اَلأَصْحَاحُ
الثَّالِثُ عَشَرَ

فِي
السَّنَةِ الثَّالِثَةِ وَالْعِشْرِينَ لِيَهُوآشَ بْنِ أَخَزْيَا مَلِكِ
يَهُوذَا،

مَلَكَ
يَهُوأَحَازُ بْنُ يَاهُو عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ سَبْعَ عَشَرَةَ
سَنَةً. [1]

وَعَمِلَ
الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ،

وَسَارَ
وَرَاءَ خَطَايَا يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ الَّذِي جَعَلَ إِسْرَائِيلَ يُخْطِئُ.

لَمْ يَحِدْ
عَنْهَا. [2]

فَحَمِيَ
غَضَبُ الرَّبِّ عَلَى إِسْرَائِيلَ

فَدَفَعَهُمْ
لِيَدِ حَزَائِيلَ مَلِكِ أَرَامَ،

وَلِيَدِ
بَنْهَدَدَ بْنِ حَزَائِيلَ كُلَّ الأَيَّامِ. [3]

وَتَضَرَّعَ
يَهُوأَحَازُ إِلَى وَجْهِ الرَّبِّ،

فَسَمِعَ
لَهُ الرَّبُّ لأَنَّهُ رَأَى ضِيقَ إِسْرَائِيلَ،

لأَنَّ
مَلِكَ أَرَامَ ضَايَقَهُمْ. [4]

          استجاب
الرب لصلاة يوآحاز الذي رجع إلى الرب بعد ارتكابه للشر، وذلك عندما سقط في ضيقة
شديدة.

          لقد
رجع الشعب إلى اللَّه لكن إلى حين، ولم تكن قلوبهم مستقيمة إذ لم يحيدوا عن خطايا
بيت يربعام، ولا ازالوا تمثال عشتاروت من السامرة. نحتاج في التوبة أن تكون صادقة،
نرفض ونقبل اللَّه واهب الخير، وننتزع بكل قوة كل أثر للخطية.

وَأَعْطَى
الرَّبُّ إِسْرَائِيلَ مُخَلِّصاً،

فَخَرَجُوا
مِنْ تَحْتِ يَدِ الأَرَامِيِّينَ.

َأَقَامَ
بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي خِيَامِهِمْ كَأَمْسِ وَمَا قَبْلَهُ. [5]

          كانت
آرام في حدود شمال إسرائيل في حرب دائمة مع إسرائيل. إذ كانت تشعر بأن إسرائيل تسد
عنها الطريق التجاري العابر نحو الجنوب، وتشعر إسرائيل بأن آرام تسد الطريق
الشمالي لتجارتها. كل منهما تحارب الأخرى لكي تفتح أمامها المجال لازدهار
اقتصادها. لكن ما حدث أنهما انشغلتا بالحروب المستمرة فحطمت كل منهما الأخرى ولم
تدرك إحداهما خطورة أشور التي كانت تتزايد في القوة حتى دهمتهما (9:16؛ 6:17).

وَلَكِنَّهُمْ
لَمْ يَحِيدُوا عَنْ خَطَايَا بَيْتِ يَرُبْعَامَ

الَّذِي
جَعَلَ إِسْرَائِيلَ يُخْطِئُ

بَلْ
سَارُوا بِهَا،

وَوَقَفَتِ
السَّارِيَةُ أَيْضاً فِي السَّامِرَةِ. [6]

لأَنَّهُ
لَمْ يُبْقِ لِيَهُوأَحَازَ شَعْباً

إِلاَّ
خَمْسِينَ فَارِساً وَعَشَرَ مَرْكَبَاتٍ وَعَشَرَةَ آلاَفِ رَاجِلٍ

لأَنَّ
مَلِكَ أَرَامَ أَفْنَاهُمْ وَوَضَعَهُمْ كَالتُّرَابِ لِلدَّوْسِ. [7]

وَبَقِيَّةُ
أُمُورِ يَهُوأَحَازَ وَكُلُّ مَا عَمِلَ وَجَبَرُوتُهُ

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ص صوفر 1

مَكْتُوبَةٌ
فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ إِسْرَائِيلَ. [8]

ثُمَّ اضْطَجَعَ
يَهُوأَحَازُ مَعَ آبَائِهِ،

فَدَفَنُوهُ
فِي السَّامِرَةِ،

وَمَلَكَ
يُوآشُ ابْنُهُ عِوَضاً عَنْهُ. [9]

فِي
السَّنَةِ السَّابِعَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِيَهُوآشَ مَلِكِ يَهُوذَا،

مَلَكَ
يُوآشُ بْنُ يَهُوأَحَازَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّامِرَةِ سِتَّ عَشَرَةَ
سَنَةً. [10]

          كان
على كل من المملكتين ملكًا يدعى يوآش (يهوآش) بدأ يوآش ملك يهوذا كملكٍ صالحٍ، أما
يوآش ملك إسرائيل فكان شريرًا.

وَعَمِلَ
الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ

وَلَمْ
يَحِدْ عَنْ جَمِيعِ خَطَايَا يَرُبْعَامَ بْنِ نَبَاطَ الَّذِي جَعَلَ إِسْرَائِيلَ
يُخْطِئُ،

بَلْ سَارَ
بِهَا. [11]

وَبَقِيَّةُ
أُمُورِ يُوآشَ وَكُلُّ مَا عَمِلَ وَجَبَرُوتُهُ

وَكَيْفَ
حَارَبَ أَمَصْيَا مَلِكَ يَهُوذَا

مَكْتُوبَةٌ
فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ إِسْرَائِيلَ. [12]

ثُمَّ
اضْطَجَعَ يُوآشُ مَعَ آبَائِهِ،

وَجَلَسَ
يَرُبْعَامُ عَلَى كُرْسِيِّهِ.

وَدُفِنَ
يُوآشُ فِي السَّامِرَةِ مَعَ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ. [13]

وَمَرِضَ
أَلِيشَعُ مَرَضَهُ الَّذِي مَاتَ بِهِ،

فَنَزَلَ
إِلَيْهِ يُوآشُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ

وَبَكَى
عَلَى وَجْهِهِ وَقَالَ:

يَا أَبِي
يَا أَبِي، يَا مَرْكَبَةَ إِسْرَائِيلَ وَفُرْسَانَهَا. [14]

          خشي
الملك يوآش ملك إسرائيل موت إليشع النبي، وكانت قد مضت 43 سنة على الأقل منذ آخر
مرة ذُكر فيها إليشع (1:9)، لكنه كان يشعر ببركة وجوده وصلواته.

فَقَالَ
لَهُ أَلِيشَعُ: خُذْ قَوْساً وَسِهَاماً.

فَأَخَذَ
لِنَفْسِهِ قَوْساً وَسِهَاماً. [15]

ثُمَّ قَالَ
لِمَلِكِ إِسْرَائِيلَ:

رَكِّبْ
يَدَكَ عَلَى الْقَوْسِ.

فَرَكَّبَ
يَدَهُ،

ثُمَّ
وَضَعَ أَلِيشَعُ يَدَهُ عَلَى يَدَيِ الْمَلِكِ [16]

وَقَالَ:
افْتَحِ الْكُوَّةَ لِجِهَةِ الشَّرْقِ. فَفَتَحَهَا.

فَقَالَ أَلِيشَعُ:
ارْمِ. فَرَمَى.

فَقَالَ:
سَهْمُ خَلاَصٍ لِلرَّبِّ وَسَهْمُ خَلاَصٍ مِنْ أَرَامَ،

فَإِنَّكَ
تَضْرِبُ أَرَامَ فِي أَفِيقَ إِلَى الْفَنَاءِ. [17]

ثُمَّ
قَالَ: خُذِ السِّهَامَ. فَأَخَذَهَا.

ثُمَّ قَالَ
لِمَلِكِ إِسْرَائِيلَ: اضْرِبْ عَلَى الأَرْضِ.

فَضَرَبَ
ثَلاَثَ مَرَّاتٍ وَوَقَفَ. [18]

فَغَضِبَ
عَلَيْهِ رَجُلُ اللَّهِ وَقَالَ:

لَوْ
ضَرَبْتَ خَمْسَ أَوْ سِتَّ مَرَّاتٍ حِينَئِذٍ ضَرَبْتَ أَرَامَ إِلَى
الْفَنَاءِ.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس تشكيل فاندايك وسميث عهد قديم سفر المزامير 26

وَأَمَّا
الآنَ فَإِنَّكَ إِنَّمَا تَضْرِبُ أَرَامَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ. [19]

          كان
يليق بالملك أن يضرب الأرض بالسهام ولا يتوقف حتى يخبره النبي، محققًا خطة اللَّه
العاملة، فينال نصرة على العدو. هكذا يجب ألا نأتمن أفكارنا الجسدية (الأرض) بل نضرب
بسهام الروح القدس المستمرة بلا توقف حتى تتقدس أرضنا الداخلية. وتتحول إلى سماء.
هكذا تحقق خطة اللَّه فينا، ونُعلن طاعتنا له، حيث نصير بالحق وكالة السماء
وأيقونة  المسيح الحيّة.

وَمَاتَ
أَلِيشَعُ فَدَفَنُوهُ.

وَكَانَ
غُزَاةُ مُوآبَ تَدْخُلُ عَلَى الأَرْضِ عِنْدَ دُخُولِ السَّنَةِ. [20]

          مات
إليشع النبي، وحتى في دفنه بعث فرحًا في قلوب الكثيرين، حيث أقام جثمانه ميتًا.إنه
ليس عمل الجثمان ذاته بل اللَّه مقدس النفس والجسد معًا!

          يريد
أن اللَّه يعمل بأولاده حتى بثيابهم (ثوب إيليا) وبظلهم (ظل بولس) والخرق التي على
أجسادهم (بولس الرسول) وجثمانهم بعد الموت!

وَفِيمَا
كَانُوا يَدْفِنُونَ رَجُلاً

إِذَا
بِهِمْ قَدْ رَأَوُا الْغُزَاةَ،

فَطَرَحُوا
الرَّجُلَ فِي قَبْرِ أَلِيشَعَ.

فَلَمَّا
نَزَلَ الرَّجُلُ وَمَسَّ عِظَامَ أَلِيشَعَ عَاشَ وَقَامَ عَلَى رِجْلَيْهِ. [21]

v  ماذا
إنسان كان الجثمان خاص بأب بطريرك، أو كان خاصًا بإبراهيم نفسه؟ ماذا إن لمس
العظام، هل يُحسب دنسًا؟ ماذا إن لمس عظام إليشع التي أقامت شخصًا ميتًا؟ هل يُحسب
دنسًا من لمس عظام للأنبياء، وبالتالي هل يحسبون من أقامتهم العظام دنسًا؟ انظر
كيف أن التفسير اليهودي غير لائق!

          لننظر
أولاً ما الذي نلمسه، أية لمسة تجعل الإنسان دنسًا وأية لمسة تجعله طاهرًا… يقول
الرب في الإنجيل: "إن كل من ينظر إلى امرأة ليشتهيها فقد زنى بها في
قلبه" (مت28:5). لأن قلبه لمس رذيلة الشهوة، وصارت نفسه دنسة. لذلك فإنه إن
كان أحد يلمس شيئًا بطريقة ما، سواء كان خلال اشتهاء امرأة أورشليم اشتهاء مال، أو
أي نوع آخر من شهوة الخطية، فإنه يلمس ما هو دنس فيتنجس[1].

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ذ ذبيحة بشرية ة

العلامة
أوريجينوس

v    
لماذا ندهش أن النفس تُصلح بكلمة الله ، وأن
الجسد يعود إلى العظام إن كنا نتذكر الميت الذي قام بلمسة جسم النبي؟ (1)

القديس
أمبروسيوس

St. Ambrose: On belief in the Resurrection, 81.

v  في
مثال اليشع واحد بلمس الجسد قام، أما هنا فبالصوت أقامهم ( الموتى) بينما كان جسده
لا يزال هنا على الصليب. أنهم ليسوا فقط قاموا، بل والصخور تشققت والأرض اهتزت لكي
يتعلموا أنه كان قادرا أن يضربهم ( صالبيه) بالعمى ويمزقهم أربا… لكنه لا يريد، فإنه
سكب غضبه على العناصر أما هم فيريد أن يخلصهم بمراحمه (1).

القديس
يوحنا الذهبي الفم

St. John Chrysostom: Hom. On St. Matthew, 88.

v    
في حالة اليشع إذ لم يوجد من يؤمن قام شخص من
الأموات(1).

القديس
يوحنا الذهبي الفم

St. John Chrysostom: Hom. On St. Matthew, hom. 57:3.

v    
إن كان
جثمان اليشع أقام ميتًا، كم بالأكثر يفعل الله عندما يحيي أجساد الموتى ويحضرهم للدينونة؟!
[2]

القديس
ايريناؤس

v    
هذا ما
كان يمكن أن يحدث لو لم يكن جسد اليشع مقدسًا
[3].

الدسقولية

وَأَمَّا
حَزَائِيلُ مَلِكُ أَرَامَ فَضَايَقَ إِسْرَائِيلَ كُلَّ أَيَّامِ يَهُوأَحَازَ، [22]

فَحَنَّ
الرَّبُّ عَلَيْهِمْ وَرَحِمَهُمْ وَالْتَفَتَ إِلَيْهِمْ

لأَجْلِ
عَهْدِهِ مَعَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ،

وَلَمْ
يَشَأْ أَنْ يَسْتَأْصِلَهُمْ،

وَلَمْ
يَطْرَحْهُمْ عَنْ وَجْهِهِ حَتَّى الآنَ. [23]

ثُمَّ مَاتَ
حَزَائِيلُ مَلِكُ أَرَامَ، وَمَلَكَ بَنْهَدَدُ ابْنُهُ عِوَضاً عَنْهُ. [24]

فَعَادَ
يُوآشُ بْنُ يَهُوأَحَازَ

وَأَخَذَ
الْمُدُنَ مِنْ يَدِ بَنْهَدَدَ بْنِ حَزَائِيلَ الَّتِي أَخَذَهَا مِنْ يَدِ
يَهُوأَحَازَ أَبِيهِ بِالْحَرْبِ.

ضَرَبَهُ
يُوآشُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ وَاسْتَرَدَّ مُدُنَ إِسْرَائِيلَ. [25]



[1] Origen: Homilies on
Leviticus, 3:3:1,2.

[2] Fragments from the Lost
Writings of Irenaeus, 35.

[3] Constitutions of the Holy
Apostels, Book 6: 6: 30.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي