الإصحَاحُ
الْحَادِي والأَرْبَعُونَ

 

 1 «أَتَصْطَادُ
التِّمسَاحَ بِشِصٍّ، أَوْ تَضْغَطُ لِسَانَهُ بِحَبْلٍ؟ 2 أَتَضَعُ أَسَلَةً فِي
خَطْمِهِ، أَمْ تَثْقُبُ فَكَّهُ بِخِزَامَةٍ؟ 3 أَيُكْثِرُ التَّضَرُّعَاتِ
إِلَيْكَ، أَمْ يَتَكَلَّمُ مَعَكَ بِاللِّينِ؟ 4 هَلْ يَقْطَعُ مَعَكَ عَهْداً
فَتَتَّخِذَهُ عَبْداً مُؤَبَّداً؟ 5 أَتَلْعَبُ مَعَهُ كَالْعُصْفُورِ، أَوْ
تَرْبِطُهُ لِأَجْلِ فَتَيَاتِكَ؟ 6 هَلْ تَحْفُرُ جَمَاعَةُ الصَّيَّادِينَ
لِأَجْلِهِ حُفْرَةً، أَوْ يَقْسِمُونَهُ بَيْنَ الْكَنْعَانِيِّينَ؟ 7 أَتَمْلَأُ
جِلْدَهُ حِرَاباً وَرَأْسَهُ بِإِلَالِ السَّمَكِ؟ 8 ضَعْ يَدَكَ عَلَيْهِ. لَا
تَعُدْ تَذْكُرُ الْقِتَالَ! 9 هُوَذَا الرَّجَاءُ بِهِ كَاذِبٌ. أَلَا يُكَبُّ
أَيْضاً بِرُؤْيَتِهِ. 10 لَيْسَ مِنْ شُجَاعٍ يُوقِظُهُ فَمَنْ يَقِفُ إِذاً
بِوَجْهِي؟ 11 مَنْ تَقَدَّمَنِي فَأُوفِيَهُ؟ مَا تَحْتَ كُلِّ السَّمَاوَاتِ
هُوَ لِي.

 

لوياثان
كلمة عبرانية، ومعناها الملتوي أو الملتفت. والكلمة المترجمة «تنين» ولكن أكثر
المفسرين اتفقوا على أن المشار إليه هو التمساح. المشهور بالقوة والشراسه. وكان
سؤال الرب الموجه إلى أيوب: هل تقدر أن تنظر إلى التمساح. نظرة الصياد إلى السمكة،
فيصيدها بالشص؟ أو هل تنظر إليه نظرة المروض الخيول إلى الحصان فتحاول لجمه بحبل
لإذلاله؟ أو تنظر إليه نظرة الإعرابي إلى الجمل. فتضع خزامه في خطمه (أنفه)؟ لكي
تقوده إلى حيث تشاء. هل تستطيع ترويضه، وجعله وسيلة لتسلية الفتيات في بيتك؟

 

كل
هذه الأسئلة طرحت في لهجة التهكم، لأنه يستحيل على الإنسان أن يخضع التمساح أو
يذلله بأي من هذه الوسائل. فإن كان أحد الخلائق، أشد هولا من أن يُهاجم. أو يُشمخ
عليه، فماذا ينبغي أن يقال عن العلي ساكن الأبد، الذي خلق كل الأشياء بكلمة قدرته؟
وخلاصة القول إنَّ الله شاء أن يبين لأيوب غلطه في التشامخ. ووضع أمامه شيئين
مقررين بهيئة حيوانين قويين. السؤال: هل يقدر أيوب أن يتسلط عليهما؟ وإلا فكيف
يدخل في المحاكمة مع خالق هذين المخلوقين القويين؟ وبكلمة أخرى، إن وصف قدرة الله
وسلطانه العجيب، يقصد به أن يجعل في عقل أيوب شعوراً لازماً بإنه لا شيء أمام جلال
الله. وهذه هي النتيجة التي حصلت. لأنه لما رأى أيوب حكمة الله وقوته في العالم
المخلوق، اعتقد بأنَّ معاملة الله له في أمره مبنية على حكمة فائقة، فأشرق عليه
أخيراً النور، ورأى الحق فقبله.

هل تبحث عن  كتب أبوكريفا عهد قديم أخنوخ الثانى 27

 

41:
12 «لَا أَسْكُتُ عَنْ أَعْضَائِهِ وَخَبَرِ قُوَّتِهِ وَبَهْجَةِ عُدَّتِهِ. 13 مَنْ
يَكْشِفُ وَجْهَ لِبْسِهِ وَمَنْ يَدْنُو مِنْ مَثْنَى لَجَمَتِهِ؟ 14 مَنْ
يَفْتَحُ مِصْرَاعَيْ فَمِهِ؟ دَائِرَةُ أَسْنَانِهِ مُرْعِبَةٌ. 15 فَخْرُهُ
مَجَانُّ مَانِعَةٌ مُحَكَّمَةٌ مَضْغُوطَةٌ بِخَاتِمٍ. 16 الْوَاحِدُ يَمَسُّ
الْآخَرَ، فَالرِّيحُ لَا تَدْخُلُ بَيْنَهَا. 17 كُلٌّ مِنْهَا مُلْتَصِقٌ
بِصَاحِبِهِ مُتَجَمِّدَةً لَا تَنْفَصِلُ. 18 عِطَاسُهُ يَبْعَثُ نُوراً،
وَعَيْنَاهُ كَهُدْبِ الصُّبْحِ. 19 مِنْ فَمِهِ تَخْرُجُ مَصَابِيحُ. شَرَارُ
نَارٍ تَتَطَايَرُ مِنْهُ. 20 مِنْ مِنْخَرَيْهِ يَخْرُجُ دُخَانٌ كَأَنَّهُ مِنْ
قِدْرٍ مَنْفُوخٍ أَوْ مِنْ مِرْجَلٍ. 21 نَفَسُهُ يُشْعِلُ جَمْراً وَلَهِيبٌ
يَخْرُجُ مِنْ فَمِهِ.

 

من
هنا بدأ بوصف التمساح بالتفصيل: من يكشف ثوبه الخارجي؟! ومن يدخل بين فكيه؟! وقيل
عن التمساح إنَّه يتنفس ويمسك نفسه حتى ينتفخ، فيغطس في الماء. ثم يطلع ويخرج نفسه
من منخريه مع الماء، فيظهر بالشمس كنور ومصابيح وشرار نار ودخان. وفي الكتابات
المصرية القديمة، أن عيني التمساح كناية عن الصبح.

 

41:
22 فِي عُنُقِهِ تَبِيتُ الْقُوَّةُ وَأَمَامَهُ يَدُوسُ الْهَوْلُ. 23 مَطَاوِي
لَحْمِهِ مُتَلَاصِقَةٌ مَسْبُوكَةٌ عَلَيْهِ لَا تَتَحَرَّكُ. 24 قَلْبُهُ صُلْبٌ
كَالْحَجَرِ وَقَاسٍ كَالرَّحَى. 25 عِنْدَ نُهُوضِهِ تَفْزَعُ الْأَقْوِيَاءُ.
مِنَ الْمَخَاوِفِ يَتِيهُونَ. 26 سَيْفُ الَّذِي يَلْحَقُهُ لَا يَقُومُ، وَلَا
رُمْحٌ وَلَا حَرْبَةًٌ وَلَا دِرْعٌ.

 

هذه
الآيات تصف حركات فزع الخلائق الأخرى. عندما يظهر التمساح، يدهشون ويتيهون،
لاضطراب أفكارهم من الخوف. ويتحيرون من الذعر. وإذا حاول أحدهم التصدي له بالأسلحة
القديمة، فإن هذه الأسلحة لا تؤثر فيه بسبب سماكة وقساوة جلده.

 

41:
27 يَحْسِبُ الْحَدِيدَ كَالتِّبْنِ وَالنُّحَاسَ كَالْعُودِ النَّخِرِ. 28 لَا
يَسْتَفِزُّهُ نُبْلُ الْقَوْسِ. حِجَارَةُ الْمِقْلَاعِ تَرْجِعُ عَنْهُ
كَالْقَشِّ. 29 يَحْسِبُ الْمِطْرَقَةَ كَقَشٍّ وَيَضْحَكُ عَلَى اهْتِزَازِ
الرُّمْحِ. 30 تَحْتَهُ قُطَعُ خَزَفٍ حَادَّةٌ. يُمَدِّدُ نَوْرَجاً عَلَى
الطِّينِ. 31 يَجْعَلُ الْعُمْقَ يَغْلِي كَالْقِدْرِ، وَيَجْعَلُ الْبَحْرَ
كَقِدْرِ عِطَارَةٍ. 32 يُضِيءُ السَّبِيلُ وَرَاءَهُ فَيُحْسَبُ اللُّجُّ أَشْيَبَ.
33 لَيْسَ لَهُ فِي الْأَرْضِ نَظِيرٌ. صُنِعَ لِعَدَمِ الْخَوْفِ. 34 يُشْرِفُ
عَلَى كُلِّ مُتَعَالٍ. هُوَ مَلِكٌ عَلَى كُلِّ بَنِي الْكِبْرِيَاءِ».

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القس أنطونيوس فكرى عهد قديم سفر أخبار الأيام الثانى 05

 

بهذه
الآيات انتهى كلام الرب. وفي كلامه لم يوضح لأيوب وأصحابه الأمور التي أقلقتهم.
ولعل ذلك للأسباب التالية:

 

إنَّهم
لا يقدرون أن يفهموا هذه الأمور مهما سمعوا من الإيضاح عنها، كما أن الفيلسوف لا
يقدر أن يوضح لولد صغير القضايا الهندسية.

 

إن
للتعليم درجات، ولكل درجة وقتاً. فأعلن الله للقدماء بعض قضايا روحية، وأبقى غيرها
لجيل آخر. فالتعليم عن القيامة والحياة بعد الموت، ومجازاة الصالحين والأشرار في
الآخرة، والفداء وعمل الروح القدس ورد في العهد الجديد، بعد تجسد المسيح في ملء
الأزمنة.

 

إنَّه
لعدم وجود الكتاب المقدس وقتئذ، أوضح الله للقدماء قدرته وحكمته ومحبته لكل خلائقه
من كتاب الطبيعة.

 

الصلاة:
أيها الرب العلي الساكن الأبد، نعظم اسمك ونعطي المجد لجلالك. نتوسل إليك أن تعفو
عن أفكارنا المتعالية، وأن تفتح أعيننا لكي نرى حقارتنا أمام عظمتك الإلهية. آمين.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي