ساعة

 

لا ترد كلمة ساعة – بمعناها المعروف كوحدة زمنية – فى العهد القديم
أبداً ، لأن بني إسرائيل لم يكن لديهم نظام لتقسيم اليوم إلى وحدات منتظمة . وكانت
أقسام النهار المقروفة عندهم هى الصباح والمساء (تك 1 : 5) ، والظهر (تك 43 : 16 ،
مز 55 : 17) كما كانوا يقسمون الليل إلى ثلاث أقسام هى : هزيع الليل ، أول الهزع (مراثي
2 : 19) ، والهزيع الأوسط (قض 7 : 19) ، وهزيع الصبح (خر 14 : 24
).

ولا تذكر كلمة "الساعة" فى العهد القديم إلا فى سفر دانيال
(دانيال 3 : 15.6 ، 4 : 33 ، 5 : 5) وتعنى "فى الحال أو فوراً" ، كما قد
تعني فترة (دانيال 5 : 5
).

ويبدو أن البابليين كانوا من أوائل الشعوب التى قسمت النهار إلى اثني
عشر قسما متساوية ، إذ يقول هيرودوت إن اليونانيين أخذوا هذا النظام عن البابليين .
أما مزولة آحاز الشمسية (2مل 20 : 11 ، إش 38 : 7) فلا شك فى أنها أخذت عن
البابليين
.

وكان اليهود يحسبون ساعات النهار من شروق الشمس إلى غروبها ، ولما
كان شروق الشمس وغروبها يختلفان باختلاف أيام السنة ، فلا يمكن اعتبار الساعات
عندهم مطابقة لحسابنا الآن ، وبخاصة أنه لم تكن عندهم الأجهزة الدقيقة لحساب مرور
الوقت كما هو الحال معنا الآن ، فكانت "ساعتهم" – كوحدة زمنية – تطول
وتقصر بحسب موقع اليوم من السنة
.

وتستخدم كلمة "ساعة" فى العهد الجديد بمعان مختلفة :

(1)      للدلالة على فترة
قصيرة من الزمن بدون تحديد (مت 26 : 40
).

(2)      استخدمت
بالارتباط بأقسام زمنية أكبر ، فتذكر الساعة الثالثة ، والساعة السادسة ، والساعة
التاسعة (مرقس 15 : 33.25) ، والتى تقابل بحسابنا الحالي التاسعة صباحاً ، والظهر
، والثالثة مساء . وكانت الساعتان الثالثة والتاسعة ساعتى الصلاة فى الهيكل (أع 2
: 15 ، 3 : 1 ، 10 : 30) وفيها كانت تقدم ذبائح الصباح والمساء
.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ن نكف استنكف ف

(3)      للدلالة على فترة
محددة من الزمن هى 12/1 من النهار ، فيذكر مرة واحدة فى العهد الجديد أن ساعات
النهار هى "اثنتا عشرة ساعة" (يو 11 : 9) ، ولكن هناك أيضا إشارات إلى
مدة ساعتين (أع 19 : 34) ، والساعة السابعة (يو 4 :/ 52) ، والساعة العاشرة (يو 1
: 39) ، والساعات الثالثة والسادسة والتاسعة والحادية عشرة (مت 20 : 3-11
).

(4)      للدلالة على
اللحظة الزمنية التى وقع فيها حادث من الأحداث (مت 8 : 13 ، 9 : 22 ، 15 : 28
) .

(5)      للدلالة على
الوقت المحدد لتدخل الله فى التاريخ (مت 24 : 50.44.36 ، 25 : 13 ، مرقس 13 : 32 ،
لو 12 : 46.39.12 ، 22 : 53 ، رؤ 3 : 10.3 ، 9 : 14.15 : 15.7 ، 18 : 10
).

(6)      للدلالة على
الوقت المحدد لأحداث معينة فى حياة الرب يسوع المسيح ، فقد أكد المسيح مراراً أن
الآب قد حدد كل أحداث حياته . ويظهر ذلك فى إنجيل يوحنا بخاصة (يو 2 : 4 ، 12 : 27.23
، 13 : 1 ، 17 : 1) ولكنها واضحة أيضا فى سائر الأناجيل (مت 26 : 45 ، مرقس 14 : 35
، لو 22 : 53) وقد أدرك تلاميذه ذلك (يو 7 : 30 ، 8 : 20) ، فلم يحدث أي أمر فى
حياته عرضا ، بل كل ما فعله إنما كان يفعله حسب مشيئة أبيه
.

(7)      للدلالة على حقبة
غير محددة من الزمن ، كما فى قول الرب للسامرية : تأتي ساعة لا فى هذا الجيل ولا
فى أورشليم تسجدون للآب … تأتي ساعة وهى الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب
بالروح والحق" (يو 4 : 21-23 ، يو 5 : 28.25 ، انظر أيضاً 1يو 2 : 18
).

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ب بنو عمون 1

 

 

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي