الإصحَاحُ
الثَّانِي عَشَرَ

 

مثل الفلاحين الأشرار

وَأَخَذَ
يُكَلِّمُهُمْ بِأَمْثَالٍ فَقَالَ: "غَرَسَ رَجُلٌ بُسْتَانًا, وَبَنَى
حَوْلَهُ سُورًا, وَحَفَرَ فِيهِ مَعْصَرَةً, وبَنَىَ فِيهِ بُرْجَ حِرَاسَةٍ,
ثُمَّ أَجَّرَهُ إِلَى فَلاحِينَ وَسَافَرَ إِلَى الْخَارِجِ. Ž2وَفِي
الْمَوْسِمِ, أَرْسَلَ عَبْدًا إِلَى الْفَلاحِينَ لِيَسْتَلِمَ مِنْهُمْ
نَصِيبَهُ مِنْ ثَمَرِ الْبُسْتَانِ. Ž3فَأَمْسَكُوهُ وَضَرَبُوهُ
وَأَرْجَعُوهُ فَارِغَ الْيَدَيْنِ. Ž4فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمْ عَبْدًا
آخَرَ, فَضَرَبُوهُ عَلَى رَأْسِهِ وَجَرَحُوهُ وَأَهَانُوهُ.
Ž5فَأَرْسَلَ آخَرَ, وَهَذَا قَتَلُوهُ. ثُمَّ أَرْسَلَ كَثِيرِينَ
غَيْرَهُمْ, فَضَرَبُوا الْبَعْضَ وَقَتَلُوا الْبَعْضَ. Ž6فَمَا
بَقِيَ لِلرَّجُلِ غَيْرُ ابْنِهِ الْحَبِيبِ, فَأَرْسَلَهُ إِلَيْهِمْ أَخِيرًا لأَنَّهُ
قَالَ, ‘إِنَّهُمْ سَيَحْتَرِمُونَ ابْنِي.’ Ž7لَكِنَّ أُولَئِكَ
الْفَلاحِينَ قَالُوا فِيمَا بَيْنَهُمْ, ‘هَذَا هُوَ الْوَارِثُ. تَعَالَوْا
نَقْتُلُهُ فَيَكُونَ الْمِيرَاثُ لَنَا.’ Ž8فَأَمْسَكُوهُ وَقَتَلُوهُ
وَرَمَوْهُ خَارِجَ الْبُسْتَانِ. Ž9فَمَاذَا يَعْمَلُ صَاحِبُ
الْبُسْتَانِ؟ إِنَّهُ يَأْتِي وَيَقْتُلُ الْفَلاحِينَ وَيُعْطِي الْبُسْتَانَ
لِغَيْرِهِمْ. Ž10أَلَمْ تَقْرَأُوا هَذِهِ الآيَةَ: الْحَجَرُ الَّذِي
رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ, صَارَ تَاجَ الْبِنَاءِ! Ž11رَبُّنَا عَمِلَ
هَذَا, وَهُوَ شَيْءٌ عَجِيبٌ فِي نَظَرِنَا." Ž12فَحَاوَلُوا
أَنْ يَقْبِضُوا عَلَيْهِ لأَنَّهُمْ عَرَفُوا أَنَّهُ قَالَ الْمَثَلَ ضِدَّهُمْ,
وَلَكِنَّهُمْ خَافُوا مِنَ الشَّعْبِ, فَتَرَكُوهُ وَانْصَرَفُوا.


ضريبة قيصر

Ž13ثُمَّ
أَرْسَلُوا إِلَيْهِ جَمَاعَةً مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَمِنَ الْهِيرُودِسِيِّينَ
لِكَيْ يُوقِعُوهُ فِي كَلامِهِ. Ž14فَجَاءُوا وَقَالُوا لَهُ:
"يَا مُعَلِّمُ, نَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّكَ رَجُلٌ نَزِيهٌ, وَلا تَخَافُ مِنْ
أَحَدٍ, وَلا تَهُمُّكَ مَرَاكِزُ النَّاسِ, بَلْ تُعَلِّمُ طَرِيقَ اللهِ
بِالْحَقِّ. هَلْ حَلالٌ أَنْ نَدْفَعَ الضَّرِيبَةَ لِقَيْصَرَ أَمْ لا؟ هَلْ
نَدْفَعُ أَمْ لا نَدْفَعُ؟" Ž15فَفَهِمَ نِفَاقَهُمْ, وَقالَ
لَهُمْ: "لِمَاذَا تُحَاوِلُونَ أَنْ تُوقِعُونِي؟ هَاتُوا لِي دِينَارًا
لأَرَى." Ž16فَقَدَّمُوهُ لَهُ, فَقَالَ لَهُمْ: "صُورَةُ
مَنْ هَذِهِ, وَاسْمُ مَنْ هَذَا؟" قَالُوا: "قَيْصَرُ."
Ž17فَقَالَ لَهُمْ عِيسَى: "أَعْطُوا مَا لِقَيْصَرَ لِقَيْصَرَ,
وَمَا لِلَّهِ لِلَّهِ." فَذُهِلُوا مِنْهُ.


لا زواج في الآخرة

Ž18وَجَاءَ
إِلَيْهِ بَعْضُ الصَّدُّوقِيِّينَ وَهُمُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ
بِالْقِيَامَةِ مِنَ الْمَوْتِ, وَسَأَلُوهُ: Ž19"يَا مُعَلِّمُ,
مُوسَى أَعْطَانَا هَذِهِ الْوَصِيَّةَ: إِذَا مَاتَ رَجُلٌ وَتَرَكَ وَرَاءَهُ
زَوْجَةً وَلَمْ يُخَلِّفِ ابْنًا, وَكَانَ لِهَذَا الرَّجُلِ أَخٌ, فَالأَخُ
يَأْخُذُ الأَرْمَلَةَ وَيُنْجِبُ أَوْلادًا عَلَى اسْمِ أَخِيهِ.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس أ إيقونية ة

 

Ž20فَكَانَ
هُنَاكَ سَبْعَةُ اِخْوَةٍ, أَخَذَ الأَوَّلُ زَوْجَةً وَمَاتَ وَلَمْ يُخَلِّفْ
أَوْلادًا. Ž21فَأَخَذَهَا الثَّانِي وَمَاتَ وَلَمْ يُخَلِّفْ
أَوْلادًا, وَكَذَلِكَ الثَّالِثُ. Ž22أَخَذَهَا السَّبْعَةُ كُلُّهُمْ
وَمَاتُوا دُونَ أَنْ يُخَلِّفُوا أَوْلادًا. وَآخِرَ الْكُلِّ مَاتَتِ
الْمَرْأَةُ. Ž23فَفِي يَوْمِ الْقِيَامَةِ, عِنْدَمَا يَقُومُ
الْمَوْتَى, سَتَكُونُ زَوْجَةَ أَيِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ؟ لأَنَّ السَّبْعَةَ
تَزَوَّجُوهَا!" Ž24فَأَجَابَهُمْ عِيسَى: "أَنْتُمْ عَلَى
ضَلالٍ, لأَنَّكُمْ لا تَعْرِفُونَ كِتَابَ اللهِ وَلا قُوَّةَ اللهِ!
Ž25بَلْ عِنْدَمَا يَقُومُ الْمَوْتَى, لا يَتَزَوَّجُونَ وَلا
يُزَوَّجُونَ, إِنَّمَا يَكُونُونَ كَالْمَلائِكَةِ فِي السَّمَاءِ.
Ž26أَمَّا مِنْ جِهَةِ قِيَامَةِ الْمَوْتَى, أَلَمْ تَقْرَأُوا فِي
تَوْرَاةِ مُوسَى, فِي مَوْضُوعِ الْعُلَّيْقَةِ أَنَّ اللهَ قَالَ لَهُ, ‘أَنَا
هُوَ رَبُّ إِبْرَاهِيمَ وَرَبُّ إِسْحَاقَ وَرَبُّ يَعْقُوبَ؟’
Ž27فَهُوَ رَبُّ أَحْيَاءٍ, لا رَبُّ أَمْوَاتٍ. أَنْتُمْ إِذَنْ عَلَى
ضَلالٍ مُبِينٍ."


أهم وصية

Ž28وَكَانَ
أَحَدُ الْفُقَهَاءِ قَدْ جَاءَ وَسَمِعَهُمْ يَتَنَاقَشُونَ, فَلَمَّا رَأَى
أَنَّ عِيسَى أَحْسَنَ فِي الرَّدِّ عَلَيْهِمْ, سَأَلَهُ: "مَا هِيَ أَهَمُّ
الْوَصَايَا كُلِّهَا؟" Ž29فَأَجَابَ عِيسَى: "أَهَمُّ
وَصِيَّةٍ هِيَ: اِسْمَعْ يَا شَعْبِي, الْمَوْلَى إِلَهُنَا هُوَ اللهُ الأَحَدُ.
Ž30فَأَحِبَّ الْمَوْلَى إِلَهَكَ بِكُلِّ قَلْبِكَ, وَكُلِّ نَفْسِكَ,
وَكُلِّ فِكْرِكَ, وَكُلِّ قُدْرَتِكَ. Ž31وَالثَّانِيَةُ هِيَ:
أَحِبِّ الآخَرِينَ كَمَا تُحِبُّ نَفْسَكَ. وَلا وَصِيَّةَ أُخْرَى أَعْظَمُ مِنْ
هَاتَيْنِ." Ž32فَقَالَ لَهُ الْفَقِيهُ: "أَحْسَنْتَ يَا
مُعَلِّمُ! أَنْتَ عَلَى حَقٍّ, إِنَّ اللهَ وَاحِدٌ, وَلا إِلَهَ إِلا هُوَ.
Ž33وَأَنْ نُحِبَّهُ بِكُلِّ الْقَلْبِ وَكُلِّ الْفَهْمِ وَكُلِّ
الْقُدْرَةِ, وَنُحِبَّ الآخَرِينَ كَمَا نُحِبُّ أَنْفُسَنَا, أَفْضَلُ مِنْ
كُلِّ الْقَرَابِينِ وَالضَّحَايَا." Ž34فَلَمَّا رَأَى عِيسَى
أَنَّهُ أَجَابَ بِعَقْلٍ قَالَ لَهُ: "أَنْتَ لَسْتَ بَعِيدًا عَنْ
مَمْلَكَةِ اللهِ." وَلَمْ يَتَجَّرأْ أَحَدٌ بَعْدَ ذَلِكَ أَنْ يَسْأَلَهُ
أَسْئِلَةً أُخْرَى.


المسيح سيد داود

Ž35وَلَمَّا
كَانَ عِيسَى يُعَلِّمُ فِي بَيْتِ اللهِ, قَالَ: "كَيْفَ يَقُولُ
الْفُقَهَاءُ إِنَّ الْمَسِيحَ هُوَ ابْنُ دَاوُدَ؟ Ž36لأَنَّ دَاوُدَ
نَفْسَهُ, قَالَ بِوَحْيِ الرُّوحِ الْقُدُّوسِ, ‘قَالَ اللهُ لِسَيِّدِي:
اِجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ تَحْتَ قَدَمَيْكَ’
Ž37فَدَاوُدُ نَفْسُهُ يَدْعُو الْمَسِيحَ سَيِّدَهُ, فَكَيْفَ يَكُونُ
الْمَسِيحُ ابْنَهُ؟" وَكَانَ الْجُمْهُورُ الْغَفِيرُ يُصْغِي إِلَى عِيسَى
بِسُرُورٍ.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ظ ظَلِيم م

 

يحذر الناس من الفقهاء

Ž38وَقَالَ
فِي تَعْلِيمِهِ: "اِحْذَرُوا مِنَ الْفُقَهَاءِ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ
يَتَجَوَّلُوا فِي ثِيَابٍ طَوِيلَةٍ فَاخِرَةٍ, وَأَنْ يُسَلِّمَ عَلَيْهُمُ
النَّاسُ فِي السَّاحَاتِ الْعَامَّةِ, Ž39وَأَنْ يَكُونُوا فِي
الصَّفِّ الأَمَامِيِّ فِي بَيْتِ الْعِبَادَةِ, وَأَنْ يَجْلِسُوا فِي مَقَاعِدِ
الشَّرَفِ فِي الْوَلائِمِ, Ž40وَهُمْ يَنْهَبُونَ مَالَ الأَرَامِلِ,
وَيُقَدِّمُونَ صَلَوَاتٍ طَوِيلَةً لِكَيْ يَلْفِتُوا نَظَرَ النَّاسِ إِلَيْهِمْ.
لِذَلِكَ يَنَالُونَ أَشَدَّ الْعَذَابِ."


العطاء

Ž41وَجَلَسَ
عِيسَى مُقَابِلَ صُنْدُوقِ التَّبَرُّعَاتِ الَّذِي فِي بَيْتِ اللهِ. وَأَخَذَ
يُرَاقِبُ النَّاسَ وَهُمْ يَضَعُونَ فِيهِ النُّقُودَ, فَكَانَ كَثِيرٌ مِنَ
الأَغْنِيَاءِ يَضَعُونَ مَبَالِغَ كَبِيرَةً. Ž42ثُمَّ جَاءَتْ
أَرْمَلَةٌ فَقِيرَةٌ وَوَضَعَتْ فِي الصُّنْدُوقِ فِلْسَيْنِ قِيمَتُهُمَا
قَلِيلَةٌ جِدًّا. Ž43فَنَادَى تَلامِيذَهُ وَقَالَ لَهُمْ:
"أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: هَذِهِ الأَرْمَلَةُ الْفَقِيرَةُ وَضَعَتْ فِي
الصُّنْدُوقِ أَكْثَرَ مِمَّا وَضَعَهُ الآخَرُونَ كُلُّهُمْ.
Ž44لأَنَّهُمْ جَمِيعًا أَعْطَوْا مِمَّا فَضَلَ عَنْهُمْ, أَمَّا هِيَ
فَأَعْطَتْ مَا تَحْتَاجُ إِلَيْهِ, لأَنَّهَا أَعْطَتْ كُلَّ مَا عِنْدَهَا,
نَعَمْ كُلَّ مَا كَانَتْ تَعِيشُ مِنْهُ."

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي