دراسة
فى سفر العدد

الأنبا
مكاريوس

سفر
العدد: هو السفر الرابع من مجموعة أسفار الشريعة (اسفار التوراة، اسفار الناموس)
وهم خمس أسفار [ التكوين، الخروج، اللاويين، العدد، التثنية ]

تسميته:
يسمى سفر العدد لأنه افتتح بتعداد بنى اسرائيل

أسماؤه:
فى العبرى (بى ميتبار اى فى البرية) لأنه يتكلم عن مسيرة بنى اسرائيل فى البرية

 فى
اليونانى (أرثيموس اى عدد أو حساب) وفى الانجليزية
Numbers
اى اعداد

موضوع
السفر: يتكلم عن تاريخ بنى اسرائيل فى البرية، رحله تيه استغرقت 38 سنة فكان عدد
اللذين ماتوا أو دفنوا أثناء الرحلة 3مليون يهودى واللذين دخلوا الأرض 1.5 مليون
انسان منهم كالب بن يفنة ويشوع بن نون

لذلك
نجد ان تمسك اسرائيل ببرية سيناء ليس فقط لأغراض دفاعية لكن لأغراض دينية لأن عظام
اجدادهم ال 3 مليون مدفونة فى صحراء سيناء

مدة
الرحلة: استغرقت الرحلة 38 سنة و6 أشهر

بداية
الرحلة: فى الشهر الثانى من السنة الثانية لخروجهم من مصر وانتهت بنياحة موسى
النبى

يدور
السفر حول محورين

المحور
الأول: وصف الرحلة ومراحل مسيرتهم نحو أرض كنعان عبر برية سيناء من جبل حوريب
المقدس الى برية موآب أمام أريحا وهى أول مدينة دخلوها بعد عبور نهر الأردن.

المحور
الثانى: اعطاء الشعب مزيد من الشرائع والرسوم والقوانين كتكميل الشريعة المعطاة
على الجبل فى سفر الخروج

وهذا
يعنى ان الله كان يهيئ الشعب لدخول ارض كنعان باعطائهم الشرائع.

كاتب
السفر: موسى النبى، خصوصاً ان التفاصيل الواردة تعنى ان الكاتب لابد ان يكون طرف
فيها

عبارة
كلم الله موسى وردت 80 مرة فى السفر مدة كتابة السفر: 30 سنة

 

ملخص
أحداث السفر

+
فى السنة الأولى تم عمل تعداد للرجال من سن 20 فما فوق باستثناء اللاويين وذلك لأن
اللاويين هم نصيب الرب لا يخرجون للحرب لكن يخدموا فى خيمة الاجتماع، لا يحصوا ولا
يأخذوا نصيب فى الارض

+
تحديد موقع خيمة الاجتماع ومواقع الاسباط حولها

+
اعطائهم شرائع ورؤساء الاسباط اعطوا عطايا سخية للخيمة

+
اعطائهم تعليمات حول المنارة والسرج وتقديم اللاويين امام الله لتقديسهم (تخصيصهم
للعمل)

+
تعليمات الاحتفال بعيد الفصح وتعليمات حول من لم يكن مستعداً للاشتراك فى الفصح

+
ارشادات عن طريق عمود السحاب وعمود النار

+
الأمر بعمل بوقين من الفضة وضرب الأبواق، كانت الدعوة الأولى للعبادة الجماعية
الأبواق ثم الأجراس ثم الآذان

+
فى الطريق من برية سيناء للضفة الشرقية من الأردن نزلوا فى عربات موآب (مجموعة
تلال توصل بعضها لبعض)

+
موسى النبى نظر الى ارض الموعد من فوق جبل بعاريم ثم قال له الله لن تدخل لأنك لم
تقدسنى امام الجماعة (بسبب غضبه امام الصخرة) ثم عيّن يشوع ليقود المسيرة من بعده

+
تعليمات عن الذبائح والاعياد، النذور

+
محاربة المديانيين، مقتل بلعام، تقسيم الأرض، مدن الملجأ، زواج بنات صلفحاد، شريعة
ميراث النساء، السماح للسبطين ونصف السبط بتملك الأرض

+
نقطة التحول فى السفر عندما تمرد الشعب على الله عند قادش وتذمروا واشتكوا شراً فى
اذنىّ الرب فحمى غضب الله عليهم واشتعلت فيهم النار عند طرف المحلة واكلت الخيام

بسبب
هذه الثورة والتمرد حُرم جيل الخروج كله من دخول ارض الموعد واللذين دخلوا ارض
الموعد هم الجيل الجديد واستعدوا لدخول ارض الموعد بعد نياحة موسى ايام يشوع

+
موت مريم اخت موسى وهرون، تذمر الشعب من أجل الماء، ضرب الصخرة وعقاب الله لموسى

+
ملك ادوم رفض ان يعبروا فى ارضه، نياحة هرون عند جبل حور واقامة ابنه مكانه.

+
الانتصار على الكنعانيين فى حرمة (سميت حرمة لانهم حرموها بحد السيف) وارتحلوا عن
طريق البحر الاحمر

+
التذمر مرة اخرى والحية النحاسية

+
الانتصار على سيحون ملك الأموريين وعوج ملك باشان.

+
عربات موآب: (ص22- ص 37) عثرة بلعام بن بعور وسقوط الشعب فى الزنى

+
انتقام فنحاس من الرجل والمرأة الزناة اللذين اخطأوا داخل الخيمة

هل تبحث عن  هوت مقارن تبسيط الإيمان 11

+
الاحصاء الاخير، مشكلة بنات صلفحاد

 

أقسام
السفر

1)
من سيناء الى برية قادش برنيع ص1- ص12

2)
من قادش برنيع خلال البرية ثم الى قادش مرة أخرى ص13- ص19

3)
من قادش الى الأردن ص20- ص36

 

محطات
فى سفر العدد

المحطة
الأولى: بلعام بن بعور ص22

+
هو رجل نصف يهودى ونصف وثنى، قلبه احياناً يميل الى الله واحياناً الى الاصنام

+
بالاق ملك مديان لما رأى انتصارات شعب الله خشى على شعبه فاستدعى بلعام وسأله أن
يلعن شعب الله حتى لا ينتصروا علي شعبه لكن بلعام رفض وقال انه لا ينطق الا بما
قاله الله له ولما ألّح عليه فى السؤال ذهب اليه

الحقيقة
ان بلعام سأل الله اول مرة فرفض الله ان يذهب لكنه عاد فتماحك وقال سأذهب وسأقول
ما تضعه على لسانى فقال له الله اذهب، لم يكن الله راضى عن ذهابه لذا قال له اذهب
ولكن على مسئوليتك، أحياناً كثيرة يحدث معنا نفس هذا الموقف عندما نلح فى الطلب
والله لا يريد ونظل نقول لتكن مشيئتك لكن اريد هذا او ذاك، لذلك مهم ان نقول
دائماً لتكن مشيئتك ونعنى ما نقول.

+
بلعام قال لبالاق هذا الشعب مبارك والهه فى وسطه لكن ان اردت ان تهزمه الق معثرة
امام شعب اسرائيل ان يزنوا ويأكلوا ما ذبح للأوثان وأنزل الفتيات المديانيات
ليعثروا الشعب فإن اخطأ الشعب وزنى تفارقه البركة ويفارقه الهه وتقدر عليه

ردود
الافعال امام نزول بنات المديانيين فى المحلة

1)
ناس ذهبوا بسرعة الى خيامهم واغلقوها عليهم وقالوا الهروب من الشر افضل من مواجهته

2)
ناس مكثوا على باب الخيام وابتدأوا يندبون حظهم انه لا ملك فى اسرائيل يرفع العثرة
ويحارب عنهم

3)
فريق آخر سبوا الفتيات الوثنيات ولعنوهم

4)
فريق رابع وقع فى الخطية

الشيطان
يعرض الخطية ولا يفرض الخطية، لا يُجبر الانسان ان يقع فى الخطية

+
سقط الشعب فى الخطية وغلبهم بالاق والمديانيين لكن لما رجعوا وتابوا وصرخوا الى
الله أعاد لهم النصرة

+
نجد ان بلعام تنبأ عن المسيح ومن نسله اتى المجوس لكن كان مجرد كلام قاله ولم يؤمن
فى قلبه وفى النهاية قُتل هو وعائلته بسبب فتنته

 

المحطة
الثانية قورح وداثان وابيرام (ص 16)

+
تمرد قورح وداثان وابيرام على موسى وهرون بسبب الكهنوت وحاولوا التطاول عليه
وقالوا لموسى وهرون لماذا تتعاليان على الشعب؟ وأتوا بمجامر وقدموا ناراً وبخوراً
غريباً أمام الله

+
اشتكى موسى امام الله فأمره ان ينذرهم بأن الله يعطى الكهنوت لمن يختاره ولما لم
يرجعوا عن فتنتهم انشقت الارض وابتلعتهم واخذوا المجامر ودكوها وثبتوها على جوانب
المذبح تذكيراً للأجيال القادمة بما حدث للمتمردين.

+
هناك نوعان من الكهنوت تؤمن بهم الكنيسة (الكهنوت العام) أى أن الرجل هو كاهن
الاسرة والانسان كاهن الخليقة، ابراهيم كان كاهن اسرته وايوب كاهن اسرته، لذلك فى
صلاة الاكليل يلبس العريس البرنس دلالة انه كاهن الاسرة

(الكهنوت
الخاص) الآتى من تسلسل رسولى من ايام الرسل اللذين عيّنهم السيد المسيح واعطاهم
السلطان الكهنوتى

+
قال البعض ان عبارة ما فى السموات وما على الارض وما تحت الارض ان ما تحت الارض هم
اهل قورح وداثان وابيرام اللذين انشقت الأرض وابتلعتهم وهذا خطأ لأن العبارة تعنى
باقى المخلوقات الأخرى او بمعنى باقى البشر لأن الارض كروية.

 

المحطة
الثالثة الحية النحاسية (ص 21)

+
كانت البرية ملآنة عقارب وحيات ووحوش لكن لم تمسهم وهم سائرون فى البرية لأنهم لم
يتذمروا لكن لما تذمروا قويت الوحوش على الانسان (ادم كان فى جنة عدن مع الوحوش
واعطاها اسماء ولم تؤذه، نوح كان فى الفلك مع الوحوش ايام الطوفان ولم تؤذه)

+
بسبب تذمر الشعب لدغتهم الحيات فأمر الله موسى ان يصنع حية من النحاس ويرفعها على
راية وكل من لدغته الحية ونظر الى حية النحاس كان يبرأ من السم

هل تبحث عن  م المسيح رئيس كنيسة الله ه

+
نجد ان الحية فى العهد القديم كانت ترمز الى الشيطان لكن فى العهد الجديد الحية
النحاسية ترمز الى المسيح

+
الصليب كان اداة عار فى العهد القديم لكن فى العهد الجديد مصدر فخر

+
لمس اجساد الموتى فى العهد القديم ينجس اما فى العهد الجديد نحن نأخذ بركة من
اجساد القديسين الراقدين.

+
البشرية لدغتها الحية القديمة ولم ينجو الا من نظر الى الإبن الوحيد المعلق على
الصليب

+
تسمى الحية النحاسية نحشتان، نحشون فى العبرية (المذكر) وحنش (افعى) فى العربية

+
نجد انه فيما بعد عبدها بنى اسرائيل حتى ايام الملك الصالح حزقيا الذى امر بحرقها
(2 مل 18: 4)

 

المحطة
الرابعة: قضية بنات صلفحاد (ص27، ص 36)

+
مات ابيهن فى خطيته ولم يكن له ولد ليرث فى ارض الميعاد، فذهبت البنات الى موسى
وقلن لماذا يحرم ابونا من نصيبه فى ارض الموعد فرفع موسى امرهن الى الله فشَرّع
الله لهن شريعة خاصة بميراث المرأة

 

المحطة
الخامسة فينحاس بن اليعازر (ص25)

+
ذهب رجل اسرائيلى زمرى بن سالو وزنى مع امرأة مديانية، كزبى بنت صور وزنيا معاً فى
خيمة الاجتماع امام اعين الشعب واللاويين ولم يخجلوا من ارتكاب الخطية امام الشعب
وعرض المرأة امام الشعب

شعر
موسى ان غضب الله سيحل عل الشعب (الوبأ) بسبب هذه الخطية واعتبروا هذا تحدى
للشريعة والقضاء والقضاة

+
قام فينحاس بن اليعازر وغار غيرة للرب وقتلهم بسيفه ورد غضب الله

 

سفر
العدد والعهد الجديد

1)
التذمر على الطعام (المن) وطلب اللحم (ص 11) تذمروا على موسى بسبب المن (كرهت
انفسنا هذا الطعام السخيف) واشتهوا اللحم والسمك والثوم والكرات، سأل موسى الله
فاعطاهم السلوى وقال انه سيعطيهم اللحم حتى يخرج من انوفهم ويكرهونه

تعليق:
ذكر فى سفر العدد ان ثيابهم لم تبلى واحذيتهم لم تتمزق طوال سيرهم فى البرية 40
سنة وهذا لأنهم لم يتذمروا عليها لكن تذمروا على المن واعطاهم الله اللحم

هناك
مستويين، مستوى المبتدئين عندما يطلبوا الله يلبى احتياجاتهم، مستوى المتقدمين
الله يسقط الاحتياج

فى
العهد الجديد: اشباع الجموع وتذمرهم (اجابهم يسوع وقال الحق الحق اقول لكم انتم
تطلبونني ليس لانكم رأيتم آيات بل لأنكم أكلتم من الخبز فشبعتم (يو 6: 26)

 

2)
روح الرب ص 11 حلّ على موسى وشيوخ الشعب وفى العهد الجديد حلّ على التلاميذ يوم
الخمسين (أع 2: 1- 4)

 

3)
موسى النبى امين فى بيت الله (و اما عبدي موسى فليس هكذا بل هو امين في كل بيتي.
عدد 12: 7)

وقيل
عن السيد المسيح عب 3: 5- 6 (من ثم ايها الاخوة القديسون شركاء الدعوة السماوية
لاحظوا رسول اعترافنا ورئيس كهنته المسيح يسوع. حال كونه امينا للذي اقامه كما كان
موسى ايضا في كل بيته. فان هذا قد حسب اهلا لمجد اكثر من موسى بمقدار ما لباني
البيت من كرامة اكثر من البيت. لان كل بيت يبنيه انسان ما ولكن باني الكل هو الله.
وموسى كان امينا في كل بيته كخادم شهادة للعتيد ان يتكلم به. واما المسيح فكابن
على بيته وبيته نحن ان تمسكنا بثقة الرجاء وافتخاره ثابتة الى النهاية.)

 

4)
عدد الاسباط مذكور فى سفر العدد وسفر الرؤيا ومن كل سبط 12 الف مختوم

 

5)
التقديس وعزل الخبيث، كل من يتنجس لا يحق له الوجود فى المحلة حتى لا ينجس الشعب
(عدد 5: 1-4)

فى
1 كو 5 فاعزلوا الخبيث من بينكم

 

6)
شريعة النذير (ص 6) لو انسان نذر نذراً يترك شعر رأسه وفى نهاية مدة النذر يحلقه
ويوزنه ويقدم مقدار وزنه فضة او ذهب حسبما نذر ثم يحرق الشعر، ونقرأ فى سفر أعمال
الرسل أن بولس الرسول كان عليه نذر وحلق رأسه (أع 21)

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كينج جيمس إنجليزى KJV عهد قديم سفر إشعياء Isaiah 26

 

7)
الابواق: (ص 10) امر الله بعمل بوقين من فضة لجمع الشعب والارتحال، بولس صوّر مجئ
الرب فى النهاية يدعو الكل اليه بهتاف البوق (1 تس 4، 1 كو 15، مت 24، مت 25)

 

8)
عقاب الشعب على التذمر (ص 14) كل من تذمروا لم يدخلوا ارض كنعان بل ماتوا فى
البرية وقد ذكرهم بولس فى العبرانيين عب 3

 

9)
قورح وداثان وابيرام (ص 16) ذكرهم يهوذا فى رسالته

 

10)   التطهير
بماء رماد البقرة الحمراء (ص 19) تقدم بقرة صحيحة لم يعلوها نير تذبح وتحرق ويوضع
رمادها فى ماء طاهر

اشار
بولس الى طقس التطهير (فكم بالحري يكون دم المسيح الذي بروح أزلي قدم نفسه لله بلا
عيب يطهر ضمائركم من اعمال ميتة لتخدموا الله الحي.) عب 9: 14

 

11)
ماء فى البرية عدد 20 أنبع لهم ماء من صخرة

1
كو 10: 4 وجميعهم شربوا شراباً واحداً روحياً لأنهم كانوا يشربون من صخرة روحية
تابعتهم والصخرة كانت المسيح.

 

12)
الحية النحاسية (ص 21) ذكرت فى 1 كو 10 ولا نجرب المسيح كما جرب ايضا أناس منهم
فأهلكتهم الحيات.

 

14)
مدن المجأ (ص 35: 8- 30) 6 مدن ضمن مدن اللاويين يلجأ اليها قاتل السهو هرباً من
ولىّ الدم حتى يحاكم امام الكهنة

اشارة
الى الكنيسة التى يلجأ اليه الخطاة ليقدموا توبة نقية فيرفع عنهم غضب الله

 

15)
كل كلمة تقوم على فم شاهدين او ثلاثة (عدد 35)

 

16)
الشفاعة وقف هرون الكاهن بمجمرته بين الاحياء والاموات يشفع عن الشعب فوقف الوبأ
(ص 16) هكذا شفع فينا المسيح وقدم ذاته كفاره عنا، عصا هرون اشارة الى الصليب

 

ختام

+
جميع الامور التى اصابت بنى اسرائيل فى القفر انما لتعليمنا والوصايا كتبت لأجل
انذارنا نحن اللذين انتهت الينا اواخر الدهور (1كو10: 11)

+
الله امين رغم عدم امانة الانسان رغم تذمر الشعب اهتم بهم واعالهم مدة 40 سنة
كاملة فى البرية

+
الله يحب الترتيب والنظام، نجد نظام الخيمة ومحتوياتها، تنظيم مسيرة الشعب فى
البرية وترتيب الاسباط حول الخيمة

+
رغم الحلم الشديد لموسى النبى الا انه اخطأ وقد ذكر الكتاب المقدس اخطاء الانبياء
والرسل القديسين حتى يتجدد فينا الرجاء بالتوبة

وهو
دليل ايضاّ على عدم تحريف الكتاب المقدس

+
الكنيسة هى شعب الله السائر بالايمان فى برية هذا العالم، احياناً نعثر ونتذمر لكن
بالرجوع والتوبة الله يقبلنا

ولالهنا
المجد دائماً ابدياً امين

 

اسئلة
على المحاضرة

+
أكمل ما يأتى

1-
يسمى سفر العدد فى العبرية.. وفى اليونانية..

2-
استغرقت رحلة الشعب فى البرية.. سنة و..أشهر

3-
كان عمل الابواق الفضية هو.. و..

4-
معنى الكهنوت العام أن.. كاهن.. اما الكهنوت الخاص يعنى انه الآتى من.. رسولى

5-
فى مستوى المبتدئين الله.. الاحتياج اما فى مستوى المتقدمين الله.. الطلب

 

+
اكتب ما تعرفه باختصار (فى حدود 3 سطور فقط)

1-
الفرق بين الكنهوت العام والكهنوت الخاص

2-
موقف يبين الشفاعة

3-
موقف يبين ان الكهنوت دعوة من الله

4-
الله يحول الشر الى خير

5-
أمانة موسى وأمانة السيد المسيح

6-
شريعة النذير

7-
شريعة ميراث النساء

8-
الحية النحاسية

9-
عقاب التذمر

10-
لماذا ذكرت اخطاء الانبياء فى الكتاب المقدس

 

+
امامك مواقف وكلمات فى سفر العدد اذكر الموقف فى سفر العدد وما يقابلها فى العهد
الجديد

1-
التذمر على الطعام

2-
شريعة النذير

3-
امانة موسى النبى

4-
عدد الاسباط

5-
روح الرب

6-
التقديس وعزل الخبيث

7-
الابواق

8-
الحية النحاسية

9-
ماء من صخرة

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي