تَفْسِير إِنْجِيلِ
مَرْقُسَ

 

أولا-الكاتب
:

مرقس
وهو اسم لاتيني معناه (مطرقة) وملقب يوحنا مرقس في أع 12 :25 وهو قريب برنابا كو 4
:10 وسافر مع برنابا وبولس الرسول في الرحلة التبشيرية الأولى أع 12 :25، 13 : 5
ولكنه فارقهما في برجة بمفيلية أع 13 :13، 15 37 :39 ثم بعد فترة عاد للشركة مع
الرسول بولس كو 4 :10، غل 2 : 4 ثم عاد للخدمة معه 2 تى 4 :11 ويرجح انه عاش في
أورشليم لان أمه ذات اعتبار بين المسيحيين الأولين أع 12 :12 وغالباً أن بطرس
الرسول ربحه للمسيح لانه يدعوه ابنه 1 بط14 :51 ولقد استشهد في الإسكندرية في بلادنا
المصرية

 

ثانيا-تاريخ
كتابة الإنجيل :

ما
بين عامي 61،68 م

 

ثالثا-لمن
كتب :

كتب
مرقس إنجيله أساسا للرومان الذين لا يهتمون بالعظات بل الإنجازات فكتب لهم عن الذي
حقق اعظم الإنجازات بأقل الإمكانيات في اقل الأوقات ولأنه كتب للرومان 1- لا نجد
ذكر للناموس لان الروماني الأممي لا يعرف عنه شئ 2-قليلا ما يقتبس من العهد القديم
وان اقتبس لا يذكر اسم السفر لعدم خبرة الأمم 3-يفسر معاني الكلمات العبرية مثل :-
بوانرجس أي أبني الرعد ص 3 :17 / قربان أي هدية ص : 11 / افثا أي انفتح ص :34 4-
يوضح الأمور التي هي معروفة لليهود. ص 7 :1-13، 12 : 42، 15 :42) 5- لا نجد
العبارات التي تجرح شعور الأمم قارن مت 10 :1-6، مع مر 3 :13 -19 6- يذكر في ص 11
:17 مكتوب بيتي بيت صلاة يدعى لجميع الأمم)م-في ص 16 :15 يذكر اذهبوا إلى العالم
اجمع واكرزوا بالإنجيل للخليقة كلها7-حتى عبارة مبتدئاً من أورشليم لو 24 : 47 لا
تذكر هنا

 

رابعا-الغرض
من الإنجيل :

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القس أنطونيوس فكرى عهد جديد سفر رؤيا يوحنا اللاهوتى 03

ليظهر
أن الرب يسوع المسيح ابن الله هو الخادم الحقيقي فيالها من نعمة تلك التي تغير
مرقس الذي كان في فترة حياته خادم غير نافع. أع 15 :37 -40، 2 تى 4 :11) بل وهارب
مر 14 :51 ليس فقط ليصير خادما أمينا بل ليكتب إنجيل المسيح الخادم الحقيقي

 

خامسا-
الآية المفتاح : " لان ابن الإنسان أيضا لم يأتي ليخدم بل ليخدم ويبذل نفسه
فدية عن كثيرين " مر 10 :5

 

سادسا-مفاتيح
الإنجيل :

كلمة
للوقت 41 مرة وثم 65 مرة وواو العطف اكثر من 200 مرة ومئات المرات الفاء التي تفيد
التعاقب وكلمة (جمع) 17 مرة فالرب هو الخادم كثير الأفعال لخدمة الجموع

 

يوحنا

لوقا

مرقس

متى

وجه
المقارنة

21

24

16

28

إصحاحات

8

26

19

21

معجزات

19

5

15

أمثال

 

سابعا-مظاهر
خاصة بالإنجيل :

1-
اقصر إنجيل في الأناجيل

2-
يبدأ مثل إنجيل يوحنا بلاهوت المسيح (يسوع المسيح ابن الله) ص1 :1 ولكنه لا يستمر
في التعليم الخاص بلا هوته لان الغرض هو إثبات انه بالرغم من لاهوته لكنه في
اتضاعه هو الخادم الحقيقي عبد يهوه

3- لا
يذكر فيه سلسلة نسب الرب فلا يهتم أحد بنسب العبد أو النبي أو الخادم

4-
يتحدث عن حياة الرب وأعماله اكثر من أقواله وأمثاله لان الخادم الحقيقي يعمل اكثر
مما يتكلم

5-
كان مع الوحوش وصارت الملائكة تخدمه ص 1 :12

6-
مثل البذار التي نمت ص4 : 26 -29

7-
مشاعر التلاميذ. وكانوا يتحيرون وفيما هم يتبعون كانوا يخافون ص 10 :32

8-
ولا الابن إلا الأب ص13 :32 لأنه هنا باعتباره الخادم والعبد ولكنه كالله كل شئ ص1
:11

هل تبحث عن  كتب أبوكريفا عهد قديم وصايا الآباء وصية أيوب 46

9-
ينتهي بان الرب يعمل معهم بعد القيامة (وكرزوا في كل مكان والرب يعمل معهم ص16 :20
ما امجد خدمته حتى بعد القيامة بالمفارقة مع نهاية إنجيل متى الذي ينتهي بالقيامة
ولا يذكر عمل الرب معهم أو حتى صعوده باعتباره الملك الذي سيثبت مملكته على الأرض.

10-
صفات خدمة الرب يسوع القدوة الحقيقية لكل خادم : مرقس 1 :14 -13 : 37 إنها خدمه :

ا-
بسلطان على الشياطين والطبيعة وفى التعليم 1 :21 – 28،4 :35 -41، 5 :1-20، 6 :47
-51، 9 :14 -29

ب-
حواره بعطف وحنان 1: 29 -34، 1 :40- 45، 5 :41، 6 :34، 8 :2،10 :13 -16،21

ج-
مصحوب بصلوات كثيرة 1 :35،6 :46،14 :32 -42

د-
بتواضع شديد واختفاء 1 :25،32،35،44،45،3:12،5 :43،7 :33، 36،8: 23،26،30،9 :9

ه-
ينتقل من خدمة لخدمة ومن مكان لآخر1 :35-39

و-
دون أجازات يعمل وقت الراحة والأكل 1:35 – 37،2: 1 -12،2 : 15 -22،3 :19، 20،6 :
31 -34

ز-
بكل كيانه وأحاسيسه – غضب حزينا 3 :5 بتعجب 6 :6 – يئن 7 :34 – تنهد بروحه 8 :12 –
نظر إلىه واحبه 10 :21

ح-
أدت إلى انه يبدو كمختل في نظر أقاربه واخوته ص 3 :21

ط-
مستمرة رغم عدم التقدير بل والمقاومة من الآخرين 6 : 1-6

ي- لا
يحتقر خدمة وتعب الآخرين 9 :38 -40، 12 :41 – 44

ك- لم
تتوقف حتى بعد الموت والقيامة ص 16 :20

 

ثامنا
شواهد المقتبسة في إنجيل مرقس من العهد القديم :

ص1 :
2= ملاخى 3: 1، ص1 : 3= أش 40 : 3، ص25:2و26= 1صم 21 : 6، ص11 :9 = مز118 : 26،
ص12 :10 ن 11 = مز 118 : 22،23، ص15 :28 = اش53 :12

 

تاسعا
أقسام السفر :

بسبب
تتابع خدمة الخادم الحقيقي في إنجيل مرقس يصعب تقسيم الإنجيل ولكن هذه محاولة
لتقسيمه

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس قاموس الكنيسة أوشية ة

1-
الإعداد لخدمة الخادم ص 1 :1-13

أ-
شهادة المعمدان 1 :1-8 ب- المعمودية وشهادة الرب 1 :9-11 ج- الانتصار على الشيطان
شهادة القوة ص1 :12،13

2-
خدمة الخادم في الجليل ص 1 :14 – 9 :50

أ- مع
الجماهير 1 :14 -6:29 دعوة التلاميذ 1 :14- 20 عمل آيات 1 :21- 3 :12 أمثال 4 :1-
34 معجزات 4 :35 – 6 :16 إرسالية التلاميذ 6 :7 :29

ب-
الانسحاب من الجماهير 6 :30 – 9 :32 معجزات 6 :30 -8 :6 التجلي وشفاء الغلام
المصروع 9 :1- 9: 32

ج-
إتمام خدمة الجليل 9 :33-50

3-
رحلة الخادم إلى أورشليم ص10 كالمتناقضات أ – اثنين يصير واحد 1 – 12 ب- الكبار
يصيروا أطفال 13- 16

ج-
الأول يصير أخرا 17 – 31 د- العظيم يكون خادم 32 – 35 ه – الفقير يصير غنياً 46-52

4-
خدمة الخادم في أورشليم ص11- 16

أ –
التعليم ومقاومته ص11،12 ب- نبواته ص13 ج- طاعته وموته ص14،15 د- قيامته وخدمته
بعدها ص16

 

عاشرا-اكتشافات
أثرية:

وجدوا
في آثار أورشليم أماكن كثيرة عليها حجارة مستديرة وضخمة وثقيلة فلا عجب أن النساء
كن يفكرن في حاجة لمن يساعدهن على تحريك الحجر مر 16 : 3.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي