التكلم بالألسنة و

التكلم
بالألسنة و أحوال شخصية

§السنة الثالثة

§مدخل فى قوانين الأحوال الشخصية للمصريين
غير المسلمين

§السنة الرابعة

§دراسات فى قوانين الأحوال الشخصية
للمصريين غير المسلمين

oالألحان الكنسية

§السنة الأولى

§ألحان الشماس

§السنة الثانية

§ألحان القداس الكاهن – 1 –

§السنة الثالثة

§ألحان القداس الكاهن – 2 –

§السنة الرابعة

§ألحان القداس الكاهن – 3 –

oتاريخ كنسى

§السنة الأولى

§تاريخ الكنيسة الأم

§السنة الثانية

§مذكرات فى تاريخ الكنيسة

§السنة الثالثة

§محاضرات فى تاريخ الكنيسة القبطية من
القرن العاشر إلى القرن العشرين

§السنة الرابعة

§محاضرات فى تاريخ الكنيسة الغربية

oعلم الأبقطى

§السنة الثالثة

§التقويم وحساب الأبقطى

oعلم النفس المسيحى

§السنة الأولى

§علم النفس المسيحى جزء أول

§السنة الثانية

§علم النفس المسيحى جزء ثانى

oعلم ودين

§السنة الأولى

§محاضرات فى مادة العلم والدين

§السنة الثانية

§تنظيم الأسرة من وجهة نظر إلهية

oعهد جديد

§السنة الأولى

§مقدمة لدراسة الأناجيل الأربعة

§السنة الثانية

§دراسات فى العهد الجديد – الجزء الثانى

§السنة الرابعة

§دراسات فى العهد الجديد – الجزء الرابع

oعهد قديم

§السنة الأولى

§محاضرات فى العهد القديم

§السنة الثانية

§الأسفار التاريخية ( يشوع – أستير )

§السنة الثالثة

§مذكرات من سفر أيوب – كتاب الإعلان الإهى

§السنة الرابعة

§مذكرات من أشعياء إلى ملاخى – هل تنبّأ
أنبياء العهد القديم عن لاهوت المسيح؟

oفلسفة

§السنة الثالثة

§البحث عن حقيقة الوجود ومحاضرات فى علم
المنطق

oقوانين كنسية

§السنة الثالثة

§أحكام عامة فى القانون وتطبيقه

§السنة الرابعة

§المجموع الصفوى لابن العسال كمرجع قانونى

oكمبيوتر

§السنة الأولى

§Windows Xp

§السنة الثانية

§Word Xp

§السنة الثالثة

§Excel Xp

§السنة الرابعة

§access – power point – internet

oلاهوت أدبى

§السنة الأولى

§محاضرات فى علم اللاهوت الأدبى

oلاهوت دفاعى

§السنة الأولى

§لاهوت دفاعى

§السنة الثانية

§لاهوت دفاعى

§السنة الثالثة

§لاهوت دفاعى

§السنة الرابعة

§لاهوت دفاعى

oلاهوت رعوى

§السنة الأولى

§السنة الثانية

§السنة الثالثة

§السنة الرابعة

oلاهوت روحى

§السنة الأولى

§السنة الثانية

§السنة الثالثة

§السنة الرابعة

oلاهوت طقسى

§السنة الأولى

§مقدمة فى علم اللاهوت الطقسى

§السنة الثانية

§علم اللاهوت الطقسى

§السنة الثالثة

§القداس الإلهى

§السنة الرابعة

§طقس أسرار الكنيسة

oلاهوت عقيدى

§السنة الأولى

§مذكرات فى علم اللاهوت العقيدى

§السنة الثانية

§الله فى حقيقة وجوده

§السنة الرابعة

§مذكرات فى علم اللاهوت المقارن وأسرار
الكنيسة السبعة

oلاهوت كرازى

oلغة إنجليزية

oلغة عبرية

§السنة الثالثة

§الأبجدية العبرية

oلغة عربية

§السنة الأولى

§دراسات لغوية وتطبيقات كتابية – الجزء
الأول

§السنة الثانية

§دراسات لغوية وتطبيقات كتابية – الجزء
الثانى

oلغة قبطية

§السنة الأولى

§لغتك القبطية – الجزء الأول

§السنة الثانية

§لغتك القبطية – الجزء الأول

§السنة الثالثة

§نصوص قبطية – تحليل وتعليل

oمسكونيات

§السنة الأولى

§السنة الثانية

§السنة الثالثة

§السنة الرابعة

oوعظ

§السنة الرابعة

§مذكرات فى علم الوعظ

المواهب

س31:
كثير من البروتستانت يتمسكون بالمواهب معتمدين على القول: ” جدوا المواهب
الحسنى ” ولا يكملون باقى الأية: ” وأيضاً أريكم طريقا أفضل (1كو12: 31).
فما هو الرد على ذلك؟

ج
– أ)؟ ثمار الروح اهم من مواهب الروح بخصوص الخلاص:


ثمار الروح في (غل5: 22)


والمحبة أعظمها (1كو13: 2، 3).

ب)
كثيرون كانت لهم مواهب، وفقدوا الخلاص وهلكوا..

أنظر
(مت7: 22، 23) ” كثيرون سيقولون لى في ذلك اليوم يارب يارب. اليس باسمك..
” إذهبوا عنى يا فاعلى الأثم “.

ج)
المواهب لا فضل لك فيها لذلك لا مكافأة لك عليها..

د)
وعلى رأى أحد الأباء: [ إذا أعطاك الله موهبة، فأطلب منه أن يعطيك إتضاعا لكى يحمى
هذه الموهبة. وأطلب من الرب أن ينزع هذه الموهبة منك ].

ه)
أصعب من المواهب في هذه الأيام أن يقول الخص الأخر: [ أسلمك الموهبة ] أو تعالى
أسلمك الأختيار ويضع اليد عليه.. إن منح الروح القدس هو عمل كهنوتى كان يمارسه
الرسل أولاً بوضع اليد، ثم صار يمارسه الكهنة في سر الميرون (أع8: 14 – 7، 1يو2: 20،
27).

و)
هل المواهب تطلب أم تمنح؟

إن
الله يمنح الموهبة التى يشاء، لمن يشاء، في الوقت الذى تحدده حكمته الألهية (لو17:
20، رو12: 3).

س32:
يهتم البروتستانت بالتكلم بالألسنة وينسون أن القديس بولس الرسول يقول ” إن
كنت أتكلم بألسنة الناس والملائكة. لكن ليس لى محبة فقد صرت نحاسا يطن أو صنجا يرن
(1كو13: 1) أشرح ذلك؟

ج
– 1 – الألسنة هى الأخيرة في ترتيب المواهب (1كو12: 14 – 11). فنبعد أن ذكر
المواهب المتعددة قال: ” جدو المواهب الحسنى، وأيضاً أريكم طريقاً أفضل
” (1كو12: 13) وشرح أن هذا الطريق الأفضل هو المحبة (1كو13).

2
– التكلم بألسنة ليس للكل. (1كو12: 11)، (رو12: 6، 3) فهى ليست لازمة لكل زمان
” أما الألسنة فستنتهى ” (1كو13: 8).

3
– يجب أن تكون اللسنة لبنيان الكنيسة فضل الرسول التنبؤ عن التكلم بالألسنة (1كو14:
3، 4، 5، 12).

4
– شرط أساس للألسنة هو ترجمتها (1كو13: 13)

5
– الذى يتكلم بلسان ” يبنى نفسه “، لذا عليه أن يصمت، كأى عمل روحى خاص
بينه وبين الله (1كو13: 28).

ويكون
الذهب بلا ثمر، مجرد عمل الروح (1كو13: 14) ولأجل البنيان قال القديس بولس:


اشكر إلهى أنى بألسنة اكثر من جميعكم ولكن في الكنيسة أريد أن أتكلم خمس كلمات
بذهنى لكى أعلم أخرين أيضاً. أكثر من عشرة الاف كلمة بلسان ” (ع18، 19).

6
– الألسنة أية لغير المؤمنين (1كو14: 22).

7
– الرسول اعتبر التكلم بألسنة تشويشا، أن لم يكن كلمة للبنيان (1كو14: 23)

أ
– أنها بلا نفع (1كو13: 6 – 9).

ب
– وأنها كلام فى الهواء (ع19)

ج
– تكون أعجميا (ع11).

د
– عدم مشاركة في الكنيسة وعدم بنيان للآخرين(ع16، 17).

ه
كأنها نوع من الهذيان (ع23).

و
– لأن الله ليس أله تشويش بل اله سلام (ع33).


تم نسخ الرابط

هل تبحث عن  18- قداس الموعوظين: 2) أوشية الانجيل والاواشي الكبار

كلمات دلالية

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي