اَلأَصْحَاحُ
الثَّامِنُ

          اهتمام
إليشع النبي بالمرأة الشونمية يكشف عن اهتمامه نحو الآخرين.

وَقَالَ
أَلِيشَعُ لِلْمَرْأَةَ الَّتِي أَحْيَا ابْنَهَا:

قُومِي
وَانْطَلِقِي أَنْتِ وَبَيْتُكِ وَتَغَرَّبِي حَيْثُمَا تَتَغَرَّبِي.

لأَنَّ
الرَّبَّ قَدْ دَعَا بِجُوعٍ

فَيَأْتِي
أَيْضاً عَلَى الأَرْضِ سَبْعَ سِنِينٍ. [1]

فَقَامَتِ
الْمَرْأَةُ وَفَعَلَتْ حَسَبَ كَلاَمِ رَجُلِ اللَّهِ،

وَانْطَلَقَتْ
هِيَ وَبَيْتُهَا وَتَغَرَّبَتْ فِي أَرْضِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ سَبْعَ سِنِينٍ. [2]

وَفِي
نِهَايَةِ السِّنِينِ السَّبْعِ رَجَعَتِ الْمَرْأَةُ مِنْ أَرْضِ
الْفِلِسْطِينِيِّينَ

وَخَرَجَتْ
لِتَصْرُخَ إِلَى الْمَلِكِ لأَجْلِ بَيْتِهَا وَحَقْلِهَا. [3]

وَقَالَ
الْمَلِكُ لِجِيحَزِي غُلاَمِ رَجُلِ اللَّهِ:

قُصَّ
عَلَيَّ جَمِيعَ الْعَظَائِمِ الَّتِي فَعَلَهَا أَلِيشَعُ. [4]

وَفِيمَا
هُوَ يَقُصُّ عَلَى الْمَلِكِ كَيْفَ أَنَّهُ أَحْيَا الْمَيِّتَ

إِذَا
بِالْمَرْأَةِ الَّتِي أَحْيَا ابْنَهَا تَصْرُخُ إِلَى الْمَلِكِ لأَجْلِ
بَيْتِهَا وَحَقْلِهَا.

فَقَالَ
جِيحَزِي: يَا سَيِّدِي الْمَلِكَ،

هَذِهِ هِيَ
الْمَرْأَةُ وَهَذَا هُوَ ابْنُهَا الَّذِي أَحْيَاهُ أَلِيشَعُ. [5]

فَسَأَلَ
الْمَلِكُ الْمَرْأَةَ فَقَصَّتْ عَلَيْهِ ذَلِكَ،

فَأَعْطَاهَا
الْمَلِكُ خَصِيّاً قَائِلاً:

أَرْجِعْ
كُلَّ مَا لَهَا وَجَمِيعَ غَلاَّتِ الْحَقْلِ مِنْ حِينَِ تَرَكَتِ الأَرْضَ
إِلَى الآنَ. [6]

وَجَاءَ
أَلِيشَعُ إِلَى دِمَشْقَ.

وَكَانَ
بَنْهَدَدُ مَلِكُ أَرَامَ مَرِيضاً،

فَقِيلَ
لَهُ: قَدْ جَاءَ رَجُلُ اللَّهِ إِلَى هُنَا. [7]

فَقَالَ
الْمَلِكُ لِحَزَائِيلَ:

خُذْ
بِيَدِكَ هَدِيَّةً وَاذْهَبْ لاِسْتِقْبَالِ رَجُلِ اللَّهِ،

وَاسْأَلِ
الرَّبَّ بِهِ:

هَلْ
أَشْفَى مِنْ مَرَضِي هَذَا. [8]

فَذَهَبَ
حَزَائِيلُ لاِسْتِقْبَالِهِ وَأَخَذَ هَدِيَّةً بِيَدِهِ،

وَمِنْ
كُلِّ خَيْرَاتِ دِمَشْقَ حِمْلَ أَرْبَعِينَ جَمَلاً

وَجَاءَ
وَوَقَفَ أَمَامَهُ وَقَالَ:

إِنَّ
ابْنَكَ بَنْهَدَدَ مَلِكَ أَرَامَ قَدْ أَرْسَلَنِي إِلَيْكَ قَائِلاً:

هَلْ
أُشْفَى مِنْ مَرَضِي هَذَا؟ [9]

فَقَالَ
لَهُ أَلِيشَعُ: اذْهَبْ وَقُلْ لَهُ شِفَاءً تُشْفَى.

وَقَدْ
أَرَانِي الرَّبُّ أَنَّهُ يَمُوتُ مَوْتاً. [10]

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس أ أفس دمّيم م

فَجَعَلَ
نَظَرَهُ عَلَيْهِ وَثَبَّتَهُ حَتَّى خَجِلَ. فَبَكَى رَجُلُ اللَّهِ. [11]

فَقَالَ حَزَائِيلُ:
لِمَاذَا يَبْكِي سَيِّدِي؟

فَقَالَ:
لأَنِّي عَلِمْتُ مَا سَتَفْعَلُهُ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الشَّرِّ،

فَإِنَّكَ
تُطْلِقُ النَّارَ فِي حُصُونِهِمْ

وَتَقْتُلُ
شُبَّانَهُمْ بِالسَّيْفِ

وَتُحَطِّمُ
أَطْفَالَهُمْ وَتَشُقُّ حَوَامِلَهُمْ. [12]

فَقَالَ
حَزَائِيلُ:

وَمَنْ هُوَ
عَبْدُكَ الْكَلْبُ حَتَّى يَفْعَلَ هَذَا الأَمْرَ الْعَظِيمَ؟

فَقَالَ
أَلِيشَعُ: قَدْ أَرَانِي الرَّبُّ إِيَّاكَ مَلِكاً عَلَى أَرَامَ. [13]

          هل
طلب إليشع من حزائيل أن يخدع الملك بنهدد ويقتله ليملك بنهدد ويقتله ليملك عوضًا عنه؟
حتمًا لا، لكن ما قاله إليشع النبي كان وصفًا مسبقًا لما رأى حزائيل يفعله. رآه
يغدر بسيده الملك ويغتصب منه المُلك، كما رآه وهو يمارس الشر ضد إسرائيل.

          لم
يكن حزائيل يتصور ما سيبلغه قلبه من جحود فيفعله بشعب إليشع الذي تنبأ له أنه يصير
ملكًا. لذا قال: "ومن هو عبدك الكلب حتى يفعل هذا الأمر العظيم؟!
[13].

          كثيرًا
ما يظن الإنسان أنه أرفع من أن يقترف خطايا بشعة، وأنه قادر على السيطرة على
تصرفاته، وأنه لن يهبط إلى هذا المستوى، متجاهلاً الشر الكامن في قلبه عِوض طلب
القوة والعون من اللَّه.

فَانْطَلَقَ
مِنْ عِنْدِ أَلِيشَعَ وَدَخَلَ إِلَى سَيِّدِهِ فَسَأَلَهُ:

مَاذَا
قَالَ لَكَ أَلِيشَعُ؟

فَقَالَ:
قَالَ لِي إِنَّكَ تَحْيَا. [14]

وَفِي
الْغَدِ أَخَذَ اللِّبْدَةَ وَغَمَسَهَا بِالْمَاءِ وَنَشَرَهَا عَلَى وَجْهِهِ
وَمَاتَ،

وَمَلَكَ
حَزَائِيلُ عِوَضاً عَنْهُ. [15]

          لقد
سبق أن تنبأ إيليا النبي عن استلام حزائيل الملك (1مل15:19)، وواضح أن عرف ذلك. مع
هذا تعجل حزائيل في استلامه الملك ولم يصبر بل قتل بنهدد.

وَفِي
السَّنَةِ الْخَامِسَةِ لِيُورَامَ بْنِ أَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ
وَيَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا،

هل تبحث عن  هوت طقسى طقس القداس الإلهى 24

مَلَكَ يَهُورَامُ
بْنُ يَهُوشَافَاطَ مَلِكِ يَهُوذَا. [16]

كَانَ ابْنَ
اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ،

وَمَلَكَ
ثَمَانِي سِنِينٍَ فِي أُورُشَلِيمَ. [17]

وَسَارَ فِي
طَرِيقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ كَمَا فَعَلَ بَيْتُ أَخْآبَ،

لأَنَّ
بِنْتَ أَخْآبَ كَانَتْ لَهُ امْرَأَةً.

وَعَمِلَ
الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ. [18]

          ربما
كان لزواج يهورام من عثليا ابنة آخاب وإيزابل الشرير من فوائد سياسية كا رقاية 
تحالف وسلام بين المملكتين: الشمالية والجنوبية. لكن هذا الزواج دفع بمملكة الجنوب
إلى عبادة الأوثان. وبعد موت يهورام صار ابنه أخزيا ملكًا، وعندما قُتل أخزيا في
المعركة قَتلت عثليا كل أحفادها لتقيم من نفسها ملكة (دا 1-3).

وَلَمْ يَشَأ
الرَّبُّ أَنْ يُبِيدَ يَهُوذَا مِنْ أَجْلِ دَاوُدَ عَبْدِهِ،

 كَمَا
قَالَ إِنَّهُ يُعْطِيهِ سِرَاجاً وَلِبَنِيهِ كُلَّ الأَيَّامِ. [19]

فِي
أَيَّامِهِ عَصَى أَدُومُ عَلَى يَهُوذَا

وَمَلَّكُوا
عَلَى أَنْفُسِهِمْ مَلِكاً. [20]

وَعَبَرَ
يَهورَامُ إِلَى صَعِيرَ وَجَمِيعُ الْمَرْكَبَاتِ مَعَهُ،

وَقَامَ
لَيْلاً وَضَرَبَ أَدُومَ الْمُحِيطَ بِهِ وَرُؤَسَاءَ الْمَرْكَبَاتِ.

وَهَرَبَ
الشَّعْبُ إِلَى خِيَامِهِمْ. [21]

وَعَصَى
أَدُومُ عَلَى يَهُوذَا إِلَى هَذَا الْيَوْمِ.

حِينَئِذٍ
عَصَتْ لِبْنَةُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ. [22]

          كانت
ليهوذا وآدوم حدودًا مشتركة، ولهما جد واحد هو اسحق، لكنهما عاشا في حروب مستمرة.

          خضعت
أدوم لإسرائيل في أيام داود (2صم13:8،14)، ثم لمملكة الجنوب، والآن عصت على يهورام
وأعلنت الاستقلال. فزحف يهورام لمهاجمة آدوم، لكنه فشل ففقد جزءً من أرضه  عقابًا
له على فشله في إكرام اللَّه.

وَبَقِيَّةُ
أُمُورِ يَهُورَامَ وَكُلُّ مَا صَنَعَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ لِمُلُوكِ يَهُوذَا. [23]

وَاضْطَجَعَ
يَهُورَامُ مَعَ آبَائِهِ،

وَدُفِنَ
مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ،

وَمَلَكَ
أَخَزْيَا ابْنُهُ عِوَضاً عَنْهُ. [24]

فِي
السَّنَةِ الثَّانِيَةَ عَشَرَةَ لِيُورَامَ بْنِ أَخْآبَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ،

هل تبحث عن  الكتاب المقدس الكتاب الشريف عهد قديم سفر المزامير 03

مَلَكَ
أَخَزْيَا بْنُ يَهُورَامَ مَلِكِ يَهُوذَا. [25]

وَكَانَ
أَخَزْيَا ابْنَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ،

وَمَلَكَ
سَنَةً وَاحِدَةً فِي أُورُشَلِيمَ.

وَاسْمُ
أُمِّهِ عَثَلْيَا بِنْتُ عُمْرِي مَلِكِ إِسْرَائِيلَ. [26]

          كان
أخزيا هو الابن الوحيد الباقي ليهورام ملك يهوذا. وم
ع كونه
الأصغر استلم الحكم لأن كل اخوته سقطوا في الأسر في إحدى غارات الفلسطينيين والعرب
(2أي16:21،17). يسمى أخزيا يهوآحاز.

وَسَارَ فِي
طَرِيقِ بَيْتِ أَخْآبَ،

وَعَمِلَ
الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ كَبَيْتِ أَخْآبَ

لأَنَّهُ
كَانَ صِهْرَ بَيْتِ أَخْآبَ. [27]

وَانْطَلَقَ
مَعَ يُورَامَ بْنِ أَخْآبَ لِمُقَاتَلَةِ حَزَائِيلَ مَلِكِ أَرَامَ فِي رَامُوتِ
جِلْعَادَ،

فَضَرَبَ
الأَرَامِيُّونَ يُورَامَ. [28]

فَرَجَعَ
يُورَامُ الْمَلِكُ لِيَبْرَأَ فِي يَزْرَعِيلَ

مِنَ
الْجُرُوحِ الَّتِي جَرَحَهُ بِهَا الأَرَامِيُّونَ فِي رَامُوتَ

عِنْدَ
مُقَاتَلَتِهِ حَزَائِيلَ مَلِكَ أَرَامَ.

          كانت
يزرعيل مقر القصر الصيفي لملوك إسرائيل.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي