الإصحَاحُ
الأَوَّلُ

الحاجة
إلى مخلص

قصة
العبودية
:

 يروى
لنا هذا السفر قصة العبودية فى كثير من التفاصيل، أولا لأنها تمثل قصة عبوديتنا
للخطية التى من أجلها جاء السيد المسيح لتحريرنا. وثانيا لأن هذه التفاصيل تمثل
جوانب حية تمس حياتنا وعلاقتنا مع الله. أما السبب الثالث فهو أننا كثيرا ما ننسى
أو نتناسى هذه العبودية القاتلة، لذلك عندما أعلن السيد المسيح رسالته، قائلا: " تعرفون الحق والحق يحرركم " يو 8:
32، أجابه اليهود: " إننا ذرية إبراهيم ولم
نستعبد لأحد قط. كيف تقول أنت أنكم تصيرون أحرارا؟! "

ويعلق
القديس أغسطينوس على هذه الإجابة قائلا:

+
[حتى إن نظرنا إلى الحرية التى فى العالم (وليس التحرر من الخطية) فأين الحق فى
قولهم أننا ذرية إبراهيم ولم نستعبد لأحد قط؟ ألم يبع يوسف (تك 37: 28)؟ ألم يؤخذ
الأنبياء القديسون إلى السبى (2 مل 24، حز 1: 1)؟ وأيضا أليسوا هم تلك الأمة التى
كانت تخضع لحكام قساة فيصنعون اللبن (الطوب الطينى) فى مصر؟]

والعجيب
أنهم ينطقون بهذا الكلام فى الوقت الذى فيه كانوا مستعبدين للحكم الرومانى، فإن
هذه هى طبيعة الإنسان، يستسلم للعبودية ويخضع خانعا لها ويظن أنه فى حرية.. لذا
سجلت عبودية هذا الشعب وتحريرهم، حتى نذكر دوما حاجتنا إلى السيد المسيح كمحرر
لنفوسنا من أسر الخطية

 (1)
نشأة بنى إسرائيل فى مصر:

إن
كان قد دخل يعقوب وبنيه وأحفاده إلى مصر كعائلة واحدة، فقد نأت الأمة اليهودية فى
مصر، وصار لها أول قيادة (موسى النبى). لقد ترعرعت
بعد موت يوسف
(ع 7)، وسقطت تحت ظلم فرعون وعبودية المصريين، لكن الله
أعد موسى ودعاه للنضال ضد فرعون ليخرج الشعب خلال ذبيحة الفصح.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ت تشبي ي

نزل يعقوب إلى مصر ومعه من صلبه الأثنى عشر أبا ليتغربوا، ويسقطوا
تحت الذل والعبودية لكننا نجد أسماءهم فى سفر الرؤيا قد سجلت على أبواب أورشليم
السماوية (21: 12)، كما أحصى عدد المختومين من كل سبط كأولاد لله ينعمون بالأمجاد
السماوية. إذن فليظلم العالم أبناء النور، أما الله فحافظ لأولاده، يحصيهم وينقش
أسماءهم فى سفر الحياة.

" وكان جميع نفوس الخارجين من صلب يعقوب سبعين نفسا " ع 5

ياللعجب!
كيف تخرج نفس من نفس؟ آدم يقول عن حواء: " هذه
الآن عظم من عظامى ولحم من لحمى "
تك 2: 23، لكنه لا يقول "
هذه نفس من نفسى "، أيضا لابان ليعقوب: "
إنما أنت عظمى ولحمى "
تك 29: 14.. أما هنا فيقول: " جميع نفوس الخارجين من صلب يعقوب "..
وكأنما أراد أن يعلن عن نوع جديد من القرابة فوق مستوى الجسد، أراد أن يحمل قرابة
روحية نهتم بها.

هذه هى سمة إسرائيل الجديد، أى الكنيسة، إنها أم ولود، تنجب نفوسا
مقدسة تحمل سمات السيد المسيح.

أما
سر النمو فيكمن فى العبارة التالية:

" ومات يوسف وكل إخوته وجميع ذلك الجيل، وأما بنو إسرائيل
فأثمروا وتوالدوا ونموا وكثروا كثيرا جدا وامتلأت الأرض منهم "
ع 6، 7.

يربط
هنا بين موت يوسف واثمار إسرائيل، وكأنه لا نمو للكنيسة – إسرائيل الجديد – إلا
بموت السيد المسيح على الصليب!

لقد
سقطت حبة الحنطة على الأرض وماتت، وخلالها جاء كل هذا المحصول. وكما هو مكتوب: " كانت كلمة الله تنمو وعدد التلاميذ يتكاثر جدا "
أع 6: 7..

 (2)
خضوعهم للعبودية:

النتيجة
الطبيعية للنمو المتزايد خلال صلب المسيح وموته هو هياج عدو الخير وثورته، إذ يقول
الكتاب: " ثم قام ملك جديد على مصر لم يكن
يعرف يوسف، فقال لشعبه: هوذا بنو إسرائيل شعب أكثر وأعظم منا. هلم نحتال لهم لئلا
ينموا فيكون إذا حدثت حرب أنهم ينضمون إلى أعدائنا ويحاربوننا ويصعدون من الأرض.
فجعلوا عليهم رؤساء تسخير لكى يذلوهم باثقالهم فبنوا لفرعون مدينتى فيثوم ورعمسيس
"
ع 8: 11

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ح حرز ز

من هو
هذا الملك الجديد إلا إبليس الذى يرتعب كلما رأى الرب يملك على قلوب أولاده، يبذل
كل طاقاته لتكريس جنوده وإمكانياته الشريرة لأستعباد البشر وإذلالهم بالعمل فى
الطين، أى يجعلهم يرتبكون فى الأعمال الأرضية.

لماذا
يسمح الله لأولاده بالضيق؟

أ –
للأشتياق للحياة الأفضل، فلو بقى الشعب فى راحة لما انطلقوا إلى كنعان.

ب –
ليلتصقوا بالرب، فالضيق يشعرنا باحتياجنا إلى عمل الله فينا ومعنا.

ج –
إن كان الله قد بدى كأنه قد ترك شعبه للمذلة، لكن الكتاب يؤكد " بحسبما أذلوهم هكذا نموا وامتدوا " ع
12. إن كانت يد العبودية قد قست لكن الله لم يتركهم، وعمل على خلاصهم بكل الطرق.

 (3)
قتل الذكور:

إستدعى
فرعون قابلتى العبرانيات شفرة وفوعة، وطلب منهما أن يقتلا كل طفل ذكر عند ولادته
ويستبقيا البنات، وكان هذا الأمر سهلا، فقد كانت العادة المتبعة فى مصر فى ذلك
الوقت أن تتم الولادة على كرسى خاص، فتستطيع القابلة أن تقتل الطفل قبل أن يراه
أحد، لكن القابلتان خافتا الله واستبقت الذكور والإناث.

العبرانيات: لقد دعى الشعب اليهودى
بالعبرانيين، نسبة إلى عابر أحد أجداد إبراهيم (تك 10: 21)، لذلك كانت كلمة "
عبرانى " تشير إلى اليهودى الأصيل وتميزه عن اليهودى الدخيل من الأمم.. ويدعى
المؤمنون عبرانيين أيضا، لأن طبيعة حياتهم " العبور " المستمر، يشعر أنه
غريب ومنطلق على الدوام من الأرضيات نحو السماويات.

 مجازاة
الله للقابلتين:

 يقول
الكتاب: " وكان إذ خافت القابلتان الله أنه
صنع الله لهما بيوتا "
ع 21. فهل يصنع الله بيوتا؟ إذ تشير القابلتان
إلى الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد، فإنه إذ يدرس بمخافة إلهية ويعيشهما
المؤمنون كما يجب، يقيم الله للكتاب موضعا فى أماكن كثيرة، أى ينفتح مجال الخدمة
وتقام بيوت لله. هكذا يحتاج العالم أن يرى فينا كلمة الله عاملة فى قلبنا بخوف
إلهى، فيجد الإنجيل له موضع فى كل قلب.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس أخبار سارة عربية مشتركة عهد قديم سفر المزامير 11

وقد
أثار هذا النص جدلا: لماذا يكافىء الله القابلتين وقد كذبتا على فرعون؟..

والرأى
الأقرب للصواب: " ليس لأنهما كذبتا وإنما لأنهما صنعتا رحمة بشعب الله، لم
يكافىء فيهما خداعهما (لفرعون) بل معروفهما وحنو ذهنهما وأتيان الرحمة على الأطفال،
وليس خطأهما بالكذب "

 طرح
الأطفال فى النهر:

يقول
الكتاب: " ثم أمر فرعون جميع شعبه قائلا: كل
إبن يولد تطرحونه فى النهر، لكن كل بنت تستحيونها "
ع 22

تأمل
الخطر الذى يهددك منذ ولادتك الجديدة؟ أى منذ نوالك المعمودية.. فقد أصعد يسوع إلى
البرية من الروح ليجرب من إبليس (مت 4: 1)..

 لكن السيد المسيح انتصر حتى يفتح لك طريق النصرة

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي