الإصحَاحُ
الثَّامِنُ وَالْعِشْرُونَ

 

بهذا
الإصحاح يختتم حزقيال نبوته على صور وهو هنا يتناول ملكها الذي عُرِف في التاريخ
بإسم
“ Ithobal
II ”
ويحتل هذا الإصحاح مكانة هامة بالنسبة لمفسري الكتاب المقدس وقد
إختلفت مواقفهم بين التفسير الحرفي الذي يطبق الصفات الواردة هنا تطبيقاً حرفياً
على ملك صور، وبين التفسير الرمزي الذي يرى أصحابه في تلك الأوصاف إشارة إلى إبليس
وسقوطه، أو ضد المسيح ونهايته.

ويشتمل هذا الإصحاح على:

1.                
دينونة ملك صور (عد1-10)

2.                
مرثاة عليه (عد11-19)

3.                
نبوة على صيدون (عد 20-23)

4.                
مستقبل شعب الله (عد 24-26)

 

أولاً
: دينونة ملك صور (عد1-10)

"1وَكَانَ إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ: 2يَا ابْنَ آدَمَ, قُلْ
لِرَئِيسِ صُورَ. هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ قَدِ
ارْتَفَعَ قَلْبُكَ وَقُلْتَ: أَنَا إِلَهٌ. فِي مَجْلِسِ الآلِهَةِ أَجْلِسُ فِي
قَلْبِ الْبِحَارِ. وَأَنْتَ إِنْسَانٌ لاَ إِلَهٌ, وَإِنْ جَعَلْتَ قَلْبَكَ
كَقَلْبِ الآلِهَةِ. 3هَا أَنْتَ أَحْكَمُ مِنْ دَانِيآلَ! سِرٌّ مَا لاَ يَخْفَى
عَلَيْكَ! 4وَبِحِكْمَتِكَ وَبِفَهْمِكَ حَصَّلْتَ لِنَفْسِكَ ثَرْوَةً,
وَحَصَّلْتَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ فِي خَزَائِنِكَ! 5بِكَثْرَةِ حِكْمَتِكَ فِي
تِجَارَتِكَ كَثَّرْتَ ثَرْوَتَكَ, فَارْتَفَعَ قَلْبُكَ بِسَبَبِ غِنَاكَ!
6فَلِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ جَعَلْتَ
قَلْبَكَ كَقَلْبِ الآلِهَةِ, 7لِذَلِكَ هَئَنَذَا أَجْلِبُ عَلَيْكَ غُرَبَاءَ,
عُتَاةَ الأُمَمِ, فَيُجَرِّدُونَ سُيُوفَهُمْ عَلَى بَهْجَةِ حِكْمَتِكَ
وَيُدَنِّسُونَ جَمَالَكَ. 8يُنَزِّلُونَكَ إِلَى الْحُفْرَةِ فَتَمُوتُ مَوْتَ
الْقَتْلَى فِي قَلْبِ الْبِحَارِ. 9هَلْ تَقُولُ قَوْلاً أَمَامَ قَاتِلِكَ:
أَنَا إِلَهٌ. وَأَنْتَ إِنْسَانٌ لاَ إِلَهٌ فِي يَدِ طَاعِنِكَ؟ 10مَوْتَ
الْغُلْفِ تَمُوتُ بِيَدِ الْغُرَبَاءِ, لأَنِّي أَنَا تَكَلَّمْتُ يَقُولُ
السَّيِّدُ الرَّبُّ
"

أمر
الرب نبيه حزقيال أن يوجه إلى ملك صور أقسى كلمات الإنتهار والدينونة، ونلاحظ في
العدد الأول لقب "رَئِيسِ صُورَ"
وفي (عد12)" مَلِكِ
صُورَ
" ويعتبرهما البعض شخصاً واحداً وآخرون أن الأول يشير إلى
"ضد المسيح" والثاني إلى " إبليس"، وتتجلى
كبرياء ملك صور في إدعائه أنه إله، وهذا يقابله ما ذكره أشعياء عن ملك بابل (14: 13، 14) وما قاله الصوريون والصيداويون عن
هيرودس أغريباس (أع 12: 21-23) وما يقوله ضد
المسيح (2تس 2: 4)، كما تتجلى كبرياؤه في
إدعائه الحكمة ومعرفة جميع الأسرار أكثر من دانيال، وبهذه الحكمة حصل على الثروة
من الذهب والفضة في خزائنه وهكذا إرتفع قلبه بسبب غناه فينذره الرب بهجوم عليه من غُرَبَاءَ, عُتَاةَ (جمع عاتي أي جبار) الأمم
فيجردون سيوفهم على بهاء حكمته ويدنسون جماله (والإشارة هنا إلى بهاء وجمال
مدينته التي نسب مجدها إلى حكمته
) ويطرحونه إلى الهاوية فيموت موت القتلى في
أعماق البحار، وأمام قاتليه لا يستطيع القول عن نفسه إنه إله وهو ليس كذلك بل
إنسان في يد طاعنيه، وهكذا يموت كالغلف بيد الغرباء حسب كلام الرب.

هل تبحث عن  م الكتاب المقدس قراءة الكتاب المقدس فى عام م

 

ثانياً:
مرثاة عليه (عد11-19)

"11وَكَانَ إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ: 12يَا ابْنَ آدَمَ,
ارْفَعْ مَرْثَاةً عَلَى مَلِكِ صُورَ وَقُلْ لَهُ: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ
الرَّبُّ: أَنْتَ خَاتِمُ الْكَمَالِ, مَلآنٌ حِكْمَةً وَكَامِلُ الْجَمَالِ.
13كُنْتَ فِي عَدْنٍ جَنَّةِ اللَّهِ. كُلُّ حَجَرٍ كَرِيمٍ سِتَارَتُكَ, عَقِيقٌ
أَحْمَرُ وَيَاقُوتٌ أَصْفَرُ وَعَقِيقٌ أَبْيَضُ وَزَبَرْجَدٌ وَجَزْعٌ وَيَشْبٌ
وَيَاقُوتٌ أَزْرَقُ وَبَهْرَمَانُ وَزُمُرُّدٌ وَذَهَبٌ. أَنْشَأُوا فِيكَ
صَنْعَةَ صِيغَةِ الفُصُوصِ وَتَرْصِيعِهَا يَوْمَ خُلِقْتَ. 14أَنْتَ الْكَرُوبُ
الْمُنْبَسِطُ الْمُظَلِّلُ. وَأَقَمْتُكَ. عَلَى جَبَلِ اللَّهِ الْمُقَدَّسِ
كُنْتَ. بَيْنَ حِجَارَةِ النَّارِ تَمَشَّيْتَ. 15أَنْتَ كَامِلٌ فِي طُرُقِكَ
مِنْ يَوْمَ خُلِقْتَ حَتَّى وُجِدَ فِيكَ إِثْمٌ. 16بِكَثْرَةِ تِجَارَتِكَ
مَلأُوا جَوْفَكَ ظُلْماً فَأَخْطَأْتَ. فَأَطْرَحُكَ مِنْ جَبَلِ اللَّهِ
وَأُبِيدُكَ أَيُّهَا الْكَرُوبُ الْمُظَلِّلُ مِنْ بَيْنِ حِجَارَةِ النَّارِ.
17قَدِ ارْتَفَعَ قَلْبُكَ لِبَهْجَتِكَ. أَفْسَدْتَ حِكْمَتَكَ لأَجْلِ
بَهَائِكَ. سَأَطْرَحُكَ إِلَى الأَرْضِ وَأَجْعَلُكَ أَمَامَ الْمُلُوكِ
لِيَنْظُرُوا إِلَيْكَ. 18قَدْ نَجَّسْتَ مَقَادِسَكَ بِكَثْرَةِ آثَامِكَ
بِظُلْمِ تِجَارَتِكَ, فَأُخْرِجُ نَاراً مِنْ وَسَطِكَ فَتَأْكُلُكَ,
وَأُصَيِّرُكَ رَمَاداً عَلَى الأَرْضِ أَمَامَ عَيْنَيْ كُلِّ مَنْ يَرَاكَ.
19فَيَتَحَيَّرُ مِنْكَ جَمِيعُ الَّذِينَ يَعْرِفُونَكَ بَيْنَ الشُّعُوبِ
وَتَكُونُ أَهْوَالاً وَلاَ تُوجَدُ بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ
"

قامت آراء مختلفة حول تفسير هذا الفصل :

       
فظن
البعض أن حزقيال قد اقتبس قصة شائعة من كائن بدائي كان في جنة عدن وطُرد منها بسبب
الكبرياء، وقد طبقها حزقيال على ملك صور.

                   
وقال
آخرون أنها قصة السقوط التي وردت بسفر التكوين، وقد صيغت بأسلوب آخر.

                   
ويميل
البعض إلى إعتبارها تخص ملك صور مع تأويل عباراتها بما يقابلها من تشبيهات مجازية.

       
وهناك
يعتبرونها وصفاً لسقوط الشيطان، كما جاء في (اش ص 14)
أو تعبيراً عن روح الشر الذي عمل به إبليس في ملك صور وبحسب هذا الرأي الأخير
وُصِفت حالة إبليس قبل سقوطه بأنه خاتم الكمال وملآن حكمة وكامل الجمال وكان في
جنة عدن بمعنى أنه كان في حال البهجة (عدن معناها بهجة) وكان حجابه من
الأحجار الكريمة كناية عن الأمجاد التي يتمتع بها سابقاً ويوصف بأنه الكروب
المنبسط المظلل، أي أنه كان ملاكاً واقفاً أمام عرش الله، وقد أُقيم على جبل الله
المقدس أي في أعالي السموات،متمشياً بين حجارة النار، إشارة إلى طبيعته النارية، وقد
قيل عن الرب أنه "نار آكلة" (عب 12: 29) إلا أن قلبه إرتفع بالكبرياء، والنتيجة
هي طرحه وسقوطه، وقد أعلن رب المجد ذلك بقوله " رأيت
الشيطان ساقطاً مثل البرق من السماء
" (لو
10: 18
)

هل تبحث عن  شبهات الكتاب المقدس عهد جديد إنجيل لوقا اليوم تكون معى فى الفردوس س

                   
وتربط
الأعداد (17-19) سقوط إبليس بملك صور، الذي
كان عتيداً أن يطرح إلى الأرض ويباد ذكره.

 

ثالثاً: نبوة على صيدون (عد
20-23
)

"
20وَكَانَ إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ: 21يَا ابْنَ آدَمَ,
اجْعَلْ وَجْهَكَ نَحْوَ صَيْدُونَ وَتَنَبَّأْ عَلَيْهَا 22وَقُلْ: هَكَذَا قَالَ
السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَأَنَذَا عَلَيْكِ يَا صَيْدُونُ وَسَأَتَمَجَّدُ فِي
وَسَطِكِ, فَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ حِينَ أُجْرِي فِيهَا أَحْكَاماً
وَأَتَقَدَّسُ فِيهَا. 23وَأُرْسِلُ عَلَيْهَا وَبَأً وَدَماً إِلَى أَزِقَّتِهَا
وَيُسْقَطُ الْجَرْحَى فِي وَسَطِهَا بِالسَّيْفِ الَّذِي عَلَيْهَا مِنْ كُلِّ
جَانِبٍ, فَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ

"

قامت
العداوة قديماً بين صيدون وبني إسرائيل (قض 10: 12)
وهنا أنذرها الرب بأنه سيجري عليها أحكامه، فيضربها بالوبأ والقتل من كل جانب. وقد
تمت هذه النبوة سنة 351 ق. م. وأعيد بناؤها كمدينة ساحلية صغيرة عرفت بإسم صيدا،
هذا ولا تفوتنا إشارة السيد المسيح إلى صور وصيدا في مقارنتهما بالمدن الأُخرى
التي أجرى فيها معجزاته (مر3: 8، 7: 24، لو10: 13)

 

رابعاً:
مستقبل شعب الله (عد
24-26
)

"
24فَلاَ يَكُونُ بَعْدُ لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ سُلاَّءٌ
مُمَرِّرٌ وَلاَ شَوْكَةٌ مُوجِعَةٌ مِنْ كُلِّ الَّذِينَ حَوْلَهُمُ الَّذِينَ
يُبْغِضُونَهُمْ, فَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا السَّيِّدُ الرَّبُّ. 25عِنْدَمَا
أَجْمَعُ بَيْتَ إِسْرَائِيلَ مِنَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ تَفَرَّقُوا بَيْنَهُمْ,
وَأَتَقَدَّسُ فِيهِمْ أَمَامَ عُيُونِ الأُمَمِ, يَسْكُنُونَ فِي أَرْضِهِمِ الَّتِي
أَعْطَيْتُهَا لِعَبْدِي يَعْقُوبَ, 26وَيَسْكُنُونَ فِيهَا آمِنِينَ وَيَبْنُونَ
بُيُوتاً وَيَغْرِسُونَ كُرُوماً وَيَسْكُنُونَ فِي أَمْنٍ عِنْدَمَا أُجْرِي
أَحْكَاماً عَلَى جَمِيعِ مُبْغِضِيهِمْ مِنْ حَوْلِهِمْ, فَيَعْلَمُونَ أَنِّي
أَنَا الرَّبُّ إِلَهُهُمْ
"

يأتي
وعد الله بجمع شعبه المتفرق في دائرة الإيمان فيتقدس إسمه فيهم.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي