التكلم بالألسنة و
أحوال شخصية


§



السنة الثالثة


§





مدخل فى قوانين الأحوال الشخصية للمصريين غير المسلمين




§



السنة الرابعة


§





دراسات فى قوانين الأحوال الشخصية للمصريين غير المسلمين




o



الألحان الكنسية


§



السنة الأولى


§





ألحان الشماس




§



السنة الثانية


§





ألحان القداس الكاهن – 1 –




§



السنة الثالثة


§





ألحان القداس الكاهن – 2 –




§



السنة الرابعة


§





ألحان القداس الكاهن – 3 –




o



تاريخ كنسى


§



السنة الأولى


§





تاريخ الكنيسة الأم




§



السنة الثانية


§





مذكرات فى تاريخ الكنيسة




§



السنة الثالثة


§





محاضرات فى تاريخ الكنيسة القبطية من القرن العاشر إلى القرن العشرين




§



السنة الرابعة


§





محاضرات فى تاريخ الكنيسة الغربية




o



علم الأبقطى


§



السنة الثالثة


§





التقويم وحساب الأبقطى




o



علم النفس المسيحى


§



السنة الأولى


§





علم النفس المسيحى جزء أول




§



السنة الثانية


§





علم النفس المسيحى جزء ثانى




o



علم ودين


§



السنة الأولى


§





محاضرات فى مادة العلم والدين




§



السنة الثانية


§





تنظيم الأسرة من وجهة نظر إلهية




o



عهد جديد


§



السنة الأولى


§





مقدمة لدراسة الأناجيل الأربعة




§



السنة الثانية


§





دراسات فى العهد الجديد – الجزء الثانى




§



السنة الرابعة


§





دراسات فى العهد الجديد – الجزء الرابع




o



عهد قديم


§



السنة الأولى


§





محاضرات فى العهد القديم




§



السنة الثانية


§





الأسفار التاريخية ( يشوع  – أستير )




§



السنة الثالثة


§





مذكرات من سفر أيوب – كتاب الإعلان الإهى




§



السنة الرابعة


§





مذكرات من أشعياء إلى ملاخى – هل تنبّأ أنبياء العهد القديم عن لاهوت المسيح؟




o



فلسفة


§



السنة الثالثة


§





البحث عن حقيقة الوجود ومحاضرات فى علم المنطق




o



قوانين كنسية


§



السنة الثالثة


§





أحكام عامة فى القانون وتطبيقه




§



السنة الرابعة


§





المجموع الصفوى لابن العسال كمرجع قانونى




o



كمبيوتر


§



السنة الأولى


§





Windows Xp




§



السنة الثانية


§





Word Xp




§



السنة الثالثة


§





Excel Xp




§



السنة الرابعة


§





access –  power point –   internet




o



لاهوت أدبى


§



السنة الأولى


§





محاضرات فى علم اللاهوت الأدبى




o



لاهوت دفاعى


§



السنة الأولى


§





لاهوت دفاعى




§



السنة الثانية


§





لاهوت دفاعى




§



السنة الثالثة


§





لاهوت دفاعى




§



السنة الرابعة


§





لاهوت دفاعى




o



لاهوت رعوى


§



السنة الأولى


§



السنة الثانية


§



السنة الثالثة


§



السنة الرابعة


o



لاهوت روحى


§



السنة الأولى


§



السنة الثانية


§



السنة الثالثة


§



السنة الرابعة


o



لاهوت طقسى


§



السنة الأولى


§





مقدمة فى علم اللاهوت الطقسى




§



السنة الثانية


§





علم اللاهوت الطقسى




§



السنة الثالثة


§





القداس الإلهى




§



السنة الرابعة


§





طقس أسرار الكنيسة




o



لاهوت عقيدى


§



السنة الأولى


§





مذكرات فى علم اللاهوت العقيدى




§



السنة الثانية


§





الله فى حقيقة وجوده




§



السنة الرابعة


§





مذكرات فى علم اللاهوت المقارن وأسرار الكنيسة السبعة




o



لاهوت كرازى


o



لغة إنجليزية


o



لغة عبرية


§



السنة الثالثة


§





الأبجدية العبرية




o



لغة عربية


§



السنة الأولى


§





دراسات لغوية وتطبيقات كتابية – الجزء الأول




§



السنة الثانية


§





دراسات لغوية وتطبيقات كتابية – الجزء الثانى




o



لغة قبطية


§



السنة الأولى


§





لغتك القبطية – الجزء الأول




§



السنة الثانية


§





لغتك القبطية – الجزء الأول




§



السنة الثالثة


§





نصوص قبطية – تحليل وتعليل




o



مسكونيات


§



السنة الأولى


§



السنة الثانية


§



السنة الثالثة


§



السنة الرابعة


o



وعظ


§



السنة الرابعة


§





مذكرات فى علم الوعظ




المواهب 


س31: كثير من البروتستانت يتمسكون بالمواهب معتمدين على القول: ” جدوا المواهب الحسنى ” ولا يكملون باقى الأية: ” وأيضاً أريكم طريقا أفضل (1كو12: 31). فما هو الرد على ذلك؟

ج – أ)؟ ثمار الروح اهم من مواهب الروح بخصوص الخلاص:

– ثمار الروح في (غل5: 22)

– والمحبة أعظمها (1كو13: 2، 3).

ب) كثيرون كانت لهم مواهب، وفقدوا الخلاص وهلكوا..

أنظر (مت7: 22، 23) ” كثيرون سيقولون لى في ذلك اليوم يارب يارب. اليس باسمك.. ” إذهبوا عنى يا فاعلى الأثم “.

ج) المواهب لا فضل لك فيها لذلك لا مكافأة لك عليها..

د) وعلى رأى أحد الأباء: [ إذا أعطاك الله موهبة، فأطلب منه أن يعطيك إتضاعا لكى يحمى هذه الموهبة. وأطلب من الرب أن ينزع هذه الموهبة منك ].

ه) أصعب من المواهب في هذه الأيام أن يقول الخص الأخر: [ أسلمك الموهبة ] أو تعالى أسلمك الأختيار ويضع اليد عليه.. إن منح الروح القدس هو عمل كهنوتى كان يمارسه الرسل أولاً بوضع اليد، ثم صار يمارسه الكهنة في سر الميرون (أع8: 14 – 7، 1يو2: 20، 27).

و) هل المواهب تطلب أم تمنح؟

إن الله يمنح الموهبة التى يشاء، لمن يشاء، في الوقت الذى تحدده حكمته الألهية (لو17: 20، رو12: 3).

 


س32: يهتم البروتستانت بالتكلم بالألسنة وينسون أن القديس بولس الرسول يقول ” إن كنت أتكلم بألسنة الناس والملائكة. لكن ليس لى محبة فقد صرت نحاسا يطن أو صنجا يرن (1كو13: 1) أشرح ذلك؟

ج – 1 – الألسنة هى الأخيرة في ترتيب المواهب (1كو12: 14 – 11). فنبعد أن ذكر المواهب المتعددة قال: ” جدو المواهب الحسنى، وأيضاً أريكم طريقاً أفضل ” (1كو12: 13) وشرح أن هذا الطريق الأفضل هو المحبة (1كو13).

2 – التكلم بألسنة ليس للكل. (1كو12: 11)، (رو12: 6، 3) فهى ليست لازمة لكل زمان ” أما الألسنة فستنتهى ” (1كو13: 8).

3 – يجب أن تكون اللسنة لبنيان الكنيسة فضل الرسول التنبؤ عن التكلم بالألسنة (1كو14: 3، 4، 5، 12).

4 – شرط أساس للألسنة هو ترجمتها (1كو13: 13)

5 – الذى يتكلم بلسان ” يبنى نفسه “، لذا عليه أن يصمت، كأى عمل روحى خاص بينه وبين الله (1كو13: 28).

ويكون الذهب بلا ثمر، مجرد عمل الروح (1كو13: 14) ولأجل البنيان قال القديس بولس:

” اشكر إلهى أنى بألسنة اكثر من جميعكم ولكن في الكنيسة أريد أن أتكلم خمس كلمات بذهنى لكى أعلم أخرين أيضاً. أكثر من عشرة الاف كلمة بلسان ” (ع18، 19).

6 – الألسنة أية لغير المؤمنين (1كو14: 22).

7 – الرسول اعتبر التكلم بألسنة تشويشا، أن لم يكن كلمة للبنيان (1كو14: 23)

أ – أنها بلا نفع (1كو13: 6 – 9).

ب – وأنها كلام فى الهواء (ع19)

ج – تكون أعجميا (ع11).

د – عدم مشاركة في الكنيسة وعدم بنيان للآخرين(ع16، 17).

ه كأنها نوع من الهذيان (ع23).

و – لأن الله ليس أله تشويش بل اله سلام (ع33).

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي