بنت
– ابنة
وتستخدم
فى كلمة الله فى أكثر من معنى:
1- بالمعنى الحرفي المعروف (تك 46: 25، خر 1: 16).
2- بمعنى " كنة " أي زوجة الابن (راعوث 2:
2).
3-بمعنى " حفيدة " مبإشرة أو غير مباشرة
(لو 1: 5، 13: 16).
4-بمعنى الانتساب إلى بلدة أو مكان معين، مثل: "
بنات أورشليم " (لو 23: 28)، أو إلى ديانة معينة مثل " بنت إله غريب
" (ملاخى 2: 11)، أو إلى سبط معين مثل: " بنات يهوذا " (مز 48: 11).
5-بمعنى سكان موضع معين كجماعة، وبخاصة فى
الأنبياء والأسفار الشعرية كما فى " ابنة صهيون " (مز 9: 14، إش 23: 10،
إرميا 46: 24، مت 21:
5).
6-فى مخاطبة أي فتاة أو امرأة، مثلما فى "
ثقي ياابنه " (مت 9: 22، مرقس 5: 34، لو 8: 48)، أو " اسمعي يابنت
" (مز 45: 10).
7-بمعنى جنس النساء عموماً، كما فى " بنات
كثيرات " (أمثال 31: 29).
8-تستخدم مجازياً فى مخاطبة المدن (إش 47: 1، خر
16: 44و 46).
9-تطلق على القرى والضواحى التابعة لمدينة أكبر (عد
21: 25، قض 1: 27).
10- تستخدم للدلالة على العمر، مثل " وهى بنت تسعين سنة " (تك 17:
17) أو " بنت ليلة كانت وبنت ليلة هلكت " (يونان 4: 11)، أو للدلالة على
الوطيفة مثل " بنات الغناء " (جا 12: 4).
ولم
تكن البنت بعامة فى مكانة الولد. وقلما تذكر اسماء البنات. وكان يمكن للآب أن يبيع
ابنه أمة (خر 21: 7)، ولكن ليس لقوم أجانب (خر 21: 8).
وكان
للبنت الحق في الميراث مثل البنين، ولكن بشرط ألا يخرج الميراث عن طريق الزواج إلى
سبط آخر (عدد 36: 1 21).