الإصحَاحُ
السَّادِسُ والأَرْبَعُونَ

 

6- تعليمات خاصة بالملك والشعب أيام السبوت

ورؤوس الشهور والأعياد عامة (ص46: 1-15)

1هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: بَابُ الدَّارِ الدَّاخِلِيَّةِ
الْمُتَّجِهُ لِلْمَشْرِقِ يَكُونُ مُغْلَقاً سِتَّةَ أَيَّامِ الْعَمَلِ, وَفِي
السَّبْتِ يُفْتَحُ. وَأَيْضاً فِي يَوْمِ رَأْسِ الشَّهْرِ يُفْتَحُ. 2وَيَدْخُلُ
الرَّئِيسُ مِنْ طَرِيقِ رِوَاقِ الْبَابِ مِنْ خَارِجٍ وَيَقِفُ عِنْدَ قَائِمَةِ
الْبَابِ, وَتَعْمَلُ الْكَهَنَةُ مُحْرَقَتَهُ وَذَبَائِحَهُ السَّلاَمِيَّةَ,
فَيَسْجُدُ عَلَى عَتَبَةِ الْبَابِ ثُمَّ يَخْرُجُ. أَمَّا الْبَابُ فَلاَ
يُغْلَقُ إِلَى الْمَسَاءِ. 3وَيَسْجُدُ شَعْبُ الأَرْضِ عِنْدَ مَدْخَلِ هَذَا
الْبَابِ قُدَّامَ الرَّبِّ فِي السُّبُوتِ وَفِي رُؤُوسِ الشُّهُورِ.
4وَالْمُحْرَقَةُ الَّتِي يُقَرِّبُهَا الرَّئِيسُ لِلرَّبِّ فِي يَوْمِ
السَّبْتِ: سِتَّةُ حُمْلاَنٍ صَحِيحَةٍ وَكَبْشٌ صَحِيحٌ. 5وَالتَّقْدِمَةُ
إِيفَةٌ لِلْكَبْشِ, وَلِلْحُمْلاَنِ تَقْدِمَةُ عَطِيَّةِ يَدِهِ, وَهِينُ زَيْتٍ
لِلإِيفَةِ. 6وَفِي يَوْمِ رَأْسِ الشَّهْرِ: ثَوْرٌ ابْنُ بَقَرٍ صَحِيحٌ,
وَسِتَّةُ حُمْلاَنٍ, وَكَبْشٌ تَكُونُ صَحِيحَةً. 7وَيَعْمَلُ تَقْدِمَةً إِيفَةً
لِلثَّوْرِ وَإِيفَةً لِلْكَبْشِ. أَمَّا لِلْحُمْلاَنِ فَحَسْبَمَا تَنَالُ
يَدُهُ. وَلِلإِيفَةِ هِينُ زَيْتٍ. 8وَعَُِنْدَ دُخُولِ الرَّئِيسِ يَدْخُلُ مِنْ
طَرِيقِ رِوَاقِ الْبَابِ, وَمِنْ طَرِيقِهِ يَخْرُجُ. 9وَعِنْدَ دُخُولِ شَعْبِ
الأَرْضِ قُدَّامَ الرَّبِّ فِي الْمَوَاسِمِ فَالدَّاخِلُ مِنْ طَرِيقِ بَابِ
الشِّمَالِ لِيَسْجُدَ يَخْرُجُ مِنْ طَرِيقِ بَابِ الْجَنُوبِ. وَالدَّاخِلُ مِنْ
طَرِيقِ بَابِ الْجَنُوبِ يَخْرُجُ مِنْ طَرِيقِ بَابِ الشِّمَالِ. لاَ يَرْجِعُ
مِنْ طَرِيقِ الْبَابِ الَّذِي دَخَلَ مِنْهُ, بَلْ يَخْرُجُ مُقَابِلَهُ.
10وَالرَّئِيسُ فِي وَسَطِهِمْ يَدْخُلُ عِنْدَ دُخُولِهِمْ, وَعِنْدَ خُرُوجِهِمْ
يَخْرُجُونَ مَعاً. 11وَفِي الأَعْيَادِ وَفِي الْمَوَاسِمِ تَكُونُ التَّقْدِمَةُ
إِيفَةً لِلثَّوْرِ وَإِيفَةً لِلْكَبْشِ. وَلِلْحُمْلاَنِ عَطِيَّةُ يَدِهِ,
وَلِلإِيفَةِ هِينُ زَيْتٍ. 12وَإِذَا عَمِلَ الرَّئِيسُ نَافِلَةً, مُحْرَقَةً
أَوْ ذَبَائِحَ سَلاَمَةٍ, نَافِلَةً لِلرَّبِّ, يُفْتَحُ لَهُ الْبَابُ
الْمُتَّجِهُ لِلْمَشْرِقِ, فَيَعْمَلُ مُحْرَقَتَهُ وَذَبَائِحَهُ
السَّلاَمِيَّةَ كَمَا يَعْمَلُ فِي يَوْمِ السَّبْتِ ثُمَّ يَخْرُجُ. وَبَعْدَ
خُرُوجِهِ يُغْلَقُ الْبَابُ. 13وَتَعْمَلُ كُلَّ يَوْمٍ مُحْرَقَةً لِلرَّبِّ
حَمَلاً حَوْلِيّاً صَحِيحاً. صَبَاحاً صَبَاحاً تَعْمَلُهُ. 14وَتَعْمَلُ
عَلَيْهِ تَقْدِمَةً صَبَاحاً صَبَاحاً سُدْسَ الإِيفَةِ وَزَيْتاً ثُلْثَ
الْهِينِ لِرَشِّ الدَّقِيقِ. تَقْدِمَةً لِلرَّبِّ, فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً
دَائِمَةً. 15وَيَعْمَلُونَ الْحَمَلَ وَالتَّقْدِمَةَ وَالزَّيْتَ صَبَاحاً
صَبَاحاً مُحْرَقَةً دَائِمَةً

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ك كتاب صموئيل ل

تشتمل
هذه الأعداد على تعليمات إضافية للرئيس والشعب فيما يختص بالعبادة في أيام الثبوت
ورؤوس الشهور (عد 1-7) وفي المواسم والأعياد
بصفة عامة (عد8-15).

 

(عد1): سبق
أمر الرب بالنسبة لباب الدار الخارجية المتجهة للشرق أن يكون مغلقاً دائماً (ص44: 1-3) أما هنا بالنسبة لباب الدار الداخلية
المتجه للشرق، فإنه يبقى مغلقاً ستة أيام العمل ويفتح في السبت وفي رأس الشهر، ولا
يغلق في المساء (عد2).

 

(عد2، 3):  للرئيس
الحق أن يدخل من طريق رواق الباب من خارج، ويظل واقفاً عند قائمة الباب حتى يتمم
الكهنة تقريب محرقته وذبائحه السلامية ثم يسجد على عتبة الباب وينصرف.

أما
الشعب فيسجد في حضرة الرب عند مدخل هذا الباب في السبت ورأس الشهر.

 

(عد4-7): على الرئيس أن يقدم المحرقات والتقدمات التالية:

1. في السبت:

المحرقة

تقدمة
الدقيق

الزيت

6
حملان صحيحة

كبش
صحيح

عطية
يده (ما تجود به نفسه)

ايفة

هين
عن الأيفه

هين

 

2. في رأس الشهر

المحرقة

تقدمة
الدقيق

الزيت

ثوراً
بن بقر

6
حملان صحيحة

كبش
صحيح

أيفة

حسبما
تنال يده

ايفة

هين

هين
عن الأيفه

هين

وهنا
نلاحظ اختلاف عدد وكمية التقدمات عن مقابلها في شريعة سيناء (عد 28: 1-15)

 

(عد 8-10): يشدد
للمرة الثانية على عدم دخول الرئيس إلى الدار الداخلية، بل كما سبق فإنه يسمح له
أن يتقدم إلى عتبة الباب الشرقي عن طريق الرواق ويقف مقابل الدار الداخلية حيث
يمكنه مشاهدة الذبائح عن قرب من المذبح. وفي المواسم والأعياد حتى يحتشد الهيكل،
يجب على الشعب أن يعبروا ساحة الهيكل من باب إلى الباب المقابل له (من باب
الشمال إلى باب الجنوب أو بالعكس
)، وعلى الرئيس أيضاً ينطبق ذلك النظام.

هل تبحث عن  م التاريخ تاريخ الكتاب المقدس الوثائق التاريخية لصلب المسيح ح

 

(عد11-15): تُقَدَم
في الأعياد والمواسم نفس الذبائح والتقدمات التي تُقَدَم في رأس الشهر. ويفتح باب
الدار الخارجية الشرقي للرئيس (كما في يوم السبت ورأس الشهر) عندما يقدم
نافلة (تقدمة اختيارية) أو محرقة أو ذبائح سلامة. ويغلق الباب بعد إنصرافة.

ويقرب
كل صباح حمل حولي صحيح محرقة صباحية مع سدس أيفة دقيق، ثلث الهين من الزيت.

 

7. الملك وقوانين الوراثة (ص46: 16-18)

16هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: إِنْ أَعْطَى الرَّئِيسُ رَجُلاً
مِنْ بَنِيهِ عَطِيَّةً, فَإِرْثُهَا يَكُونُ لِبَنِيهِ. مُلْكُهُمْ هِيَ
بِالْوَرَاثَةِ. 17فَإِنْ أَعْطَى أَحَداً مِنْ عَبِيدِهِ عَطِيَّةً مِنْ
مِيرَاثِهِ فَتَكُونُ لَهُ إِلَى سَنَةِ الْعِتْقِ, ثُمَّ تَرْجِعُ لِلرَّئِيسِ.
وَلَكِنَّ مِيرَاثَهُ يَكُونُ لأَوْلاَدِهِ. 18وَلاَ يَأْخُذُ الرَّئِيسُ مِنْ
مِيرَاثِ الشَّعْبِ طَرْداً لَهُمْ مِنْ مُلْكِهِمْ. مِنْ مُلْكِهِ يُورِثُ
بَنِيهِ, لِكَيْلاَ يُفَرَّقَ شَعْبِي الرَّجُلُ عَنْ مُلْكِهِ.

من الواضح أن هذه التعليمات الخاصة بهبات الرئيس (أو الملك)
من نصيبه في الأرض، إنما تهدف إلى:

1.      
بقاء
نصيب الملك (أو الرئيس) داخل عائلته، إذ كان ما يهبه لأحد أبنائه تنتقل
بالوراثة للأحفاد. أما إذا كانت الهبة لأحد العبيد، فإنها تكون فقط لسنة العتق (سنة
اليوبيل غالباً
)، ثم تعود للرئيس (أو الملك).

2.                
ضمان
نزاهة وعدالة الملك (أو الرئيس) فلم يُسمَح له اغتصاب أو اقتناء أي شيء من ميراث
الشعب.

 

8. مطابخ الهيكل (19- 24)

190ثُمَّ أَدْخَلَنِي بِالْمَدْخَلِ الَّذِي بِجَانِبِ الْبَابِ إِلَى
مَخَادِعِ الْقُدْسِ الَّتِي لِلْكَهَنَةِ الْمُتَّجِهَةِ لِلشِّمَالِ, وَإِذَا
هُنَاكَ مَوْضِعٌ عَلَى الْجَانِبَيْنِ إِلَى الْغَرْبِ. 20وَقَالَ لِي: هَذَا
هُوَ الْمَوْضِعُ
الَّذِي تَطْبُخُ فِيهِ
الْكَهَنَةُ ذَبِيحَةَ الإِثْمِ وَذَبِيحَةَ الْخَطِيَّةِ, وَحَيْثُ يَخْبِزُونَ
التَّقْدِمَةَ, لِئَلاَّ يَخْرُجُوا بِهَا إِلَى الدَّارِ الْخَارِجِيَّةِ
لِيُقَدِّسُوا الشَّعْبَ». 21ثُمَّ أَخْرَجَنِي إِلَى الدَّارِ الْخَارِجِيَّةِ
وَعَبَّرَنِي عَلَى زَوَايَا الدَّارِ الأَرْبَعِ, فَإِذَا فِي كُلِّ زَاوِيَةٍ
مِنَ الدَّارِ دَارٌ. 22فِي زَوَايَا الدَّارِ الأَرْبَعِ دُورٌ مُصَوَّنَةٌ
طُولُهَا أَرْبَعُونَ وَعَرْضُهَا ثَلاَثُونَ. لِلزَّوَايَا الأَرْبَعِ قِيَاسٌ
وَاحِدٌ. 23وَمُحِيطَةٌ بِهَا حَافَةٌ حَوْلَ الأَرْبَعَةِ, وَمَطَابِخُ
مَعْمُولَةٌ تَحْتَ الْحَافَاتِ الْمُحِيطَةِ بِهَا. 24ثُمَّ قَالَ لِي: هَذَا
بَيْتُ الطَّبَّاخِينَ حَيْثُ يَطْبُخُ خُدَّامُ الْبَيْتِ ذَبِيحَةَ الشَّعْبِ.

هل تبحث عن  هوت أدبى علم اللاهوت الأدبى ى

 

(عد19-20): تقع مطابخ الكهنة إلى الشمال والجنوب من
المبنى المنفصل عند الطرف الغربي. وفيها يطبخ الكهنة ذبيحتي الإثم والخطية ويخبزون
التقدمة لئلا يخرجوا بها إلى الساحة فيقدسون بها الشعب.

 

(عد 21-24): أما
المطابخ الخاصة بالشعب أو "بيت الطباخين" (عد24) فإنها تقع في الزوايا الأربع للدار الخارجية
طول كل واحدة 40 ذراعاً وعرضها 30 ذراعاً وتوصف بأنها "دور مصونة"
(كلمة مصونة في أصلها قد ترجمت إلى مسقوفة أو إلى قوية البناء أو إلى مسورة)
وتحيط بها حافات (جدران منخفضة) بنيت المطابخ عند أسفلها على طول مدارها.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي