هوشع1 - تفسير سفر هوشع

شرح

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري

هوشع1 – تفسير سفر هوشع



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

هوشع
:


تفسير سفر هوشع:

مقدمة سفر هوشع
|
هوشع 1 |

هوشع 2

|

هوشع 3

|

هوشع 4

|

هوشع 5

|

هوشع 6

|

هوشع 7

|

هوشع 8

|

هوشع 9

|

هوشع 10

|

هوشع 11

|

هوشع 12

|

هوشع 13

|

هوشع 14

|
دراسة في هوشع
|

ملخص عام

نص سفر هوشع:
هوشع 1 |

هوشع 2

|

هوشع 3

|

هوشع 4

|

هوشع 5

|

هوشع 6

|

هوشع 7

|

هوشع 8

|

هوشع 9

|

هوشع 10

|

هوشع 11

|

هوشع 12

|

هوشع 13

|

هوشع 14

|
هوشع
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011




آية (1):
“قَوْلُ الرَّبِّ
الَّذِي صَارَ إِلَى هُوشَعَ بْنِ بِئِيرِي، فِي أَيَّامِ
عُزِّيَّا وَيُوثَامَ وَآحَازَ وَحَزَقِيَّا مُلُوكِ يَهُوذَا،
وَفِي أَيَّامِ يَرُبْعَامَ بْنِ يُوآشَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ.”


من رحمة الله أن يستمر هذا النبي الخادم كل هذه المدة ليشهد لله ويدعو
الشعب للتوبة. وكما رأينا فهوشع النبي عاصر ملوكًا كثيرين لإسرائيل، لكنه
لم يذكر سوى واحدًا منهم فقط. وذلك راجع لشرورهم.



الآيات (2-5):

“أَوَّلَ مَا كَلَّمَ الرَّبُّ هُوشَعَ، قَالَ الرَّبُّ لِهُوشَعَ: «اذْهَبْ
خُذْ لِنَفْسِكَ امْرَأَةَ زِنًى وَأَوْلاَدَ زِنًى، لأَنَّ الأَرْضَ قَدْ
زَنَتْ زِنًى تَارِكَةً الرَّبَّ». فَذَهَبَ وَأَخَذَ جُومَرَ بِنْتَ
دِبْلاَيِمَ، فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ لَهُ ابْنًا، فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ:
«ادْعُ اسْمَهُ يَزْرَعِيلَ، لأَنَّنِي بَعْدَ قَلِيل أُعَاقِبُ بَيْتَ يَاهُو
عَلَى دَمِ يَزْرَعِيلَ، وَأُبِيدُ مَمْلَكَةَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ. وَيَكُونُ
فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنِّي أَكْسِرُ قَوْسَ إِسْرَائِيلَ فِي وَادِي
يَزْرَعِيلَ».”



St-Takla.org Image:
God speaks to Hosea (Hosea 1:1-2)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
الله يتكلم إلى هوشع (هوشع 1: 1-2)


نجد هنا حادثة عجيبة فالله يطلب من النبي أن يتزوج من امرأة زنى. ولكن أليس
هذا هو واقع علاقة الله بنا. فالنبي هنا يمثل الله، والزوجة هنا تمثل شعب
الله. وهذا الشعب يزني زنا روحي بعبادته للأوثان وزنا جسدي أيضًا. ومطلوب
من النبي أن يحب زوجته وينجب منها. ومشاعر النبي هنا تعبر عن مشاعر الله.
فالنبي الآن بهذا الزواج يشعر بآلام شديدة نفسية وجروح عميقة وهذا ما يريد
الله أن نكتشفه، إننا بخطيتنا نجرح الله جدًا. وهناك أراء تقول أن هذه
القصة رمزية أو مجرد رؤيا. ولكن هذا الرأي مرفوض فكما ذهب إبراهيم بابنه
مسيرة ثلاثة أيام ليذبحه قاسي خلالها أشد الآلام النفسية مرارة ليشرح الله
له ولنا فكرة الفداء، والتي فيها سيعاني الآب والابن آلامًا حقيقية وترك
الله إبراهيم ثلاثة أيام يتألم ألمًا حقيقيًا. هكذا ترك هوشع ليشعر ونشعر
نحن من خلاله بكم نؤلم الله بخطيتنا. لقد ترك الله هوشع ليشعر بمشاعر الله
وتركه يتكلم مع الشعب، هذه كما قال الله لإرميا مثل فمي تكون (أر19:15)
وقد تكون هذه الزوجة من هؤلاء اللواتي ينذرن أنفسهن في هياكل الأوثان للزنا
الجسدي لحساب البعل، الإله الوثني.



جومر بنت دبلايم
:
جومر تعني نهاية الكمال خاصة كمال الفشل. ودبلايم تعني كعكة من التين
المضغوط أو أقراص الزبيب. وكان هذا النوع من الكعك يستخدم في الاحتفالات
الخاصة بالبعل (هو1:3) والمعنىأن


عبادة الأوثان
تقود لكمال الفشل.



أولاد زني
:
كما بقيت جومر في شرها تلد أبناء زنى بالرغم من زواجها من رجل نبي طاهر
مبارك. هكذا بقى إسرائيل في زناه الروحي بالرغم من إعلان الله له عن اتحاده
معه.



لأن

الأرض قد زنت: لم يقل لأن إسرائيل قد زنت، بل الأرض، فإسرائيل
بزناها صارت أرضًا وليس سماء. أما نحن فباتحادنا مع المسيح نقوم معه ونجلس
معه في السماويات. وأولاد إسرائيل سيظلوا أولاد زنى لأن أمهم زانية حتى
يقبلوا رسالة أبيهم (الله القدوس) ويرفضوا خطية أمهم (إسرائيل).


يَزْرَعِيلَ

:
الله يزرع. هذا هو أول أولاد جومر. ونسمع هنا

لأَنَّنِي بَعْدَ
قَلِيل أُعَاقِبُ
=
والمعنى أن ما يزرعه الله فينا من تأديبات هو ثمر عملنا، أو أننا سوف نحصد من
ثمار ما زرعناه، هم زرعوا خطية فسيجنوا عقابًا ” الذي يزرعه الإنسان إياه يحصد”
(غل7:6) “والزارع إثمًا يحصد بلية” (أم8:22) وكلمة يزرعيل تعني أيضًا (الله
يبذر) وهذا ما كان الله ناويًا أن يعمله، فهو كان سوف يبذر إسرائيل ويشتتها على
الجبال من أجل خطيتها. وسيبدأ الله بأن يعاقب بيت

ياهو بن نمشي:
هذا الملك قام على يورام بن أخاب زوج إيزابل الشريرة وقتله، وقتل كل أخوته وقتل
إيزابل وأنبياء البعل فشجعه الله. ولكنه عاد فسار في نفس خطايا ملوك إسرائيل.
وهو ملك 28سنة ومات وملك بدلًا منه يهو أحاز ابنه 17سنة ومات وملك بدلًا منه
يوآش ابنه 16سنة ومات وملك بدلًا منه يربعام ابنه لمدة 41سنة. ثم ملك ابن
يربعام، زكريا لمدة 6 شهور إلى أن قتله شلوم بن يابيش. وكان كل هؤلاء أشرارًا
وإستحقوا أن تنتهي أسرة ياهو بن نمشى هذه النهاية. فحين أحسن ياهو شجعه الله
(2مل3:10) وحينما زاد الشر أنهى الله هذه الأسرة بقتل زكريا. وهذا لم يكن سوى
البداية أما النهاية فكانت بخراب إسرائيل النهائي =

وَأُبِيدُ
مَمْلَكَةَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ
.
والعقوبة لبيت ياهو هي على

دَمِ يَزْرَعِيلَ
= فياهو طلب من رؤساء السامرة ذبح أبناء أخاب السبعين. وهؤلاء خافوا من ياهو
فذبحوا السبعين إبنًا ووضعوا رؤوسهم في سلال وأرسلوها إليه، إلى يزرعيل
(2مل1:10-8) ولما وصلت السلال طلب ياهو أن يقسموها قسمين أمام مدخل الباب حتى
الصباح.
(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).

والله هنا يذكر هذا العمل الوحشي لياهو فالله يريد عقاب الأشرار مثل
آخاب وبيته، ولكن الله لا يحب قطعًا ولا يرضَى عن الوحشية التي في قلب ياهو.
ووادي يزرعيل هذا وهو مرج ابن عامر اليوم، كان ساحة حروب دموية

كثيرة. وهناك
أَكْسِرُ
قَوْسَ إِسْرَائِيلَ في وادي يزرعيل
=
قد يكون هذا
الوادي مكانًا
لحفظ أسلحة إسرائيل، أو حدثت فيه معركة ضعفت فيها قوة إسرائيل. وبعد موت زكريا
آخر ملوك بيت ياهو بدأت مملكة إسرائيل في الإنحطاط وكان ذلك مقدمة لخرابها
النهائي. والله هنا يذكر بأن بداية شرور بيت ياهو هو شر قلب ياهو الذي قام بقتل
أولاد آخاب
في
وادي
يزرعيل

بعمل وحشي،
كان فيه ياهو كارهًا للناس منتقمًا لنفسه وليس كارهًا للشر والخطية بدليل ما
قام به بعد ذلك من خطايا واستمراريته في شرور كل ملوك إسرائيل.




St-Takla.org Image:
Hosea and Gomer the daughter of Diblaim (Hosea 1:3)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
هوشع وجومر (هوشع 1: 3)


الآيات (6-7): “ثُمَّ
حَبِلَتْ أَيْضًا وَوَلَدَتْ بِنْتًا، فَقَالَ لَهُ: «ادْعُ اسْمَهَا
لُورُحَامَةَ، لأَنِّي لاَ أَعُودُ أَرْحَمُ بَيْتَ إِسْرَائِيلَ أَيْضًا، بَلْ
أَنْزِعُهُمْ نَزْعًا. وَأَمَّا بَيْتُ يَهُوذَا فَأَرْحَمُهُمْ
وَأُخَلِّصُهُمْ بِالرَّبِّ إِلهِهِمْ، وَلاَ أُخَلِّصُهُمْ بِقَوْسٍ
وَبِسَيْفٍ وَبِحَرْبٍ وَبِخَيْل وَبِفُرْسَانٍ».”



لورحامة
:
أي لا أعود أرحم. هذه إحدى نتائج البعد عن الله والاستهانة بلطفه وطول
أناته. لأني لا أعود أرحم = معنى هذا أن الله قد أعطاهم فرصًا
كثيرة للمراحم. أما بيت يهوذا فأرحمهم = فهم حافظوا على
علاقتهم بالله مدة أطول من إسرائيل. ولا أخلصهم بقوس = فهذا ما حدث
فعلًا فأشور أبادت مملكة إسرائيل، ولكن أثناء حصار أشور هذه لأورشليم، وبعد
صلاة حزقيا الملك، ضرب الملاك من جيش أشور 185000. ولكن (آية7) هذه تشير
لخلاص الكنيسة بفداء المسيح. فيهوذا هنا تشير للكنيسة والدليل أخلصهم
بالرب إلههم
= أي بالمسيح ولا أخلصهم بقوس = أي بالصليب،
والمتحدث هنا هو الآب وهو يتكلم عن الابن ويكون خلاص يهوذا من أشور رمزًا
لخلاص الكنيسة من الشيطان.



الآيات (8-11): “ثُمَّ
فَطَمَتْ لُورُحَامَةَ وَحَبِلَتْ فَوَلَدَتِ ابْنًا، فَقَالَ: «ادْعُ اسْمَهُ
لُوعَمِّي، لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ شَعْبِي وَأَنَا لاَ أَكُونُ لَكُمْ. لكِنْ
يَكُونُ عَدَدُ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَرَمْلِ الْبَحْرِ الَّذِي لاَ يُكَالُ
وَلاَ يُعَدُّ، وَيَكُونُ عِوَضًا عَنْ أَنْ يُقَالَ لَهُمْ: لَسْتُمْ شَعْبِي،
يُقَالُ لَهُمْ: أَبْنَاءُ اللهِ الْحَيِّ. وَيُجْمَعُ بَنُو يَهُوذَا وَبَنُو
إِسْرَائِيلَ مَعًا وَيَجْعَلُونَ لأَنْفُسِهِمْ رَأْسًا وَاحِدًا،
وَيَصْعَدُونَ مِنَ الأَرْضِ، لأَنَّ يَوْمَ يَزْرَعِيلَ عَظِيمٌ.”



لوعمي
:
لستم شعبي. وهذا هو أقسى عقاب يُعَاقَبْ به شعب الله. فنسبتهم لله هي سر
قوتهم ومصدر كل بركة. فتخلي الله عنا يساوي وقوعنا في يد الشيطان.ولكن ماذا
حدث حتى يتخلى الله عن شعبه؟ الله لم يتخلى أولًا عنهم بل هم ذهبوا وراء
البعل أولًا. وفي (آية10) لكن = لكن هذه معزية جدًا، فالنهاية ليست
رفض الله لشعبه وانفصاله عنّا، لكن هناك دائمًا فرصة، وسيعود الله لشعبه=
ويكون عدد بني إسرائيل كرمل البحر وهذا قد حدث في الكنيسة. ويقال
لهم أبناء الله الحي = فنحن قد حصلنا على البنوة في المسيح. ويجعلون لأنفسهم رأسًا واحدًا = فالمسيح رأس الكنيسة (راجع رسالتي
أفسس
وكولوسي) ويصعدون من الأرض = فنحن في المسيح صرنا في
السماويات (أف6:2) لأن يوم يزرعيل عظيم = الله زرع هذا الخلاص بأن
وقعت حبة الحنطة في الأرض وماتت (يو24:12). وكان رمز هذا الخلاص في العهد
القديم رجوع إسرائيل ويهوذا بعد عودة يهوذا من


سبي بابل
، ليكونا أمة واحدة
برأس واحد هو

زربابل
. وجمع يهوذا وإسرائيل في أمة واحدة رمز لجمع اليهود
والأمم في جسد المسيح الواحد. وكان أولاد هوشع بأسمائهم إشارة لهلاك
إسرائيل، كما كانت أسماء أولاد إشعياء ذات معاني نبوية. ولكن قيل عن أولاد
هوشع أولاد زنى لولادتهم من زانية كما أن هلاك إسرائيل كان نتيجة طبيعية
لخطاياهم. ولاحظ التدرج في الأسماء يزرعيل= عقاب الله، لورحامة=حجب
عطفه ومراحمه، لوعمي= إقصائهم الكامل عن الله.



St-Takla.org Image:
The birth of Jezreel (Hosea 1:3-5)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
ميلاد يزرعيل (هوشع 1: 3-5)

ثُمَّ فَطَمَتْ لُورُحَامَةَ وَحَبِلَتْ
فَوَلَدَتِ ابْنًا..


اسْمَهُ لُوعَمِّي

= نجد هنا مراحم الله واضحة فقبل أن يولد لوعمي كانت هناك فترة فطام للورحامة
والمعنى أن الله قبل أن يرفضهم من أن يكونوا شعبًا له أعطاهم فرصة انتظار
هي الفترة ما
بين يوم ولادة لورحامة ويوم

فطامها،
هذه هي


طول أناة الله
، فهو يطيل أناته علينا لعلنا نتوب.



لأن يوم يزرعيل عظيم
= فبعد أن كان يزرعيل يمثل تهديدًا ومرارة وعقاب
من الله، وحيث كان الرفض والخراب ثمر خطيتنا. صار يزرعيل يمثل وعدًا بأن
يزرعنا الله زرعًا مقدسًا (أش13:6) وبذلك ينتشر ملكوت الله في الأرض كلها.
وسهل يزرعيل كان مشهورًا بأرضه الخصبة. هكذا شعب الله سيمتاز بالبركات
الروحية. وطبق هذا بولس الرسول في (رو25:9، 26) وكثرة عدد المؤمنين واضح في
(رؤ4:7، 9 + غل27:4) وتم الوعد في (تك5:17) لاحظ كم معنى لكلمة يزرعيل.
وشكرًا لله الذي بمراحمه تحولت العقوبة إلى بركة.



لأَنَّ يَوْمَ يَزْرَعِيلَ عَظِيمٌ

=
المسيح حبة الحنطة زُرِعَت في الأرض (يو12: 24) = أي المسيح مات
ودفن ليقوم بحياة أبدية، ليقيم كنيسته فيه وتكون كنيسة حية، حياة
أبدية. وهذه الحياة الأبدية زرعها فينا وفي كنيسته لنحيا للأبد.
وفي هذا يقول القديس بطرس “مولودين ثانية، ليس من زرع يفنى، بل
مما لا يفنى، بكلمة الله الحية الباقية إلى الأبد”
(1بط1: 23)
. فالمسيح زرع حياته في الكنيسة… وزرع الكنيسة في
كل الأرض = بذر أو بدر الكنيسة في كل الأرض كما يرمي الفلاح البذار
في الأرض، ليعطي الفرصة لكل من يريد أن يحيا حياة أبدية، بأن يؤمن
ويعتمد فيصبح عضوا حيا في كنيسته. وهذا المعنى نجده في سفر
الأعمال (أع 8: 1 – 4) وهو أنه نتيجة الإضطهاد الذي حدث ضد الكنيسة
من اليهود تشتت المسيحيين = (بدر أو بذر الكنيسة في الأرض)
….. لكنهم جالوا مبشرين بالكلمة فإنتشرت الكنيسة في كل العالم.
ولكي ينمو الزرع يجب أن يُروى بالماء (والماء رمز للروح القدس يو7
: 37 – 39). والمعنى أنه يجب على المؤمن أن يجاهد العمر كله
ليمتلئ من الروح القدس فتنمو فيه حياة المسيح ويثبت فيه، ولذلك
يسمى سر الميرون بسر التثبيت. وكيف نمتلئ بالروح القدس؟

1)


بأن نطلب بلجاجة (مت7: 11 + لو11: 13). فأعظم العطايا الصالحة
التي أعطاها لنا الآب السماوي هو الروح القدس الذي يثبتنا في
الحياة الأبدية أي المسيح، فالمسيح هو الحياة (يو11: 25).

2)


نطبق تعاليم القديس بولس الرسول في (أف5: 18 – 21).


← تفاسير أصحاحات
هوشع:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  كلمات ترنيمة أنا هنا عشان أمجد اسمك، أنا هنا علشان أعليك *

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي