المعمودية


س 1: ما هى أهمية المعمودية وفاعليتها فينا؟

 1 – المعمودية يتم بها الخلاص (مر16: 16).

 2 – بالمعمودية ننال الميلاد الثانى من الماء والروح (يو3)

 3 – المعمودية هي غسل من الخطايا.

 4 – المعمودية بها مغفرة الخطايا.

 5 – المعمودية هى موت مع المسيح وقيامة معه.

 6 – في المعمودية عملية تجديد.

7 – في المعمودية نلبس المسيح.

8 – في المعمودية إنضمام لعضوية الكنيسة.


 


س 2: ما هى الرموز إلى المعمودية التى وردت في العهد القديم؟

 أ – فلك نوح ب – الختان

 ج – عبور البحر الأحمر د – (حزقيال 16: 8، 9)

 ه – عبور نهر الأردن.


 


س3: تحدث عن المعمودية من حيث:

 أ – لابد أن يقوم بها كاهن شرعى.

 ب – لزوها وممارستها العملية منذ بدئ المسيحية.

 ج – سر يتم بالتغطيس.


 


ج) (أ) المعمودية من عمل الكهنوت:

 1 – السيد المسيح تركها لرسله القديسين (مت28: 19، 20)

 2 – الرسل هم الذين قاموا بها (سفر الأعمال)

 3 – في حياة الكنيسة عبر التاريخ الكنسى.

 4 – أن يكون كاهناً شرعياً.


(ب) لزومها وممارستها العملية:

 1 – في تعليم الرب (يو3: مر16: 16)

 2 – في الممارسة العملية (أعمال الرسل)

 3 – في عماد الخصى الحبشى (أع8)

 4 – في عماد شاول الطرسوسى (أع12)

 5 – في عماد سجان فيلبى (أع16)

 6 – في عماد ليديا بائعة الأرجوان (أع16)

 7 – في عماد كرنيلوس (أع10)


(ج) سر يتم بالتغطيس:

 1 – السيد المسيح اعتمد جسدياً بالتغطيس (مت3: مر1)

 2 – تعبير الصعود من الماء، في عماد الخصى الحبشى (أع8)

 3 – كلمة معمودية =
Baptism
= صبغة.

 4 – المعمودية عملية موت ودفن وقيامة مع المسيح (رو6: 4، كو2: 13)

 5 – المعمودية ولادة ثانية (خروج جسم من جسم)

 6 – وهى غسل من خطايانا.

 7 – جرن المعمودية.


س4: البروتستانت لا يعمدون الأطفال؟ لماذا؟

 أما نحن فنصر على معمودية الأطفال؟ لماذا؟


ج) (أ) البروتستانت لا يعمدون الأطفال:

 1 – إصراراً على لزوم الإيمان قبل المعمودية واعتماداً على قول الرب ” من آمن واعتمد خلص “.

 2 – وأيضاً إتماداً على أن الطفل لا يدرك ماذا يحدث له في المعمودية.


ب) أما نحن فنصر على معمودية الأطفال:

 1 – حرصاً على أبديتهم ودخولهم الملكوت.

 2 – لإعطائهم الفرصة للتمتع بأسرار الكنيسة ودخولهم في عضويتها.

 3 – قول الرب: ” دعوا الأولاد يأتون إلى ولا تمنعوهم.. ” (مت19: 14).

 4 – ليس عند الأطفال ما يمنع الإيمان..

 5 – هل الكبار لهم الإيمان الكامل والشامل..

 6 – لماذا يحرم الأطفال من الخلاص..

 7 – ماذا يحدث إن كبر الطفل ورفض الإيمان؟

 يكون مثل الكبير الذى يرتد..

8 – في الكتاب المقدس ما يشير ضمناً إلى معمودية الأطفال:

 أ – عماد سجن فيلبى وأهل بيته (أع16)

 ب – عماد ليديا وأهل بيتها (أع16)

 ج – عماد بيت اسطفانوس (1كو1: 16)

 د – الذين اعتمدوا في يوم الخمسين (أع2).

9 – ممارسة معمودية الأطفال قديمة في التاريخ (القديس أوغسطينوس والقديس جيروم)

10 – لا توجد آية تنص على عدم معمودية الأطفال.

11 – ونحن نعمد الأطفال على إيمان والديهم، وهذا الأمر له أمثلة في الكتاب:

 أ – كما في الختان.. (تك17)

 ب – كما في عبور البحر الأحمر (خر14)

 ج – كما في خروف الفصح وخلاص من سيف المهلك (خر12: 13)

 


س5: إن كانت المعمودية تجديداً، فلماذا نخطئ بعد القيامة؟

ج) أ – المعمودية تجديد وليست عصمة.

 ب – لا عصمة لنا طالما نحن في الجسد.

 ج – هنا نحن في اختيار، ومازلنا في حريتنا نعمل الخير أو الشر.

 د – العصمة وإكليل البر سنناله في الحياة الأخرى.

 


س6: هل تسرى مفاعيل المعمودية إذا كان الكاهن الذى سيجريها سئ السيرة؟

ج) أ – النعم التى نأخذها من الله ولا تتوقف على سيرة الكاهن.

 ب – إن الكاهن مثل ساعى البريد..

 ج – او هو الزارع يلقى البذار..

 د – وأنت قد تشرب الماء في كوب من ذهب أو فضة أو..

 ه – وهنا نتكلم عن المعمودية وفاعليتها.. ولا ندخل في نواحى شخصية.

 


س7: كيف خلص اللص دون المعمودية؟

ج) أ – اللص نال معمودية هي أفضل معمودية.

 ب – واللص اليمين قد مات مع المسيح فعلاً وصار موته بهذا الوضع معمودية.

 ج – ومثال ذلك معمودية الدم التى نقولها عن الشهداء الذين آمنوا واستشهدوا.

 


س8: لماذا قال الرسولان بولس وسيلا لسجان فيلبى. آمن.. فتخلص ” (أع16: 31). ولم يقولا له آمن واعتمد؟

ج) أ – الرسولان كانا يكلمان إنساناً غير مؤمن.

 ب – فإن قبل الإيمان يشرحان له باقى الأمور اللازمة.

 ج – بعد قول الرسول هذا حدث أمران:

 1 – كلماه وجميع أهل بيته بكلمة الرب..

 2 – اعتمد في الحال هو والذين له أجمعون.. (أع16: 32، 33)

 د – لا يجوز أن نضع أمامنا آية واحدة وننس باقى الآيات المتعلقة..

 


س9: إن كانت المعمودية ضرورية فهل كل أنبياء العهد القديم اعتمدوا؟

ج) أ – لم تكن وصية المعمودية موجودة في أيامهم..

 ب – مارسوا من رموز المعمودية ما أمكنهم ممارسته..

 ج – لا يجوز أن نطالب أشخاصاً بشريعة لم تكن موجودة في أيامهم..

 


س10: هل الخلاص هو بالكلمة وليس بالماء؟

كما في قول الرسول: ” مطهراً إياها بغسل الماء بالكلمة ” (اف5: 26)، وكما في (1بط1: 23) ” مولودين ثانية لا من زرع يفنى بل مما لا يفنى، بكلمة الله الحية الباقية إلى الأبد “، وكما في (يع1: 18) ” شاء فولدنا بكلمة الحق “.

ج) الخلاص يكون:

 أ – الكلمة أولاً – الكرازة (رو10: 14)

 ب – نتيجة لها يحدث الإيمان..

 ج – ونتيجة للإيمان تتم المعمودية..

 د – ونتيجة للمعمودية الخلاص والولادة الجديدة..

 ه – التطهير يتم بالمعمودية (غسل الماء)

و – ” بغسل الماء بالكلمة ” وليس بغسل الماء الذى هو الكلمة..

 ز – في النصوص التى لم يذكر فيها الإيمان، هل الكلمة وحدها بدون إيمان كافية؟!

 ح – الأمور المفهمومة ضمناً لا داعى لتكرارها في كل مناسبة.

 ط – هل عدم ذكر الإيمان في (أف5: 26، يع1: 18، 1بط 1: 23) يعنى عدم أهمية الإيمان ولزومه؟!

 


س11: إذن ما هو مركز الماء في الخلاص والميلاد الثانى (ضرورة الماء يو3: 5)؟

ج) أ – ماءاً حقيقياً وليس رمزاً (يو3: 5)

 ب – في معمودية كرنيليوس وأصحابه على يد القديس بطرس الرسول (أع10: 47، 48)

 ج – في معمودية الخصى الحبشى (أع8)

 د – والماء له أهميته ورموزه:

1 – فالماء يرمز على الحياة كما قصة الخلق (تك1: ة 2، 20)

2 – وأحياناً إلى الروح القدس (يو4: 10 – 14).

3 – وفي عبور البحر الأحمر كان الماء يرمز للحياة والموت معاً..

4 – وفي لقان خميس العهد يرمز إلى التطهير (يو13: 10)

ه – لما طعن الجندى جنب المسيح له المجد خرج من جنبه ” دم وماء ” (يو19: 24)

 1 – إن دم المسيح يطهرنا من الخطية..

 2 – وهذا نناله بالماء في سر المعمودية.

 3 – في المعمودية تجتمع هذه الثلاثة في الشخص الواحد المعمد: أعنى الدم والروح والماء (1يو5 ة: 8) – (الذين يشهدون في الأرض هم ثلاثة: الروح والماء والدم. والثلاثة هو في الواحد)

 4 – في سر الافخارستيا يكون الدم ممزوجاً بالماء.

 


س12: هل الماء له كل هذه الفاعلية؟

ج) أ – نعمان السريان والاغتسال في الأردن (2مل5: 10 – 12)

ب – فى شفاء المولود أعمى: ” اذهب واغتسل.. فمضى واغتسل وأتى بصيراً ” (يو9: 6، 7).

ج – ماء المعمودية ليس مجرد ماء بسيط عادى.. (الماء والروح)..

 


س13: أليس من الأفضل ان نقول إن المعمودية قيامة مع المسيح وليس موتاً للأن الموت لا يفيدنا بل يضرنا. وإنما القيامة هى التى تفيد؟

ج) أ – المعمودية هى موت مع المسيح وقيامة معه كما شرح ماربولس الرسول (رو6: 5، 8)

ب – لا يجوز لإنسان أن يعتمد على فكرة ويخرج عن تعليم الكتاب..

 ج – ضرورة الموت في المعمودية، وأهميته:

1 + ليكن لنا شركة مع المسيح (لأعرفة وقوة قيامته وشركة آلامه، متشبهاً بموته) (فى3: 10)، (غل2: 20)

2 + موت الطبيعة الفاسدة وأخذ طبيعة جديدة (رو6: 6، 7).

3 + إعتراف ضمنى بأننا كنا تحت حكم الموت ” أمواتاً بالخطايا “..

4 + القيامة معناها القيامة من الموت، فكيف يقوم من لم يمت؟!!

 

س14: كيف يعتمد إنسان ليخلص من الخطيئة الأصلية (الجدية) إن كان قد ولد من والدين قد تعمدوا وتخلصنا من تلك الخطية؟

ج – أ) حكم الموت ورثناه من أدم وحواء مباشرة من الإنسان الأول وليس من الوالدين مباشرة (رو5: 12، 1كو15: 22).

ب – حكم الموت على البشرية كلها.

ج – الخلاص من الموت هو خلاص شخصى لكل فرد على حدة.

د – الخلاص يحتاج إلى المعمودية والتوبة واٌلإيمان وباقى وسائط النعمة..

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي