الإصحَاحُ السَّادِسُ عَشَرَ

 

نشيد الخلاص

 

يحوى هذا
الإصحاح (وهو الأخير فى السفر) مزموراً على غرار مزامير داود النبى، والتى أنشدها
فى مناسبات الإنتصار على الأعداء، والتى يتغنى فيها (كما هوالحال) بقوة الله فى
الحروب وإنتصاره لشعبه.

 

والمزمور
هنا، والذى قامت يهوديت بنظمه، ويتميز فيه أسلول النشيد هنا عن أسلوب القصة فى
الإصحاحات السابقة، حيث يستخدم الكاتب هذا القلم الأدبى الشعرى فى حين صيغت القصة
(نثراً) ولكن هذا لا يمنع من أن يكون الكاتب واحداً، حيث أن النشيد يحتاج إلى
وقفات موسيقية، وهذا النشيد فى كثير من مقاطعه، بعض من مقاطع المزامير وأناشيد
الخلاص المذكوره فى أكثر من موضع بالكتاب المقدس، مثل نشيد مريم أخت موسى (خر 15)
ونشيد دبورة النبية (قض 5) ويرى العالم
FRITZSCHE أن هذا النشيد هوأفضل المنتجات الشعرية للروح العبرية 1 نشيد الخلاص ويحتوى الإصحاح على:

نشيد
" الرب المحارب (الأعداد 1، 2) – الخطر والخلاص (الأعداد 3 – 12) – أدوناى
والديان (الأعداد 13 – 17 ".

خاتمة
السفر الأعداد 18 – 25

 

((أنشِدوا
لِإِلهي
بِالدُّفوف
رَنِّموا لِلرَّبًّ على الصُّنوج إِنظِموا لَه المَزمورَ
والنَّشيد
أَشيدوا وآدعوا بِآسمِه
2 لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ الحُروب
لِأَنَّه جَعَلَ مُعَسكَراتِه في
وَسْطِ
الشَّعْب فأَنقَذَني مِن يَدِ مُضطَهِدِيَّ
.

 

عرف اليهود
القدماء معاً الرقص والموسيقى لاسيما فى العبادة والإحتفالات، كتعبير عن الغبطة،
وقد نظم كل من موسى وداود وسليمان عمل الموسيقيين وجعل لهم رواتب وفرق ودوريات،
وقد عبر استخدام الموسيقى فى العبادة، عن غبطة المصلين وأن الصلاة والتسبيح هما
عمل مبهج للنفس يبعث على السرور، ومطلع المزمور يشبه إلى حد بعيد، مطلع بعض
المزامير مثل (مز 81، 105، 135، 149) كما يشبه بعض آيات من مزامير أخرى مثل (33:
3، 68: 32، 147: 7، 150: 4، 5).

لِأَنَّ الرَّبَّ إِلهٌ يَمحَقُ الحُروب: وردت
مثل هذه الصيغة فى (خر 15: 3) ويعتبر المرنمون سواء فى نشيد الخلاص من المصريين
(خر 15) أوفى هذا النشيد، أن الله هوالذى إنتصر لهم، ويجدر بالذكر أن قدماء
الوثنيين إعتقدوا أن إله بنى إسرائيل هوإله حرب، على غرار آلهة الحرب فى أساطيرهم
1، ويظهر الله كإله محارب عن شعبه فى
(مز 74: 13 – 15، 89: 10، 11)

مُعَسكَراتِه
في
وَسْطِ
الشَّعْب:
أى أقام بينهم بطريقة سرية، فالله هوالقائد غير المنظور، والذى وضع
الجيش الروحى غير المنظور فى وسطهم، الذى أراه إليشع النبى سابقاً لغلامه قائلاً (لا
تخف لان الذين معنا اكثر من الذين معهم. هناك هزم الأراميين 2 مل 6: 14 – 18) وكما
ضرب الله الأراميين بالعمى وكسرهم، فقد أسمع الله جيش الاراميين صوت مركبات وصوت
خيل، صوت جيش عظيم. فتركوا أمتعتهم وهربوا (2 مل 7: 6، 7).

إن الإيمان
الحى الواثق من وجود الله فى الوسط، يعطى الطمأنينة والشجاعة، كذلك فإن فقدان
الأحساس بوجود الله، يجعل من الأعداء قوة مخيفة

3 أتى
أَشُّورُ مِنَ الجِبالِ الشَّمالِيَّة أَتى
بِرِبْواتِ
جَيشِه. كَثرَتُهم سَدَّتِ الأَودِية وخيولُهم غَطَّتِ
التِّلال. 4 قالَ إِنَّه سَيَحرُقُ بِلادي ويَقتُلُ بِالسَّيْفِ فِتْياني
ويَطرَحُ إِلى الأَرضِ رُضَعائي
ويَجعَلُ
غَنيمةً مِن أَطْفالي وَيسْبي أَبْكاري
.

 

على الرغم
من أن أليفانا لم يهدد اليهود بحرق تخومهم وقتل شبانهم وفتياتهم وسبى الأبكار
(العذارى) إلا أنه بلاشك كان مزمعاً أن يفعل ذلك، ضمن تهديده للشعوب التى لم تخضع
له (2: 7 – 12) راجع أيضاً (5: 23، 24).

واستخدم
تعبير حرق التخوم وقتل الشبان، فى أزمنة العهد القديم، للتعبير عن الدمار الحادث
أوالمزمع أن يحدث، ولا شك فى أن أكثر أسباب الدفاع عن الوطن ضد الأعداء هوالأطفال
والنساء والعذارى.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب عهد قديم سفر المزامير 92

 

5 الرَّبُّ
القَديرُ رَدَّهم بِيَدِ امرَأَة
. 6 فإِنَّ
بَطَلَهم لم يَسقطْ بِأَيدي الشُّبَّان ولم
يَبْطُشْ
بِه بنو طيطان ولا جَبابِرَة طِوالٌ هَجَموا علَيه بل
يَهوديتُ
آبنَةُ مَراري بِجَمالٍ وَجهِها أَعجَزَته
. 7 فقَد
نَزعَت ثَوبَ إِرْمالِها لِإِنْهاضِ
المَحْزونين
في إِسْرائيل ودَهَنَت وَجهَها بِالطِّيب
8 وعَصَبَت
شَعرَها بِعِصابة ولَبِسَت حُلَّةً مِن
كتَان
لِتَفتِنَه
. 9 حِذاؤْها
خَطَفَ بَصَرَه
وجَمالُها
أَسَرَ نَفْسَه والخَنجَرُ قَطَعَ عُنُقَه
. 10 إِرتَعَدَ
الفُرْس مِن جُرأَتِها وآضطَرَبَ
الميدِيونَ
مِن شَجاعَتِها
. 11 حينَئذٍ
صَرَخَ
مُتواضِعِيَّ
فَخافوا وصاح ضُعَفائي فآرتَعَدوا ورَفَعوا صَوتَهم
فوَلَّوا
هارِبين
12 بنو
نُسَيَّاتٍ طَعَنوهم
وكأَولادٍ
فارِّينَ إِلى العَدُوجَرَحوهم فهَلَكوا في مَعرَكَةٍ
لِرَبِّي.

 

بنو طيطان
ولا جَبابِرَة طِوالٌ:
TITAN إسم إغريقى كان يصارع الإله (زيوس) فى الأساطير، وقد إستخدمت
الأسم هنا مع الجبابرة الطوال) ضمن الشخصيات الأسطورية، للدلالة على أن الذى حارب
الجمع الأشورى الغفير، لم يكن جبابرة أسطوريين، وإنما فتاة يهودية مسكينة أيدتها
يد الله العالية وذرتعه القوية، هذا وقد تسمى وادى الرفائيين والموجود إلى
الجنوب الغربى من أورشليم، بوادى بنو طيطان
VALLEY، SONS
OF TITAN
.

 

ثم تقدم
يهوديت عرضاً سريعاً لدورها فى هذا النصر السريع الحاسم، وقد ورد هنا ذكر كل من
الفرس والماديين، للتدليل على أن الرعب قد سيطر على جميع الجهات شرقاً (مملكة فارس)
وغرباً (مملكة مادى) بعد سماعهم خبر كسرة الأشوريين.

بنو نسيات:
وترد فى اللغات الأخرى بمعنى أبناء الجوارى
SONS OF BONDMAID، ويقصد بهم مع المتواضعين والضعفاء، هزموا الأعداء وطاردوهم،
يهوديت تتغنى بقوة الرب وضعف اليهود الذى شملته هذه القوة.

 

13 سأُرَنِّمُ
لِإِلهي نَشيداً
جَديداً.
رَبِّي، عَظيمٌ أَنتَ ومُمَجَّد عَجيبٌ في القُوَّة ولا
يَقْوى
علَيكَ أَحَد
. 14 إِيَّاكَ
فلتَعبُدْ
خَليقَتُكَ
بِأَسرِها لِأَنَّكَ أَنتَ قُلتَ فكانت. أَرسَلتَ رُوحَكَ
فكُوِّنَت ولَيسَ مَن يُقاوِمُ
صَوتَكَ
. 15 الجِبالُ
تَهتَزُّ مِن أُسُسِها وتَختَلِطُ بِالمِياه والصُّخورُ
كالشَّمعِ
تَذوبُ أَمامَ وَجهِكَ والَّذينَ يَتَّقونَكَ تَكونُ عنهُم
راضِياً. 16 لِأَنَّ
كُلَّ ذَبيحةٍ أَقَلُّ مِن
أَن
تَكونَ رائِحةً ذكِيَّة كلَّ دُهْن أَحقَرُ مِن أَن يَكونَ لَكَ
مُحرَقَة. ولكِنَّ الَّذي يَتَّقي
الرَّبَّ كَبيرٌ في كُلَ شَيء
. 17 الوَيلُ
لِلأُمَمِ الَّتي تَقومُ على نَسْلي
! فالرَّبُّ
القَديرُ يَنتَقِمُ مِنهُم في يَومَ الدَّينونة يَجعَلُ
النَّارَ
والدُّودَ في لُحومِهم فيَبْكونَ أَلَماً لِلأَبَد.

 

يقصد هنا
بالنشيد الجديد، هوالتسبيح الدائم بلا ملل والتمجيد بإشتياق متجدد، وينشد الشعب
هنا بعظمة الله، الذى يليق به المجد الذى فاقت قدرته الحدود والعقول، ولا يمكن أن
تدخل فى مقارنة مع أية قوى أخرى، فالله له السلطان المطلق، وجميع الخلائق هى صنعة
يديه وهى تطيعه وتخضع له، لأنه بروحه خلقها وكونها وهى مدينة له بوجودها.

كل جبل
شلمخ وكل البحار.. وكل الصخور، جميعها تخضع لله وتنحل قوتها قدامه (راجع تك 1: 3،
6، مز 33: 9، 104: 30، 148: 5، أش 48: 13) وقد ورد تعبير ذوبان الجبال مثل الشمع
أمام الله فى (ميخا 1: 4، مز 97: 5).

أما الذين
يتقون الرب يتمتعون بعناية الله، فالله يكرم الذين يكرمونه، غير أن تعبير التقوى،
يناسب العهد القديم ولاهوته، غير أ، العهد الجديد، يستبدل المعنى بالفضيلة (فاضل
بدلاً من تقى) حيث تكتسب العلاقة بين الله والإنسان بعداً جديداً وهو الحب الذى
يحمل الإنسان على حب الصلاح ونبذ الشرور.

 

ماذا
نستطيع أن نقدم لله، وأى شىء يليق به وأيه تقدمة يمكن أن تحتسب كبيرة قدامه، سوى
قلب محب وشفاه مسبحة وأفواة مصلية، وعاطفة توجه إليه، إن هذه هى الذبيحة التى يرضى
عنها وتدخل إليه مثل رائحة سرور.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس تشكيل فاندايك وسميث عهد قديم سفر التثنية 20

 

ومثلما حذر
الله شعبه من الخطية وتركه، لئلا يقعوا فى أيدى أعدائهم، فقد توعد الأعداء كذلك
بالإنتقام إن هم ضايقوا أولاده

 

النَّارَ
والدُّودَ
: استخدم تعبير الدود والنار فى الكتاب المقدس للإشارة إلى العذاب
وتصويره، وجاء نعبير جهنم (حيث نار لا تطفأ ودود لا يموت) من الوادى السحيق الواقع
جنوب الهيكل والمسكى وادى هنوم (حيث وادى فى العبرية: جه وهنوم هوإسم الوادى)
فيكون الأسم (جه / هنوم)
1 أوجهنم،
وسمى به العذاب ووصف، نظراً لما يلقى فيه من بقايا الذبائح والتى تشعل فيها النار
لإبادتها فى حين يرعى الدود فى أطرافها، فلا النار تطفأ (من كثرة البقايا) ولا
الدود يموت للسبب ذاته.

 

فيَبْكونَ
أَلَماً لِلأَبَد
: بمعنى أن محنتهم لا تنتهى، والمقصود بهم، هم
أولئك الذين يرفضون الرب ومن ثم يموتون فى خطيتهم، فالآلام الأبدية ليست جسدية
ولكنها نفسية، إذ لا يكون الجسد بمثل طبيعنه وهو على الأرض، فهم يحترقون دون أن
يفنوا، راجع (دا 12: 2، أى 14: 22، أش 34: 8 – 12، يؤ 2: 1 – 11، مر 9: 48)

 

هكذا بدل
الله نوح اليهود إلى فرح (
حينئذ تفرح العذراى بالرقص والشبان والشيوخ
معا فاحول نوحهم الى طرب واعزيهم وافرحهم من حزنهم أر 31: 14)

فما أبهج
الشعب بالنصر وما أبهج النصر عندما يأتى هبة من الله، لقد كان مشهداً مفرحاً
ومؤثراً، إذ يحمل الكل الأغصان والورود والدفوف بأيديهم، والتسبيح فى أفواههم، ومن
خلقهم الأطفال يمرحون فى حبور.

 

18 ولَمَّا
وَصَلوا إِلى أَورَشَليم، سَجَدوا لِله
. وبَعدَما
آطَّهَرَ الشَّعْب، قَرَّبوا مُحرَقاتِهم وتَبَرُّعاتِهم
وتقادِمَهم. 19 وقَرَّبَت يَهوديتُ أَيضاً جَميعَ أَمتِعَةِ أليفانا الَّتي
أَعْطاها الشَّعْبُ إِيَّاها. وأمَّا
النَّاموسِيَّةُ
الَّتي نَزَعَتها مِن مَضجَعِه، فقَرَّبَتها لِلهِ
تَحْريماً. 20 وكانَ الشَّعبُ مَسْروراً في أُورَشَليمَ أَمامَ المَكانِ
المُقَدَّسِ مُدَّةَ ثَلاثةِ أَشْهُر،
وبَقِيَت
يَهوديتُ مَعَهم
.

 

بعد
إحتفالات شائقة إستمرت حوالى الشهر، وفى موكب رائع إتجه فريق كبير من اليهود إلى
هيكل أورشليم ليقدموا هناك ذبائح الشكر والسلامة ويوفوا هناك نذورهم وتقدماتهم.
فيما يشبه (الحج).

وقد قامت
يهوديت بتسليم ما أخذته كهدية من مقتنيات أليفانا، إلى الهيكل تقدمه بدورها إلى
الله، إعترافاً منها بأنه هوالمستحق كل كرامة ومجد، حيث توضع هذه التذكارات فى
هيكل الله ضمن بقية هدايا الشعوب والملوك من نفائس وتحف ومشغولات ذهبية وهدايا
تذكارية.

ويجدر
بالذكر أن هيكل أورشليم كان مكدساً بمثل تلك الهدايا، مما جعله مطمعاً لكل ملك
وثنى وكل طامع، ولم يكن مسموحاً بالتصرف فيها مطلقاً.

 

فقَرَّبَتها
لِلهِ
تَحْريماًً:
يعنى التعبير: الوقف المؤبد، يحرم على الكهنة والحكام والملوك،
التصرف فيها أوبيعها أوإهدائها، وقد ورد هذا التعبير فى الترجمة اللاتينية إبسال
نسيان وهو تعبير عبرى قديم معناه (وقف مؤبد)
VOTIVE OFFERRING TO GOD.

 

12وبعد تِلكَ الأَيَّام، رَجَعَ كُلُّ واحدٍ إِلى ميراثِه،
وآنصَرَفَت يَهوديتُ الى بَيتَ
فَلْوى
وأَقامَت في مِلكِها. وصارَت شَهيرةً في زَمَنِها في البَلَدِ
كُلِّه. 22 اِشتهاها
كَثيرٌ مِنَ الرِّجال،
ولَم
يَعرِفْها رَجُلٌ مِنَ الرِّجالِ جَميعَ أَيَّامِ حَياتِها مُنذ
وَفاةِ زَوجِها مَنَسَّى وآنضِمامِه
إِلى شَعبه
.

 

بعد إنتهاء
تلك الفترة بكل ما فيها من أحداث متتابعة ومثيرة، عادت الطمأنينة إلى الشعب وساد
الهدوء ربوع اليهودية، ومن ثم عادت يهوديت إلى سابق نسكها وعبادتها وإزدادت كرامة
فى أعين الشعب وبقيت أرملة ولم تحملها هذه الشهرة على التخلى من ترملها وعبادتها
شبه الرهبانية فى عليتها، يعلق القديس جيروم على ذلك بقوله: وسريعاً تغير (يهوديت)
ملابسها وترتدى من ساعة النصر ملبسها الخاص الحقير الذى هوأفضل من كل أزياء العالم
الفخمة
1.

هل تبحث عن  بدع وهرطقات بدع حديثة المعمدانيون عقائد المعمدانيون 16

 

23 وكانَت
تَزْدادُ عَظَمةً كُلَّما طَعَنَت في
السِّنَّ،
وشاخَت في بَيتِ زَوجِها فبَلَغَت مائةً وخَمسَ سِنين
. وأَعتَقَت
وصيفَتَها، وتُوُفِّيَت في بَيت فَلْوى، فدَفَنوها في
مَغارَةِ
زَوجها مَنسَّى
. 24 وناحَ
علَيها
بَيتُ
إِسْرائيلَ سَبعَةَ أَيَّام. وقَبلَ وَفاتِها وَزَّعَت
أَمْوالَها
على جَميعِ أَقارِبِ زَوجِها مَنَسَّى وأقارِبِ أُسرَتِها
. 25 ولم يَعُدْ هُناكَ مَن يُرعِبُ بَني إِسْرائيلَ في أيََّامِ يَهوديت ولا
بَعدَ مَوتها سِنينَ كَثيرة
.

 

صارت
يهوديت ضمن نساء قليلات من اليهود، إكتسبن شهرة كبيرة وإقترنت أسماؤهن بالقداسة،
والعمل البطولى العظيم، مثل ياعيل إمرأة جابر القينى، ودبورة النبية وراعوث
الموآبية، وإستير الملكة، هذا وقد عاشت يهوديت مائة وخمس سنوات وهى مدة طويلة
نسبياً فى ذلك العصر الذى كان فيه عمر الإنسان قد تناقص كثيراً.

 

سَبعَةَ
أَيَّام:
مدة طويلة نسبياً، ولكنها دليل على إكرامها، حيث عدّها اليهود ضمن
المشاهير فى بنى إسرائيل، والنوح هنا بمعنى الحداد والإمتناع عن الأفراح
والأحتفالات خلال ذلك ا[سبوع، ويقرن فى بعض الأحيان بالصوم (1 صم 31: 13) راجع
أيضاً (سى 22: 12).

 

وقبل
وفاتها قامت بتحرير وصيفتها وتوزيع أموالها، وقد بلغت أنباء إنتصارات اليهود، إلى
جميع الأمم، فوقعت عليهم الرعبة، فلم يجسروا على مهاجمتهم لمدة طويلة، راجع (قض 3:
13، 30، 5: 31، 8: 28) وقد صار يوم إنتصارهم على الأشوريين، عيداً قومياً لليهود،
مثل الفوريم الذى إحتفل فيه اليهود بفضل إستير (إس 9: 26 – 33) ويوم نكانور الذى
إحتفل فيه اليهود بإنتصارهم على السلوقيين ومقتل نكانور قائدهم (2 مكا 15) والذى
سمى بعيد الحانوكا ومازال اليهود يحتفلون به حتى اليوم حيث يقرأون فيه سفر
يهوديت فى 25 ديسمبر من كل عام وقد كتب القديس إيرونيموس فى القرن الثالث من أيام
أفراح اليهود.

 

** المراجع العربية **

 

الكتاب
المقدس طبعة بيروت.

الكتاب
المقدس طبعة اليسوعيين الحديثة.

الأسفار
المحذوفة طبعة سوريا.

الأسفار
المحذوفة طبعة مطبعة عين شمس.

قاموس
الكتاب المقدس للأسفار التى حذفها البوتستانت، للمؤلف (تحت الطبع).

معجم
اللاهوت الكتابى (دار الشرق / لبنان).

مشكاة
الطلاب فى حل مشكلات الكتاب للأسقف الأنبا إيسيذوروس أسقف دير البرموس السابق.

تاريخ
سورية، الجزء الأول – فصل 2 عدد 333، 334. ص 519 – 529. وقد إقتبس الكاتب معلوماته
من كتاب (الكتاب والإكتشافات الحديثة لمؤلفه فيكورد، ومجلة الأراضى المقدسة للعالم
ربواسون وكتاب الجغرافيا لمؤلفه كاران (مجلة السامرة) وكتاب العالم سميث عن آثار
آشور بانيبال.

 

 

** المراجع
الأجنبية **

 

2) BIBLEOGRAPHY:

 

Jewish Encyclopedia.

I.S.B. Encyclopedia.

I.D. Bible.

Interlinear Hebrew / English.

Interpreter one volume Com.

New catholic. Com.

Apocrypha & Pseudpigrapha-
R. H Charles.

An Intro. To the Apocrypha –
Bruce M. Metzoer
، 1977.

The history of new Testament and
Intro
،
to the Apocrypha.

Nicene & P. N Fathers
Writings.

الأسفار
الخارجة للتوراة والأنبياء والأسفار الخارجة الأخرى مع مقدمات وتفاسير إهتم بنشرها
العالم افراهام كاهانا – الجزء الثانى أورشليم 1978 م.

Texts

 

R.S.V Bible Eddition

J.B Eddition

The Books of Apocrypha – Printed
by
،
S. B-London

The Books of Apocrypha Greek /
English
،
S. B-London

Footnotes: Tob (France Bible Eddition)

 النص العبرى للسفر.



1 History
of new testament – Judith.

1 أساطير الشرق القديم
تتخيل حرباً دارت بين الآلهة , بالتالى فالحروب الأرضية هى إمتداد ومحاكاه لها.
معجم اللاهوت الكتابى / ص 259

1 ويسمى أيضاً وادى يهوشافاط
, حيث إستخدم أيضاً وادى يهوشافاط كمكان للدينونة (يؤ 4: 1 – 4 )

1 N&
P.N.F, V.6, P.108, LETTER 54

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي