تَفْسِير سِفْرُ هُوشَع

 

سفر هوشع " Hosea
"

الاختصار : هو = HO

 

 **محور السفر :

 + الخطية، قضاء الله، محبة الله، الإصلاح + دعوة الزوجة
الخائنة للرجوع

+ ترقب مجئ المسيح + التوبيخ على عبادة الأصنام والدعوة للتوبة

+ عدم الوفاء

 

** أهم الشخصيات : هوشع – جومر (اسرائيل
رمزيا)

 

** أهم الأماكن : مملكة الشمال

 

**مفتاح السفر:- هلم نرجع إلى
الرب لأنه هو افترس فيشفينا ضرب فيجبرنا (6 : 1)

 

** غاية السفر:- ضرورة الاعتراف بمحبة يهوه
(6 : 1 – 3، 12 : 6)

 

** كاتب السفر :

+ هوشع أو يشوع تعنى يهوه الخلاص.

+ الكاتب هو هوشع بن بئيري من بيت شمس من سبط يساكر.

+ هوشع هو النبي الوحيد الذي من المملكة الشمالية.

+ عمل في السامرة مملكة الشمال قبل سبيها، وعاصر سقوطها سنة
722ق.م.عاصر أشعياء وعاموس (مملكة الشمال)، وميخا (مملكة الجنوب)، وتنبأ في عصر
انحلال روحي وأدبي في الشعب، وأسماء أبنائه الثلاثة تدل على غضب الله على شعبه
بسبب خطيتهم وعبادة الآلهة الأخرى.

+ مارس العمل النبوي أكثر من سبعين عاما، ويعتقد أنه تنبأ في أرض
يهوذا في أيامه الأخيرة.

 

** سمات السفر :-

 + سفر كل نفس بشرية تشعر أنها صارت كزوجة خائنة متسيبة تبدد أموال
عريسها وإمكانياته لحساب عدوه، تجري وراء العالم وتطلب مياه الشر والباطل، يدفع
هذا السفر بالنفس إلى حياة الأمانة والتبرّر بالله مخلصها، والشبع به، إنه يمثل
دعوة " للتوبة " مقدما مفهوما إيجابيا لها وهو رجوع النفس أي العروس
الخائنة إلى الله

 

 + أكثر كتابات الأنبياء شعرا مليء بالتشبيهات والاستعارات مثل الماء
(5 : 1)، و العث (5 : 12)، والنخر(5 :12)، والأسد (5 : 14)، والحمامة الحمقاء (7
:11). وقد يتخلله قول مأثور مما جعل أسلوبه موجز قوى أكثر نفعا وتأثيرا من عظة
طويلة، وفي بعض الأحيان يشبه سفر الأمثال.

 

+ هذا السفر يمثل قطعة رائعة عن "التوبة والمحبة الإلهية"
انه دعوة لإسرائيل – الزوجة الخائنة – للعودة إلى رجلها الذي طالما يترقب عودتها.

 

 ** محتويات السفر :

أولا : حال إسرائيل ص 1 – 3

زواج هوشع بزانية
ص1

… (أولادها الثلاثة) :

. يزرعيل أي الله يزرع (الله ينتقم من بيت يا هو من أجل الدم الذي
سفك في وادي يزرعيل)

. لورحامة أي لا أرحمهم . لوعمي أي لستم شعبي

 

– التوبة : هي العلاج ص2

– الله يكشف حبه العملي لها ص3

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب عهد قديم سفر المزامير 57

 + طلب الله من
النبي أن يتزوج زانية، يري البعض أن هذا كان رمزا، وأخرون أنه اكتشف زناها بعدما
تزوجها، وآخرون أنه يقصد بالزنا عبادتها للبعل، حيث كان الكل قد سقط فيها ؛ لكننا
إذ لا نستطيع احتمال الزواج بزانية يؤكد لنا الله حبه لشعبه الذي يترقب عودته
بالرغم من زناه.. إنه يطلبنا نحن العروس الخائنة.

 + باعت جومر نفسها عبدة لرجل آخر، وبحسب الشريعة كان يمكن لهوشع أن
يطالب بقتلها فيعيش في حياة أكثر سعادة وراحة، لكنه تنازل عن حقوقه كزوج واشتري
زوجته ليحررها ويردها إليه علي أن يدربها علي حياة الإخلاص ويسلك بها في طريق الحب
(ص 3)

 

ثانيا : الرب يحاجج إسرائيل ص 4 – 10

 – إعلان المحاكمة ص
4
انضمام يهوذا إلى إسرائيل في المحاكمة ص5

 – حديث عن الخلاص ص6 – بقية المحاجاة ص7

 – تأديبات الرب لهم ص 8 – 10

 + إن كان الله كشف
لإسرائيل مركزها لديه كعروس أحبها، وقدم لها كل إمكانية الحب، لكنها خائنه ومع هذا
يفتح لها باب الرجاء خلال التوبة، وفي محبته لا يصدر أوامر لكنه يدخل في حوار
ويحاجج، لا ليغلب وإنما ليعلن أبوته المحبة ويوضح انه عريس غير مستبد.

 + يتطلع الله إلى الخطية كمرض فيتقدم لعروسه الخائنة كطبيب يعالج
مريضته المحبوبة لديه وليس كديان ينتقم من خيانتها، أما أمراضها فهي :

1. فقد الكهنة والأنبياء المعرفة والفهم (ص4) إذ أعمت محبة المال
بصيرتهم الداخلية ؛ فكانوا يسرون باندفاع الشعب إلى الخطية، لان هذا يقتضي تقديم
ذبائح خطية كثيرة فيكون نصيبهم أكبر، لهذا كثيرا ما يؤدبهم الله بالجفاف والقحط
لتدمير طمعهم

2. ارتباط عروسه بالأرض (4 : 1 , 2) فصارت أرضاًلا سماءً

3. فقدانها الشبع (8 : 7 ؛ 9 : 16)

4. فقدنها التمييز والحكمة (4 : 16)

5. اللامبالاة (7 : 1، 2)

6. الكبرياء (5: 5 ؛ 8 : 3)

7. جفاف المحبة (11 : 8) فلا تطلب الله بل عطاياه (7 : 14)

8. رفض الطبيب والالتجاء إلى فرعون مصر (7 : 13 – 16)

 يفتح الله باب الرجاء لعروسه الخائنة وذلك بالتوبة، في محبته لها لا
بإصدار أوامر تلتزم بها لكنه يدخل معها في حوار ويحاجج ليكشف لها عن محبته الحانية
ويوضح أنه عريس غير مستبد.

 

ثالثا : التأديب مع إشراقه الخلاص ص 11 – 13

 – الله هو الملجأ
ص11 (لا يليق الاعتماد علي فرعون ولا علي أشور إنما بالرجوع إلى الله يتحقق
الخلاص)

هل تبحث عن  م الأباء أثناسيوس الرسولى أثناسيوس الرسولى 2

 – رعاية الله لهم ص12 – خلاص الله لهم ص13

هذه الإصحاحات الثلاثة هي حديث عن التأديب الإلهي ممتزج بنبوات هامة
عن خلاص شعب الله وعن أعمال محبته لهم.

إذ كشف العريس كطبيب لعروسه أمراضها يؤدبها لا لينتقم منها إنما
ليمسك بالمشرط ويستأصل المرض، لهذا وسط حديثه هنا عن التأديب يقدم نفسه لها بكونه
ملجأها (11)، وراعيها (12)، ومخلصها من العبودية ومن الموت (13)

 

رابعا : ثمار التوبة ص14

 بالتوبة ترجع
النفس إلى عريسها لتجده :

1. سندها فلا تحتاج إلى ذراع بشري (ع 1 – 3) 2. طبيبها، فتمتع
بالشفاء من الأمراض المستعصية (ع 4)

3. حبيبها، فتمتع بالحب الإلهي (4) 4. قوتها، فتتمتع بالنمو الروحي
(ع 5 – 7)

5. عريسها، فتتمتع بالفرح (7) 6. فردوسها، فتتمتع بالثمر المتزايد
(8)

7. واهبها القيامة : أين أوباؤك يموت؟ أين شوكتك يا هاوية؟ "
(13 : 14)

 

## مقابلات مع العهد الجديد :

+ (هو 1: 10) "سأدعو الذي ليس شعبي شعبي" (رو 9 : 25) +
(هو 6 : 1 -3) إشارة إلى القيامة في فجر الأحد

+ (هو 11 : 1) من مصر دعوت ابني (مت 2: 15) + (هو 11 : 4)
إشارة إلى سر التجسد الإلهي

+ (هو 6 : 6) أريد رحمة لا ذبيحة (مت 9 : 13، 12 : 7) + (هو 13 : 14)
أين شوكتك يا موت (1 كو 15 : 55)

+ (هو 10 : 8) يقولون للجبال غطينا (رؤ 6 : 16)، يوم الرب

 

##  مقارنة بين عمل الخطية و عمل الله مخلصها

 زوجة خائنة (ص 1)، يشتريها ويقدسها (ص 3) تجعلها أرضا (1: 2)،
يقيمها سماء

 تصيرها بقرة جامحة (4: 16)، تتحد بالحكمة الإلهية

 حمامة رعناء (7: 11) تترك هيكل الرب وتطير إلى أحضان بشرية، تتقدس
بالروح فتطير إلى السماء

 تصاب بأمراض مستعصية (5 :13)، عريسها طبيب الأمراض المستعصية (14
:4)

 تفرح بالملذات (ص 9)، الله فرحها كرمة ذابلة (ص 10)، يرويها بدمه

 تدخل بها إلى الموت والهاوية (13)، يهبها روح القيامة

 

##  العروس
الخائنة :

 + خطبتها :

" أول ما كلم الرب هوشع قال الرب لهوشع اذهب خذ لنفسك امرأة زنى
و أولاد زنى لان الأرض قد زنت زنى تاركة الرب ". (هو1 :2)

 

 + الزواج بها

" فذهب و اخذ جومر بنت دبلايم فحبلت و ولدت له ابنا ".
(هو1 :3)

هل تبحث عن  الكتاب المقدس تشكيل فاندايك وسميث عهد قديم سفر عزرا 02

 

 + زناها

 " و قال الرب لي اذهب أيضا أحبب امرأة حبيبة صاحب و زانية
كمحبة الرب لبني إسرائيل و هم ملتفتون إلى آلهة أخرى و محبون لأقراص الزبيب
". (هو3 :1)

 " اذهب و ناد في أذني أورشليم قائلا هكذا قال الرب قد ذكرت لك
غيرة صباك محبة خطبتك ذهابك ورائي في البرية في ارض غير مزروعة ". (أر 2 :2)

" كيف اصفح لك عن هذه بنوك تركوني و حلفوا بما ليست آلهة و لما
أشبعتهم زنوا و في بيت زانية تزاحموا ". (إر 5: 7)

 

 + شراؤها بالحب

 " فاشتريتها لنفسي بخمسة عشر شاقل فضة و بحومر و لثك شعير
". (هو3 :2)

 " فمررت بك و رايتك و إذا زمنك زمن الحب فبسطت ذيلي عليك و
سترت عورتك و حلفت لك و دخلت معك في عهد يقول السيد الرب فصرت لي. فحممتك بالماء و
غسلت عنك دماءك و مسحتك بالزيت و البستك مطرزة و نعلتك بالتخس و ازرتك بالكتان و
كسوتك بزا. و حليتك بالحلي فوضعت اسورة في يديك و طوقا في عنقك. و وضعت خزامة في
انفك و اقراطا في اذنيك و تاج جمال على راسك. فتحليت بالذهب و الفضة و لباسك
الكتان و البز و المطرز و اكلت السميذ و العسل و الزيت و جملت جدا جدا فصلحت
لمملكة. و خرج لك اسم في الامم لجمالك لانه كان كاملا ببهائي الذي جعلته عليك يقول
السيد الرب ". (حز 16 : 8 – 14)

 + يهجرها محبوها

 " و قلت لها تقعدين اياما كثيرة لا تزني و لا تكوني لرجل و انا
كذلك لك.لان بني اسرائيل سيقعدون اياما كثيرة بلا ملك و بلا رئيس و بلا ذبيحة و
بلا تمثال و بلا افود و ترافيم ".(هو3 :3 ,4)

 

 + رجوعها

 " بعد ذلك يعود بنو اسرائيل و يطلبون الرب الههم و داود ملكهم
و يفزعون الى الرب و الى جوده في اخر الايام " (هو3 :5)

 " فمررت بك و رايتك و اذا زمنك زمن الحب فبسطت ذيلي عليك و
سترت عورتك و حلفت لك و دخلت معك في عهد يقول السيد الرب فصرت لي ". (حز16
:8)

 " و ارجع سبيهن سبي سدوم و بناتها و سبي السامرة و بناتها و
سبي مسبييك في وسطها ". (حز16 :53)

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي