الإصحَاحُ
الثَّانِي عَشَرَ
المواهب الروحية
وَالآنَ
إِلَى مَوْضُوعِ الْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ, لأَنِّي لا أُرِيدُكُمْ أَنْ
تَكُونُوا جُهَلاء. Ž2أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ لَمَّا كُنْتُمْ
وَثَنِيِّينَ, كُنْتُمْ تَنْقَادُونَ عَلَى غَيْرِ هُدًى إِلَى الأَصْنَامِ
الَّتِي لا تَنْطِق. Ž3لِهَذَا أُرِيدُ أَنْ أُعَرِّفَكُمْ أَنَّ مَنْ
يَتَكَلَّمُ بِرُوحِ اللهِ لا يَتَكَلَّمُ بِالسُّوءِ ضِدَّ عِيسَى, وَكَذَلِكَ لا
يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَشْهَدَ أَنَّ عِيسَى هُوَ مَوْلانَا إِلا بِالرُّوحِ
الْقُدُّوسِ.
Ž4تُوجَدُ
أَنْوَاعٌ مُخْتَلِفَةٌ مِنَ الْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ, لَكِنَّ الَّذِي يُعْطِي
هَذِهِ الْمَوَاهِبَ هُوَ رُوحٌ وَاحِدٌ. Ž5وَتُوجَدُ أَنْوَاعٌ
مُخْتَلِفَةٌ مِنَ الْخِدْمَةِ, لَكِنَّ الَّذِي نَخْدِمُهُ هُوَ سَيِّدٌ وَاحِدٌ.
Ž6وَتُوجَدُ أَنْوَاعٌ مُخْتَلِفَةٌ مِنْ الأَعْمَالِ, لَكِنَّ الَّذِي
يَعْمَلُهَا كُلَّهَا بِوَاسِطَتِنَا هُوَ اللهُ الْوَاحِدُ. Ž7وَكُلُّ
وَاحِدٍ يَنَالُ مَوْهِبَةً تُبَيِّنُ أَنَّ الرُّوحَ مَوْجُودٌ فِيهِ
لِلْمَنْفَعَةِ الْعَامَّةِ. Ž8فَوَاحِدٌ يُعْطِيهِ اللهُ كَلِمَةَ
حِكْمَةٍ بِالرُّوحِ, وَآخَرُ كَلِمَةَ مَعْرِفَةٍ بِالرُّوحِ نَفْسِهِ.
Ž9وَآخَرُ يُعْطِيهِ إِيمَانًا بِالرُّوحِ نَفْسِهِ, وَآخَرُ مَوَاهِبَ
شِفَاءٍ بِهَذَا الرُّوحِ الْوَاحِدِ. Ž10وَآخَرُ يُعْطِيهِ الْقُوَّةَ
لِعَمَلِ الْمُعْجِزَاتِ, وَآخَرُ نُبُوَّةً, وَآخَرُ تَمْيِيزَ الأَرْوَاحِ.
وَآخَرُ يُعْطِيهِ التَّكَلُّمَ بِأَنْوَاعِ لُغَاتٍ, وَآخَرُ تَرْجَمَةَ هَذِهِ
اللُّغَاتِ. Ž11وَكُلُّ هَذِهِ يَعْمَلُهَا الرُّوحُ الْوَاحِدُ
نَفْسُهُ, وَيُوَزِّعُ الْمَوَاهِبَ كَمَا يَشَاءُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ.
أعضاء في جسم المسيح
Ž12إِنَّ
جِسْمَ الإِنْسَانِ وَاحِدٌ مَعَ أَنَّهُ يَتَكَوَّنُ مِنْ أَعْضَاءٍ كَثِيرَةٍ.
وَكَذَلِكَ الْمَسِيحُ فَمَعَ أَنَّ فِيهِ أَعْضَاءً كَثِيرَةً لَكِنَّهُ جِسْمٌ
وَاحِدٌ. Ž13فَنَحْنُ كُلُّنَا, يَهُودٌ أَوْ غَيْرُ يَهُودٍ, عَبِيدٌ
أَوْ أَحْرَارٌ, تَغَطَّسْنَا بِرُوحٍ وَاحِدٍ لِنَصِيرَ جِسْمًا وَاحِدًا,
وَارْتَوَيْنَا مِنْ رُوحٍ وَاحِدٍ.
Ž14فَالْجِسْمُ
لَيْسَ عُضْوًا وَاحِدًا, بَلْ أَعْضَاءٌ كَثِيرَةٌ. Ž15وَلَوْ كَانَتِ
الرِّجْلُ تَقُولُ: "أَنَا لَسْتُ يَدًا, فَأَنَا لا أَنْتَمِي
لِلْجِسْمِ," فَهَلْ هَذَا يَعْنِي أَنَّهَا فِعْلا لا تَنْتَمِي لِلْجِسْمِ؟
Ž16وَلَوْ كَانَتِ الأُذُنُ تَقُولُ: "أَنَا لَسْتُ عَيْنًا,
فَأَنَا لا أَنْتَمِي لِلْجِسْمِ," فَهَلْ هَذَا يَعْنِي أَنَّهَا فِعْلا لا
تَنْتَمِي لِلْجِسْمِ؟ Ž17وَلَوْ كَانَ الْجِسْمُ كُلُّهُ عَيْنًا,
فَكَيْفَ نَسْمَعُ؟ وَلَوْ كَانَ كُلُّهُ أُذُنًا, فَكَيْفَ نَشُمُّ؟
Ž18لَكِنَّ اللهَ وَضَعَ كُلَّ عُضْوٍ مِنَ الأَعْضَاءِ فِي الْجِسْمِ
لِقَصْدٍ. Ž19فَلَوْ كَانَتْ كُلُّهَا عُضْوًا وَاحِدًا, فَكَيْفَ
يَتَكَوَّنُ الْجِسْمُ؟ Ž20لَكِنَّ الأَعْضَاءَ كَثِيرَةٌ وَالْجِسْمَ
وَاحِدٌ. Ž21فَلا تَقْدِرُ الْعَيْنُ أَنْ تَقُولَ لِلْيَدِ:
"أَنَا لا أَحْتَاجُ إِلَيْكِ," وَلا تَقْدِرُ الرَّأْسُ أَنْ تَقُولَ
لِلرِّجْلَيْنِ: "أَنَا لا أَحْتَاجُ إِلَيْكُمَا." Ž22بَلْ
بِالْعَكْسِ, أَعْضَاءُ الْجِسْمِ الَّتِي تَبْدُو ضَعِيفَةً هِيَ مُهِمَّةٌ
جِدًّا. Ž23وَالأَعْضَاءُ الَّتِي نَظُنُّ أَنَّهَا غَيْرُ مُهِمَّةٍ,
نُعَامِلُهَا بِعِنَايَةٍ أَكْثَرَ. بَيْنَمَا الَّتِي نَسْتَحِي مِنْهَا, لَهَا
وَقَارٌ أَكْثَرُ. Ž24أَمَّا الَّتِي لا نَسْتَحِي مِنْهَا, فَلا تَحْتَاجُ
إِلَى هَذَا الْوَقَارِ. لَكِنَّ اللهَ صَنَعَ الْجِسْمَ وَأَعْطَى كَرَامَةً
أَكْثَرَ لِلْعُضْوِ الَّذِي هُوَ بِلا كَرَامَةٍ. Ž25لِكَيْ لا يَقَعَ
خِلافٌ فِي الْجِسْمِ, بَلْ تَعْتَنِي كُلُّ الأَعْضَاءِ بَعْضُهَا بِبَعْضٍ.
Ž26فَإِذَا كَانَ عُضْوٌ يَشْعُرُ بِأَلَمٍ, تَشْعُرُ بَاقِي
الأَعْضَاءِ بِالأَلَمِ مَعَهُ. وَإِذَا كَانَ عُضْوٌ يَنَالُ إِكْرَامًا خَاصًّا,
تَفْرَحُ بَاقِي الأَعْضَاءِ مَعَهُ.
Ž27أَنْتُمْ
جِسْمُ الْمَسِيحِ, وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عُضْوٌ فِيهِ. Ž28وَقَدْ
وَضَعَ اللهُ كُلَّ وَاحِدٍ فِي مَكَانِهِ فِي أُمَّةِ الْمَسِيحِ: أَوَّلا
الرُّسُلَ, ثَانِيًا الأَنْبِيَاءَ, ثَالِثًا الْمُعَلِّمِينَ. وَبَعْدَهُمُ
الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الْمُعْجِزَاتِ, وَبَعْدَهُمُ الَّذِينَ عِنْدَهُمْ
مَوَاهِبُ شِفَاءٍ, أَوْ إِعَانَةُ الآخَرِينَ, أَوْ حُسْنُ الإِدَارَةِ, أَوِ
التَّكَلُّمُ بِأَنْوَاعِ لُغَاتٍ. Ž29فَهَلِ الْكُلُّ رُسُلٌ؟ هَلِ
الْكُلُّ أَنْبِيَاءُ؟ هَلِ الْكُلُّ مُعَلِّمُونَ؟ هَلِ الْكُلُّ يَعْمَلُونَ
الْمُعْجِزَاتِ؟ Ž30هَلِ الْكُلُّ عِنْدَهُمْ مَوَاهِبُ شِفَاءٍ؟ هَلِ
الْكُلُّ يَتَكَلَّمُونَ بِلُغَاتٍ؟ هَلِ الْكُلُّ يُتَرْجِمُونَ؟
Ž31إِذَنِ ارْغَبُوا فِي الْمَوَاهِبِ الأَهَمِّ, وَسَأُبَيِّنُ لَكُمْ
هُنَا أَفْضَلَ طَرِيقٍ: