تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية
المجامع المسكونية والهرطقات – الأنبا بيشوي
13- تعبيرات الأريوسيين عن الروح القدس
صورة في موقع الأنبا تكلا: |
“نحن نؤمن بالروح القدس،
الباراقليط، روح الحق، الموعود به من الأنبياء ومن
الرب، وأرسل إلى الرسل ليعلمهم كل شيء وليعزى ويقدس ويكمل المؤمنين. والابن هو
الذي منح
الروح القدس للكنيسة بحسب إرادة الله. لذلك نحن نحرم كل من يقول أن
الروح القدس هو إله غير مخلوق، ونحرم كل من يخلط بين شخص الروح القدس وشخص
الابن أو يقول أنه من الآب، أو يقول إنه من الابن الذي -الروح القدس- هو به
(وليس منه)، أي أرسل به إلى العالم. ونحن نرفض الاصطلاح غير الكتابي “جوهر
واحد” للآب والابن والروح القدس”(1).
وقد كُتِبَت هذه التعاريف في الفترة ما بين مجمع نيقية سنة 325 م. وبين سنة 360 م.
فتمكن كل من الأريوسيين وأيضًا اليوسابيين من شرح وجهة نظرهم باستفاضة تجاه
إنكارهم للاهوت الروح القدس ضمن قوانينهم الكثيرة التي خرجوا بها للعالم بعد
المجامع التي عقدوها.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في
موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).
(من المعروف أن يوسابيوس النيقوميدى (أسقف نيقوميديا في
تركيا) هو أحد أقطاب الحركة الأريوسية).
_____
الحواشي والمراجع
لهذه الصفحة هنا في
موقع الأنبا تكلاهيمانوت:
(1) N. & P. N. Fathers, series 2, Vol. IV, St
Athanasius, Eerdmans Pub. Com., Grand Rapids, Michigan, reprinted 1978, De
Synodis, P. 454, 464-467.
الروح القدس حتى مجمع القسطنطينيه 381 م |
المجامع المسكونية المطران الأنبا بيشوي |
تعاليم آباء القرون الأولى عن الروح القدس |