جليل

 

ومعنى
الاسم " الدائرة " او " المنطقة
"

(1) جليل الامم: يبدو ان الاسم قد استخدم في الاصل للدلالة على اقليم
نفتالي، فمدينة الملجا قادش تقع في الجليل في جبل نفتالي (يش 20: 7، 21: 32)
.

رغم
ان حملة يشوع العسكرية المظفرة، ثم انتصار الاسباط الشمالية بقيادة دبورة وباراق (قض
4) قد اضفيا على اسرائيل مهابة كبري الا ان سبط نفتالي لم يقدر على طرد سكان
البلاد الاصليين (قض 1: 33)
.

وفي
زمن سليمان، اطلق الاسم على منطقة اوسع شملت اقليم إشير. وفي ارض الجليل كانت تقع
المدن التى اعطاها سليمان لحيرام (1 مل 9: 11) على اعتبار ان كابول المذكورة هنا
هي نفسها المذكورة في يشوع (19: 27)
.

وقد
فشل الإشيريون ايضا في امتلاك بعض المدن التي وقعت في نصيبهم، فظل الامم يعيشون
وسطهم، ولعل ذلك هو سبب تسمية الجليل "جليل الامم " (إش 9: 1) حيث كان
يعيش خليط من اليهود والامم. ولعلها هي التي إشار اليها سفر يشوع (12: 23)، اذ
يحتمل ان ملك جوبيم (الامم) " في الجلجال " هي في حقيقتها " في
الجليل ". وتقع في نطاق هذه المنطقة المدينتان المذكورتان في صموئيل الثاني (20:
18 في السبعينية) وقد إشتهرتا بحفظهما العادات الاسرائيلية الدينية نقية، وهما
" ابل بيت
معكة " و " دان
".

(3) الحدود القديمة: ليس هناك ما يرشدنا إلي معرفة الحدود الشمالية للجليل
في الازمنة الغابرة، اما من الشرق فكان يحدها الاردن الاعلى وبحر الجليل، ومن
الجنوب سهل البطوف. وتضم الجليل كل ما هو داخل تلك الحدود، ومن المحتمل انها شملت
ارض زبلون التي يبدو انها تنسب اليها في نبوة إشعياء (9: 1)
.

في
هذا الاقليم كانت تقع مدن الكنعانيين التي لم تقهر (قض 1: 30)
.

(4) قبل السبي: عندما وجه اسا ملك يهوذا دعوته إلي بنهدد بن طبريمون ملك
ارام، زحف الاخير بجيوشه على اسرائيل وضرب عدد من المدن في دائرة الجليل (1 مل 15:
20)
.

ولا
بد ان الجليل كانت ميدان الصراع بين يهواحاز وحزائيل ملك ارام فالمدن التي احتلها
حزائيل حررها بنو اسرائيل على يد يوإش الملك في عهد ابنه بنهدد (2 مل 10: 32، 13: 22
25). وتضايق اسرائيل جدا، فخلصهم الله بيد يربعام بن يوإش ملك اسرائيل والمحارب
العظيم، وفي عهده انتقلت الجليل نهائيا إلي يد اسرائيل (2 مل 14: 25 27) الا ان
ايام مجد اسرائيل في فلسطين الشمالية كانت قد اذنت بالافول، وكانت بداية النهاية
هي غزوة تغلث فلاسر الثالث حيث استولى على المدن الرئيسية في الجليل وسبى سكانها
إلي إشور (2مل 15: 29)، ومن المرجح انه ترك مساكين البلاد لفلاحة الارض مثلما حدث
في الملكة الجنوبية بعد ذلك. وعلى كل حال، فقد بقى بعض الاسرائيليين في المنطقة (2
أخ 30: 10) الا ان الاجراءات التي اتخذها القائد المنتصر قد عملت على زيادة العنصر
الاممي بصورة سريعة.

(4) بعد السبي: وفي ازمنة ما بعد السبي، كان اسم " الجليل " يطلق
على القسم الواقع في اقصى الشمال من اقسام فلسطين الغربية الثلاثة. وقد ذكر
يوسيفوس حدودها بالتفصيل، وقد قسمها إلي الجليل العليا والجليل السفلي، وتحيط بها
فينيقية وسوريا، ويحدها من الغرب مدينة بتولمايس (عكا الحالية) وجبل الكرمل. ويتبع
جبل الجليل سوريا حاليا.

وتتاخم
الجليل من الجنوب السامرة ومدينة سكيثوبوليس (بيسان) حتى نهر الاردن. ويحدها من
الشرق هفين وجدره وجولونيتس (جولان) وحدود مملكة اغريباس، بينما تقع على حدودها
الشمالية صور وبلادها، وكانت الحدود الشمالية للسامرة هي جنينا (جنين الحالية) على
حدود اسدرالون (يزرعيل)
.

وتضم
الجليل السهل الفسيح الذي يمتد شمالا إلي سهل الرامة (يش 19: 36). ويذكر يوسيفوس
" برسابة " (ابو شبية حاليا) وكفر حنانيا (كفر عنان) على انهما كانتا
على الحدود الشمالية منها. وكانت اولاهما تبعد عن ثانيتهما نحو ميل إلي الشمال
منها. ويصل السهل إلي سفح سلسلة الجبال الممتدة من الشرق إلي الغرب مكونة بذلك
حدودا طبيعية فاصلة.

اما
الجليل العليا فكانت تضم على الارجح الارض الممتدة إلي نهر الليطاني والذي يشكل
حدودا طبيعية في الشمال. ويذكر يوسيفوس ان "قادش " كانت تابعة للسوريين،
وكانت تقع بين ارض الصوريين والجليل، فكانت تقع على الحد الشمالي في ذلك الوقت.
اما بقية الحدود فغير معروفة.

هل تبحث عن  م التاريخ كنيسة أنطاكية تاريخ كنيسة أنطاكية 02

(5) خصائص الجليليين: ان اختلاط السكان بعد السبي جعل العنصر اليهودي اقل
نسبيا، وقد امكن لسمعان المكابي في عام 165 ق.م. ان ينقذ بقيتهم من تهديد جيرانهم،
وذلك بان نقل كل الجماعة إلي اليهودية (1 مك 5: 14 23). وبعد انتصار ارستوبوليس
الاول على ايطورية، اجبر الكثيرين على اعتناق العادات الدينية اليهودية وان يخضعوا
للشريعة اليهودية. ويكاد لا يوجد شك في ان اهل الجليل قد عوملوا بمثل هذه المعاملة،
فبينما كان اهل الجليل يدينون بالديانة اليهودية ويعتزون بوطنيتهم فيها كما يدل
على ذلك تاريخهم اللاحق فانهم كانوا خليطا غربيا من اراميين وفينيقيين ويونانيين
وايطوريين. وفي تلك الظروف لم يكن متوقعا منهم التمسك بشدة بالعقيدة القويمة مثل
اليهود انفسهم. ويفسر لنا امتزاج اصولهم السبب في اختلافهم في لهجتهم عن اخوتهم في
الجنوب، الذين كانوا ينظرون للجليل واهلها نظرة احتقار واستعلاء (يو 1: 46، 7: 52)
.

لكنه
ثمة نموذج طيب من الرجال ظهر بين الفلاحين في كلتا الجليلين العليا والسفلي، كان
قادرا على المقاومة في كل ظروف الحرب، كما يقول يوسيفوس " ان الجليليين
متمرسون على الحرب منذ طفولتهم.. كما ان البلد لم تخل ابدا من رجال شجعان ".وقد
اعتمد يوسيفوس وهو جليلي، عرف مواطنيه جيدا عليهم في الحرب ضد روما.

وكان
رجاء مجيء المسيا قويا جدا في الجليل. وعندما ظهر المسيح بنشاته الجليلية، استقبله
الجليليون الشماليون بترحاب، ولاقت دعوته لهم استجابة طيبة.

(6) التاريخ المتاخر: في عام 47 ق.م. صار هيرودس الكبير وهو في الخامسة
والعشرين من عمره حاكما عسكريا على الجليل، واكتسب شهرة طيبة لنجاحة في قمع عصابات
اللصوص التي ازعجت البلاد.

وباعتلاله
العرش في عام 37 ق.م. بدا عصر من السلام والرخاء في الجليل، استمر إلي سنة 40 م
حين طرد ابنه انتيباس، وكان انتيباس قد صار رئيس ربع على الجليل عند موت ابيه في 4
ق.م. وقد عاصر في ملكه حياة يسوع كلها ما عدا طفولته. وبعد ان نفي انتيباس انتقلت
الجليل إلي سيادة اغريباس الاول الذي حكمها حتى مماته في سنة 44 م.

واعقب
ذلك فترة من حكم الرومان لها، اعطوها بعدها لاغريباس الثاني الذي انحاز إلي جانبهم
في الحروب التالية، وهكذا امكنه الاحتفاظ بعرشه حتى 100 م، ولذلك لم يخضع الرجال
الوطنيون لتوجيهاته ابدا.

وخلال
كفاحهم البطولي من اجل الاستقلال، اسندت قيادة الجليل العليا والسفلى مع "
جمالا " إلي يوسيفوس الذي ترك لنا قصة نابضة بالحياة رسم فيها صورة لعظمة
بسالة مواطنيه عشاق الحرية. ولكن في مواجهة خصم قوي مثل روما، لم تصمد شجاعتهم
الفائقة، وسرعان ما ركعت البلاد عند قدمي فسباسيان المنتصر في 67 م.

وليس
ثمة معلومات اكيدة عن دور الجليل في الثورة على هادريان (132 135 م)
.

وفي
بداية حكم الرومان كان لمدينة سيفوريس (صفورية) الواقعة على بعد ثلاثة اميال إلي
الشمال من الناصرة مكان القيادة الا ان هيرودس انتيباس بني مدينة جديدة على الساحل
الغربي لبحر الجليل، واطلق عليها اسم " طبرية " تكريما للامبراطور
طيباريوس امبراطور روما وقتئذ وفيها بنى قصره الذهبي وجعل من المدينة عاصمة
لولايته.

وبعد
سقوط اورشليم صارت الجليل التى كانت قبلا موضع الاحتقار مركزا للثقافة اليهودية
التي اصبح مقرها الرئيسى في طبرية حيث تم تدوين " المشنا " وكتابة
" تلمود اورشليم ". وهكذا صارت المدينة التي لم يكن يدخلها يهودى تقي من
قبل، والواقعة في اقليم طالما نظر اليه قادة الامة باحتقار، هذه المدينة عينها
صارت المركز الرئيسي في حياتهم الدينية والقومية.

(7) مدن الجليل: تعد قادش نفتالي مدينة الملجا من إشهر مدن الجليل، وما
زالت اطلالها قائمة على المرتفعات الواقعة إلي الغرب من الحولة. ومن مدن الجليل
كورزين وبيت صيدا وكفر ناحوم في شمالي بحر الجليل، والناصرة، المدينة التي عإش
فيها المخلص صباه وشبابه، ويوتاباتا حيث ابدى يوسيفوس بسالته فى الدفاع ضد الرومان
الذين وقفوا عند تل يافاط إلي الشمال من سهل اسوكيس، وقانا الجليل ونايين على
السفح الشمالي للجبل المدعو حرمون الصغير.

(6) الوصف العام: تمتد منطقة الجليل نحو ستين ميلا طولا من الشمال إلي
الجنوب، وثلاثين ميلا عرضا من الغرب إلي الشرق. وفي الجليل توجد اجمل بقاع فلسطين
واطيبها هواء واروعها جبالا خضراء يانعة حيث تتنوع التضاريس من تلال بركانية
وجبرية إلي سهول رسوبية خصبة. ونروى المنطقة كلها من الينابيع او من الطل الكثيف
النازل من الجبال، او من الامطار السنوية الغزيرة التي تصل إلي خمسة وعشرين بوصة.

هل تبحث عن  م الأباء ترتليان أقوال ترتليان 05

(أ) الجليل السفلى: تمتد الحدود الطبيعية التاريخية للجليل السفلي من
اخدود الشاغور (طريق عكا صفد) شمالا، ومن البحر المتوسط عند عكا وجبل الكرمل غربا،
ومن وادي اسدرالون او الكرمل وسلسلة جبال جلبوع جنوبا (وذلك حسب الفترة التاريخية)،
وبحر الجليل ووادي الاردن شرقا.

وهذه
المنطقة هي اكثر المناطق استواء بين جميع المناطق الجبلية في فلسطين، الا انها
تقسمها إلي عدة اقسام، سلسلة من اربعة احواض، تقطع سلاسل جبالها المنخفضة عرضيا من
الشرق إلي الغرب نتيجة عوامل التواء القشرة الارضية، ولا يذكر الكتاب المقدس اسماء
هذه الاحواض الاربعة. وتبدا هذه الاحواض إلي الشمال تماما من الناصرة بحوض توران،
حيث يقع إلي الشمال منها المنحدر الحاد لجبل توران (1.780 قدما). ويكون الحوض
الكبير لسهل البطوف (بيت نتوفا) الحوض الثاني، ويحده شمالا تلال تصل إلي ارتفاع 1.710
اقدام. وإلي الشمال من هذه التلال يقع حوض الحلزون (ساخنين) الذي يرتفع إلي شماله
جبل كمانا (1.950 قدما). اما الوادي الاخير فهو حوض الشاغور الضيق الطويل (سهل
الرامة او بيت هكاريم) والمتاخم للمنحدر الحاد الذي يرتفع عموديا تقريبا إلي 1500 2000
قدم إلي الهضبة الجبلية للجليل العليا.

وابرز
معالم السطح في الجبل السفلي هي قمم حطين وجبل تابور وتل مورة.

ووادي
اسدرالون الذي يعتبر الجزء الجنوبي من الجليل السفلي، هو اكبر واد يقطع سلسلة جبال
فلسطين الوسطى، كما انه الوادي الوحيد الذي يربط السهل الساحلي بوادي الاردن.

ويعرف
هذا الوادي باسم وادي هرمجدون (على اسم مجدو رؤ 16: 16) حيث ستقع المعركة الكبري
في الايام الاخيرة. ويبلغ طول الوادي من جبل الكرمل إلي بيت شان (بيسان) حوإلي
ثلاثين ميلا، واقصى عرض له نحو خمسة عشر ميلا، وتقارن خصوبته بخصوبة الدلتا لانهار
النيل والدجلة والفرات والمسسبي. ويرجع ذلك إلي تحلل الرواسب البركانية والطبقة
البازلتية اسفل التربة، كما يرجع إلي وجود عيون مياه عديدة. وقد نشا هذا الوادي
الفسيح نتيجة اتصال واديين قديمين. وكان وادي يزرعيل وكانت فيه عاصمة بيت عمري،
على نتوء من جبل جلبوع على شكل مثلث متساوي الاضلاع، يبلغ طوله ضلعه عشرين ميلا،
ورؤوسه عند يوكينم غربا، وتابور شرقا، ويبلعام جنوبا. وكان الطرف الشرقي لسهل
اسدرالون يسمى وادي بيت شان. وكان سهل عكا (او سهل إشير) يمتد على ساحل البحر
المتوسط من الكرمل إلي مصعد صور مارا بالطرف الغربي لمنطقتي الجليل العليا والسفلي،
وكان هذا السهل من نصيب إشير، الا ان ملكيتهم له لم تكتمل ابدا.

والقسم
الواقع بين جبل الكرمل وعكا، وعرضه عشرة اميال، يتكون في معظمه من مستنقعات وكثبان
رملية، ويجري فيه نهر قيشون الذي يربطه بسهل اسدرالون.

(ب) الجليل العليا: تختلف الجليل العليا عن الجليل السفلي من عدة اوجه،
فبينما لا يتعدى ارتفاع جبال السفلي 2000 قدم، فان اعلى قمة في الجليل العليا
تتجاوز 3.000 قدم ويرتفع جبل اليرموك إلي 3.900 قدم. ومن هذه الجبال الشاهقة شمالي
حوض الشاغور، تنحدر الهضبة الجبلية في الجليل العليا إلي نحو 1500 1800 قدم فوق
مستوى البحر في الشمال، قبل ان تلتقي بغور نهر الليطاني (ليونيتس القاسمية) الذي
يفصل الجليل العليا عن جبال لبنان.

وهذه
الهضبة الجبلية، ليست منتظمة، ولا تقسمها سلسلة اودية كما في الجليل السفلي،
وتتكون من سلسلة جبلية جرداء من حجر جيرى صلد، وقمم مستوية من الحجر الطبإشيري
الناعم. وهذه المنطقة المرتفعة يتخللها عدد كبير من قمم الجبال تقسم المنطقة إلي
جيوب طبيعية، ويعتقد الكثيرون ان هذه المنطقة كانت اكثف شجرا مما هي الان. وتعمل
الامطار الغزيرة على تكوين انهار صغيرة، اكبرها هي جعتون وكزيف وعمود الليطاني.

ويشكل
وادي الاردن الاعلي، القطاع الشرقي من الجليل العليا، ويبدا هذا الوادي عند موقع
" عيون " على ارتفاع 1.800 قدم (1 مل 15: 20)، ويكتنفه من الغرب نهر
الليطاني، ومن الشرق جبل حرمون (بارتفاع نحو 9.100 قدم). ومن المحتمل ان يكون هذا
الوادي الخصيب غزير المياه، هو نفسه ارض او وادي مصفاة (يش 11: 3 8) والتي كانت
تشكل الحدود بين اسرائيل وفينيقية وارام في ايام العهد القديم، ويمتد نحو تسعة
اميال إلي منطقة ابل بيت معكة ودان حيث ينحدر بشدة إلي ارتفاع 300 قدم. وفي دان
وبانياس يوجد اثنان من عيون المياه التي تصب في نهر الاردن. وتتحد جميع روافد
الاردن معا جنوبي تل القاضي بخمسة اميال، كانت في العهود الكتابية تجري في واد
مليء بالمستنقعات عرضه عشرة اميال إلي بحيرة الحولة الصغيرة التي تحتجز مياهها كتل
من البازلت. اما في العصر الحالي، فان مياه المستنقعات والبحيرة نفسها، قد تم
صرفها وتحويلها إلي وادي الحولة الخصيب.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القس أنطونيوس فكرى عهد قديم سفر الأمثال 11

وإلي
الجنوب مبإشرة من هذه البحيرات، يصل نهر الاردن إلي مستوى سطح البحر ويستمر في
الجريان نحو عشرة اميال اخري في غور من صخور البازلت (ترتفع التلال المحيطة بالنهر
إلي اكثر من 1.200 قدم فوق سطح البحر) إلي بحر الجليل الذي ينخفض عن مستوى البحر
بنحو 685 قدما، وينحصر بين تلال الجليل السفلي في الغرب، وسهول بإشان في الشرق،
ويكون سهل عكا المنطقة الغربية من الجليل العليا كما يكونها من الجليل السفلى،
ويمتد على طول الساحل من عكا إلي مصعد صور أي نحو عشرين ميلا وبعرض ميلين في
المتوسط، اما الشاطىء فصخري، وليس به كثبان رملية مما لا يسمح بوجود مرافىء طبيعية
ذات اهمية.

 

(7) الانتاج النباتي والحيواني للجليل: إشتهرت الجليل في العصور القديمة
بخصوبة تربتها وعناها وتكثر فيها الغابات،فقد كانت تلال الجليل غنية بالإشجار
المختلفة مثل الزيتون والتين والبلوط والجوز والارز والسرو والصنوبر والبلسم
والجميز والتوت واللوز. ولم يكن يخلو جزء من ارضها من الزراعة. وكان لعنب نفتالي
شهرة واسعة مثل شهرة رمان شيكمونا الواقعة على الساحل بالقرب من جبل الكرمل. وفي
كل واد تلتقي العين بالزيتون بلونه الفضي البراق، كما ان زيت الزيتون الذي تنتجه
الجليل يعتبر من اجود الانواع. كما تنتج الحقول كمية هائلة من القمح حتى صار قمح
كورزين مضرب الامثال. كما كان سهل اسدرالون ينتج وفرة من المحاصيل.

وكان
للجليل نصيب كبير فى توفير الهدايا التي منحها سليمان لملك صور (2 أخ 2: 10). وفي
وقت لاحق، اعتمد سكان صور وصيدا في طعامهم على ما كانت تتجه الجليل (أع 12:
20).

ويعتبر
السمك اهم المنتجات الحيوانية في الجليل، وهناك اثنان وعشرون نوعا على الاقل من
الاسماك تعيش في الانهار وفي بحر الجليل.

(10) الاتصال بالعالم الخارجي: لقد كان اقليم " الجليل " سهل
الاتصال بالعالم الخارجي من خلال الطرق التي تعبر اوديته ومرتفعاته متجهة غربا
وشرقا وجنوبا، وكانت تتصل بمواني الساحل الفينيقي، وبمصر في الجنوب، ودمشق في
الشمال الشرقي، وباسواق الشرق بطرق القوافل العظيمة.

وفي
ايام الرب يسوع، كانت حركة التجار وممثلي الامبراطورية ومرور الجيش عبر هذه الطرق،
يضفي على الاقليم نشاطا زاهرا مستمرا، وترك في سكانه التاثيرات المتزايدة لحياة
العالم الخارجي.

(11) السكان: لقد كان فلاحو الجليل كما راينا سابقا شجعانا ذوي باس. كما ان
خصوبة اراضيهم شجعتهم على زراعتها بهمة ونشاط.

وقد
قدر يوسيفوس السكان بنحو ثلاثة ملايين نسمة، وهو تقدير قد لا يخلو من مبالغة، الا
انه قد توفرت للسكان الظروف اللازمة لاعالة عدد ضخم من الناس عن سعة. ويفسر لنا
هذا وجود الجموع التي كانت تزدحم حول الرب يسوع وتتبعه عندما كان يتجول في تلك
المنطقة التي قضى فيها جزءا كبيرا من حياته. وقد إشارت الاناجيل مرارا إلي قرى
ومدن الجليل.

وتثبت
بقايا المدن القديمة ان تعداد سكان الجليل من اليهود بعد عصر المسيح مبإشرة، كان
كبيرا، وكان الناس اثرياء، ويظهر هذا بخاصة في بقايا المجامع كما في تل حوم وجرازا
واربد واليش، وكفر برعيم وميرون وغيرها. وبالقرب من المدينة الاخيرة يوجد قبر
الملعم اليهودي العظيم هيليل.

وللجليل
ذكرياتها التاريخية، فقد وقعت داخل حدودها معارك مجدو وجلبوع ومياه ميروم. كما
انجبت اعظم الرجال في القديم منهم باراق وايصان وايلون وتولع من القضاة، ويونان
واليشع على الاقل من الانبياء، وربما كان منها هوشع النبي ايضا، الذى مات حسب
التقليد اليهودي في بابل، لكنهم احضروا جسده ودفنوه في صفد في الجليل.

وعندما
قال الكنهة والفريسيون " فتش وانظر، انه لم يقم نبي من الجليل " (يو 7: 52)
كان هذا امرا غريبا، وجهلا من جانبهم لا يغتفر.

ومما
تجدر الإشارة اليه ان احد عشر رسولا من الاثني عشر كانوا جليليين.

 

 

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي