المكابيين الثاني11 - تفسير سفر المكابيين الثاني

شرح

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري

المكابيين الثاني11 – تفسير سفر المكابيين الثاني



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

مكابيين ثاني
:


تفسير سفر المكابيين الثاني:

مقدمة سفر المكابيين الثاني
|
المكابيين الثاني 1 |

المكابيين الثاني 2

|

المكابيين الثاني 3

|

المكابيين الثاني 4

|

المكابيين الثاني 5

|

المكابيين الثاني 6

|

المكابيين الثاني 7

|

المكابيين الثاني 8

|

المكابيين الثاني 9

|

المكابيين الثاني 10

|

المكابيين الثاني 11

|

المكابيين الثاني 12

|

المكابيين الثاني 13

|

المكابيين الثاني 14

|

المكابيين الثاني 15

|

ملخص عام لسفر مكابيين الثاني

نص سفر المكابيين الثاني:
المكابيين الثاني 1 |

المكابيين الثاني 2

|

المكابيين الثاني 3

|

المكابيين الثاني 4

|

المكابيين الثاني 5

|

المكابيين الثاني 6

|

المكابيين الثاني 7

|

المكابيين الثاني 8

|

المكابيين الثاني 9

|

المكابيين الثاني 10

|

المكابيين الثاني 11

|

المكابيين الثاني 12

|

المكابيين الثاني 13

|

المكابيين الثاني 14

|

المكابيين الثاني 15

|

سفر المكابيين الثاني كامل

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
272829
303132
333435
363738



الآيات (1-15):

“وَبَعْدَ ذلِكَ بِزَمَانٍ يَسِيرٍ، إِذْ كَانَتْ هذِهِ
الْحَوَادِثُ قَدْ شَقَّتْ جِدًّا عَلَى لِيسِيَّاسَ وَكِيلِ الْمَلِكِ وَذِي
قَرَابَتِهِ وَالْمُقَلَّدِ تَدْبِيرَ الأُمُورِ، جَمَعَ نَحْوَ ثَمَانِينَ
أَلْفًا وَالْفُرْسَانَ كُلَّهُمْ، وَزَحَفَ عَلَى الْيَهُودِ زَاعِمًا أَنَّهُ
يَجْعَلُ الْمَدِينَةَ مَسْكَنًا لِلْيُونَانِيِّينَ، وَيَجْعَلُ الْهَيْكَلَ
مَوْضِعًا لِلْكَسْبِ كَسَائِرِ مَعَابِدِ الأُمَمِ، وَيُعَرِّضُ الْكَهَنُوتَ
الأَعْظَمَ لِلْبَيْعِ سَنَةً فَسَنَةً، غَيْرَ مُتَفَكِّرٍ فِي قُدْرَةِ
اللهِ، لكِنْ مُتَوَكِّلًا بِرُعُونَةِ قَلْبِهِ عَلَى رِبْوَاتِ الرَّجَّالَةِ
وَأُلُوفِ الْفُرْسَانِ وَفِيَلَتِهِ الثَّمَانِينَ. فَدَخَلَ الْيَهُودِيَّةَ
وَبَلَغَ إِلَى بَيْتَ صُورَ، وَهِيَ مَوْضِعٌ مَنِيعٌ عَلَى نَحْوِ خَمْسِ
غَلَوَاتٍ مِنْ أُورُشَلِيمَ وَضَايَقَهَا. فَلَمَّا عَلِمَ أَصْحَابُ
الْمَكَّابِيِّ أَنَّهُ يُحَاصِرُ الْحُصُونَ، ابْتَهَلُوا إِلَى الرَّبِّ مَعَ
الْجُمُوعِ بِالنَّحِيبِ وَالدُّمُوعِ، أَنْ يُرْسِلَ مَلاَكَهُ الصَّالِحَ
لِخَلاَصِ إِسْرَائِيلَ. ثُمَّ أَخَذَ الْمَكَّابِيُّ سِلاَحَهُ أَوَّلًا،
وَحَرَّضَ الآخَرِينَ عَلَى الاِقْتِحَامِ مَعَهُ لِنَجْدَةِ إِخْوَتِهِمْ،
فَانْدَفَعُوا مُتَحَمِّسِينَ بِقَلْبٍ وَاحِدٍ، وَفِيمَا هُمْ بَعْدُ عِنْدَ
أُورُشَلِيمَ تَرَاءَى فَارِسٌ عَلَيْهِ لِبَاسٌ أَبْيَضُ يَتَقَدَّمُهُمْ،
وَهُوَ يَخْطِرُ بِسِلاَحٍ مِنْ ذَهَبٍ، فَطَفِقُوا بِأَجْمَعِهِم يُبَارِكُونَ
اللهَ الرَّحِيمَ، وَتَشَجَّعُوا فِي قُلُوبِهِمْ، حَتَّى كَانُوا
مُسْتَعِدِّينَ أَنْ يَبْطُشُوا بِأَضْرَى الْوُحُوشِ فَضْلًا عَنِ النَّاسِ،
وَيَخْتَرِقُوا الأَسْوَارَ الْحَدِيدِيَّةَ. وَأَخَذُوا يَتَقَدَّمُونَ
بِانْتِظَامٍ، وَقَدْ أَتَتْهُمُ السَّمَاءُ نُصْرَةً وَالرَّبُّ رَحْمَةً،
وَحَمَلُوا عَلَى الأَعْدَاءِ حَمْلَةَ الأُسُودِ، وَصَرَعُوا مِنْهُمْ أَحَدَ
عَشَرَ أَلْفًا وَمِنَ الْفُرْسَانِ أَلْفًا وَسِتَّ مِئَةٍ، وَأَلْجَأُوا
سَائِرَهُمْ إِلَى الْفِرَارِ، وَكَانَ أَكْثَرُ الَّذِينَ نَجَوْا
بِأَنْفُسِهِمْ جَرْحَى عُرَاةً، وَانْهَزَمَ لِيسِيَّاسُ أَقْبَحَ هَزِيمَةٍ.
وَإِذْ كَانَ الرَّجُلُ صَاحِبَ دَهَاءٍ؛ أَخَذَ يُفَكِّرُ فِيمَا أَصَابَهُ
مِنَ الْخُسْرَانِ، وَفَطِنَ أَنَّ الْعِبْرَانِيِّينَ قَوْمٌ لاَ يُقْهَرُونَ،
لأَنَّ اللهَ الْقَدِيرَ مُنَاصِرٌ لَهُمْ فَرَاسَلَهُمْ، وَوَعَدَ بِأَنَّهُ
يُسَلِّمُ بِكُلِّ مَا هُوَ حَقٌّ، وَيَسْتَمِيلُ الْمَلِكَ إِلَى
مُوَالاَتِهِمْ. فَرَضِيَ الْمَكَّابِيُّ بِكُلِّ مَا سَأَلَ لِيسِيَّاسُ
ابْتِغَاءً لِمَا هُوَ أَنْفَعُ، وَكُلُّ مَا طَلَبَ الْمَكَّابِيُّ مِنْ
لِيسِيَّاسَ بِالْكِتَابَةِ أَنْ يُقْضَى لِلْيَهُودِ قَضَاهُ الْمَلِكُ.”



St-Takla.org Image:
Angel of the Lord Leads Israel (2 M 11)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
ملاك الله يقود إسرائيل (مكابيين الثاني 11)


أثارت انتصارات اليهود حفيظة ليسياس فقرر شن حملة جديدة على اليهود. وهذه
الحملة تاريخيًا وقعت قبل موت أنطيوخس أبيفانيوس. وكان غزو ليسياس هو أولى
الحملات السلوكية ضد اليهود بعد حملة نيكانور وجرجياس، بل كانت رد فعل لفشل
هذه الحملة. ولذلك فقوله وبعد ذلك بزمان يسير= فغالبًا هو يقصد حملة
نيكانور وجرجياس (2مك9:8). وكان الهدف من حملة ليسياس محو الهوية الدينية
لليهود وتحويل أورشليم إلى مدينة وثنية، وهيكلها إلى بيت


دعارة
للآلهة
الوثنية يعود بالنفع المادي للسلوكيين (3) فبهذا تزداد الضرائب على الهيكل.
بالإضافة لبيع وظيفة رئيس الكهنة= موضعًا للكسب. وهنا نرى أيضًا
ملاكًا سمائيًا = فارس عليه لباس أبيض (8) وهزم ليسياس وعرض الصلح.

كثرت الرؤى والملائكة التي تساند يهوذا ورجاله، حتى يعود اليهود
لصوابهم ويعودوا بقلوبهم للإيمان بالله، بعد أن طغت على أفكارهم الأفكار
والمبادئ اليونانية الوثنية.


الآيات (16-21):

“وَهذَا نَصُّ الرَّسَائِلِ الَّتِي كَتَبَ بِهَا
لِيسِيَّاسُ إِلَى الْيَهُودِ: «مِنْ لِيسِيَّاسَ إِلَى شَعْبِ الْيَهُودِ،
سَلاَمٌ. قَدْ سَلَّمَ إِلَيْنَا يُوحَنَّا وَأَبْشَالُومُ الْمُوَجَّهَانِ
مِنْ قِبَلِكُمْ كِتَابَ جَوَابِكُمْ، وَسَأَلاَ قَضَاءَ فَحْوَاهُ. فَشَرَحْتُ
لِلْمَلِكِ مَا يَنْبَغِي إِنْهَاؤُهُ إِلَيْهِ؛ فَأَمْضَى مِنْهُ مَا
تَحْتَمِلُهُ الْحَالُ، وَإِنْ بَقِيتُمْ عَلَى الإِخْلاَصِ فِيمَا بَيْنَنَا
مِنَ الأُمُورِ؛ فَإِنِّي أَتَوَخَّى أَنْ أَكُونَ لَكُمْ فِيمَا يَأْتِي
سَبَبًا لِلْخَيْرِ. وَأَمَّا تَفْصِيلُ الأُمُورِ؛ فَقَدْ أَوْصَيْنَاهُمَا
مَعَ مَنْ نَحْنُ مُرْسِلُونَ مِنْ قِبَلِنَا أَنْ يُفَاوِضُوكُمْ فِيهِ،
وَالسَّلاَمُ. فِي السَّنَةِ الْمِئَةِ وَالثَّامِنَةِ وَالأَرْبَعِينَ فِي
الرَّابِعِ وَالْعِشْرِينَ مِنْ شَهْرِ دِيُوسَ كُورِنْثِيَ»”

كتب
ليسياس إلى يهوذا يعرض إتفاقية الصلح أو الهدنة، ورد يهوذا بمطالبه
(1مك58:6-60). وكان رد ليسياس هو المذكور هنا. شهر ديوس كورنتي=
الشهر الثالث للكريتيين. الموجهان (الآية 17) = المرسلان من قبلكم.


الآيات (22-26):

“وَهذِهِ صُورَةُ رِسَالَةِ الْمَلِكِ: «مِنَ الْمَلِكِ
أَنْطِيُوخُسَ إِلَى أَخِينَا لِيسِيَّاسَ، سَلاَمٌ. إِنَّا مُنْذُ انْتَقَلَ
وَالِدُنَا إِلَى الآلِهَةِ، لَمْ يَزَلْ هَمُّنَا أَنْ يَكُونَ أَهْلُ
مَمْلَكَتِنَا بِغَيْرِ بَلْبَالٍ، مُنْقَطِعِينَ إِلَى شُؤُونِهِمْ. وَإِذْ
قَدْ بَلَغَنَا أَنَّ الْيَهُودَ غَيْرُ رَاضِينَ بِمَا أَمَرَهُمْ وَالِدُنَا
مِنَ التَّحَوُّلِ إِلَى سُنَنِ الْيُونَانِ، لكِنَّهُمْ مُتَمَسِّكُونَ
بِمَذْهَبِهِمْ وَلِذلِكَ يَسْأَلُونَ أَنْ تُبَاحَ لَهُمْ سُنَنُهُمْ،
وَنَحْنُ نُرِيدُ لِهذَا الشَّعْبِ أَنْ يَكُونَ كَغَيْرِهِ خَالِيًا عَنِ
الْبَلْبَالِ، فَإِنَّا نَحْكُمُ بِأَنْ يُرَدَّ لَهُمُ الْهَيْكَلُ وَأَنْ
يُسَاسُوا بِمُقْتَضَى عَادَاتِ آبَائِهِمْ. فَإِذَا أَرْسَلْتَ إِلَيْهِمْ
وَعَاقَدْتَهُمْ لِيَطْمَئِنُّوا، إِذَا عَلِمُوا رَأَيْنَا فِيهِمْ،
وَيُقْبِلُوا عَلَى مَصَالِحِهِمْ بِارْتِيَاحٍ، فَنِعِمًّا تَفْعَلُ».”


إلى أخيه ليسياس=

صفة
تطلق لحبيب الملك ومن أخلص له. انتقل والدنا إلى الآلهة= ولم يقل
عند الآلهة، فهو في نظرهم إله انتقل ليعيش وسط الآلهة رفقائه، فهو ليس بشر
يستودع لدى الآلهة عند موته. وهنا يحرر الملك اليهود من قيود الملك السابق
أبيفانيوس الذي أراد إلغاء الشرائع اليهودية واعتناق الحضارة اليونانية.





St-Takla.org
Image:
A Horseman Appears: A magnificent horseman appears
to lead the Jews in battle: (2 Maccabees 11) – from
the book: Biblia Ectypa (Pictorial Bible), by Johann
Christoph Weigel, 1695.

صورة في

موقع الأنبا تكلا
:
ظهور فارس: فارس عليه لباس أبيض يتقدم المحاربين
اليهود في الحرب (المكابيين الثاني 11: 8) – من كتاب:
الكتاب المقدس المصور، يوهان كريستوف فيجيل، 1965 م.


الآيات (27-33):

“وَهذِهِ رِسَالَةُ الْمَلِكِ إِلَى الأُمَّةِ: «مِنَ
الْمَلِكِ أَنْطِيُوخُسَ إِلَى مَشْيَخَةِ الْيَهُودِ وَسَائِرِ الْيَهُودِ،
سَلاَمٌ. إِنْ كُنْتُمْ فِي خَيْرٍ؛ فَهذَا مَا نُحِبُّ، وَنَحْنُ أَيْضًا فِي
عَافِيَةٍ. قَدْ أَطْلَعَنَا
مَنَلاَوُسُ أَنَّكُمْ تَوَدُّونَ أَنْ تَنْزِلُوا
فَتُقِيمُوا مَعَ قَوْمِكُمْ. فَالَّذِينَ يَرْتَحِلُونَ إِلَى الْيَوْمِ
الثَّلاَثِينَ مِنْ
شَهْرِ كَسَنْتِكُسَ يَكُونُونَ فِي أَمَانٍ. وَقَدْ
أَبَحْنَا لِلْيَهُودِ أَطْعِمَتَهُمْ وَشَرَائِعَهُمْ كَمَا كَانُوا عَلَيْهِ
مِنْ قَبْلُ، وَكُلُّ مَنْ هَفَا مِنْهُمْ فِيمَا سَلَفَ فَلاَ إِعْنَاتَ
عَلَيْهِ. وَأَنَا مُرْسِلٌ إِلَيْكُمْ
مَنَلاَوُسَ لِيُشَافِهَكُمْ،
وَالسَّلاَمُ. فِي السَّنَةِ الْمِئَةِ وَالثَّامِنَةِ وَالأَرْبَعِينَ فِي
الْخَامِسَ عَشَرَ مِنْ
شَهْرِ
كَسَنْتِكُسَ
».”


رسالة أنطيوخس لليهود يؤكد فيها على حرياتهم وعلى
الامتيازات التي أوصى بها ليسياس. ولكنه في رسالته يؤكد على دور



منلاوس

كرئيس للكهنة
وكمتحدث رسمي عن اليهود أمامه. وهذا ضمنًا يحمل عدم الاعتراف بالمكابيين كقادة للشعب. والسؤال هنا كيف يحافظ



منلاوس
هذا على الشريعة وهو
الذي طالما أساء إليها
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).


شهر كسنتكس
هو نفسه شهر ديوس كورنتي. ولكن الملك أعطى مُهلَة =
الذين يرتحلون إلى اليوم الثلاثين من
شهر كسنتكس يكون في أمان=
ولاحظ
أن الرسالة مدونة في اليوم الخامس. وبهذا يكون أمام المعارضين 15يومًا
للرجوع إلى أورشليم.


الآيات (34-38):
“وَأَرْسَلَ الرُّومَانِيُّونَ إِلَيْهِمْ رِسَالَةً هذِهِ صُورَتُهَا: «مِنْ
كُوِنْتُسَ مَمِّيُوسَ وَتِيطُسَ مَنْلِيُوسَ

رَسُولَيِ الرُّومَانِيِّينَ
إِلَى شَعْبِ الْيَهُودِ، سَلاَمٌ. مَا رَخَّصَ لَكُمْ فِيهِ لِيسِيَّاسُ
نَسِيبُ الْمَلِكِ، نَحْنُ مُوَافِقَانِ عَلَيْهِ، وَمَا اسْتَحْسَنَ أَنْ
يُرْفَعَ إِلَى الْمَلِكِ، تَشَاوَرُوا فِيهِ، وَبَادِرُوا بِإِرْسَالِ وَاحِدٍ
لِنَقْضِيَ مَا يُوَافِقُكُمْ؛ فَإِنَّا مُتَوَجِّهَانِ إِلَى إِنْطَاكِيَةَ،
فَعَجِّلُوا فِي إِرْسَالِ مَنْ تُرْسِلُونَ، لِنَكُونَ عَلَى بَصِيرَةٍ مِمَّا
تَبْتَغُونَ، وَالسَّلاَمُ. فِي السَّنَةِ الْمِئَةِ وَالثَّامِنَةِ
وَالأَرْبَعِينَ فِي الْخَامِسَ عَشَرَ مِنْ
شَهْرِ كَسَنْتِكُسَ
».”

هذه
رسالة من الرومانيون ومؤرخة في نفس تاريخ رسالة أوباطور. ومن هذه الرسالة
نجد أن روما تعطي لنفسها حق التدخل في شئون الدول الأخرى، بل أن روما سيكون
لها سفيران في إنطاكية وعلى اليهود إرسال رغباتهم للسفيران في إنطاكية
ليؤيدا هذه الطلبات.


← تفاسير أصحاحات
مكابيين ثاني:


مقدمة |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  الإِيمِيِّين | الإيميون

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي