الإصحَاحُ
السَّادِسُ عَشَرَ

 

المن والسلوى

1ثُمَّ ارْتَحَلُوا مِنْ إِيلِيمَ. وَأَتَى كُلُّ جَمَاعَةِ بَنِي
إِسْرَائِيلَ إِلَى بَرِّيَّةِ سِينٍ (الَّتِي بَيْنَ إِيلِيمَ وَسِينَاءَ) فِي
الْيَوْمِ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ الثَّانِي بَعْدَ خُرُوجِهِمْ مِنْ
أَرْضِ مِصْرَ. 2فَتَذَمَّرَ كُلُّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مُوسَى
وَهَارُونَ فِي الْبَرِّيَّةِ. 3وَقَالَ لَهُمَا بَنُو إِسْرَائِيلَ: «لَيْتَنَا
مُتْنَا بِيَدِ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مِصْرَ إِذْ كُنَّا جَالِسِينَ عِنْدَ قُدُورِ
اللَّحْمِ نَأْكُلُ خُبْزاً لِلشَّبَعِ! فَإِنَّكُمَا أَخْرَجْتُمَانَا إِلَى
هَذَا الْقَفْرِ لِتُمِيتَا كُلَّ هَذَا الْجُمْهُورِ بِالْجُوعِ

v    
تذمر الشعب:

بعد
انقضاء
شهر
واحد على رحيل بني إسرائيل من مصر، وصلوا إلى برية سين بين ايليم وجبل سيناء وهنا
تذمروا على موسى وهرون طلباً للطعام (وهذه هي المرة الثالثة لتذمرهم خلال شهر واحد،
وكانوا قد تذمروا قبل ذلك مرتين (ص14: 11، 15: 24) وكان تذمرهم هذه المرة جماعياً،
وتمنوا لو ماتوا في مصر حيث كان اللحم متوفراً لديهم. واتهموا موسى وهرون بالمجئ
بهم إلى البرية لكي يموتوا جوعاً.

وهكذا وقع بنوا إسرائيل في
الأخطاء التالية:

1.                
تذمرهم،
وكان الأولى بهم أن يشكروا الرب الذي حررهم من عبودية فرعون.

2.                
رغبتهم
في العودة إلى حياة العبودية، من أجل شهوة بطونهم واشتياقهم إلى اللحم.

3.                
اتهامهم
الباطل لموسى وهرون أنهما أخرجاهم من مصر لإهلاكهم في القفر.

4.                
نسيانهم
وعدم إيمانهم في عناية الله بهم وقدرته على سد احتياجهم.

 

4فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَا أَنَا أُمْطِرُ لَكُمْ خُبْزاً
مِنَ السَّمَاءِ! فَيَخْرُجُ الشَّعْبُ وَيَلْتَقِطُونَ حَاجَةَ الْيَوْمِ
بِيَوْمِهَا. لأَمْتَحِنَهُمْ أَيَسْلُكُونَ فِي نَامُوسِي أَمْ لاَ؟ 5وَيَكُونُ
فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ أَنَّهُمْ يُهَيِّئُونَ مَا يَجِيئُونَ بِهِ فَيَكُونُ
ضِعْفَ مَا يَلْتَقِطُونَهُ يَوْماً فَيَوْماً». 6فَقَالَ مُوسَى وَهَارُونُ
لِجَمِيعِ بَنِي إِسْرَائِيلَ: «فِي الْمَسَاءِ تَعْلَمُونَ أَنَّ الرَّبَّ
أَخْرَجَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ. 7وَفِي الصَّبَاحِ تَرُونَ مَجْدَ الرَّبِّ
لاِسْتِمَاعِهِ تَذَمُّرَكُمْ عَلَى الرَّبِّ. وَأَمَّا نَحْنُ فَمَاذَا حَتَّى
تَتَذَمَّرُوا عَلَيْنَا؟» 8وَقَالَ مُوسَى: «ذَلِكَ بِأَنَّ الرَّبَّ يُعْطِيكُمْ
فِي الْمَسَاءِ لَحْماً لِتَأْكُلُوا وَفِي الصَّبَاحِ خُبْزاً لِتَشْبَعُوا
لاِسْتِمَاعِ الرَّبِّ تَذَمُّرَكُمُ الَّذِي تَتَذَمَّرُونَ عَلَيْهِ. وَأَمَّا
نَحْنُ فَمَاذَا؟ لَيْسَ عَلَيْنَا تَذَمُّرُكُمْ بَلْ عَلَى الرَّبِّ». 9وَقَالَ
مُوسَى لِهَارُونَ: «قُلْ لِكُلِّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ: اقْتَرِبُوا إِلَى
أَمَامِ الرَّبِّ لأَنَّهُ قَدْ سَمِعَ تَذَمُّرَكُمْ». 10فَحَدَثَ إِذْ كَانَ
هَارُونُ يُكَلِّمُ كُلَّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُمُ الْتَفَتُوا
نَحْوَ الْبَرِّيَّةِ وَإِذَا مَجْدُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ فِي السَّحَابِ.
11فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: 12«سَمِعْتُ تَذَمُّرَ بَنِي إِسْرَائِيلَ. قُلْ
لَهُمْ: فِي الْعَشِيَّةِ تَأْكُلُونَ لَحْماً وَفِي الصَّبَاحِ تَشْبَعُونَ
خُبْزاً وَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ». 13فَكَانَ فِي
الْمَسَاءِ أَنَّ السَّلْوَى صَعِدَتْ وَغَطَّتِ الْمَحَلَّةَ. وَفِي الصَّبَاحِ
كَانَ سَقِيطُ النَّدَى حَوَالَيِ الْمَحَلَّةِ. 14وَلَمَّا ارْتَفَعَ سَقِيطُ
النَّدَى إِذَا عَلَى وَجْهِ الْبَرِّيَّةِ شَيْءٌ دَقِيقٌ مِثْلُ قُشُورٍ.
دَقِيقٌ كَالْجَلِيدِ عَلَى الأَرْضِ. 15فَلَمَّا رَأَى بَنُو إِسْرَائِيلَ
قَالُوا بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «مَنْ هُوَ؟» لأَنَّهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا مَا هُوَ.
فَقَالَ لَهُمْ مُوسَى: «هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي أَعْطَاكُمُ الرَّبُّ
لِتَأْكُلُوا. 16هَذَا هُوَ الشَّيْءُ الَّذِي أَمَرَ بِهِ الرَّبُّ. الْتَقِطُوا
مِنْهُ كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ أَكْلِهِ. عُمِراً لِلرَّأْسِ عَلَى عَدَدِ
نُفُوسِكُمْ تَأْخُذُونَ كُلُّ وَاحِدٍ لِلَّذِينَ فِي خَيْمَتِهِ». 17فَفَعَلَ
بَنُو إِسْرَائِيلَ هَكَذَا وَالْتَقَطُوا بَيْنَ مُكْثِرٍ وَمُقَلِّلٍ.
18وَلَمَّا كَالُوا بِالْعُمِرِ لَمْ يُفْضِلِ الْمُكْثِرُ وَالْمُقَلِّلُ لَمْ يُنْقِصْ.
كَانُوا قَدِ الْتَقَطُوا كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ أَكْلِهِ. 19وَقَالَ لَهُمْ
مُوسَى: «لاَ يُبْقِ أَحَدٌ مِنْهُ إِلَى الصَّبَاحِ». 20لَكِنَّهُمْ لَمْ
يَسْمَعُوا لِمُوسَى بَلْ أَبْقَى مِنْهُ أُنَاسٌ إِلَى الصَّبَاحِ فَتَوَلَّدَ
فِيهِ دُودٌ وَأَنْتَنَ. فَسَخَطَ عَلَيْهِمْ مُوسَى. 21وَكَانُوا يَلْتَقِطُونَهُ
صَبَاحاً فَصَبَاحاً كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ أَكْلِهِ. وَإِذَا حَمِيَتِ
الشَّمْسُ كَانَ يَذُوبُ

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كينج جيمس إنجليزى KJV عهد قديم سفر الملوك الأول I Kings 12

v     المن
والسلوى:

بالرغم من تذمر الشعب وعدم رضاهم، فإن
الرب بإحسانه وجوده وعد بإعطائهم لحماً وخبزاً.

وكانت عطية المن لامتحانهم لأنه كان
عليهم الالتزام بكل التعليمات الخاصة بجمعه.

وفي المساء صعدت السلوى وغطت المحلة.
والسلوى طير يشبه السمان، كانت تطير نحو ذراعين فوق الأرض (عد 11: 31)، وكانت تأتي
مهاجرة من بلاد بعيدة (قيل أنها جنوب أفريقيا)، أما المن فقد أعطى لهم في الصباح،
بعد ارتفاع سقيط الندى، وكان في هيئته شيئاً دقيقاً كقشور الجليد، وتساءل الشعب
"منا" الذي معناه في العبرية "من هو" أو "ما هو"
فسمي بذلك باسم " المن". وأخبرهم موسى أنه الخبز الذي أعطاهم الرب إياه
وطلب منهم أن يجمعوا منه عمرا للرأس (والعمر نحو لترين ونصف، وهو عشر الايفة) بشرط
عدم الإبقاء على شيء منه لليوم التالي، ولكن البعض منهم لم يؤمنوا أن الرب سيظل
يزودهم يومياً بالمن واختزنوا منه للغد، فتولد فيه دود وأنتن.

وكان عليهم التقاط المن في الصباح الباكر
قبل أن يذوب بحرارة الشمس.

 

22ثُمَّ كَانَ فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ أَنَّهُمُ الْتَقَطُوا
خُبْزاً مُضَاعَفاً عُمِرَيْنِ لِلْوَاحِدِ. فَجَاءَ كُلُّ رُؤَسَاءِ الْجَمَاعَةِ
وَأَخْبَرُوا مُوسَى. 23فَقَالَ لَهُمْ: «هَذَا مَا قَالَ الرَّبُّ. غَداً
عُطْلَةٌ سَبْتٌ مُقَدَّسٌ لِلرَّبِّ. اخْبِزُوا مَا تَخْبِزُونَ وَاطْبُخُوا مَا
تَطْبُخُونَ. وَكُلُّ مَا فَضَلَ ضَعُوهُ عِنْدَكُمْ لِيُحْفَظَ إِلَى الْغَدِ».
24فَوَضَعُوهُ إِلَى الْغَدِ كَمَا أَمَرَ مُوسَى فَلَمْ يُنْتِنْ وَلاَ صَارَ
فِيهِ دُودٌ. 25فَقَالَ مُوسَى: «كُلُوهُ الْيَوْمَ لأَنَّ لِلرَّبِّ الْيَوْمَ
سَبْتاً. الْيَوْمَ لاَ تَجِدُونَهُ فِي الْحَقْلِ. 26سِتَّةَ أَيَّامٍ
تَلْتَقِطُونَهُ وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَفِيهِ سَبْتٌ. لاَ يُوجَدُ
فِيهِ». 27وَحَدَثَ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ أَنَّ بَعْضَ الشَّعْبِ خَرَجُوا
لِيَلْتَقِطُوا فَلَمْ يَجِدُوا. 28فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «إِلَى مَتَى
تَأْبُونَ أَنْ تَحْفَظُوا وَصَايَايَ وَشَرَائِعِي؟ 29اُنْظُرُوا! إِنَّ الرَّبَّ
أَعْطَاكُمُ السَّبْتَ. لِذَلِكَ هُوَ يُعْطِيكُمْ فِي الْيَوْمِ السَّادِسِ
خُبْزَ يَوْمَيْنِ. اجْلِسُوا كُلُّ وَاحِدٍ فِي مَكَانِهِ. لاَ يَخْرُجْ أَحَدٌ
مِنْ مَكَانِهِ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ». 30فَاسْتَرَاحَ الشَّعْبُ فِي
الْيَوْمِ السَّابِعِ. 31وَدَعَا بَيْتُ إِسْرَائِيلَ اسْمَهُ «مَنّاً». وَهُوَ
كَبِزْرِ الْكُزْبَرَةِ أَبْيَضُ وَطَعْمُهُ كَرِقَاقٍ بِعَسَلٍ

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كتاب الحياة عهد قديم سفر يهوديت ت

v     المن
وشريعة السبت:

كان من بين التعليمات الخاصة بجمع المن،
أنهم في اليوم السادس جمعوا قدراً مضاعفاً لأن اليوم السابع كان فيه سبت (أي
راحة).

وهكذا بدأت شريعة حفظ السبت وهذه هي
المرة الأولى التي فيها وردت كلمة "سبت" في الكتاب المقدس
، وقد حدث أن بعضاً من الشعب قد خرجوا
ليلتقطوا المن في اليوم السابع فلم يجدوا.

وهنا يوصف المن بأنه كان يشبه بزر الكزبرة أبيض وطعمه كرقاق بعسل.

 

32وَقَالَ مُوسَى: «هَذَا هُوَ الشَّيْءُ الَّذِي أَمَرَ بِهِ
الرَّبُّ. مِلْءُ الْعُمِرِ مِنْهُ يَكُونُ لِلْحِفْظِ فِي أَجْيَالِكُمْ.
لِيَرُوا الْخُبْزَ الَّذِي أَطْعَمْتُكُمْ فِي الْبَرِّيَّةِ حِينَ
أَخْرَجْتُكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ». 33وَقَالَ مُوسَى لِهَارُونَ: «خُذْ قِسْطاً
وَاحِداً وَاجْعَلْ فِيهِ مِلْءَ الْعُمِرِ مَنّاً وَضَعْهُ أَمَامَ الرَّبِّ
لِلْحِفْظِ فِي أَجْيَالِكُمْ». 34كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى وَضَعَهُ هَارُونُ
أَمَامَ الشَّهَادَةِ لِلْحِفْظِ. 35وَأَكَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ الْمَنَّ
أَرْبَعِينَ سَنَةً حَتَّى جَاءُوا إِلَى أَرْضٍ عَامِرَةٍ. أَكَلُوا الْمَنَّ
حَتَّى جَاءُوا إِلَى طَرَفِ أَرْضِ كَنْعَانَ. 36وَأَمَّا الْعُمِرُ فَهُوَ
عُشْرُ الإِيفَةِ

v     قسط
المن:

أمر الرب موسى أن يحفظ ملء عمر من المن
لتذكير الأجيال التاليه به. وكان هذا الإناء من ذهب وقد وضع في تابوت العهد (عب 9:
4)

 

v     المن
والمسيح:

كان المن رمزا للمسيح في أمور
عديدة أهمها
:

أنه كان عطية سماوية وكان طعمه حلوا كالعسل،
وكان يُدق ويطحن ويسحق (رمز للآلام) وقد اعتمد عليه شعب الله في البرية (كما يعتمد
المؤمنون على المسيح خبز الحياة في برية هذا العالم).

وقد أشار السيد المسيح إلى عطية جسده وهو
المن الحقيقي (يو ص6).

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي