروح القدس الذى سكبه بغنىً علينا بيسوع المسيح مخلصنا” (تى3: 4-6). هنا معلمنا بولس الرسول يلَّقب كل من الآب والابن بلقب “مخلصنا”. فالآب سكب الروح القدس بغنى علينا باستحقاقات الخلاص التى تممها يسوع المسيح. فعبارة “مخلصنا الله” فى هذه الآية لا يمكن أن تكون إلا على الله الآب الذى سكب الروح القدس بيسوع المسيح. ولا يستقيم الكلام هنا إن إفترضنا أن عبارة “حين ظهر لطف مخلصنا الله” تعود على الابن لأنه لا يقال عن الابن أنه قد سكب الروح القدس علينا بيسوع المسيح وكأن الابن هو الفاعل والمفعول فى آنٍ واحد. كما لا يستقيم الكلام إن إفترضنا أن “مخلصنا الله” تعود على الروح القدس لأنه يكمل بقوله “الروح القدس الذى سكبه علينا”.[1]

—-
———–

1 فى كتاب “الكفارة والفداء” يدعى الكاتب أن الآب هو الفادى والابن هو الفدية، بل حذّر من تلقيب الابن بالفادى، وفى نفس الكتاب ذكر عبارة “هوذا صوت الفادى يسوع المسيح يناديكم”! هذا لأن الكاتب تربى فى الكنيسة فما نشأ عليه يخرج منه تلقائياً وهو يختلف عما يقتبسه نفس الكاتب من الكتابات الأجنبية.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي