صموئيل الأول25 - تفسير سفر صموئيل أول

شرح

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري

صموئيل الأول25 – تفسير سفر صموئيل أول



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

صموئيل اول
:


تفسير سفر صموئيل الأول:

مقدمة سفر صموئيل الأول
|
صموئيل الأول 1 |

صموئيل الأول 2

|

صموئيل الأول 3

|

صموئيل الأول 4

|

صموئيل الأول 5

|

صموئيل الأول 6

|

صموئيل الأول 7

|

صموئيل الأول 8

|

صموئيل الأول 9

|

صموئيل الأول 10

|

صموئيل الأول 11

|

صموئيل الأول 12

|

صموئيل الأول 13

|

صموئيل الأول 14

|

صموئيل الأول 15

|

صموئيل الأول 16

|

صموئيل الأول 17

|

صموئيل الأول 18

|

صموئيل الأول 19

|

صموئيل الأول 20

|

صموئيل الأول 21

|

صموئيل الأول 22

|

صموئيل الأول 23

|

صموئيل الأول 24

|

صموئيل الأول 25

|

صموئيل الأول 26

|

صموئيل الأول 27

|

صموئيل الأول 28

|

صموئيل الأول 29

|

صموئيل الأول 30

|

صموئيل الأول 31

|

ملخص عام

نص سفر صموئيل الأول:
صموئيل الأول 1 |

صموئيل الأول 2

|

صموئيل الأول 3

|

صموئيل الأول 4

|

صموئيل الأول 5

|

صموئيل الأول 6

|

صموئيل الأول 7

|

صموئيل الأول 8

|

صموئيل الأول 9

|

صموئيل الأول 10

|

صموئيل الأول 11

|

صموئيل الأول 12

|

صموئيل الأول 13

|

صموئيل الأول 14

|

صموئيل الأول 15

|

صموئيل الأول 16

|

صموئيل الأول 17

|

صموئيل الأول 18

|

صموئيل الأول 19

|

صموئيل الأول 20

|

صموئيل الأول 21

|

صموئيل الأول 22

|

صموئيل الأول 23

|

صموئيل الأول 24

|

صموئيل الأول 25

|

صموئيل الأول 26

|

صموئيل الأول 27

|

صموئيل الأول 28

|

صموئيل الأول 29

|

صموئيل الأول 30

|

صموئيل الأول 31

|
صموئيل الأول
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
272829
303132
333435
363738
394041
424344




آية (1):- “وَمَاتَ صَمُوئِيلُ، فَاجْتَمَعَ جَمِيعُ
إِسْرَائِيلَ وَنَدَبُوهُ وَدَفَنُوهُ فِي بَيْتِهِ فِي الرَّامَةِ. وَقَامَ
دَاوُدُ وَنَزَلَ إِلَى بَرِّيَّةِ فَارَانَ.”


دُعِيَ صموئيل وهو في الثانية عشرة وخدم بأمانة وجاهد حتى سن التسعين. واشترك
داود في هذه الجنازة ثم قَامَ.. وَنَزَلَ إِلَى بَرِّيَّةِ فَارَانَ وهي جنوب اليهودية وهي
إلى غرب أدوم وشمال سيناء. وهناك بدأ داود في حماية الرعاة من هجمات العمالقة
والفلسطينيين وأيضًا من هجوم الحيوانات المتوحشة فكان وجوده مع رجاله باعثًا
للاطمئنان.




الآيات (2-3):- “وَكَانَ رَجُلٌ فِي مَعُونٍ،
وَأَمْلاَكُهُ فِي الْكَرْمَلِ، وَكَانَ الرَّجُلُ عَظِيمًا جِدًّا وَلَهُ
ثَلاَثَةُ آلاَفٍ مِنَ الْغَنَمِ وَأَلْفٌ مِنَ الْمَعْزِ، وَكَانَ يَجُزُّ
غَنَمَهُ فِي الْكَرْمَلِ. وَاسْمُ الرَّجُلِ نَابَالُ وَاسْمُ امْرَأَتِهِ
أَبِيجَايِلُ. وَكَانَتِ الْمَرْأَةُ جَيِّدَةَ الْفَهْمِ وَجَمِيلَةَ
الصُّورَةِ، وَأَمَّا الرَّجُلُ فَكَانَ قَاسِيًا وَرَدِيءَ الأَعْمَالِ،
وَهُوَ كَالِبِيٌّ.”


نابال
:
معنى الاسم جاهل (آية25). ويا ليتنا نعترف بجهلنا أمام ابن داود كنز الحكمة
لينزع الجهل من داخلنا. وهو رجل غني جدًا ولهُ مواشي كثيرة سَهِرَ عليها داود
ورجاله كما فعلوا لكثيرين آخرين. ولكن يبدو أن الرجل كان عظيمًا في
أمواله فقط.




الآيات (4-8):-
“فَسَمِعَ دَاوُدُ فِي الْبَرِّيَّةِ أَنَّ نَابَالَ يَجُزُّ غَنَمَهُ.
فَأَرْسَلَ دَاوُدُ عَشَرَةَ غِلْمَانٍ، وَقَالَ دَاوُدُ لِلْغِلْمَانِ:
«اصْعَدُوا إِلَى الْكَرْمَلِ وَادْخُلُوا إِلَى نَابَالَ وَاسْأَلُوا بِاسْمِي
عَنْ سَلاَمَتِهِ، وَقُولُوا هكَذَا: حَيِيتَ وَأَنْتَ سَالِمٌ، وَبَيْتُكَ
سَالِمٌ، وَكُلُّ مَالِكَ سَالِمٌ. وَالآنَ قَدْ سَمِعْتُ أَنَّ عِنْدَكَ
جَزَّازِينَ. حِينَ كَانَ رُعَاتُكَ مَعَنَا، لَمْ نُؤْذِهِمْ وَلَمْ يُفْقَدْ
لَهُمْ شَيْءٌ كُلَّ الأَيَّامِ الَّتِي كَانُوا فِيهَا فِي الْكَرْمَلِ.
اِسْأَلْ غِلْمَانَكَ فَيُخْبِرُوكَ. فَلْيَجِدِ الْغِلْمَانُ نِعْمَةً فِي
عَيْنَيْكَ لأَنَّنَا قَدْ جِئْنَا فِي يَوْمٍ طَيِّبٍ، فَأَعْطِ مَا
وَجَدَتْهُ يَدُكَ لِعَبِيدِكَ وَلابْنِكَ دَاوُدَ».”



St-Takla.org Image:
King and Prophet David with Abigail the wise peacemaker, wife of Nabal of Carmel.

صورة في موقع الأنبا تكلا:
الملك والنبي داود مع
أبيجايل الحكيمة صانعة السلام، امرأة
نابال الكرملي.



يجز غنمه:
جز الغنم وقت فرح وأكل وشرب وعطاء
بسخاء فجز الغنم يعطي الصوف وهو مصدر ثروة.




آية (9):- “فَجَاءَ الْغِلْمَانُ وَكَلَّمُوا نَابَالَ حَسَبَ
كُلِّ هذَا الْكَلاَمِ بِاسْمِ دَاوُدَ وَكَفُّوا.”



وكفوا:

حتى لا يزيدوا كلمة تكون خطأ فتنسب
لداود.



الآيات (10-12):-
“فَأَجَابَ نَابَالُ عَبِيدَ دَاوُدَ وَقَالَ: «مَنْ هُوَ دَاوُدُ؟ وَمَنْ هُوَ
ابْنُ يَسَّى؟ قَدْ كَثُرَ الْيَوْمَ الْعَبِيدُ الَّذِينَ يَقْحَصُونَ كُلُّ
وَاحِدٍ مِنْ أَمَامِ سَيِّدِهِ. أَآخُذُ خُبْزِي وَمَائِي وَذَبِيحِيَ الَّذِي
ذَبَحْتُ لِجَازِّيَّ وَأُعْطِيهِ لِقَوْمٍ لاَ أَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هُمْ؟».
فَتَحَوَّلَ غِلْمَانُ دَاوُدَ إِلَى طَرِيقِهِمْ وَرَجَعُوا وَجَاءُوا
وَأَخْبَرُوهُ حَسَبَ كُلِّ هذَا الْكَلاَمِ.”


داود لم يُرِد أن يأخذ شيئًا دون موافقة صاحب الشيء، ولكن كان رد


نابال

غليظ.
وتجاهَل داود واحتقره واعتبره هو وَمَنْ معهُ مطاريد = لا أعلم من أين هم،

يَقْحَصُونَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ
أَمَامِ سَيِّدِهِ

= يهربون ويفلتون. إذًا هو اعتبر داود عبد هارب من شاول،
يقحصون تقال عن العبيد الهاربين من سادتهم. إذًا هو مجرم، قال هذا دون
فحص عن سبب الهروب أو لأنه أراد أن لا يدفع شيئًا ولا يُرسلْ شيئًا لداود
ورجاله فاستغل موضوع هروب داود. ولكن

طمعهُ

واضح.




آية (13):- “فَقَالَ دَاوُدُ لِرِجَالِهِ: «لِيَتَقَلَّدْ
كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ سَيْفَهُ». فَتَقَلَّدَ كُلُّ وَاحِدٍ سَيْفَهُ،
وَتَقَلَّدَ دَاوُدُ أَيْضًا سَيْفَهُ. وَصَعِدَ وَرَاءَ دَاوُدَ نَحْوُ
أَرْبَعِ مِئَةِ رَجُل، وَمَكَثَ مِئَتَانِ مَعَ الأَمْتِعَةِ.”


داود الذي إتسم بضبط النفس والتواضع، هو الآن في لحظة ضعف كاد أن يقترف جريمة
تلوث تاريخه وتصير عثرة أمام شعبه. ولكن من محبة الله نجده يتدخل لينقذ الإنسان
من نفسه.



الآيات (18-31):-
“فَأَخْبَرَ أَبِيجَايِلَ امْرَأَةَ نَابَالَ غُلاَمٌ مِنَ الْغِلْمَانِ
قَائِلًا: «هُوَذَا دَاوُدُ أَرْسَلَ رُسُلًا مِنَ الْبَرِّيَّةِ لِيُبَارِكُوا
سَيِّدَنَا فَثَارَ عَلَيْهِمْ. وَالرِّجَالُ مُحْسِنُونَ إِلَيْنَا جِدًّا،
فَلَمْ نُؤْذَ وَلاَ فُقِدَ مِنَّا شَيْءٌ كُلَّ أَيَّامِ تَرَدُّدِنَا
مَعَهُمْ وَنَحْنُ فِي الْحَقْلِ. كَانُوا سُورًا لَنَا لَيْلًا وَنَهَارًا
كُلَّ الأَيَّامِ الَّتِي كُنَّا فِيهَا مَعَهُمْ نَرْعَى الْغَنَمَ. وَالآنَ
اعْلَمِي وَانْظُرِي مَاذَا تَعْمَلِينَ، لأَنَّ الشَّرَّ قَدْ أُعِدَّ عَلَى
سَيِّدِنَا وَعَلَى بَيْتِهِ، وَهُوَ ابْنُ لَئِيمٍ لاَ يُمْكِنُ الْكَلاَمُ
مَعَهُ». فَبَادَرَتْ أَبِيجَايِلُ وَأَخَذَتْ مِئَتَيْ رَغِيفِ خُبْزٍ،
وَزِقَّيْ خَمْرٍ، وَخَمْسَةَ خِرْفَانٍ مُهَيَّأَةً، وَخَمْسَ كَيْلاَتٍ مِنَ
الْفَرِيكِ، وَمِئَتَيْ عُنْقُودٍ مِنَ الزَّبِيبِ، وَمِئَتَيْ قُرْصٍ مِنَ
التِّينِ، وَوَضَعَتْهَا عَلَى الْحَمِيرِ. وَقَالَتْ لِغِلْمَانِهَا:
«اعْبُرُوا قُدَّامِي. هأَنَذَا جَائِيَةٌ وَرَاءَكُمْ». وَلَمْ تُخْبِرْ
رَجُلَهَا نَابَالَ. وَفِيمَا هِيَ رَاكِبَةٌ عَلَى الْحِمَارِ وَنَازِلَةٌ فِي
سُتْرَةِ الْجَبَلِ، إِذَا بِدَاوُدَ وَرِجَالِهِ مُنْحَدِرُونَ
لاسْتِقْبَالِهَا، فَصَادَفَتْهُمْ. وَقَالَ دَاوُدُ: «إِنَّمَا بَاطِلًا
حَفِظْتُ كُلَّ مَا لِهذَا فِي الْبَرِّيَّةِ، فَلَمْ يُفْقَدْ مِنْ كُلِّ مَا
لَهُ شَيْءٌ، فَكَافَأَنِي شَرًّا بَدَلَ خَيْرٍ. هكَذَا يَصْنَعُ اللهُ
لأَعْدَاءِ دَاوُدَ وَهكَذَا يَزِيدُ، إِنْ أَبْقَيْتُ مِنْ كُلِّ مَا لَهُ
إِلَى ضَوْءِ الصَّبَاحِ بَائِلًا بِحَائِطٍ». وَلَمَّا رَأَتْ أَبِيجَايِلُ
دَاوُدَ أَسْرَعَتْ وَنَزَلَتْ عَنِ الْحِمَارِ، وَسَقَطَتْ أَمَامَ دَاوُدَ
عَلَى وَجْهِهَا وَسَجَدَتْ إِلَى الأَرْضِ، وَسَقَطَتْ عَلَى رِجْلَيْهِ
وَقَالَتْ: «عَلَيَّ أَنَا يَا سَيِّدِي هذَا الذَّنْبُ، وَدَعْ أَمَتَكَ
تَتَكَلَّمُ فِي أُذُنَيْكَ وَاسْمَعْ كَلاَمَ أَمَتِكَ. لاَ يَضَعَنَّ
سَيِّدِي قَلْبَهُ عَلَى الرَّجُلِ اللَّئِيمِ هذَا، عَلَى نَابَالَ، لأَنَّ
كَاسْمِهِ هكَذَا هُوَ. نَابَالُ اسْمُهُ وَالْحَمَاقَةُ عِنْدَهُ. وَأَنَا
أَمَتَكَ لَمْ أَرَ غِلْمَانَ سَيِّدِي الَّذِينَ أَرْسَلْتَهُمْ. وَالآنَ يَا
سَيِّدِي، حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ، وَحَيَّةٌ هِيَ نَفْسُكَ، إِنَّ الرَّبَّ قَدْ
مَنَعَكَ عَنْ إِتْيَانِ الدِّمَاءِ وَانْتِقَامِ يَدِكَ لِنَفْسِكَ. وَالآنَ
فَلِيَكُنْ كَنَابَالَ أَعْدَاؤُكَ وَالَّذِينَ يَطْلُبُونَ الشَّرَّ
لِسَيِّدِي. وَالآنَ هذِهِ الْبَرَكَةُ الَّتِي أَتَتْ بِهَا جَارِيَتُكَ إِلَى
سَيِّدِي فَلْتُعْطَ لِلْغِلْمَانِ السَّائِرِينَ وَرَاءَ سَيِّدِي. وَاصْفَحْ
عَنْ ذَنْبِ أَمَتِكَ لأَنَّ الرَّبَّ يَصْنَعُ لِسَيِّدِي بَيْتًا أَمِينًا،
لأَنَّ سَيِّدِي يُحَارِبُ حُرُوبَ الرَّبِّ، وَلَمْ يُوجَدْ فِيكَ شَرٌّ كُلَّ
أَيَّامِكَ. وَقَدْ قَامَ رَجُلٌ لِيُطَارِدَكَ وَيَطْلُبَ نَفْسَكَ، وَلكِنْ
نَفْسُ سَيِّدِي لِتَكُنْ مَحْزُومَةً فِي حُزْمَةِ الْحَيَاةِ مَعَ الرَّبِّ
إِلهِكَ. وَأَمَّا نَفْسُ أَعْدَائِكَ فَلْيَرْمِ بِهَا كَمَا مِنْ وَسَطِ
كَفَّةِ الْمِقْلاَعِ. وَيَكُونُ عِنْدَمَا يَصْنَعُ الرَّبُّ لِسَيِّدِي
حَسَبَ كُلِّ مَا تَكَلَّمَ بِهِ مِنَ الْخَيْرِ مِنْ أَجْلِكَ، وَيُقِيمُكَ
رَئِيسًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، أَنَّهُ لاَ تَكُونُ لَكَ هذِهِ مَصْدَمَةً
وَمَعْثَرَةَ قَلْبٍ لِسَيِّدِي، أَنَّكَ قَدْ سَفَكْتَ دَمًا عَفْوًا، أَوْ
أَنَّ سَيِّدِي قَدِ انْتَقَمَ لِنَفْسِهِ. وَإِذَا أَحْسَنَ الرَّبُّ إِلَى
سَيِّدِي فَاذْكُرْ أَمَتَكَ».”



حماقة
نابال

كادت تؤدي لهلاكه. أما حكمة أبيجايل فقد هدأت قلب داود كي لا
ينتقم لنفسه. وكان اسم أبيجايل يعني (أب = أب أو مصدر + جايل = الفرحة)
وكأنها بحكمتها صارت مصدر فرح. وغلمان


نابال

عرفوا أن سيدتهم هي الحكيمة
أمّا سيدهم

أحمق

لذلك أتوا لأبيجايل ولم يذهبوا



لنابال
. وأبيجايل لم تحتد على كلام الغلمان فهو ليس وقت عتاب بل
وقت عمل وآية (20) تظهر أن أبيجايل أتت من الكرمل نازلة على
الجبل لتقابل داود منحدرون من تل آخر. سترة الجبل= كانت أبيجايل
نازلة الجبل وعند منعطف على الجبل كانت تستدير حولهُ وبعد المنعطف فوجئت
بداود ورجاله أمامها فصادفتهم= أي إلتقوا مصادفة دون تخطيط بشري
ولكنه التخطيط الإلهي الذي يحمى داود من ضعفاته. وقدمت أبيجايل لداود
جوابًا لينًا يصرف الغضب. سيدي يحارب حروب الرب= أي يا سيدي أنت
مشغول بحروب مقدسة للرب فلا تنتبه للأشياء الصغيرة بل إترك الانتقام للرب.
ولم يوجد فيك شر كل أيامك= فلا تلوث أسمك وتاريخك بعمل كهذا ولا
تجعل شاول الرجل الذي يطاردك ويطلب نفسك (رَجُلٌ لِيُطَارِدَكَ
وَيَطْلُبَ نَفْسَكَ
)، يتصيد عليك خطأ بدون داعٍ.
ولاحظ إيمانها وحكمتها فهي دعت شاول رجلًا ولم تدعه ملكًا. بينما في كلامها
ترى داود في طريقه للعرش آية (30). ولكن نفس سيدي لتكن محزومة في حزمة
الحياة=
الله حفظ سيدي حتى الآن من كل محاولات قتله. إذًا سيدي داود
ثمين جدًا
عند الله، والله حفظه كما لو في حزمة أو صرة. والصرة كانت تستخدم لحفظ
الأموال والجواهر والأشياء الثمينة. ودعوتها أن يحفظه الله حيًا. وَأَمَّا
نَفْسُ أَعْدَائِكَ فَلْيَرْمِ بِهَا =
أي الله الذي حفظك هو يلقي أعداؤك فإن كان الله
يلقيهم فلماذا تنتقم أنت لنفسك.

فَلِيَكُنْ كَنَابَالَ
أَعْدَاؤُكَ
= أي ليكن
أعداؤك ضعفاء وجهلة لا يستطيعون عمل شيء أو هذا نبوة بموته. ولاحظ اتضاعها
أنها ألقت بالذنب على نفسها: عليَّ أنا يا سيدي هذا الذنب= هي لم
تذنب ولكنها قد اعتبرت نفسها شريكة فيما عمله زوجها لأنه زوجته. لقد أرسل
الله هذه المرأة الحكيمة ليمنع داود عن خطية فالله يرى آلام داود وكم تحمل
واتضاعه فهو يحميه الآن حتى لا يخطئ وكم من مرات يتدخل الله في حياتنا
ليمنعنا من أن نخطئ. حقًا مجيئها كان بتدبير إلهي. الله نظر إلى اتضاع داود
ولم يُرِد لهُ السقوط.




St-Takla.org Image:
David and Abigail (I Samuel 25:32-33, 14-35)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
داود وأبيجايل (صموئيل الأول 25: 32، 33؛ 14-35)


الآيات (32-35):-
“فَقَالَ دَاوُدُ لأَبِيجَايِلَ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ
الَّذِي أَرْسَلَكِ هذَا الْيَوْمَ لاسْتِقْبَالِي، وَمُبَارَكٌ عَقْلُكِ،
وَمُبَارَكَةٌ أَنْتِ، لأَنَّكِ مَنَعْتِنِي الْيَوْمَ مِنْ إِتْيَانِ
الدِّمَاءِ وَانْتِقَامِ يَدِي لِنَفْسِي. وَلكِنْ حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ إِلهُ
إِسْرَائِيلَ الَّذِي مَنَعَنِي عَنْ أَذِيَّتِكِ، إِنَّكِ لَوْ لَمْ
تُبَادِرِي وَتَأْتِي لاسْتِقْبَالِي، لَمَا أُبْقِيَ لِنَابَالَ إِلَى ضَوْءِ
الصَّبَاحِ بَائِلٌ بِحَائِطٍ». فَأَخَذَ دَاوُدُ مِنْ يَدِهَا مَا أَتَتْ بِهِ
إِلَيْهِ وَقَالَ لَهَا: «اصْعَدِي بِسَلاَمٍ إِلَى بَيْتِكِ. اُنْظُرِي. قَدْ
سَمِعْتُ لِصَوْتِكِ وَرَفَعْتُ وَجْهَكِ».”


داود المتضع يقبل عظة أبيجايل ويعتبرها رسالة إلهية يشكر الله عليها أنه
منعهُ عن إِتْيَانِ الدِّمَاءِ والقتل. ومن تواضع داود يقبل مشورة الآخرين
مادامت سليمة. هنا برزت حكمة كلا من داود وأبيجايل. ولقد فضل داود أن يكسر
كلمته في الانتقام من

نابال

عن أن يحفظ وعدًا مرتبطًا بالقسوة والانتقام.




آية(36):-
“فَجَاءَتْ أَبِيجَايِلُ إِلَى نَابَالَ وَإِذَا وَلِيمَةٌ عِنْدَهُ فِي
بَيْتِهِ كَوَلِيمَةِ مَلِكٍ. وَكَانَ نَابَالُ قَدْ طَابَ قَلْبُهُ وَكَانَ
سَكْرَانَ جِدًّا، فَلَمْ تُخْبِرْهُ بِشَيْءٍ صَغِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ إِلَى
ضَوْءِ الصَّبَاحِ.”


نجد هنا

نابال

الذي بخل على داود يسرف في وليمة كوليمة ملك= يسرف
لأجل الترف.





الآيات

(37-38):- “وَفِي الصَّبَاحِ عِنْدَ
خُرُوجِ الْخَمْرِ مِنْ نَابَالَ أَخْبَرَتْهُ امْرَأَتُهُ بِهذَا الْكَلاَمِ،
فَمَاتَ قَلْبُهُ دَاخِلَهُ وَصَارَ كَحَجَرٍ. وَبَعْدَ نَحْوِ عَشَرَةِ
أَيَّامٍ ضَرَبَ الرَّبُّ نَابَالَ فَمَاتَ.”



مات قلبه=
من الرعب.




الآيات
(39-43):- “فَلَمَّا سَمِعَ دَاوُدُ أَنَّ نَابَالَ قَدْ مَاتَ قَالَ:
«مُبَارَكٌ الرَّبُّ الَّذِي انْتَقَمَ نَقْمَةَ تَعْيِيرِي مِنْ يَدِ نَابَالَ،
وَأَمْسَكَ عَبْدَهُ عَنِ الشَّرِّ، وَرَدَّ الرَّبُّ شَرَّ نَابَالَ عَلَى
رَأْسِهِ». وَأَرْسَلَ دَاوُدُ وَتَكَلَّمَ مَعَ أَبِيجَايِلَ لِيَتَّخِذَهَا
لَهُ امْرَأَةً. فَجَاءَ عَبِيدُ دَاوُدَ إِلَى أَبِيجَايِلَ إِلَى الْكَرْمَلِ
وَكَلَّمُوهَا قَائِلِينَ: «إِنَّ دَاوُدَ قَدْ أَرْسَلَنَا إِلَيْكِ لِكَيْ
يَتَّخِذَكِ لَهُ امْرَأَةً». فَقَامَتْ وَسَجَدَتْ عَلَى وَجْهِهَا إِلَى
الأَرْضِ وَقَالَتْ: «هُوَذَا أَمَتُكَ جَارِيَةٌ لِغَسْلِ أَرْجُلِ عَبِيدِ
سَيِّدِي». ثُمَّ بَادَرَتْ وَقَامَتْ أَبِيجَايِلُ وَرَكِبَتِ الْحِمَارَ مَعَ
خَمْسِ فَتَيَاتٍ لَهَا ذَاهِبَاتٍ وَرَاءَهَا، وَسَارَتْ وَرَاءَ رُسُلِ
دَاوُدَ وَصَارَتْ لَهُ امْرَأَةً. ثُمَّ أَخَذَ دَاوُدُ أَخِينُوعَمَ مِنْ
يَزْرَعِيلَ فَكَانَتَا لَهُ كِلْتَاهُمَا امْرَأَتَيْنِ.”


إذ عرف داود بموت

نابال

عَلِمَ أن الله انتقم لهُ. زواج داود بأبيجايل=
لقد قبلت أبيجايل الزواج بداود وهو في فترة ضيقه ولم تهتم بفقره فهي تؤمن
بأنه سيكون الملك فهذا وعد الله. وهذا درس لنا الآن في حياتنا، فلنقبل
المسيح لنا عريسًا بالرغم من ضيقات العالم ونؤمن بالمجد العتيد أن يستعلن
فينا كما آمنت أبيجايل أنها ستصبح ملكة
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).


فمن يتألم مع المسيح يتمجد معهُ.
ورمزيًا فاقتران الكنيسة بعريسها هو فرحة للآب السماوي. ولكن تعدد الزوجات
شيء غير مقبول فداود بعد أبيجايل عاد وأخذ أخينوعم زوجة. وكان الشيء المتوقع
أن تكون هناك مشاكل نتيجة ذلك.





St-Takla.org Image:
Then Samuel died; and the Israelites gathered together and lamented for him, and
buried him at his home in Ramah. And David arose and went down to the Wilderness
of Paran. (1 Samuel 25:1)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
موت صموئيل النبي (صموئيل الأول 25: 1)



آية(44):-
“فَأَعْطَى شَاوُلُ مِيكَالَ ابْنَتَهُ امْرَأَةَ دَاوُدَ لِفَلْطِي بْنِ
لاَيِشَ الَّذِي مِنْ جَلِّيمَ.”


نتيجة لزواج داود أُخِذَتْ امرأته لتكون لزوج آخر.


← تفاسير أصحاحات
صموئيل الأول:


مقدمة |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
17 |
18 |
19 |
20 |
21 |
22 |
23 |
24 |
25 |
26 |
27 |
28 |
29 |
30 |
31

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  كلمات ترنيمة يسوع طاب ذكره *

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي