العدد32 - تفسير سفر العدد

شرح

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري

العدد32 – تفسير سفر العدد



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

عدد
:


تفسير سفر العدد:

مقدمة سفر العدد
|

مقدمة أسفار موسى الـ5
|
العدد 1 |

العدد 2

|

العدد 3

|

العدد 4

|

العدد 5

|

العدد 6

|

العدد 7

|

العدد 8

|

العدد 9

|

العدد 10

|

العدد 11

|

العدد 12

|

العدد 13

|

العدد 14

|

العدد 15

|

العدد 16

|

العدد 17

|

العدد 18

|

العدد 19

|

العدد 20

|

العدد 21

|

العدد 22

|

العدد 23

|

العدد 24

|

العدد 25

|

العدد 26

|

العدد 27

|

العدد 28

|

العدد 29

|

العدد 30

|

العدد 31

|

العدد 32

|

العدد 33

|

العدد 34

|

العدد 35

|

العدد 36
|

ملخص عام

نص سفر العدد:
العدد 1 |

العدد 2

|

العدد 3

|

العدد 4

|

العدد 5

|

العدد 6

|

العدد 7

|

العدد 8

|

العدد 9

|

العدد 10

|

العدد 11

|

العدد 12

|

العدد 13

|

العدد 14

|

العدد 15

|

العدد 16

|

العدد 17

|

العدد 18

|

العدد 19

|

العدد 20

|

العدد 21

|

العدد 22

|

العدد 23

|

العدد 24

|

العدد 25

|

العدد 26

|

العدد 27

|

العدد 28

|

العدد 29

|

العدد 30

|

العدد 31

|

العدد 32

|

العدد 33

|

العدد 34

|

العدد 35

|

العدد 36

|
العدد
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
272829
303132
333435
363738
394041
42






أراضي شرق الأردن


الآيات 1-4:- “وَأَمَّا بَنُو رَأُوبَيْنَ وَبَنُو جَادَ فَكَانَ لَهُمْ
مَوَاشٍ كَثِيرَةٌ وَافِرَةٌ جِدًّا. فَلَمَّا رَأَوْا أَرْضَ يَعْزِيرَ
وَأَرْضَ جِلْعَادَ، وَإِذَا الْمَكَانُ مَكَانُ مَوَاشٍ، أَتَى بَنُو جَادَ
وَبَنُو رَأُوبَيْنَ وَكَلَّمُوا مُوسَى وَأَلِعَازَارَ الْكَاهِنِ وَرُؤَسَاءِ
الْجَمَاعَةِ قَائِلِينَ: «عَطَارُوتُ وَدِيبُونُ وَيَعْزِيرُ وَنِمْرَةُ
وَحَشْبُونُ وَأَلِعَالَةُ وَشَبَامُ وَنَبُو وَبَعُونُ، الأَرْضُ الَّتِي
ضَرَبَهَا الرَّبُّ قُدَّامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ، هِيَ أَرْضُ مَوَاشٍ،
وَلِعَبِيدِكَ مَوَاشٍ».”


كان

سبط رأوبين

وجاد تحت مظلة راية واحدة أي لهم نفس المحلة. ولما أتوا إلى
أرض جلعاد وهي التي كان يملكها عوج وسيحون ملوك الأموريين، رأوا أنها أرض
رعي وهم يملكون مواشىٍ كثيرة فطلبوا أن يقيموا بها عوضًا عن عبور الأردن
وهي أرض جيدة, ولكن المشكلة أنهم هم الذين اختاروا ولم يتركوا الاختيار لله
فكانوا مثل لوط حينما اختار أرض سدوم وعمورة لجودتها، فكان اختيار بشري
بحسب المنظر وكان الله قد أعد لهم أرضا عبر الأردن. وغالبًا فقد طلب معهما
نصف

سبط منسى

نفس الطلب. وإذا كان عبور الأردن يشير لعبورنا إلى السماء
فليكن اختيارنا هو السماء ولا نطلب نصيبًا أرضيًا، بل أن تكون لنا شهوة أن
ننطلق ونكون مع المسيح فذاك أفضل جدًا (فى1: 23). وجلعاد هي كل منطقة شرق الأردن وهي
أرض غابات وحقول ووديان ومجاري مياه. تصلح للرعي (نش 1:4، 5:6) تشتهر بنوع
من الأشجار يخرج منه مادة صمغية تسمى بلسان جلعاد ذات خواص طبية وقيل أن
عصيره كان يستخدم كعلاج للالتهابات (تك25:37 + ار22:8 + 11:46).


وكان أنه حين اختار

سبط رأوبين

وجاد بحسب المنظور البشري فقدا نصيبهما في
الأرض التي تفيض لبنًا وعسلًا، وحصلا على أرض بلا حدود طبيعية تحميهم من
هجمات الأعداء حتى اضطر إخوتهما للتدخل لإنقاذهما(1 صم1-10 + 1مل3:22)
بجانب بُعد الأرض عن الجماعة فصارا كَمَنْ في عُزلة. بل كانا أول من أسَرَهم
ملك أشور (1 أي 26:5) والأكثر من هذا كله كاد انفصالها عن إخوتهم يسبب
حربًا بينهم وبين بقية إخوتهم (يش 22). هذا إذن جزاء شهوة العيون وتعظم
المعيشة (1يو 6:2) وبالرجوع إلى (اش2:15 + أر 19،18:48) نجد أن بعض المدن
المذكورة هنا قد سقطت في يد موآب.


ويُقال أن هناك سبب نفسي لاختيار السبطين لأرض جلعاد هو شعور رأوبين ابن
يعقوب أنه فقد بكوريته وجاد هو بكر زلفة الجارية وإحساس منسى أن أخاه
افرايم يفوقه في البركة. فحاول هؤلاء بعد أن شعروا أن نصيبهم سيكون قليلًا
إذ ليسوا في قوة الآخرين وهم يشعرون أنهم أحق كأبكار أن يختاروا لأنفسهم.


وللعلاّمة أوريجانوس تأمل لطيف فهو يرى: أن السبطين ونصف السبط الذين لم
يعبروا نهر الأردن إشارة لكنيسة العهد القديم، وهي كنيسة واحدة مع كنيسة
العهد الجديد لكنها ليست في غِنَى بركات كنيسة العهد الجديد التي عبرت مياه
المعمودية وحملت في وسطها المقدسات هي صورة رائعة للجنس البشري المؤمن، جزء
نال نصيب خلال الناموس (موسى) حيث تمت الغلبة على يديه (أي في أيام قيادته)
على عوج وسيحون ووزّع أملاكهما على السبطين ونصف. أما الجزء الأعظم فقد
تحقق على يدي يشوع (يسوع) الذي دخل بهم إلى الأرض عينها التي تفيض لبنًا
وعسلًا. الأولون أبكار لكنهم نالوا ميراث موسى أما الآخرون فنالوا ميراث
يشوع (المسيح ربنا).


لكن هذا لا يلغي أن من يستحق منهم الخلاص قد نال الخلاص في المسيح (رو3: 25،
26). أما ما يقصده أوريجانوس فهو نصيب اليهودي البار من الفرح والسلام وهو على
الأرض قبل المسيح.


والسبب الذي قيل لاختيارهم هذه الأرض أن لهم مواشي كثيرة
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).


فلا يستطيع
الإنسان الطبيعي أن يقبل ما لروح الله، لأن عنده جهالة ولا يقدر أن يعرفه ”
(1كو14:2) لذلك فهؤلاء اختاروا لأنفسهم وصاروا غرباء عن الأرض المقدسة.
فالمواشي الكثيرة تشير لارتباط شعب العهد القديم بالأمور الجسدية الملموسة.


الآيات 5-15:-
“ثُمَّ قَالُوا: «إِنْ وَجَدْنَا نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ فَلْتُعْطَ هذِهِ
الأَرْضُ لِعَبِيدِكَ مُلْكًا، وَلاَ تُعَبِّرْنَا الأُرْدُنَّ». فَقَالَ
مُوسَى لِبَنِي جَادٍ وَبَنِي رَأُوبَيْنَ: «هَلْ يَنْطَلِقُ إِخْوَتُكُمْ
إِلَى الْحَرْبِ، وَأَنْتُمْ تَقْعُدُونَ ههُنَا؟ فَلِمَاذَا تَصُدُّونَ
قُلُوبَ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنِ الْعُبُورِ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي
أَعْطَاهُمُ الرَّبُّ؟ هكَذَا فَعَلَ آبَاؤُكُمْ حِينَ أَرْسَلْتُهُمْ مِنْ
قَادَشَ بَرْنِيعَ لِيَنْظُرُوا الأَرْضَ. صَعِدُوا إِلَى وَادِي أَشْكُولَ
وَنَظَرُوا الأَرْضَ وَصَدُّوا قُلُوبَ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنْ دُخُولِ
الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَاهُمُ الرَّبُّ. فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ فِي ذلِكَ
الْيَوْمِ وَأَقْسَمَ قَائِلًا: لَنْ يَرَى النَّاسُ الَّذِينَ صَعِدُوا مِنْ
مِصْرَ، مِنِ ابْنِ عِشْرِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا، الأَرْضَ الَّتِي أَقْسَمْتُ
لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ، لأَنَّهُمْ لَمْ يَتَّبِعُونِي
تَمَامًا، مَا عَدَا كَالِبَ بْنَ يَفُنَّةَ الْقِنِزِّيَّ وَيَشُوعَ بْنَ
نُونَ، لأَنَّهُمَا اتَّبَعَا الرَّبَّ تَمَامًا. فَحَمِيَ غَضَبُ الرَّبِّ
عَلَى إِسْرَائِيلَ وَأَتَاهَهُمْ فِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ سَنَةً،
حَتَّى فَنِيَ كُلُّ الْجِيلِ الَّذِي فَعَلَ الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ.
فَهُوَذَا أَنْتُمْ قَدْ قُمْتُمْ عِوَضًا عَنْ آبَائِكُمْ، تَرْبِيَةَ أُنَاسٍ
خُطَاةٍ، لِكَيْ تَزِيدُوا أَيْضًا حُمُوَّ غَضَبِ الرَّبِّ عَلَى
إِسْرَائِيلَ. إِذَا ارْتَدَدْتُمْ مِنْ وَرَائِهِ، يَعُودُ يَتْرُكُهُ أَيْضًا
فِي الْبَرِّيَّةِ، فَتُهْلِكُونَ كُلَّ هذَا الشَّعْبِ».”


لاحظ في تأنيب موسى لهم على هذا الاختيار أنه يهتم بدخولهم أرض الميعاد وهو
نفسه يعلم أنه محروم منها فالخادم الحقيقي يهتم بخلاص نفوس الآخرين غير
عابئ بمشاكله الشخصية ونلاحظ مرونته وحواره معهم ومن غير تشدد. وكان الأمر
الذي أحزن قلب موسى قولهم ولا تعبرنا الأردن (5) وهو الذي عاش 40
سنة يشتهي عبوره، وما أقسى على قلبه أن يشعر بهم يحتقرون أرض الموعد تاركين
ميراث الله من أجل شهوة قلوبهم الزمنية، مهتمين بمواشيهم ولم يهتموا
بمواعيد الله ولا أن يساندوا إخوتهم.



الآيات 16-19:-
“فَاقْتَرَبُوا إِلَيْهِ وَقَالُوا: «نَبْنِي صِيَرَ غَنَمٍ لِمَوَاشِينَا
ههُنَا وَمُدُنًا لأَطْفَالِنَا. وَأَمَّا نَحْنُ فَنَتَجَرَّدُ مُسْرِعِينَ
قُدَّامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ حَتَّى نَأْتِيَ بِهِمْ إِلَى مَكَانِهِمْ،
وَيَلْبَثُ أَطْفَالُنَا فِي مُدُنٍ مُحَصَّنَةٍ مِنْ وَجْهِ سُكَّانِ
الأَرْضِ. لاَ نَرْجعُ إِلَى بُيُوتِنَا حَتَّى يَقْتَسِمَ بَنُو إِسْرَائِيلَ
كُلُّ وَاحِدٍ نَصِيبَهُ. إِنَّنَا لاَ نَمْلِكُ مَعَهُمْ فِي عَبْرِ
الأُرْدُنِّ وَمَا وَرَاءَهُ، لأَنَّ نَصِيبَنَا قَدْ حَصَلَ لَنَا فِي عَبْرِ
الأُرْدُنِّ إِلَى الشَّرْقِ».”


هذا عرض جديد منهم لاقى قبول موسى. بل عرضوا أن يكونوا في مقدمة إخوتهم وفي
هذا صاروا ممثلين لكنيسة العهد القديم التي لم تنطلق إلى أرض الموعد بل
ساندوا إخوتهم من خلال كتبهم ونبواتهم وإيمانهم. وقد ذهب منهم لكنعان
40,000 بينما أن عددهم أكبر من 100,000.


آية 20:-
“فَقَالَ لَهُمْ مُوسَى: «إِنْ فَعَلْتُمْ هذَا الأَمْرَ، إِنْ تَجَرَّدْتُمْ
أَمَامَ الرَّبِّ لِلْحَرْبِ،”


موسى هنا يؤكد أنهم أمام الرب إذًا هم يحاربون كإعلان لخضوعهم وجهادهم أمام
الرب. ويعني الكلام أيضًا أن الرب شاهد على وعودكم.



الآيات (21-38):- “وَعَبَرَ
الأُرْدُنَّ كُلُّ مُتَجَرِّدٍ مِنْكُمْ أَمَامَ الرَّبِّ حَتَّى طَرَدَ
أَعْدَاءَهُ مِنْ أَمَامِهِ، وَأُخْضِعَتِ الأَرْضُ أَمَامَ الرَّبِّ، وَبَعْدَ
ذلِكَ رَجَعْتُمْ، فَتَكُونُونَ أَبْرِيَاءَ مِنْ نَحْوِ الرَّبِّ وَمِنْ
نَحْوِ إِسْرَائِيلَ، وَتَكُونُ هذِهِ الأَرْضُ مُلْكًا لَكُمْ أَمَامَ
الرَّبِّ. وَلكِنْ إِنْ لَمْ تَفْعَلُوا هكَذَا، فَإِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ إِلَى
الرَّبِّ، وَتَعْلَمُونَ خَطِيَّتَكُمُ الَّتِي تُصِيبُكُمْ. اِبْنُوا
لأَنْفُسِكُمْ مُدُنًا لأَطْفَالِكُمْ وَصِيَرًا لِغَنَمِكُمْ. وَمَا خَرَجَ
مِنْ أَفْوَاهِكُمُ افْعَلُوا». فَكَلَّمَ بَنُو جَادَ وَبَنُو رَأُوبَيْنَ
مُوسَى قَائِلِينَ: «عَبِيدُكَ يَفْعَلُونَ كَمَا أَمَرَ سَيِّدِي.
أَطْفَالُنَا وَنِسَاؤُنَا وَمَوَاشِينَا وَكُلُّ بَهَائِمِنَا تَكُونُ هُنَاكَ
فِي مُدُنِ جِلْعَادَ. وَعَبِيدُكَ يَعْبُرُونَ، كُلُّ مُتَجَرِّدٍ لِلْجُنْدِ
أَمَامَ الرَّبِّ لِلْحَرْبِ كَمَا تَكَلَّمَ سَيِّدِي». فَأَوْصَى بِهِمْ
مُوسَى أَلِعَازَارَ الْكَاهِنَ وَيَشُوعَ بْنَ نُونٍ وَرُؤُوسَ آبَاءِ
الأَسْبَاطِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ. وَقَالَ لَهُمْ مُوسَى: «إِنْ عَبَرَ
الأُرْدُنَّ مَعَكُمْ بَنُو جَادَ وَبَنُو رَأُوبَيْنَ، كُلُّ مُتَجَرِّدٍ
لِلْحَرْبِ أَمَامَ الرَّبِّ، فَمَتَى أُخْضِعَتِ الأَرْضُ أَمَامَكُمْ،
تُعْطُونَهُمْ أَرْضَ جِلْعَادَ مُلْكًا. وَلكِنْ إِنْ لَمْ يَعْبُرُوا
مُتَجَرِّدِينَ مَعَكُمْ، يَتَمَلَّكُوا فِي وَسَطِكُمْ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ».
فَأَجَابَ بَنُو جَادٍ وَبَنُو رَأُوبَيْنَ قَائِلِينَ: «الَّذِي تَكَلَّمَ
بِهِ الرَّبُّ عَنْ عَبِيدِكَ كَذلِكَ نَفْعَلُ. نَحْنُ نَعْبُرُ
مُتَجَرِّدِينَ أَمَامَ الرَّبِّ إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ، وَلكِنْ نُعْطَى
مُلْكَ نَصِيبِنَا فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ». فَأَعْطَى مُوسَى لَهُمْ، لِبَنِي
جَادٍ وَبَنِي رَأُوبَيْنَ وَنِصْفِ سِبْطِ مَنَسَّى بْنِ يُوسُفَ، مَمْلَكَةَ
سِيحُونَ مَلِكِ الأَمُورِيِّينَ وَمَمْلَكَةَ عُوجٍ مَلِكِ بَاشَانَ، الأَرْضَ
مَعَ مُدُنِهَا بِتُخُومِ مُدُنِ الأَرْضِ حَوَالَيْهَا. فَبَنَى بَنُو جَادَ:
دِيبُونَ وَعَطَارُوتَ وَعَرُوعِيرَ وَعَطْرُوتَ شُوفَانَ وَيَعْزِيرَ
وَيُجْبَهَةَ وَبَيْتَ نِمْرَةَ وَبَيْتَ هَارَانَ مُدُنًا مُحَصَّنَةً مَعَ
صِيَرِ غَنَمٍ. وَبَنَى بَنُو رَأُوبَيْنَ: حَشْبُونَ وَأَلِعَالَةَ
وَقَرْيَتَايِمَ وَنَبُوَ وَبَعْلَ مَعُونَ، مُغَيَّرَتَيِ الاسْمِ، وَسَبْمَةَ،
وَدَعَوْا بِأَسْمَاءٍ أَسْمَاءَ الْمُدُنِ الَّتِي بَنَوْا.”


مُغَيَّرَتَيِ الاسْمِ


= هم أخذوا المدن وغيروا أسماءها الوثنية إلى أسماء أخرى.



أية (39):- “وَذَهَبَ بَنُو
مَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى إِلَى جِلْعَادَ وَأَخَذُوهَا وَطَرَدُوا
الأَمُورِيِّينَ الَّذِينَ فِيهَا.”

لعل نصف
سبط منسى

حين وجد جاد ورأوبين قد امتلكوا تشجع وفتح بعض البلاد فصارت لهم أو كانوا ضمن
الاتفاق ولم يُذكروا إلا مؤخرًا.



الآيات (40-42):- “فَأَعْطَى
مُوسَى جِلْعَادَ لِمَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى فَسَكَنَ فِيهَا. وَذَهَبَ يَائِيرُ
ابْنُ مَنَسَّى وَأَخَذَ مَزَارِعَهَا وَدَعَاهُنَّ: حَوُّوثَ يَائِيرَ.
وَذَهَبَ نُوبَحُ وَأَخَذَ قَنَاةَ وَقُرَاهَا وَدَعَاهَا نُوبَحَ بِاسْمِهِ.”


← تفاسير أصحاحات
العدد:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14
|

15
|

16
|

17
|

18
|

19
|

20
|

21
|

22
|

23
|

24
|

25
|

26
|

27
|

28
|

29
|

30
|

31
|

32
|

33
|

34
|

35
|

36

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  كلمات ترنيمة محبة أبدية أحببتك *

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي