56- مجمع أفسس وأعمال بامفليه والماسالين وتراس وكرسي أورشليم



تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية


المجامع المسكونية والهرطقات – الأنبا بيشوي


56- مجمع أفسس وأعمال
بامفليه والماسالين وتراس وكرسي أورشليم


أخذ
(1)
مجمع أفسس في الاعتبار عدة مواضيع خاصة أخرى، وهذا ما تبينه الوثائق المختلفة
التي تم حفظها، ولكننا فقط لا نعرف إلى أية جلسة ترجع
(2).
على رأس هذه الوثائق هناك خطاب إلى المجمع المكاني في بامفيليه
Pamphylia
وفيه إشارة إلى الأسقف أوستاثيوس

Eustathius
وهذا الرجل
(3)
(غير مؤكد إن كان مطران بامفيليا أم أسقف أتاليا

Attalia)
قد استقال لأنه لم يستطع أن يحكم إيبارشيته بطريقة صائبة ويصحح مسار معارضيه.
وقد تعين شخصًا يدعى ثيودوروس بدلًا منه بواسطة باقي أساقفة الولاية، بالاتفاق
مع خلفه أوستاثيوس

Eustathius،
الذي تقدم بالتماس إلى المجمع طالبًا أن يسمح له بالاحتفاظ بلقب ورتبة أسقف،
وقد منحه المجمع ذلك في حدود ألا يقوم بأية سيامات، وألا يقوم بالخدمة بناءً
على سلطته الخاصة دون موافقة الأسقف
(4).



St-Takla.org Image:
Icon of the Council of Ephesus 431

صورة في موقع الأنبا تكلا:
أيقونة مجمع أفسس عام 431 م

أما الوثيقة
الثانية فهي مرسوم خاص بالمصلين
Massaliansأو الأوخيطين
Euchites.
فقد قدم أساقفة بامفيليه وليكاؤنية

Lycaonia
الذين كانت إيبارشياتهم هي موطن هذه الهرطقات، هذا المرسوم بخصوصهم، وقد تبناه
مجمع القسطنطينية تحت رئاسة الأسقف سيسينيوس

Sisinnius،
وأكده هذا المجمع، بالإضافة إلى ما تم عمله في الإسكندرية بخصوص هذا الأمر.
وفقًا لهذا المرسوم، فإن
الكهنة الذين كانوا إلى هذا الوقت مصلين

Massalians
ولكنهم الآن يحرمون هذه الهرطقة، فإنهم يستمرون في الكهنوت، والعلمانيون يسمح
لهم بالشركة. لكن إذا امتنعوا عن حرم خطأهم السابق، في هذه الحالة يفقد الكهنة
وظيفتهم وكرامتهم وشركة الكنيسة، ويتم حرم العلمانيين. بالإضافة إلى ذلك، فإن
الذين تم إثبات كونهم مصلين

Massalians
(حتى إذا تابوا) لا يُسمح لهم (بالتواجد) بأي أديرة حتى لا يتم نشر هذه العقيدة
بعد (لأن موطنها هو الأديرة)
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والكتب الأخرى).

وأخيرًا تم إعلان الحرم على أية كتابات خاصة بهذه
الهرطقات، ونسكياتها
(5).

هل تبحث عن  كلمات تمجيد القديس الأنبا صرابامون أبو طرحة *


بالنسبة
للمرسوم الثالث فهو لأسقفين من ثراكيا

Thracia
وهما إفبريبيوس

Euprepiusأسقف بيزا Bizaوكيرلس أسقف كولي
Coele
طالبًا فيه بالحماية ضد مطرانهما فريتيلاس
Fritilas
مطران هيراكليا

Heraclea،
الذي انحاز ليوحنا الأنطاكي، كما طالبا في نفس الوقت، بالتصديق على الممارسة
السابقة بشغل أسقفيتين في نفس الوقت. وقد منحهما المجمع مطلبيهما
(6).


وأخيرًا نحن نعلم
(7)
أيضًا من خطاب البابا لاون الكبير
، أن الأسقف جوفينال أسقف أورشليم سعى في مجمع
أفسس، ضمن أشياء أخرى بطريقة غير أمينة وبتقديم وثائق زائفة، إلى التحرر من
السلطة البطريركية لأسقف أنطاكية، وكسب الرئاسة الكنسية لكرسيه على فلسطين
(8)،
لكن


كيرلس

السكندري

رغم وحدته عن كثب مع جوفينال فيما يخص النقطة الرئيسية، وهي النضال ضد نسطور
والأنطاكيين، إلا أنه عارض هذه المكيدة بجدية
(9)
ثم أبلغ البابا بذلك
(10).

_____


الحواشي والمراجع


لهذه الصفحة هنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت
:


(1) Hefele, C.J., pp. 76-82.


(2) نذكر القارئ أن المتكلم هنا هو المؤرخ هيفيلي.


(3) Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1214,1226;
Hardouin, t.i.p.1423,1431; Tillemont, Sur St. Cyrille, note 55.

(4)
Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p. 1475; Hardouin, t.i.p.1626. Cf
Hergenrother, Photius, etc., Bd.ii. S 339.

(5)
Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1477; Hardouin, t.i.p. 1627. Cf. Tillemont,
t.xiv. note 56, Sur St. Cyrille.

(6)
Hefele, C.J., quoting Mansi, t.iv.p.1478; Hardouin, t.i.p. 1628.

(7)
نذكر القارئ أن المتكلم هنا هو المؤرخ هيفيلي.

(8)
في خطاب لمندوبي الأنطاكيين نرى أن جوفينال طالب بفينيقية والعربية.

(9) من ناحية هذا
دليل على استقامة وعظمة هذا القديس العظيم، ومن ناحية أخرى هنا دليل على أن
المجمع برئاسة البابا كيرلس كانت له حرية اتخاذ القرارات بدون
بابا روما
.

هل تبحث عن  قصة ثلاث شجرات

(10) Hefele, C.J.,
vol. I p. 404 ff., p.393.




مشاركة عبر التواصل الاجتماعي