تَفْسِير سِفْرُ طوبِيّا

 

إسم السفر:

سفر طوبيا " Tobia "

الاختصار : طو = Tb

يدور حول قصة رجل اسمه
طوبيا في الشتات. ويوضع السفر في الفولجاتا اللاتينية بعد عزرا ونحميا، أما في
المخطوطات اليونانية، فموضعه بعد أسفار الحكمة.

 

طوبيا هي
كلمة عِبرية تتكون من مقطعين (طوب – ياه) ومعناها "الله طيب".

وقد وردت
هذه الكلمة في الكتاب المقدس إسماً لأكثر من شخص:

1- شخص لاوى أرسلة يهو شافاط ملك يهوذا مع آخرين من اللاويين إلى
الشعب فى مدن يهوذا لكى يعلموه سفر شريعة الرب (2أخ8:17).

2- عبد عمونى ساءه بناء وترميم أسوار مدينة أورشليم فتآمر مع
مجموعة من العرب والعمونيين والأشدوديين المناوئين لمحاربة اليهود ومنعهم من إعادة
بناء المدينة من جديد (نح10:2 و3:4،7) وقد روى عن طوبيا العمونى أيضاً أنة كان
رئيساً وحاكماً للعمونيين, وأنة تحالف مع اليهود المقادين لنحميا. وقد تمكن فى
غيبة نحميا أن يقيم بعض الوقت فى بعض غرف الهيكل. غير أن نحميا لما عاد لأورشليم,
طرده وطهر الموضع الذى كان فيه. ويقال أن قصره وقبره قد تم اكتشافهما فى بلدة
"عرق الأمير" شرقى الأردن.

3- شخص آخر من اليهود كان بنوه ضمن بنى السبى الذى سباه نبوخذ نصر
الملك فى بابل, فرجعوا إلى أورشليم أيام نحميا مع بابل. غير أنهم لم يستطيعوا
إثبات نسبهم أو يبنوا بيوت آبائهم ونسلهم هل هم من إسرائيل أم لا، وذلك بسبب فقدهم
تواريخ أسر آبائهم (عز60:2 ونح7 :62).

4- شخص يهودى آخر من أهل السبى, أمر الرب زكريا النبى أن يأخذ منه
ومن غيرة ذهباً وفضة ليعمل منها تيجاناً توضع على رأس يهوشع بن يهوصادق الكاهن
العظيم (زك10:6-14).

 

كاتب السفر:

طوبيا

+ طوبيا
("طوبيت" وهو اسم عبري معناه "الله الطيب" أو
"المطوّب")،الذي من سبط نفتالي، هو الذى دون السفر كوصيه الملاك روفائيل
له (طو12 :6،7،20)،وكتبه فى القرن السابع قبل الميلاد وبالتحديد بعد خراب نينوى
سنه 612 ق.م. بسنوات قليلة، قبل نياحته.

+ طوبيا
الذي سُمِّيَ هذا السفر باسمه هو رجل من سبط نفتالي سباه "شلمنآسر" ملك
آشور، وسكن أثناء السبي في مدينة نينوى مع حنى إمرأته وإبنه الذي كان له نفس الإسم
"طوبيا". ومن المرجح أن يكون طوبيا الإبن هو الذي كتب هذا السفر.

+ عاش طوبيت في أيام السبي، في نينوى في القرن الثامن ق.م (2 مل 17
: 1 -6)، كان يهتم بتقديم الصدقات ودفن الموتى من بنى شعبه.

+ أصيب بالعمى وكان أصدقاؤه يعيرونه، وإذ أفتقر جدا أرسل أبنه إلى
غابيلوس يطلب منه أن يرد دينا سبق أن استدانه، معطيا إياه صك الدين.

+ ظهر له الملاك روفائيل (رأفات الله) متظاهرا أنه عازاريا بن
حنانياس آي(العون أبن الحنان)، وهما سمة الملاك الذي جاء يقدم عونا، علامة حنان
الله عليه، فأودعه طوبيت بين يديه.

+ في الطريق إذ وقف طوبيا ليغسل قدميه على شاطئ نهر دجلة، قفزت
عليه سمكة، لكن الملاك طمأنه، فأصطادها وأكلها محتفظا بقلبها ومرارتها وكبدها.

+ ذهبا إلى بيت رعوئيل (رعوية الله أو عنايته) حيث التقيا بسارة
أبنته التى تزوجها سبعة رجال، وكان الشيطان يقتلهم يوم زفافهم … وإذ كانت وحيدة
ومن عائلة طوبيت سأل الملاك طوبيا أن يتزوجها بعد ان أكد له ولأهلها أن الله يحميه
فلا يقدر الشيطان أن يقتله.

+ أطاع طوبيا الملاك وتزوج سارة، وتمم مشورة الملاك :

 – وضع كبد وقلب السمكة على جمر نار في حجرة العروسين فهرب
الشيطان.

 – بقى ثلاث أيام يصلى قبل أن يجتمعا معا.

+ أصر رعوئيل أن يبقى طوبيا أربعة عشر يوما ليحتفل كما يليق بزواجه
طوال المدة، فسلم طوبيا للملاك الصك وسأله أن يذهب إلى غابيلوس ليحصل له الدين ؛
وإذ سمع غابيلوس بأخبار طوبيا عاد مع الملاك يشترك في الاحتفال بزواجه مقدما له
محبة صادقة من أجل إحسانات أبيه، وردّ إليه كل الدين.

+ عاد طوبيا وسارة زوجته إلى طوبيت فرحين، يحملون نصف ممتلكات
رعوئيل وزوجته وصكا بالنصف الآخر كميراث لهما، صنع طوبيا لأبنه فرحا 7 أيام بعد أن
مسح طوبيا عينيه بمرارة السمكة فانفتحتا … وسبح طوبيت الله.

 

محور السفر:

+ الحياة العائلية، العطف البشرى، استجابة الله للصلوات المرفوعة

+ الحياة العائلية واستجابة الصلوات

هل تبحث عن  الكتاب المقدس الكتاب الشريف عهد قديم سفر العدد 02

 

غاية السفر:

+ الصدقة تكون لصانعها
هدية مقبولة عند الله ألعلي (12:4).

+ قدسية الزواج بكونه ليس لأجل اللذة الجسدية وإنما خلال الحياة
التقوية المباركة.

 

مفتاح السفر: "
بارك الله كل حين واسترشده لتقويم سبلك " (20:4)

 

سمات السفر:

+ تمت أحداث هذا السفر في أشور أثناء السبي، في عصر الملك سنحاريب
وعصر خلفه آسرحدون، فقد كان طوبيا الأب قد أخذ مسبيا إلى نينوى في عصر شلمناصر …
وانتشر السفر بين يهود الشتات خاصة في مصر فيما بين القرنين 5،4 ق.م.

+ يبين أهمية الصلاة ويشير إلى الحياة الآتية (6:3).

+ فيه بيان صريح لصفات يهوه (ص 13:7 8 : 19، 4:13،7،11،15) وإشارة
إلى سمو الله وعظمته.

+ حمل السفر رموزا خاصة في الأرقام :

 – تم الاتحاد الزوجي بين طوبيا وسارة بعد 3 أيام من عقد قرانهما
…. وتحقق زواج نفوسنا بالعريس السماوي بعد قيامته

(3 أيام في القبر)؛

 – مات الرجال السبعة لسارة وبقى لها الثامن (رقم 8 يشير إلى ما
وراء الزمن أو الأبدية حيث يحوى الأسبوع 7 أيام) ونحن نفقد كل أمر زمني لنوجد مع
عريسنا فوق حدود الزمن ؛

 – بقاء العريس سبعة أيام في أرض نينوى إشارة إلى فرحنا الكامل (7
رقم الكمال وإشارة إلى عمل الروح القدس) بالروح القدس خلال اتحادنا بعريس نفوسنا ؛
طوبيت أسترد بصره بعد ثمانية سنوات في الأبدية نعرف كل أسرار الفرح؛

– استخدام الملاك ما للسمكة (ما للسيد المسيح) لإخراج الشياطين
وتفتيح الأعين وقد أعرف الملاك أن الله هو واهب الشفاء وليس الملاك ذاته "
باركا اله السماء واعترفا له أمام جميع الأحياء لما أتاكما من مراحمه " (12
:6).

+ يقرأ هذا السفر ضمن نبوات يوم الجمعة العظيمة من الأسبوع السادس
من الصوم المقدس.

+ السفر رمز للمعمودية، وقد قسمته الكنيسة إلى خمسة أقسام من جهة
إشارته للمعمودية كالآتي :

 – الأشبين ويمثله طوبيا الأب.

 – المعمودية وهى باب العضوية في الكنيسة التي تمثلها سارة.

 – الكاهن الذي يمارس هذا السر ويمثله الملاك رافائيل.

 – الطفل المعمد والابتهاج بعضويته في الكنيسة ويمثلها طوبيا
الابن.

 – وأخيرا شكر الله على نجاته من الموت الذي هو كناية عن موت
الخطية.

 

محتوى
السفر:

يتكون سفر
طوبيا من 14 أصحاحاً. يروى سيرة عائلة اسرائيلية تقية عاشت فى زمن الأسر الأشوري
نحو سنة 722ق.م. وتقلبت عليها الأحوال. وقد نال جميع أفراد هذه العائلة كرامه
وثناء بسبب محافظتهم الدقيقة على شريعة الرب ولإحسانهم إلى الذين يحبونها (كتاب
مرشد الطالبين إلى الكتاب المقدس الثمين – دكتور سمعان كهلون ص 305).

 

+ يُنفي طوبيا من موطنه
في تشبي، إحدى مدن نفتالي في الجليل الأعلى، في أيام شلمنآسر ملك أشور، إلى مدينة
نينوي. وكان رجلاً باراً يداوم على حفظ شريعة الله، ويقوم بالكثير من أعمال البر
والصدقة لقومه المسبيين. واهتم بدفن أجساد اليهود الذين قتلهم سنحاريب ملك أشور
بعد عودته من أرض يهوذا هارباً من الضربة التي أوقعها الله به وبجيشه، لتجديفه
عليه (انظر 2مل19 : 35و36). فنما خبر ذلك إلى الملك. فأمر بقتله ومصادرة أمواله،
فهرب طوبيا بولده وزوجته من نينوي. وحدث بعد خمسة وأربعين يوماً أن قُتل الملك بيد
ابنيه، فعاد طوبيا إلى منزله واسترد أمواله، واستأنف عمله في دفن جثث القتلى من
شعبه، عند انتصاف الليل. واتفق أن عاد يوماً متعباً، فرمى بنفسه إلى جانب الحائط
ونام، فوقع ذرق من عش طائر في عينيه، فأصابه بالعمى، ومن ثم بالفقر، فأخذ يصلي لله
بدموع.

 

وفي إكبتانا عاصمة
ميديا، كانت سارة ابنة رعوئيل – أحد أقرباء طوبيا – تندب حظها لموت سبعة أزواج
واحداً بعد الآخر في ليله الزفاف، بفعل شيطان اسمه "أزموداس" لغيرته
عليها. فبدأت تتوسل إلى الله ليخلصها من هذا العار.

 

وفي الوقت المعين
استجاب الله لصلوات الاثنين، وأرسل الملاك "رافائيل" (ومعناه :
"الله يشفي") ليشفي الاثنين.

 

كان طوبيا الأب قد أودع
عشرة قناطير من الفضة عند شخص اسمه "غابيلوس" في راجيس، بمقتضى صك يحتفظ
به. فأراد أن يرسل ابنه طوبيا لاسترداد الوديعة. ولما كان طوبيا الابن لا يعرف
الطريق إلى راجيس، والتمس رفيقاً، وجده في شخص عزريا (ومعناه " الله
يعين") الذي لم يكن إلا الملاك رافائيل متنكراً.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس تشكيل فاندايك وسميث عهد قديم سفر الملوك الثانى 02

 

 وسافر طوبيا يتبعه كلبه. وفي الطريق أراد أن يغتسل في نهر دجلة، فخرج
حوت عظيم ليفترسه، فأرتاع طوبيا وصرخ، فقال له الملاك أن يمسك بخيشومه ويجتذبه
إليه. ثم أمره بشق جوف الحوت والاحتفاظ بقلبه ومرارته وكبده. ولما سأله طوبيا عن
سبب الاحتفاظ بها، قال له الملاك إنه إن ألقى شيئاً من قلبه على الجمر، فإن دخانه
يطرد كل جنس من الشياطين في رجل أو امراة. كما أن المرارة تنفع في مسح العيون التي
عليها غشاوة. ثم أمره أن يتخذ من سارة بنت رعوئيل – من ذوي قرابته زوجة، فيرث كل
ما لرعوئيل، وأنه – بما علمه إياه من وسائل سحرية – يستطيع أن يطرد الشيطان الذي
كان يقتل أزواجها، باستخدام قلب الحوت. وهكذا تزوج طوبيا الابن من سارة بعد أن طرد
منها الشيطان. كما استرد له رافائيل الوديعة من غابيلوس. وقفل ثلاثتهم راجعين إلى
نينوي، إلى طوبيا الأب وزوجته حنة، وكان القلق قد اشتد بهما على ابنهما الوحيد.
فاستخدم طوبيا الابن مرارة الحوت في مسح عيني أبيه فشفاهما. وعندئذ كشف رافائيل عن
حقيقته، ثم اختفى عن أنظارهم. ففتح طوبيا الشيخ فاه وبارك الرب. ونصح ابنه وأحفاده
أن يبادروا إلى مغادرة نينوي – عقب موته وموت زوجته ودفنها معه في قبر واحد – لأنه
قد دنا دمار نينوي. وهو ما فعله طوبيا الابن وقرابته وجميع أعقابه.

 

+ بعد لمحة عن حياة طوبيت التقيّة (ف1) نقرأ عن المحنة التي أصابت
في اليوم نفسه طوبيت في نينوى (12 :1-3 :6) وسارة في أحمتا (3 :7-15). وتوجه
الاثنان إلى الله، فسمع الله صوتهما وأرسل الملاك رافائيل (3 :16ي). يبدأ الخبر
حين يطلب طوبيت من ابنه أن يذهب إلى نسيبه جباعئيل في راجيس ليستعيد الفضة المودعة
عنده (4 :1-21)، وطلب الأب مرشدًا. فجاء رافائيل بشكل يهودي بسيط وقدّم خدماته (ف
5). إن عون الله قريب من الانسان في وقت الخطر (ف 6). كادت الليلة الأولى أن تكون
قاتلة، ولكنها حملت السمكة التي هجمت على طوبيا تحمل الدواء للوالد وللزوجة
العتيدة. ويكرَّس قلب الكتاب للحديث عن شفاء سارة وزواجها السعيد مع طوبيا (7
:1-10 :13). يشير الكاتب هنا أنه وصل إلى هدف السفرة (9 :1-5). ولكنه يجعلنا نسمع
وسط ضجيج العيد قلق والدي طوبيا المتزايد بعد أن طال غياب الابن (10 :1-7). وحين
عاد طوبيا شفى أباه (ف 11). وعرّف رافائيل بنفسه (ف 12). حينئذ عبّر طوبيت عن شكره
وامتنانه في نشيد يمتدح عناية الله ومصير أورشليم المجيد (ف 13). وفي آخر الكتاب
يعطي طوبيت تنبيهاته لابنه وبنبئ بخراب نينوى وبمصير الشعب اليهودي (ف 14).

 

محتويات
السفر:

 الحياة التقوية والألم (ص1- ص3)

 عاش طوبيت التقى – محب العطاء وحافظ الناموس – في سلسلة آلام :

 + الملك يطلب قتله لحفظه الناموس ص1

 + تجربة طوبيا الأب (2 : 10-22)

. فقدان بصيرته وهو يدفن قتلى شعبه.

. امرأته وأصدقائه يعيرونه.

 + أما هو فكان يصلى ويسبح طالبا من الله المغفرة 3 :1 -6.

 + موت الأزواج السبعة لسارة ص3

. حزن سارة ورجاؤها ص (7:3 – 25)

  الله وسط الآلام (ص 4 – ص 9)

 + وصيه طوبيت لابنه وإعطاؤه الصك ليسترد الدين [ الوصية الأولى ]
ص4

 + رافائيل في خدمة أبنه [الله لا ينسى أولاده وسط الآلام] ص5

 + رافائيل ينقذ أبنه من السمكة ويرشده إلى الزواج بسارة ص6

 + رافائيل يذهب به إلى رعوئيل (رعاية الله) ويزوجه سارة (إكليل
سماوي) ص7و8

 + رافائيل يذهب إلى غابيلوس لحساب طوبيا [خدمة الملائكة خلاصنا]
ص9

إنها صورة رائعة لأعمال
الله معنا وسط آلامنا في الوقت المناسب….

. معونة الملاك روفائيل (25:3،5 :6 -12).

. الطاعة (10:6 – 12:9)

 نهاية المتألم (ص10 – 14)

 + عودة البصر إلى طوبيا الأب ص(10، 11)

. طوبيت في سلام داخلي بالرغم من تأخر أبنه ص10

. الله يرد إليه أبنه مملوء بركات … فرح وغنى … ص11

+ الرحمة تنجى ص (12، 13، 14)

. رافائيل يعلن نفسه كشف الأسرار السماوية ص 12

. ينفتح فم طوبيت بالتسبيح ص(13و14)

 الرجا الرجوع إلى سفر طوبيا بدوائر المعرفة.

ملاحظة:

+ هناك ترجمة عربية بدون
تشكيل وهي ترجمة الفولجاتا قام بها القديس جيروم وطبعها دار النشر ببني سويف.

هل تبحث عن  م الأباء أثناسيوس الرسولى تجسد الكلمة 53

+ هناك ترجمة عربية
بالتشكيل وهى الترجمة السبعينية اليونانية.

 

قانونية السفر:

+ سفر طوبيا هو أحد أسفار الوحى الإلهى المكتوبة باللغة الأرامية
وترجم من اليونانية.

+ يطلق عليه مجازاً
(سفر من الأسفار القانونية الثانية)، بينما يطلق على أسفار الوحى الإلهى المكتوبة
باللغة العبرية مجازاً (الأسفار القانونية الأولى)، وذلك لزوم التمييز بين
اللغتين، ولذلك عندما تمت الترجمة السبعينية لأسفار العهد القديم من اللغة العبرية
إلى اللغة اليونانية لم تكن هناك هناك حاجة لترجمة سفر طوبيا لأنه أساساً مكتب
باللغة اليونانية.

+ يجد سفر طوبيا في
أقدم المخطوطات اليونانية مع يهوديت واستير، إما بعد الأسفار التاريخية وإما بعد
الأسفار الحكمية. حسبته مجامعُ قرطاجة (397 و419) وهيبونة (393) وفلورنسا (1441)
وترانتو (1546) بين الأسفار القانونية. أورد اكلمنضوس الروماني (90-101)
وبوليكربوس (حوالي 107) بعض نصوصه. شهد على طابعه الموحى اكلمنضوس الاسكندراني
(215) وأوريجانس.

+ اكتُشف منه مخطوط
عبري ومخطوطان أراميان في المغارة الرابعة في قمران. وهذا يدل على أن يهود فلسطين
كانوا يقرأون بارتياح طوبيا في بداية العصر المسيحي.

+ اللغة والنص: دوّن في
الأرامية (كما قال ايرونيموس) أو في العبرية. ولكنه لم يكن معروفا قبل اكتشافات
قمران إلاّ في الترجمات. أما ما طُبع من نصوص أرامية وعبرية منه، فليست هي الأصل.
والترجمة اليونانية لا تبدو موحَّدة، إذ تبرز في ثلاثة مخطوطات مختلفة : المخطوط
الطويل (السينائي، اللاتينية القديمة)، المخطوط القصير (الفاتيكاني، الاسكندراني،
السريانية البسيطة : ف 1-7، القبطية، الأرمنية، الحبشية)، نسخة المخطوطات الجرارة
التي تمثّلها السريانية البسيطة : في 6 :7-13 :8. أما نصوص قمران فتختلف بعضها عن
بعض، ولكنها تتفق أكثر الأحيان مع النصّ الطويل. أما الشعبية اللاتينية فهي ترجمة
حرة لنصّ قريب من المخطوط الطويل. ثم إن ترقيم الآيات يختلف بين السبعينية
والشعبية. أما نحن فنتبع ترقيم السبعينية.

 

+ جاء في القانون رقم 27 لمجمع قرطاجنة إعتراف صحيح بقانونية هذا
السفر وسفر يهوديت. وقد إستشهد بالسفر الكثير من مشاهير الآباء الأولين في
كتابتهم، منهم القديس كبريانوس، وبوليكاربوس تلميذ يوحنا الرسول، وإكليمندس
الروماني، وأوريجانوس، واكليمندس الإسكندر، وديوناسيوس الإسكندري، والبابا
أثناسيوس الرسولي، وباسيليوس، وإيرونيموس…

       
سماه
القديس كبريانوس فى مقال له بأنه "كتاب طوبيا الموحى به من الله" (=
مقاله عن الرحمة – للقديس كبريانوس).

       
استشهد
بالسفر الكثير من مشاهير الآباء الأولين فى كتابتهم. ومهم:

       
بوليكاربوس
تلميذ يوحنا الرسول (=فى رسالته لأهل فيلبى)

       
إكليمندس
الرومانى (فى رسالته الثانية إلى أهل كورنثوس)

       
أوريجانوس
(=فى كتابة الصلاة – فصل11، 14، 32)

       
إكليمندس
الإسكندري (=فى كتابه المربى 2 – فصل 23 و6 فصل 13)

       
ديوناسيوس
الإسكندرى (=فى رسالته العاشرة)

       
البابا
أثناسيوس الرسولى (=فى رده على الأريوسيين فصل 11)

       
كبريانوس
وباسيليوس وإيرونيموس فى كتاباتهم المختلفة… إلخ.

 

إقتباسات
العهد الجديد من سفر طوبيا:

الشاهد

الآية

السفر

الآية

4: 7،

10، 17

7 تصدق من مالك ولا تحول وجهك

عن فقير وحينئذ فوجه
الرب لا يحول عنك.

10 فإنك تدخر لنفسك
ثواباً إلى يوم الضرورة

17 كل خبزك مع الجياع
والمساكين

واكس العراة من
ثيابك.

لوقا 4

12- 14

12 وقال أيضا للذي
دعاه إذا صنعت غذاء أو عشاء فلا تدع أصدقاءك ولا أخوتك ولا أقرباءك ولا الجيران
الأغنياء لئلا يدعوك هم أيضا فتكون لك مكافأة.

 13 بل إذا صنعت
ضيافة فادع المساكين الجدع العرج العمي.

 14 فيكون لك
الطوبى إذ ليس لهم حتى يكافئوك.لأنك تكافى في قيامة الأبرار.

4 : 13

احذر لنفسك يا بني من
كل زنى.

تسالونيكي

الأولى

4 : 3

لان هذه هي إرادة
الله قداستكم؛ أن تمتنعوا عن الزنى.

4 : 16

كل ما تكره أن يفعله
غيرك به فإياك

أن تفعله أنت بغيرك.

متى 7:12

لوقا 31:6

فكل ما تريدون أن
يفعل الناس بكم افعلوا هكذا انتم أيضا بهم.لان هذا هو الناموس والأنبياء.

4 : 23

سيكون لنا خير كثير
إذا اتقينا الله

وبعدنا عن كل خطيئة
وفعلنا خيراً.

رومية

8 : 18

فاني احسب أن آلام
الزمان الحاضر لا تقاس بالمجد العتيد أن يستعلن فينا.

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي