يشوع9 - تفسير سفر يشوع

شرح

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري

يشوع9 – تفسير سفر يشوع



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

يشوع
:


تفسير سفر يشوع:

مقدمة سفر يشوع
|

مقدمة الأسفار الخمسة ويشوع
|
يشوع 1 |

يشوع 2

|

يشوع 3

|

يشوع 4

|

يشوع 5

|

يشوع 6

|

يشوع 7

|

يشوع 8

|

يشوع 9

|

يشوع 10

|

يشوع 11

|

يشوع 12

|

يشوع 13

|

يشوع 14

|

يشوع 15

|

يشوع 16

|

يشوع 17

|

يشوع 18

|

يشوع 19

|

يشوع 20

|

يشوع 21

|

يشوع 22

|

يشوع 23

|

يشوع 24

|

ملخص عام

نص سفر يشوع:
يشوع 1 |

يشوع 2

|

يشوع 3

|

يشوع 4

|

يشوع 5

|

يشوع 6

|

يشوع 7

|

يشوع 8

|

يشوع 9

|

يشوع 10

|

يشوع 11

|

يشوع 12

|

يشوع 13

|

يشوع 14

|

يشوع 15

|

يشوع 16

|

يشوع 17

|

يشوع 18

|

يشوع 19

|

يشوع 20

|

يشوع 21

|

يشوع 22

|

يشوع 23

|

يشوع 24

|
يشوع
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
27



الآيات (2،1):

“وَلَمَّا سَمِعَ جَمِيعُ الْمُلُوكِ الَّذِينَ
فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ فِي الْجَبَلِ وَفِي السَّهْلِ وَفِي كُلِّ
سَاحِلِ الْبَحْرِ الْكَبِيرِ إِلَى جِهَةِ لُبْنَانَ،
الْحِثّيُونَ وَالأَمُورِيُّونَ وَالْكَنْعَانِيُّونَ
وَالْفِرِزِّيُّونَ وَالْحِوِّيُّونَ وَالْيَبُوسِيُّونَ،
اجْتَمَعُوا مَعًا لِمُحَارَبَةِ يَشُوعَ وَإِسْرَائِيلَ بِصَوْتٍ
وَاحِدٍ.”


عبور نهر الأردن لم يكن خاتمة الجهاد بل بدايته، فلقد هاجت الشعوب
الكنعانية واجتمعوا معًا لمحاربة يشوع وإسرائيل. ونحن بعد المعمودية وبعد
أن نتمتع بإمكانيات الله التي صارت لنا لا لنفخر ونتباحث فيها إنما
لنستخدمها في جهادنا الروحي لأننا مع كل نصرة روحية نتوقع حربًا أشد. وعجيب
هو اتفاق هذه الأمم وفي هذا التوقيت الآن.

1.

فلماذا لم يهاجموا
إسرائيل بعد عبورهم الأردن مباشرة وقبل أن ينظموا صفوفهم أو وهم محاصرين
أريحا. وخطط إسرائيل للاستيلاء على كنعان لم تكن خافية على أحد.

2.

ولماذا لم يهاجموا
إسرائيل من قبل، ويهاجموها الآن بعد أن اكتشفوا قوة إله إسرائيل في معركة أريحا
وتخطيط يشوع في معركة عاي. لقد كان الأحكم أن يعقدوا مع إسرائيل
معاهدة سلام لا أن يحاربوها. ولكن الله يعمي عيون أعداء شعبه فيتخبطون في
قراراتهم.




St-Takla.org Image:
The kings plot against Israel (Joshua 9:1-2)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
الملوك تتآمر ضد إسرائيل (يشوع 9: 1-2)


الآيات (3-13):
“وَأَمَّا سُكَّانُ جِبْعُونَ لَمَّا سَمِعُوا بِمَا عَمِلَهُ يَشُوعُ
بِأَرِيحَا وَعَايٍ فَهُمْ عَمِلُوا بِغَدْرٍ، وَمَضَوْا وَدَارُوا وَأَخَذُوا
جَوَالِقَ بَالِيَةً لِحَمِيرِهِمْ، وَزِقَاقَ خَمْرٍ بَالِيَةً مُشَقَّقَةً
وَمَرْبُوطَةً، وَنِعَالًا بَالِيَةً وَمُرَقَّعَةً فِي أَرْجُلِهِمْ،
وَثِيَابًا رَثَّةً عَلَيْهِمْ، وَكُلُّ خُبْزِ زَادِهِمْ يَابِسٌ قَدْ صَارَ
فُتَاتًا. وَسَارُوا إِلَى يَشُوعَ إِلَى الْمَحَلَّةِ فِي الْجِلْجَالِ،
وَقَالُوا لَهُ وَلِرِجَالِ إِسْرَائِيلَ: «مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ جِئْنَا.
وَالآنَ اقْطَعُوا لَنَا عَهْدًا». فَقَالَ رِجَالُ إِسْرَائِيلَ
لِلْحِوِّيِّينَ: «لَعَلَّكَ سَاكِنٌ فِي وَسَطِي، فَكَيْفَ أَقْطَعُ لَكَ
عَهْدًا؟» فَقَالُوا لِيَشُوعَ: «عَبِيدُكَ نَحْنُ». فَقَالَ لَهُمْ يَشُوعُ:
«مَنْ أَنْتُمْ؟ وَمِنْ أَيْنَ جِئْتُمْ؟» فَقَالُوا لَهُ: «مِنْ أَرْضٍ
بَعِيدَةٍ جِدًّا جَاءَ عَبِيدُكَ عَلَى اسْمِ الرَّبِّ إِلهِكَ، لأَنَّنَا
سَمِعْنَا خَبَرَهُ وَكُلَّ مَا عَمِلَ بِمِصْرَ، وَكُلَّ مَا عَمِلَ
بِمَلِكَيِ الأَمُورِيِّينَ اللَّذَيْنِ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ: سِيحُونَ
مَلِكِ

حَشْبُونَ
وَعُوجَ
مَلِكِ بَاشَانَ الَّذِي فِي عَشْتَارُوثَ. فَكَلَّمَنَا شُيُوخُنَا وَجَمِيعُ
سُكَّانِ أَرْضِنَا قَائِلِينَ: خُذُوا بِأَيْدِيكُمْ زَادًا لِلطَّرِيقِ،
وَاذْهَبُوا لِلِقَائِهِمْ وَقُولُوا لَهُمْ: عَبِيدُكُمْ نَحْنُ. وَالآنَ
اقْطَعُوا لَنَا عَهْدًا. هذَا خُبْزُنَا سُخْنًا تَزَوَّدْنَاهُ مِنْ
بُيُوتِنَا يَوْمَ خُرُوجِنَا لِكَيْ نَسِيرَ إِلَيْكُمْ، وَهَا هُوَ الآنَ
يَابِسٌ قَدْ صَارَ فُتَاتًا. وَهذِهِ زِقَاقُ الْخَمْرِ الَّتِي مَلأْنَاهَا
جَدِيدَةً، هُوَذَا قَدْ تَشَقَّقَتْ. وَهذِهِ ثِيَابُنَا وَنِعَالُنَا قَدْ
بَلِيَتْ مِنْ طُولِ الطَّرِيقِ جِدًّا».”



حيلة بني جبعون
=
جبعون تقع شمال أورشليم على بعد 6 ميل وصارت تابعة لبنيامين بعد ذلك. ولقد
أدرك بنو جبعون ما أدركته راحاب الزانية وأراد الكل الخلاص إذ رأوا يد الله
القوية تعمل لحساب شعبه. أما بنو جبعون فلم يبلغوا ما بلغته راحاب وأن
كانوا قد ارتفعوا عن بقية الأمم حولهم. لقد ارتفعت راحاب بروح الإيمان
والحب أما بنو جبعون فقد خلصوا من الموت بالخوف والمكر. وفي (4) عملوا
بغدر
= صحة ترجمة الكلمة عملوا بخداع. جوالق= أشولة للزاد
ومربوطة= أي تشققت في الطريق فلم يستطيعوا إصلاحها فربطوها. وفي خداعهم
ذكروا في (9، 10) أعمال الرب القديمة مع شعبه ولم يذكروا الأعمال الجديدة
مثل شق الأردن وما بعده حتى لا يظهر أنهم سمعوا فيفهم يشوع أنهم قريبين.
وهم لم يذكروا اسم بلدهم كأن يشوع لن يعرفها لبعدها. ولكنهم مجدوا اسم الله
وأظهروا أنهم يؤمنون به حتى ينالوا عطف يشوع بل عرضوا أن يكونوا عبيدًا
لإسرائيل وهذا يعني ضمنًا أنهم قبلوا أن يصيروا عبيدًا لله ورفضوا أوثانهم
ولنتأمل فيما عملوا.. ألا يحق لنا أن نعمل مثلهم مع إلهنا ونترك كل خطية
ونملكه على قلوبنا فنضمن حياتنا. لا ننكر أن بني جبعون لهم موقف إيجابي
لكنهم يمثلون من يأتي إلى الله خوفًا من ضياع البركات الزمنية وخسارة أمور
العالم البالية
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).

ومن يلتصق بأمور العالم هو مازال يحيا في إنسانه العتيق
لذلك يحيا كعبد. لذلك يمثل بني جبعون أدنى درجات الإيمان وأقل المتمتعين
بالمجد (1كو39:15-41). أما راحاب فتمثل الإنسان الذي خلع إنسانه القديم
وألقى بشهوات جسده تحت قدميه طلبًا للمجد الأبدي ولنلاحظ أن بني جبعون لو
أعلنوا إيمانهم وتوبتهم عن وثنيتهم وشرورهم لكان من المؤكد أن الله سيأمر
يشوع بقبولهم ولصاروا في درجة أعلى (يو2:14). ولكنهم بهذا الفكر والخوف
والمكر اختاروا لأنفسهم أن يحيوا كعبيد وكان هذا قرار يشوع (آية 23) بل كان
هذا طلبهم (آية 11). وقارن مع راحاب التي حصلت على العضوية وصارت أمًا في
إسرائيل بل أمًا للمسيح بل رمزًا للكنيسة.


الآيات (14-22):
“فَأَخَذَ الرِّجَالُ مِنْ زَادِهِمْ، وَمِنْ فَمِ الرَّبِّ لَمْ يَسْأَلُوا.
فَعَمِلَ يَشُوعُ لَهُمْ صُلْحًا وَقَطَعَ لَهُمْ عَهْدًا لاسْتِحْيَائِهِمْ،
وَحَلَفَ لَهُمْ رُؤَسَاءُ الْجَمَاعَةِ. وَفِي نِهَايَةِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ
بَعْدَمَا قَطَعُوا لَهُمْ عَهْدًا سَمِعُوا أَنَّهُمْ قَرِيبُونَ إِلَيْهِمْ
وَأَنَّهُمْ سَاكِنُونَ فِي وَسَطِهِمْ. فَارْتَحَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ
وَجَاءُوا إِلَى مُدُنِهِمْ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ. وَمُدُنُهُمْ هِيَ
جِبْعُونُ وَالْكَفِيرَةُ وَبَئِيرُوتُ وَقَرْيَةُ
يَعَارِيمَ
.
وَلَمْ يَضْرِبْهُمْ بَنُو إِسْرَائِيلَ لأَنَّ رُؤَسَاءَ الْجَمَاعَةِ
حَلَفُوا لَهُمْ بِالرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ. فَتَذَمَّرَ كُلُّ
الْجَمَاعَةِ عَلَى الرُّؤَسَاءِ. فَقَالَ جَمِيعُ الرُّؤَسَاءِ لِكُلِّ
الْجَمَاعَةِ: «إِنَّنَا قَدْ حَلَفْنَا لَهُمْ بِالرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ.
وَالآنَ لاَ نَتَمَكَّنُ مِنْ مَسِّهِمْ. هذَا نَصْنَعُهُ لَهُمْ
وَنَسْتَحْيِيهِمْ فَلاَ يَكُونُ عَلَيْنَا سَخَطٌ مِنْ أَجْلِ الْحَلْفِ
الَّذِي حَلَفْنَا لَهُمْ». وَقَالَ لَهُمُ الرُّؤَسَاءُ: «يَحْيَوْنَ
وَيَكُونُونَ مُحْتَطِبِي حَطَبٍ وَمُسْتَقِي مَاءٍ لِكُلِّ الْجَمَاعَةِ كَمَا
كَلَّمَهُمُ الرُّؤَسَاءُ». فَدَعَاهُمْ يَشُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلًا:
«لِمَاذَا خَدَعْتُمُونَا قَائِلِينَ: نَحْنُ بَعِيدُونَ عَنْكُمْ جِدًّا،
وَأَنْتُمْ سَاكِنُونَ فِي وَسَطِنَا؟”



St-Takla.org Image:
The punishment of the Gibeonites (Joshua 9:22-27)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
عقاب الجبعونببن (يشوع 9: 22-27)



فأخذ الرجال من زادهم
= هذه الآية تفهم بمعنيين [1] صدق الشعب روايتهم
بسبب حال زادهم [2] أكل الشعب من خبزهم علامة العهد. ومن فم الرب لم
يسألوا
= للمرة الثانية يسقط يشوع ورجاله في ذات الخطأ وهو التصرف دون
مشورة الله. هم شكوا في أمر بني جبعون لكنهم اكتفوا باستخدام الحكمة
البشرية دون الالتجاء لله فانخدعوا. ولنلاحظ أن الشعب بالإيمان والطاعة غلب
أريحا المحصنة، أما هنا فانخدعوا في معركة الخداع حيث يتظاهر العدو بأنه
صديق يطلب الدخول في عهد (2كو3:11 + 1يو1:4). ولكن من المؤكد أن يشوع صدق
خبرهم [1] في طيبة قلبه [2] الله لم يكشف له علامة دخول الأمم للإيمان [3]
لا يمنع الله دخول ضعاف الإيمان لشعبه وبمعاملاته معهم ينمو إيمانهم
ويزداد.



وفي نهاية ثلاثة أيام
= بعد أن وصل الوفد الجبعوني إلى بلاده وأشاع أخبار
المعاهدة مع إسرائيل.


الآيات (23-27):
“فَالآنَ مَلْعُونُونَ أَنْتُمْ. فَلاَ يَنْقَطِعُ مِنْكُمُ الْعَبِيدُ
وَمُحْتَطِبُو الْحَطَبِ وَمُسْتَقُو الْمَاءِ لِبَيْتِ إِلهِي». فَأَجَابُوا
يَشُوعَ وَقَالوُا: «أُخْبِرَ عَبِيدُكَ إِخْبَارًا بِمَا أَمَرَ بِهِ الرَّبُّ
إِلهُكَ مُوسَى عَبْدَهُ أَنْ يُعْطِيَكُمْ كُلَّ الأَرْضِ، وَيُبِيدَ جَمِيعَ
سُكَّانِ الأَرْضِ مِنْ أَمَامِكُمْ. فَخِفْنَا جِدًّا عَلَى أَنْفُسِنَا مِنْ
قِبَلِكُمْ، فَفَعَلْنَا هذَا الأَمْرَ. وَالآنَ فَهُوَذَا نَحْنُ بِيَدِكَ،
فَافْعَلْ بِنَا مَا هُوَ صَالِحٌ وَحَقٌّ فِي عَيْنَيْكَ أَنْ تَعْمَلَ».
فَفَعَلَ بِهِمْ هكَذَا، وَأَنْقَذَهُمْ مِنْ يَدِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَلَمْ
يَقْتُلُوهُمْ. وَجَعَلَهُمْ يَشُوعُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ مُحْتَطِبِي حَطَبٍ
وَمُسْتَقِي مَاءٍ لِلْجَمَاعَةِ وَلِمَذْبَحِ الرَّبِّ إِلَى هذَا الْيَوْمِ،
فِي الْمَكَانِ الَّذِي يَخْتَارُهُ.”



ملعونون
=
هو يؤكد نبوة نوح على كنعان. لا ينقطع منكم العبيد= سموا بعد ذلك

النثينيم
وهؤلاء صاروا عبيد. ولكنهم حصلوا على كرامة خدمة البيت= مستقو
الماء لبيت إلهي
.


← تفاسير أصحاحات
يشوع:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14
|

15
|

16
|

17
|

18
|

19
|

20
|

21
|

22
|

23
|

24

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  كلمات ترنيمة كتير الناس بتقوللي أنت مالكش تمن ولا قيمة *

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي