تَفْسِير رِسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ

 

أولا-الكاتب:

الرسول
بولس " بولس عبد الله ورسول يسوع المسيح لاجل ايمان مختارى الله (تى1 :1)

 

ثانيا-
لمن كتبت:

الى
تيطس الابن الصريح حسب الايمان المشترك (تى1 :4)

1.       من
هو تيطس : معنى اسمه مربى او مثقف وهو احد اليونانيين الذين آمنوا عن طريق خدمة
الرسول بولس واصبح رفيقه فى بعض الرحلات وهو مع تيوثاوس كانا مندوبان للرسول بولس
ولم يذكر اسم تيطس فى سفر الاعمال ولكنه ذكر فى الرسالة الثانية لكورنثوس (2كو 2
:13، 7 :6، 13،8 :6، 16، 23،12 :18) وفى الرسالة الى غلاطية (غل 2 :1،3) وفى
الرسالة الثانية لتيموثاوس (2تى 4 :10) وفى الرسالة الى تيطس (تى 1 :4)

2.       الرسول
بولس يرفض ختانه : فى الرسالة الى غلاطية نعلم ان الرسول بولس اخذ تيطس معه الى
اورشليم الى المجمع الذى عقد هناك للنظر فى قضية الراجعين الى الله من الامم وهل
يلتزمون بالناموس والختان ام لا وكان القرار انه لا حاجة روحية للختان فى
المسيحية، لكن لم يضطر ولا تيطس الذى كان معى وهو يونانى ان يختتن (غلا 2 :1 – 3)
لان الختان فريضة رمزية فى العهد القديم والرمز تحقق فى العهد الجديد " بخلع
جسم خطايانا البشرية بختان المسيح (كو 2 :11)

3.       ارساله
الى كورنثوس : يذكر اسم تيطس 8 مرات فى (2كوحيث ارسله الرسول بولس ومعه اخ لم يذكر
اسمه ارسله الى كورنثوس كنائب للرسول هناك (2 كو 12 :18) وكان واجبه معالجة
القضايا هناك فلقد كان الرسول ارسل رسالته الاولى بلهجة شديدة ومع انه كان يكتبها
بالروح القدس ودموع كثيرة لكنه خاف لءلا يكون تاثيرها قاسى على الاخوة هناك فارسل
تيطس ليرى احوالهم ويطمئنه عليهم ولقد نجح نيطس فى مهمته واستراحة روحه باخوة
كورنثوس (2 كو7 :13) وكانت احشاؤه هى نحوكم بالزيادة.. كيف قبلتموه بخوف ورعدة (2
كو 7 :15) ويبدو انه وهو فى كورنثوس ساهم فى خدمة الجمع الاسبوعية للقديسين
الفقراء فى اورشليم (1 كو 16 :1،2) حتى اننا طلبنا من تيطس انه كما سبق فابتدا
كذلك يتمم لكم هذه النعمة ايضا (2 كو 8 :6) ولكن شكرا لله الذى جعل هذا الاجتهاد
عينه لاجلكم فى قلب تيطس (2 كو 8 :16)

4.       لما
جاء بولس الرسول الى تراوس: وانفتح له باب فعال فى الخدمة لم يجد فى روحه لانه لم
يجد تيطس (2 كو2 :12،13) وبعد ذلك وصل تيطس الى مقدونيةواخبر الرسول بولس بالاخبار
السارة عن حالة الاخوة فى كورنثوس ففرح الرسول وتعزى " الذى يعزى المتضعين
عزانا بمجىء تيطس (2 كو7 :5 -7)

5.       سفره
الى كريت مع الرسول بولس : بعد ما اطلق سراح بولس من سجنه الاول فى رومية رافقه
تيطس : حينما ارسل اليك ارتيماس او تيخيكس بادر ان تاتى الى نيكوبوليس لانى عزمت
ان اشتىهناك (تى3 :12) ونعلم انه بعد ذلك كان تيطس الابن الصريح حسب الايمان (تى1
:4) وكان ممتلىء بالطاعة فى كل الارساليات الى ذهب اليها ونجح فى مهماته فيذكر
الرسول بولس عنه " اما من جهة تيطس فهو شريك لى وعامل معى لاجلكم (2كو 8 :23)

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ق قدوشين ن

 

ثالثا-
متى كتبت:

كتبت
حوالى سنة 64 م اى بعد اطلاق الرسول بولس من سجنه الاول فى روما وقبل سجنه الثانى
فى روما ففى هذه الفترة امكنه السفر مع تيطس وتركه فى كريت (تى1 :5) اى كتبت بعد
كتابة الرسالة الاولى الى تيموثاوس وقبل كتابة الرسالة الثانيى لتيموثاوس ولا يعلم
بالضبط المكان الذى فيه كتبت رغم ان البعض يعتقد انها كتبت من مقدونيه.

 

رابعا-
غرض الرسالة :

ترك
الرسول بولس تيطس فى كريت وكانت المسيحية دخلت الى كريت منذ يوم الخمسين (اع 2
:11) من اجل هذا تركتك فى كريت لكى تكمل الامور الناقصة وتقيم فى كل مدينة شيوخ
كما اوصيتك (تى 1 :5) وكان الرسول يريد ان يؤكد على تيطس الصفات الواجب توافرها فى
الشيوخ واهمية التعليم الصحيح (تى 2 :1) وان يحرص على التقوى والتطبيق العملى
للتعليم الصحيح مما يؤدى الى الاعمال الحسنة معرفة الحق الذى هو حسب التقوى (1 :1)
تعيش بالتعقل والبر والتقوى فى العالم الحاضر (تى2 :12) ويطاله ان ياتى اليه الى
نيكوبوليس بعد ذلك (تى3 :12)

 

خامسا-
مفاتيح الرسالة:

لانه
قد ظهرت نعمة الله المخلصة لجميع الناس معلمة ايانا ان ننكر الفجور والشهوات
العالمية ونعيش بالتعقل والبر والتقوى فى العالم الحاضر (تى 2 :1،12) وصادقة هى
الكلمة… واريد ان تقررهذه تلامور لكى يهتم الذين آمنوا بالله ان يمارسوا اعمالا
حسنه فات هذه الامور هى الحسنة والنافعة للناس (تى 3 :8)

 

سادسا-كلمات
المفتاح:

كلمة
صحيح وردت 5 مرات مرتبطة بالكلام والتعليم والايمان – كلمة اعمال حسنة 5 مرات كلمة
صالح 5 مرات كلمة التقوى مرتين النعمة 4 مرات الرجاء مرتين.

 

سابعا-
مظاهر خاصة بالرسالة:

1-
هذه هى الرسالة الرعوية الثالثة : بعد تيموثاوس الاولى والثانية والرسائل الرعوية
هى الرسائل التىكتبها الرسول بولس الى افراد ليقدم لهم التعاليم وتشجيعات وتحذيرات
عن امور هامة تخص الكنائس والمؤمنين والخدام

 

2- هى
رسالة الحياة الابدية : على رجاء الحياة الابدية التى وعد بها الله المنزه عن
الكذب قبل الازمنة الازلية وانما اظهر كلمته فى اوقاتها الخاصة بالكرازة (تى 1
:2،3) فالحياة الابدية كان الوعد بالحياة الابدية قبل الازمنة الازلية مشورة الهية
بين الاقانيم الثلاثه ولكن ظهرت لنا فى الزمان بعد فشل الانسان وموت الرب يسوع
وقيامته نحصل على الحياة الابدية الان بالايمان

 

3-
رسالة الحق الذى هو بحسب التقوى : معرفة الحق الذى هو حسب التقوى (تى 1 :1) نعيش
بالتعقل والبر والتقوى فى العالم الحاضر (تى 2 :12)

 

4-
رسالة توبيخ المعلمين الكذبة : بصراحة قال واحد منهم وهو نبى لهم الكريتيون دائما
كذابون وحوش ردية بطون بطالة هذه الشهادة صادقة فلهذا السبب وبخهم بصرامة لكى
يكونوا اصحاء فى الايمان (تى 1 :12،13) نرى ثقافة الرسول بولس واطلاعه على الادب
والشعر فى مختلف اماكن العالم فالذى كتب هذا هو الفيلسوف ايماند سنة 600ق م وكتبه
ايضا الكاتب الشهير هوميروس كما اقتبس الرسول بولس فى اثينا كما قال بعض شعرائهم
ايضا (اع 17 :28) فلا مانع ان يتثقف المؤمن والخادم

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كتاب الحياة عهد جديد سفر رؤيا يوحنا اللاهوتى 10

 

5-
رسالة التركيز على الاعمال الحسنة كنتيجة حتمية للايمان الحقيقى :- 1- يعترفون
بانهم يعرفون الله ولكنهم بالاعمال ينكرونه (تى 1 :36) 2- مقدما نفسك فى كل شىء
قدوة للاعمال الحسنة (تى 2 :7) 3-معلمة ايانا ان ننكر الفجور والشهوات العالمية
ونعيش بالتعقل والبر والتقوى فى العال الحاضر (تى 2 :12) 4- يطهر لنفسه شعبا خاصا
غيورا فى اعمال حسنة (تى 2 :14) 5- يكونوا مستعدين لكل عمل صالح (تى 3 :1) 6- لكى
يهتم الذين امنوا ان يمارسوا اعمالا حسنة فان هذه الامور هى الحسنة والنافعة (تى 3
:28) 7- ليتعلم من لنا ايضا ان يمارسوا اعمالا حسنة (تى 3 :14)

 

6-
رسالة النتائج الرائعة لحياة التقوى والسلوك الحسن : 1- لكى لا يجدف على كلمة الله
(تى2 :5) 2- لكى يخذى المضاد (الشيطان واتباعه اذ ليس له شىء ردىء يقوله عنكم (تى2
:8) 3- لكى يزينوا تعليم مخلصنا الله فى كل شىء (تى 2 :10) 4- ان يمارسوا اعمالا
حسنة فان هذة الامور هى الحسنة والنافعة للناس (تى3 :8)

 

7-
رسالة النعمةالمخلصة والمعلمة : لانه قد ظهرت نعمة الله المخلصة لجميع الناس معلمة
ايانا ان ننكر الفجور والشهوات العالمية ونعيش بالتعقل والبر والتقوى فى العالم
الحاضر منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا يسوع المسيح الذى
بذل نفسه لاجلنا لكى يفدينا من كل اثم ويطهر لنفسه شعبا غيورا فى اعمالا حسنة (تى2
: 11 :14) 1- ظهورها لانه قد ظهرت نعمة الله 2- خلاصها امخلصة 3- حدودها لجميع
الناس 4- تعليمها : 1-أ سلبيا ان ننكر الفجور والشهوات العالمية ب- ايجابيا :
ونعيش بالتعقل والبر والتقوى فى العالم الحاضر 5- انتظارها : منتظريت الرجاء
المبارك (الاختطاف) وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا يسوع المسيح 6- بذله الذى بذل
نفسه لاجلنا 7- فداؤه لكى يفدينا من كل اثم ويطهر لنفسه شعبا غيورا فى اعمالا حسنه

 

8-
رسالة غسل الميلاد الثانى :- ولكن حين ظهر لطف الله مخلصنا الله واحسانه لا باعمال
فى بر عملناها نحن بل بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثانى وتجديد الروح القدس
الذى سكبه بغنى علينا بيسوع المسيح مخلصنا حتى اذا تبررنا بنعمته نصير ورثه حسب
رجاء الحياة الابدية (تيطس 3 :4-7) 1- لطف الله والخلاص :حين ظهر لطف مخلصا الله
واحسانه 2- فشل الاعمال كوسيلة للخلاص : لا باعمال فى بر عملناها نحن 3- الخلاص
رحمة بل بمقتضى رحمته خلصنا 4- وسيلة الخلاص : غسل الميلاد الثانى (محو الماضى
الشرير وخلق قلب جديد) (مز 51 :10، 2كو 5 :17) 5- استمرار التجديد بعد الخلاص :
وتجديد الروح القدس الذى سكبه بغنى علينا بيسوع المسيح مخلصنا.. اذ خلعتم العتيق
مع اعماله ولبستم الجديدالذى يتجدد للمعرفة حسب صورة خالقه (كو 3 :9،10) تغيروا عن
شكلكم بتجديد اذهانكم (رو 12 :2) التجديد عملية مستمرة بعد الخلاص حتى وصول
المسيحى السماء 6- التبريروالخلاص بالنعمة : حتى اذا تبررنا بنعمته 7- الميراث هو
النتيجة الحتمية : نصيرؤ ورثة حسب رجاء الحياة الابدية

هل تبحث عن  ئلة مسيحية الزواج قسمة ونصيب ب

 

9-
رسالة خدام اتقياء :-يذكر فى نهاية الرسالة اسماء اربع خدام امناء ارتيماس : معنى
اسمه عطية الاله ارطاميس (تى 3 :12) وهو خدم مع الرسول بولس / تيخكس : ومعنى اسمه
اليونانى محظوظ او محصن وهو حمل رالتى افسس وكورنثوس (اف 6 :21، كو4 :7) واقترح
الرسول ارساله الى كريت (تى 3 : 12) واخيرا ارسله الى افسس (2تى 4 :12) /زيناس
الناموسى : معنى اسمه هبة الاله رفس ولقب بالناموسى ربما لانه كان دارس جيد لناموس
ولانه رجل قانون (تى3 :13) / ابولس : معنى اسمه وهو يهودى ولد بالاسكندرية وكان
فصيح يحاج اليهود ويقنعهم ان يسوع هو المسيح اعمال 18 :24 -28) ووعظ بعده الرسول
بولس فى افسس (اع 19 :1-10) ووعظ هو بعد بولس فى كورنثوس ولحب الاخوة له ولطفولتهم
الروحية صنعوا طائفة باسمه (1كو 1-12،3:4-6،22 :4-6) ولقد حسه الرسول ان يزور
كورنثوس (1كو 16 :12) لكنه رفض واخيرا ذهب لكريت (تى 3 :13)

 

10-
رسالة التشبه مع تيموثاوس الاولى : 1تى :1-3 =1تى1-3، 1تى :1-4 =تى3-9، 1تى 3 :1-7
=تى1:6-9، 1نى3 -16، 1تى4 :،7،1 تى6 :3، 1تى66 = =تى1 :1،تى2 :12) ولكن رسالة
تيموثاوس الاولى يركز اكثر على التعليم اما تيطس فيركز اكثر على الاعمال الحسنة
لتزين التعليم

 

ثامنا-
تقسيم الرسالة :

اولا
: ترتيب الكنيسة الاصحاح الاول 1- ظهور وعد الحياة الابدية بالكلمة فى الكرازة
(تى1 :1-4) 2- اقامة الشيوخ وصفاتهم (تى1 :5-9) 3- اسكات المعلمين الكذبة (تى1 :10
-16)

ثانيا:
واجبات الكنيسة الاصحاح الثانى والثالث 1- الاشياخ والعجائز (تى2 :1-4) 2- الحدثات
والاشياخ (تى2 4 :8) 3- العبيد المسيحيين (تى2 :9 -15) 4- المسيحيون كمواطنون
صالحين (تى3 :1-8) 5- المبتدعون (تى3 :9-11) – وصايا شخصية (تى3 :12-19) 7- خاتمة
وسلام (تى3 :15)

 

تاسعا-شواهد
مقتبسة من العهد القديم و الجديد في الرسالة: ص2 14 =تث14 :2، ص3 :5 = 2تى1 :9

 

عاشرا-أكتشافات
أثرية:

جزيرة
كريت جزيرة كبيرة فى البحر الابيض المتوسط جنوبى شرق اليونان طولها 160ميل وعرضها
6- 35 ميل وتخترقها من الشرق للغرب سلسلة جبال اعلى قمتها تسمى ايدا 8.065 قدم
وسكانها من مختلف الاجناس لهذا كانوا يشتهرون بالغوغائية والاكاذيب والشهوة
والعربدة بالضبط كما اقتبس الرسول بولس من احد شعرائها (قال واحد منهم وهو نبى لهم
خاص الكريتون دائما كذابون وحوش ردية بطون بطالة (تى1 :12) وكان يشير الى الفيلسوف
ايمندا 600 ق0م وايضا الى كلام الشاعر الشهير هوميروس عنهم الذى مازالت مخطوطاته
موجوده حتى الان الاختبار الثالث والستون

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي